من بينهم الموسيقي بوتشيلي الذي أصبح عالمياً رغم أنه ضرير.. هؤلاء تغلبوا على إعاقتهم وأصبحوا عظماء

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/13 الساعة 15:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/13 الساعة 15:08 بتوقيت غرينتش
تويتر/ مشاهير يعانون من الإعاقة

لا شكَّ في أننا بحاجة لمزيد من العمل من أجل خلق عالم أكثر شمولاً يكون فيه جميع الناس، سواء الطبيعيون أم المعاقون، متساوون في الفرص بجميع جوانب الحياة.

مشاهير يعانون من الإعاقة

لا سيما أن نحو 15% من سكان العالم (نحو مليار شخص) يعانون شكلاً من أشكال الإعاقة وفقاً للبنك الدولي، وهذا التقدير يشمل هؤلاء المشاهير الذين سيطروا على حالتهم وحققوا العظمة.

ستيفي ويندر

ستيفلاند هاردوي موريس، الذي يُعرف باسم ستيفي ويندر، هو مغنٍّ وكاتب أغانٍ أمريكي، يعتبر من أشهر الشخصيات الناجحة في تاريخ الموسيقى الشعبية بالولايات المتحدة.

وُلد ويندر في عام 1950، وأصبح أعمى بسبب مشاكل صحية بعد فترة قصيرة من ولادته، وفقاً لما ذكره موقع Biography. لكن إعاقته تلك لم تمنعه من تعلُّم عزف البيانو في سن السابعة، إضافة إلى الدرامز والهارمونيكا.

في عام 1963، أي عندما كان يبلغ من العمر 13 عاماً فقط، تصدرت أغنيته المنفردة Fingerpaint المركز الأول في قائمة بيلبورد لأفضل 100 أغنية، ليصبح أصغر مغنٍّ يتصدر القائمة على الإطلاق.

ومع مرور السنين أصبح وندر، من خلال استخدامه الكثيف للآلات الموسيقية الإلكترونية والأصوات المبتكرة، شخصية مؤثرة على العازفين لمختلف أنواع الموسيقى، لا سيما (البوب، والريذم آند بلوز، والسول، والفانك، والروك).

مارلي ماتلن

هي ممثلة ومؤلفة وناشطة أمريكية حاصلة على جائزة الأوسكار 1986 كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم "Children of a Lesser God"، وحصلت بالدور نفسه على جائزة الغولدن غلوب 1987 كأفضل ممثلة في فيلم درامي، مع ترشيحين إضافيين وأربعة ترشيحات لجائزة إيمي.

كما تعتبر مارلي ماتلن الفنانة الوحيدة من الصم التي فازت بجائزة الأوسكار.

وُلدت ماتلن في عام 1965، وأصبحت صماء منذ أن كان عمرها 18 شهراً، بسبب المرض والحمى الشديدة.

فريدا كاهلو

كانت فريدا كاهلو دي ريفيرا، المعروفة على نطاق واسع باسم فريدا كاهلو، رسامة مكسيكية استخدمت بلدها الأصلي كمصدر إلهام لأعمالها الفنية العديدة.

ينظر الناس، على نطاق واسع، إلى عملها على أنه مساهمة كبيرة في الثقافة والهوية المكسيكية.

وُلدت فريدا في عام 1907، وأصيبت بشلل الأطفال عندما كانت طفلة (6 سنوات)، واضطرت إلى أن تبقى طريحة الفراش لمدة 9 أشهر. وتسبب هذا المرض، وفقاً لما ذكره موقع Fridakahlo، في وقف نمو رجلها اليمنى التي كانت أنحف بكثير من اليسرى، مما جعلها عرجاء بعد أن تعافت من شلل الأطفال.

ستيفن هوكينغ

من منا لا يعرف العالم الشهير ستيفن هوكينغ؟ ذلك الفيزيائي القعيد الذي يعتبر- دون أدنى شك- واحداً من أشهر العلماء على مر التاريخ، بسبب أعماله حول أصول الكون وبنيته، من الانفجار العظيم إلى الثقوب السوداء، والتي أحدثت ثورة في هذا المجال.

وُلد عالم الكونيات البريطاني هوكينغ في عام 1942، ودرس الفيزياء في أكسفورد قبل أن يذهب إلى كامبريدج لدراسة الدكتوراه في الكونيات.

في أوائل عام 1963، قبل عيد ميلاده الـ21، تم تشخيص هوكينغ بمرض العصبون الحركي، المعروف أكثر باسم مرض لو جيريج أو التصلب الجانبي الضموري، ولم يكن يتوقع أن يعيش أكثر من عامين، وفقاً لما ذكره موقع Space.

ورغم أن حصوله على الدكتوراه كان أمراً أشبه بالمستحيل، فإنه استطاع الحصول عليها في عام 1966.

مع توسع المرض، أصبح هوكينغ أقل قدرة على الحركة، وبدأ في استخدام كرسي متحرك، ومن ثم أصبح التكلم أكثر صعوبة.

وفي عام 1985، تسبب شق القصبة الهوائية بحالات الطوارئ في فقدانه التام للكلام.

بيتهوفن

كان لودفيج فان بيتهوفن عازف بيانو وملحناً ألمانيّاً، يُعتبر أحد أعظم عباقرة الموسيقى في كل العصور وأكثرهم تأثيراً.

جمعت مؤلفاته المبتكرة بين الغناء والآلات الموسيقية، فأبدَع أعمالاً موسيقية خالِدة، كما له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكيّة.

وُلد بيتهوفن في بون الألمانية في 1770، واتسمت حياته الشخصية بالنضال ضد الصمم، إذ بدأ يفقد سمعه شيئاً فشيئاً وهو في عمر الـ 26.

لكن هذه المشكلة لم تمنعه من الاستمرار في التأليف حتى إنه ألف بعض أهم أعماله خلال السنوات العشر الأخيرة من حياته، عندما كان غير قادر على السماع تماماً.

وكشف بيتهوفن الأمر في رسالة مؤلمة- تعود إلى عام 1801- إلى صديقه فرانز فيجلر، قال فيها: "يجب أن أعترف بأنني أعيش حياة بائسة، منذ ما يقرب من عامين توقفت عن حضور أي وظائف اجتماعية، فقط لأنني أجد أنه من المستحيل أن أقول للناس: أنا أصم، إذا كان لديَّ أي مهنة أخرى، فقد أكون قادراً على التعامل مع ضعفي؛ لكنه في مهنتي إعاقة رهيبة".

كريستوفر ريف

كريستوفر ريف وهو ممثل ومخرج ومنتج وكاتب سيناريو أمريكي، لعب العديد من الأدوار المسرحية والتلفزيونية حتى نال شهرته بأدائه دور سوبر مان في عام 1978.

لكن بعد أن نال شهرته أصيب كريستوفر، في عام 1995، بحادث سقوط عن الحصان خلال مسابقة فروسية، أدى إلى إصابته إصابة قوية بالنخاج الشوكي؛ ما أدى إلى شلله. 

ورغم أنه اضطر إلى ملازمة جهاز التنفس وكرسي متحركٍ بقية حياته، فإنه تابَع مسيرته ولكن هذه المرة عن طريق تأسيس مؤسسة كريستوفر ريف ومركز بحوث ريف–إيرفين؛ من أجل دعم الأطفال المعوقين والمصابين بشلل نصفي.

أندريا بوتشيلي

تعتبر موسيقى الإيطالي أندريا بوتشيلي مشهورة عالمياً، فصوته مميز لدرجة أن الاستماع إلى أي سطر من أغانيه سيعطي حقيقة أنه الشخص الذي يقف خلف الميكروفون.

بصرف النظر عن كونه مغنياً ناجحاً، يشتهر أندريا بوتشيلي أيضاً بكتابة موسيقاه، ولكن تخيَّل أن كل هذا يحدث وهو أعمى.

وُلد بوتشيلي في عام 1958 وهو مصاب بمرض الجلوكوما، وفي سن الثانية عشرة تعرَّض لحادث في أثناء لعبه كرة القدم، فتم تشخيص إصابته بالزرق الرضحي، ما جعله مصاباً تماماً بالعمى.

ولكن شغف بوتشيلي وعمله الجاد كانا أكثر من كافيَين لمساعدته على التغلب على إعاقته وتحقيق نجاح أوصله للعالمية.

كريستي براون

كريستي براون هو كاتب وأديب وشاعر أيرلندي وُلد في عام 1932 وهو مصاب بالشلل الدماغي، ولكن بعد سنوات من ولادته اكتشف براون أن هناك جزءاً واحداً في جسده يتحرك وهو قدمه اليسرى، التي باتت فيما بعد سبباً أساساً في شهرته.

فعلى الرغم من أن الأطباء كانوا يعتبرون براون معاقاً عقلياً، فإن والدته لم تيأس من تعليمه، فعلَّمته القراءة والكتابة، فكتب خلال حياته العديد من الروايات والشعر، وأشهرها رواية بعنوان "قدمي اليسرى"، كتبها عام 1954، وتم تحويلها في عام 1989 إلى فيلم بالاسم نفسه، وحاز جائزة أوسكار.

تحميل المزيد