ما الفرق بين حقوق التأليف والنشر، وبراءة الاختراع، والعلامة التجارية؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/09 الساعة 19:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/09 الساعة 19:11 بتوقيت غرينتش
يخلط البعض أحياناً بين حقوق التأليف والنشر، وبراءة الاختراع - مصدر الصورة: iStock

نسمع كثيراً عن حماية الملكية الفكرية، وحقوق التأليف والنشر، والعلامة التجارية، وبراءة الاختراع، وكلها تخص حماية أفكار أو ابتكارات أو أي منتج نتج عن فكرة لشخص أو جهة.

مفهوم حماية الملكية الفكرية ابتكر منذ زمن بعيد، وقد تستغرب أنه يعود لسنة 500 قبل الميلاد، حينما كان الطهاة اليونانيون يمنحون حقوقاً حصرية لابتكار مأكولات معينة لمدة عام كامل. 

ورغم أنَّنا قطعنا شوطاً طويلاً في هذا الصدد منذ ذلك الحين، يبقى الهدف الأساسي من حماية الملكية الفكرية واحد؛ وهو: منع النسخ غير القانوني للأفكار، ما يُشجّع الناس على ابتكار أشياء جديدة بدلاً من مجرد النسخ والتقليد. 

ما هي الملكية الفكرية (Intellectual Property)؟

الملكية الفكرية تمنح لأي شخص تلقائياً بمجرد إنشاء أي عمل أصلي من فكرته، ويصبح منشئ هذه الفكرة أو المحتوى أو الابتكار صاحب هذه الحقوق والمالك الأصلي لها، وهو الوحيد من يملك حق منح ترخيص لإعادة نشرها وتوزيعها.

تُعد حقوق التأليف والنشر والعلامات التجارية وبراءات الاختراع أكثر ثلاث أشكال شيوعاً للملكية الفكرية، لكن ثمة اختلاف كبير بينها، سواء فيما يتعلّق بالأمر المطلوب حمايته، وإلى أي درجة تستمر هذه الحماية.

ما الفرق بين حقوق التأليف والنشر وبراءة الاختراع؟

حقوق التأليف والنشر، وبراءات الاختراع لديهم نفس الهدف، وهو السعي لحماية الأعمال الجديدة المبتكرة في مجالات مختلفة، إذ يشرح كريستوفر جون سبريغمان، أستاذ القانون في جامعة نيويورك، لمجلة Mental Floss الأمريكية، أن حالة حقوق التأليف والنشر تكون للأعمال الجديدة الفنية أو الأدبية، بينما حالة براءات الاختراع تكون لأعمال علمية وتقنية.

لذا، بينما تضمن حقوق التأليف والنشر حماية مصنفات فنية مثل الكتب والمسرحيات والأفلام، تحمي براءات الاختراع أشياء مثل العقاقير الطبية والاختراعات العلمية والتقنية.

وبينما تمتد حقوق التأليف والنشر عادةً طوال فترة حياة المؤلف بالإضافة إلى 70 عاماً أخرى، تدوم حقوق الملكية الفكرية لبراءات الاختراع 20 عاماً فقط من تاريخ تسجيل براءة الاختراع. 

هذا يعني أنَّ الجمهور العام يستطيع الاستفادة من فكرة حاصلة على براءة اختراع مجاناً في وقت قريب من دون الحاجة للحصول على موافقة صاحب الفكرة، وهو أمر منطقي لأنَّ الأعمال العلمية والتقنية تحقق مكاسب يحتاجها المجتمع في وقتٍ أسرع، بالإضافة إلى تشجيع المنافسة العادلة. 

وهذا ما يجعلك ترى سعر الدواء مرتفعاً للغاية عندما يكون لا يزال خاضعاً لحقوق براءة الاختراع، ثم ينخفض ​السعر ​بعد دخول شركات مصنعة أخرى إلى مجال المنافسة، كما لفتت جين فرومر، أستاذة القانون في جامعة نيويورك.

حقوق التأليف والنشر (Copyright)

تُسجّل حقوق التأليف والنشر بمجرد ابتكار أي شخص أو جهة شيئاً ما، على عكس العلامات التجارية المرتبطة بالاستخدام في أغراض تجارية، نشرحها لاحقاً.

يدخل ضمن نطاق حماية حقوق النشر والتأليف كل عمل إبداعي، بدايةً من الصور التي تلتقطها لملف التعريف الشخصي الخاص بك على مواقع التواصل الاجتماعي إلى آخر منشور لك في مدونتك. 

إذا سجّلت رسمياً للحصول على حقوق التأليف والنشر، يكون لديك الحق في تحصيل تعويضات مالية قانونية في حال انتهاك هذه الحقوق. 

أما بالنسبة لدعاوى انتهاك حقوق التأليف والنشر للأعمال غير المسجلة، سيتعيَّن عليك إثبات وقوع أضرار فعلية، مثل حدوث خسائر في الإيرادات. 

وبصفتك مالك حقوق الطبع والنشر، لديك سلطة الاحتفاظ بها كاملة، أو إتاحة عرضها عبر أشخاص أو جهات بعينها بعد منحهم الترخيص أو التنازل عنها، إذ تسمح لك قوة حقوق النشر باختيار طريقة إتاحة عملك للجمهور، كما شرح موقع منظمة Copyright Alliance المتخصصة بمتابعة إجراءات حقوق النشر والإبداع.

براءة الاختراع (Patents)

في المقابل، لا تُمنح براءات الاختراع تلقائياً بمجرد الوصول إلى ابتكار علمي أو تقني. 

إذ يحتاج الأمر أولاً إلى تقديم طلب للحصول على براءة اختراع يشمل وصفاً دقيقاً لهذا الابتكار العلمي أو التقني، وبعد تقديم الطلب، يحتاج هذا الابتكار إلى فحصٍ شامل من أحد الخبراء المعنيين لتحديد ما إذا كان مطابقاً للمعايير الصارمة المطلوبة. 

لهذا، تمنح براءة الاختراع صاحبها حقوقاً على أوسع نطاق ممكن، ويمكن الحصول على حق براءة الاختراع من جهات مثل مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي (USPTO).

ويعد الهدف الأساسي لقانون البراءات هو تشجيع الابتكار وتسويق التطورات التكنولوجية، إذ يحفز قانون براءات الاختراع المخترعين على الكشف العلني عن اختراعاتهم مقابل حقوق حصرية معينة. 

وعلى عكس عملية تسجيل حقوق الطبع والنشر، فإن عملية طلب البراءات باهظة الثمن ومعقدة وصعبة وتستغرق وقتاً طويلاً ولا ينبغي محاولة إجراؤها دون مساعدة محامٍ أو وكيل براءات متمرس.

العلامة التجارية (Trademark)

تختلف العلامة التجارية عن براءة الاختراع وحقوق التأليف والنشر من حيث كونها لا تهدف إلى حماية المنتج الفني أو التقني، بل الشركات نفسها التي تقدم هذا المنتج، لتمييز منتجات الشركات المختلفة في سوق تنافسي.

ثمة العديد من العلامات التجارية الواضحة – مثل الشعارات والأسماء – وقد تكون العلامة التجارية عبارة عن رائحة أو تصميم أو صوت أو بعض هذه العناصر مجتمعة، كما هو الحال مع تصميم زجاجة مشروب "كوكاكولا".

قد تستمر حقوق العلامة التجارية إلى أجل غير مسمى طالما أنَّها قيد الاستخدام النشط. 

ووفقاً لمكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة، فإن "العلامة التجارية هي كلمة و/أو عبارة و/أو رمز و/أو تصميم يحدد ويميز مصدر سلع أو خدمات أحد الأطراف عن تلك الخاصة بالآخرين.  

نادراً ما يوجد تداخل بين قانون العلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر، ولكن يمكن أن يحدث ذلك، على سبيل المثال، عند استخدام رسم توضيحي كشعار، قد يكون التصميم محمياً بموجب حقوق النشر والعلامة التجارية أيضاً.

على الرغم من وجود بعض الاختلافات الرئيسية بين حقوق التأليف والنشر، وبراءات الاختراع، والعلامات التجارية، لكن جميعها تفيد أصحاب الملكية الفكرية، فضلاً عن الجمهور العام في نهاية المطاف.

لذا، عندما تبتكر شيئاً جديداً – سواء كان كتاباً أو اختراعاً أو شعاراً – احرص على تسجيله رسمياً لدى الجهة المختصة في بلدك. قد تجني من وراء هذه الخطوة فوائد عديدة لسنوات قادمة.