أقدمها بدأت في مسجد، وإحداها كانت مدرسة كاتدرائية! تعرّف على أقدم الجامعات في العالم

لا يختلف احد على أنّ أوّل الجامعات في العالم جائت من العالم الإسلامي.

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/27 الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/27 الساعة 15:14 بتوقيت غرينتش
جامعة القرويين، أقدم جامعة في العالم /Shutterstock

يختلف الأوروبيون مع المسلمين حول الكثير من القضايا في التاريخ، بسبب الصراع والتنافس التاريخي على مستويات عديدة، لكنهم يتفقون في أن أقدم جامعة في العالم هي جامعة إسلامية عربية وليست أوروبية بحال، بل إنها سبقت الجامعات الأوروبية بنحو قرنين من الزمان. وفي هذا الموضوع نأخذكم في جولة سريعة لتعريفكم على أقدم الجامعات في العالم.

جامعة القرويين.. الجامعة التي سبقت أوروبا بقرنين

جامعة القرويين في المغرب هي أقدم جامعة في العالم بالمعنى الحديث، وقصة بناء هذه الجامعة مثيرة، فقد أسستها امرأة اسمها "فاطمة الفهرية" ولدت في تونس، ولكنها هاجرت بعد ذلك إلى فاس عاصمة دولة مملكة الأدارسة في المغرب الأقصى، وهناك توفي والدها وزوجها وعنهما ورثت مالاً كثيراً.

لقِّبت بـ"أم البنين" لكثرة صدقاتها ودعمها لطلاب العلم. ليس هناك الكثير من التفاصيل عن حياتها، لكنها أسست جامعاً كبيراً عام 859 هو جامع القرويين، الذي ما إن أُنشأ حتّى بدأت حلقات ودروس العلم تنتشر فيه، ليصبح أكبر وأهم جامع/جامعة في منطقة شمال أفريقيا في وقته.

جامعة القرويين
جامع وجامعة القرويين / Shutterstock

يعتقد المؤرخون أن الجامع تحوّل إلى جامعة في القرن الحادي عشر الميلادي تحت حكم دولة المرابطين، فكان الجامع مكان دروس العلم في كافة التخصصات، ومن هذا التاريخ أصبح يطلق على هذا الجامع اسم "جامعة القرويين". ولا زال الجامع حتى الآن قائماً حتى يومنا هذا محيطةً به كافة مدارس الجامعة الحديثة.

وتعتبر جامعة القرويين أول جامعة في العالم تُنشئ الكراسي العلمية المتخصصة والدرجات العلمية، كما تضم الجامعة واحدة من أعرق المكتبات في العالم التي تحتوي على أكثر من 4 آلاف مخطوطة و24 ألف كتاب.

للقراءة أكثر حول فاطمة الفهرية وقصتها، يمكنك الاطلاع على هذه المادة.

هل كان الجامع الأزهر ثاني أقدم "جامعة" في العالم؟

تأسَّس الجامع الأزهر في العاصمة المصرية القاهرة عام 972 ليصبح منبراً لتعليم المذهب الشيعي الذي كان مذهب الدولة الفاطمية التي تأسست في مصر في نفس توقيت بناء المسجد الأزهر. ويعتبر المسجد الأزهر وجامعته أبرز جهة دينية في أنحاء العالم الإسلامي.

لكن، هل يمكن لنا أن نقول إن الجامع الأزهر كان ثاني أقدم جامعة في العالم بعد جامعة القرويين؟ لنستطيع التوصُّل للإجابة علينا أولاً أن نشرح أن فكرة الجامعة قد تطوّرت عبر القرون، وما نتحدّث عنه الآن عن "أقدم جامعة في العالم" ما هو في الحقيقة سوى حديث عن "بذرة" أو "نواة" أقدم جامعات العالم.

وبهذه الطريقة، قد يمكن لنا اعتبار الجامع الأزهر ثاني أقدم جامعة في العالم، فقد كان صحن الجامع موطن حلقات العلماء للتدريس في كل التخصصات. ولكنه لم يصبح "جامعة" بالمعنى الحديث سوى عام 1961. رغم أنه كان يدرّس فيه كل العلوم قبل الغزو الفرنسي لمصر على يد نابليون، فيما عرف باسم "الحملة الفرنسية على مصر" عام 1798.

جامعة بولونيا.. الجامعة الإيطالية الأقدم

من المغرب ومصر ننتقل الآن إلى الجهة الأخرى من المتوسط، حيث إيطاليا. وقد تأسست جامعة بولونيا عام 1158 بعدما أخذت ميثاق التأسيس من فريديريك الأول، لكنّ بعض المؤرخين يعتبرون أن الجامعة قد تأسست قبل ذلك في عام 1088، وكان شعار الجامعة هو "Alma mater" والتي تعني باللاتينية "الأم المغذية" والتي تعني أن الجامعة توفر الغذاء الفكري للطلاب.

أقدم جامعة في العالم
أحد المباني الرئيسية لجامعة بولونيا / Shutterstock

وقد كانت الدراسة في هذه الجامعة تقتصر على دراسة القانون، وقد حافظت الجامعة عبر السنين على جودة الدراسة فيها، إذ دائماً ما يتم وضعها في قائمة أفضل الجامعات في إيطاليا.

جامعة أوكسفورد.. أول جامعة للناطقين بالإنجليزية

تخرّج في أوكسفورد عبر التاريخ 27 رئيس وزراء للمملكة المتحدة، و 28 شخصاً من الحائزين على جائزة نوبل، كما أنها تكتسب قيمتها أيضاً من كونها الجامعة الأولى في العالم الناطق بالإنجليزية، على الرغم مما يبدو من أنها في أعوامها الأولى كانت تدرِّس باللاتينية.

تأسست جامعة أوكسفورد عام 1096، وبعد نحو 70 عاماً اكتسبت زخماً هائلاً عندما منع الملك هنري الثاني طلاب اللغة الإنجليزية من الدراسة في جامعة باريس، وهكذا أصبح الاعتماد أكثر على جامعة أوكسفورد بالنسبة للطلاب الخاضعين لحكمه.

وقد استمرّت جامعة أوكسفورد في تقدّمها وهي اليوم أحد أفضل الجامعات في العالم.

جامعة سالامانكا في إسبانيا

أما هذه الجامعة فهي إحدى الجامعات القليلة في العالم التي استمرّت الدراسة فيها ولم تنقطع منذ تأسيسها. وقد بدأ التدريس فيها عام 1094، ويقال إنها بدأت كمدرسة كاتدرائية عام 1130. وعلى كلّ حال فقد تمّ الاعتراف بها رسمياً من قبل ملك مملكة ليون عام 1164.

تحميل المزيد