منها ما بُنِي لجلب المياه فقط ومنها ليكون خطاً فاصلاً بين المناطق.. تعرَّف على أقدم الجسور الجميلة حول العالم

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/04 الساعة 14:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/04 الساعة 14:46 بتوقيت غرينتش
iStock/أجمل الجسور في العالم

لا شك في أن الوظيفة الأساسية للجسور هي تخفيف الازدحام المروري في المدن والربط بين نقطتين فوق وادٍ أو نهر ما، لكن بعض الجسور في العالم تكتسب أهميةً خاصة جعلت منها معالم سياحية يقصدها الناس للزيارة والتقاط الصور.

أجمل الجسور في العالم

من جسر بونتي دي ريالتو في مدينة فلورنسا الإيطالية، إلى جسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو الأمريكية، نستعرض أقدم الجسور الجميلة في العالم.

جسر بونتي فيكيو – فلورنسا (إيطاليا)

يقع جسر Ponte Vecchio فوق نهر أرنو في فلورنسا الإيطالية ويعني اسمه باللغة العربية "الجسر القديم" إذ يعود تاريخ بنائه إلى العام 1345 ويتميز بأنه مبني من الحجارة ومحاط بالمباني والمتاجر الملونة.

ويعتبر بونتي فيكيو الجسر الوحيد في المدينة الذي لم يتم تدميره خلال الحرب العالمية الثانية وفقاّ لما ذكره موقع Travel Earth.

كما يوجد فوق الجسر ممر سري يدعى فاساري، والذي استخدمته عائلة ميديشي

عائلة ميديشي

تعتبر عائلة ميديشي واحدةً من أعرق وأشهر العائلات البرجوازية في مدينة فلورنسا الإيطالية، وقد لعبت دوراً كبيراً في تاريخ المدينة اقتصادياً وسياسياً وثقافياً في الفترة الممتدة من القرن الـ15 حتى القرن الـ18.

وفقاً لــ Britannica فقد كان معظم أفراد العائلة في الأصل من الفلاحين الذين يعملون أيضاً في تجارة الصوف في قرية كافاجيولو في موجيلو، قبل أن يقرروا الهجرة إلى فلورنسا والعمل في التجارة.

وفي عام 1340 تسبب الكساد الاقتصادي في جميع أنحاء أوروبا بإفلاس الكثير من الأثرياء، لكن عائلة ميديشي تمكنت من الهروب من هذا المصير واستغلوه ليصبحوا من أثرى أثرياء المدينة، إضافة إلى حصولهم على سلطة واسعة النفوذ.

بعد ذلك قامت العائلة بتأسيس مصرف ميديشي الذي أصبح شيئاً فشيئاً من أكثر المصارف احتراماً وازدهاراً في أوروبا.

ويعتقد بعض المؤرخين أنّ عائلة ميديشي كانت في فترة من الفترات من أغنى العائلات في أوروبا، كما خرج منها ملكتان هما كاترين دي ميديشي وماري دي ميديسيس، وقدمت للكنيسة الرومانية الكاثوليكية 4 باباوات هم ليو العاشر وكليمنت السابع وبيوس الرابع وليون الحادي عشر.

إضافة إلى ذلك فقد ساهمت الأسرة بقوّة في نهضة الفن- سيما فن العمارة- في مدينة فلورنسا، إذ دعمت الفنانين مازاتشو وفيليبو برونليسكي اللذين يعدان من أعمدة الفن في عصر النهضة

للعبور من قصر فيكيو باتجاه قصر بيتي الواقع جنوب الجسر.
iStock/ جسر بونتي فيكيو
iStock/ جسر بونتي فيكيو

جسر سي وسه بل – أصفهان (إيران)

يعتبر جسر سي وسه بل أو كما يسمى أيضاً بجسر الله وردي خان أكبر جسر من الجسور الـ11 الموجودة فوق نهر زيانرود في مدينة أصفهان الإيرانية.

وجاء قرار بناء الجسر عندما أعلن الشاه عباس الأول

الشاه عباس الأول

كان الشاه عباس الأول أو كما كان يعرف بعباس الأكبر واحداً من أكثر الحكام الصفويين الذين حكموا البلاد، إذ امتد حكمه من 1588 حتى 1629 وذلك بعدما استولى على الحكم عن طريق تمرد على والده الشاه محمد خدا بنده وسجنه.

عندما وصل شاه عباس إلى السلطة كانت بلاده في حالة من الفوضى، ومع ذلك تمكن في غضون 11 عاماً من استعادة الأراضي التي فقدها والده وفقاً لموقع Khan Academy.

إذ أعاد الشاه ترسيم الحدود وهزم الأوزبك شمالاً واستولى على مملكة هرمز من البرتغاليين بمساعدة الإنجليز، إضافة إلى خوض الكثير من المعارك ضد العثمانيين انتهت بتوقيع اتفاقية "صلح إسطنبول".

كما عزز من اقتصاد الإمبراطورية عن طريق إقامة روابط تجارية عالمية بين آسيا وأوروبا أبرزها السيطرة على كامل التجارة القادمة عبر الخليج الفارسي وإقامة شراكة مع شركة الهند الشرقية البريطانية.

تعيين مدينة أصفهان عاصمة جديدة للإمبراطورية الصفوية ورأى أنه من المهم بناء الجسور على نهر زيانرود ليس لاستخدامه وحسب بل لتوسيع الأعاجيب المعمارية الهندسية التي يجب أن تتوافق مع حجم الإمبراطورية وفقاً لما ذكره موقع Encyclopaedia Iranica التاريخي.

وفي العام 1602 تم الانتهاء من بناء الجسر الذي كان جسراً وسداً في آن معاً بحيث ينفتح عبر الأقواس المكونة من 33 في أوقات الفيضانات.

كما عمل الجسر بشكل خاص كحلقة وصل بين قصور النخبة، فضلاً عن ارتباطه بالحي الأرمني الحيوي بالمدينة نيو جلفا.

أما اسمه فقد جاء تيمناً باسم القائد العام للجيوش ذي الأصول الجورجية اللافيردي خان أونديلادزه الذي تم تشييده تحت إشرافه.

iStock/ جسر سي وسه بل
iStock/ جسر سي وسه بل

جسر بونت دو جارد – بروفانس (فرنسا)

تم بناء جسر بونت دي جارد في بروفانس الفرنسية منذ أكثر من ألفي عام وهو جسر قوسي أثري ومجرى مائي مرفوع يقطع نهر غاردون في إقليم غارد الفرنسي.

يعود تأسيس الجسر إلى العهد الروماني وتحديداً في السنوات التي بدأ فيها الميلاد على يد الإمبراطور أغسطس

الإمبراطور أغسطس

الإمبراطور أغسطس أو كما يعرف باسم أغسطس قيصر هو زعيم عسكري روماني أصبح الإمبراطور الأول للإمبراطورية الرومانية من تاريخ 27 قبل الميلاد حتى العام 14 ميلادية، كما أنه ابن أخ يوليوس قيصر.

ولأغسطس قيصر مكانة هامة كمؤسس لدى الرومانيين كونه مؤسساً 

لـ"عهد الزعامة".

خلال سنوات حكمه قام أغسطس بتوسيع الإمبراطورية الرومانية بشكل كبير، عن طريق ضم مصر، ودلماسية، وبانونيا، ونوريكوم، ورائيتيا، واستكمال غزو هسبانيا.

أما على الصعيد الداخلي فقد قام بإصلاح نظام الضرائب الروماني وتطوير شبكات الطرق وإنشاء جيش دائم وشرطة رسمية وأعاد بناء معظم المدينة.

وفي العام الـ14 ميلادي توفي أغسطس عن عمر 75 ويرجح أن وفاته كانت طبيعية، بينما هناك بعض الشائعات أنه توفي بعد تسميمه من قبل زوجته ليفيا.

.

لم يكن هذا الجسر في البداية مخصصاً لعبور الأشخاص أو القوافل وإنما كان مخصصاً فقط لجلب الماء واعتباره جزءاً من قناة Nîmes التي يبلغ طولها نحو 50 كيلومتراً والتي تقوم بتغذية مدينة نيم بالماء من ينابيع تقع قرب مدينة أوزيس.

iStock/ جسر بونت دو جارد
iStock/ جسر بونت دو جارد

جسر تشارلز – براغ (التشيك)

يعود تاريخ بناء جسر تشارلز للمشاة إلى القرن الـ14 وهو أحد أقدم الجسور الموجودة في العاصمة التشيكية براغ.

تم البدء في بناء الجسر في العام 1357 بتكليف من الملك تشارلز الرابع ليمتد على مسافة 621 متراً عبر نهر فلتافا ليربط بين المدينة القديمة في براغ والمدينة الصغرى التي تدعى مالا سترانا حيث تتواجد قلعة براغ.

وعدا عن أن الجسر واحد من أجمل جسور العالم القديمة فإنه كان شاهداً على الكثير من الأحداث الغريبة والكوارث.

إذ تقول الأساطير التشيكية إن بناء الجسر بدأ في الساعة 5:31 صباحاً في 9 يوليو/تموز 1357 عندما قام تشارلز بوضع حجر الأساس بنفسه، إذ كان هذا التوقيت هاماً جداً للإمبراطور الروماني كونه كان مؤمناً بعلم الأعداد وشعر أن ذلك التوقيت هو المحدد لأنه شكل متناظراً 

(1357 9 ، 7 5:31).

وفي العام 1432 تسببت فيضانات اجتاحت المدينة بإتلاف 3 أعمدة من الجسر، أما في 1621 فقد كان قادة الثورة المناهضة لهابسبورغ يستخدمون الجسر لتعليق الرؤوس المقطوعة لمنع التشيكيين من المقاومة.

iStock/جسر تشارلز
iStock/جسر تشارلز

جسر بونتي دي ريالتو – البندقية (إيطاليا)

تعرف مدينة البندقية في إيطاليا بأنها مدينة الجسور، سيما جسر بونتي دي ريالتو الذي يعتبر الأقدم والأكثر شهرة فيها وقد تم بناؤه بين عامي 1288 و1591.

وبني ريالتو ليقطع القناة الكبرى في المدينة المائية وأيضاً ليكون الخط الفاصل بين منطقتي سان ماركو وسان بولو.

استخدم في بناء الجسر نحو 12 ألف دعامة خشبية، أما القوس الضخم المبني أسفل الجسر فقد كان من أجل السماح لسفن القادس بالمرور تحته.

في حين يعتبر جسر بونتي دي سوسبيري أو كما يسمى أيضاً بجسر التنهدات ثاني أكثر الجسور شهرة بعد ريالتو وقد بني من أجل نقل السجناء من قصر دوجي إلى زنازين السجن عبر ريو دي بالازو. 

iStock/جسر بونتي دي ريالتو
iStock/جسر بونتي دي ريالتو

جسر باستي – جبال الألب (ألمانيا)

يقع جسر باستي الذي يربط بين ألمانيا وجمهورية التشيك في جبال الألب جنوب شرق مدينة دريسدن وتحديداً على ارتفاع 600 قدم فوق نهر Elbe.

ويتميز بأنه يطل على تكوينات صخرية مدهشة يعود تاريخها إلى أكثر من مليون سنة تكونت بصورة طبيعية.

في البداية، تم بناء جسر خشبي في عام 1824 وتم استبداله بنسخة من الحجر الرملي في عام 1851 وهو الذي لا يزال موجوداً حتى اليوم.

iStock/ جسر باستي
iStock/ جسر باستي

جسر بوينتي نويفو – ملقة (إسبانيا)

يمتد جسر بوينتي نويفو على امتداد نهر جواداليفين في مضيق إيل تاجو وهو أحد أكثر المعالم شهرة في بلدة روندا الواقعة على قمة تل في مقاطعة ملقة الإسبانية.

ويعتبر الجسر الذي تم بناؤه في العام 1751 واحداً من ثلاثة جسور تمتد عبر الوادي، كما يوجد فوق قوسه المركزي غرفة كانت تستخدم كسجن خلال الحرب الأهلية الإسبانية في ثلاثينيات القرن الماضي.

iStock/ جسر بوينتي نويفو
iStock/ جسر بوينتي نويفو

جسر كابيلانو المعلق – فانكوفر (كندا)

يعد جسر كابيلانو المعلق أحد أشهر المواقع السياحية في فانكوفر الكندية وبني في الأصل من حبال القنب وألواح الأرز في عام 1889 ويقع على ارتفاع 70 متراً فوق نهر كابيتانو.

ويبلغ طول الجسر الحالي 137 متراً ويتم تثبيته بواسطة الكابلات السلكية، ويتميز الجسر بإطلالات خلابة على المنطقة المحيطة به، بما في ذلك متنزه Capilano Suspension Bridge.

جسر البرج – لندن (بريطانيا)

بدأ بناء جسر البرج المعلق والمتحرك في مدينة لندن في العام 1886 وانتهى بناؤه في العام 1894 عندما تم افتتاحه على يد الملك إدوارد السابع ولي العهد آنذاك وزوجته ألكسندرا.

وكان الهدف الأساسي من بناء الجسر فوق نهر التايمز هو تسهيل حركة المرور المزدحمة في العاصمة البريطانية.

واليوم يعتبر جسر البرج من أبرز معالم المدينة السياحة، إذ يزوره ملايين السياح سنوياً، الأمر الذي جعله أحد أكثر الجسور زيارة في العالم.

iStock/ جسر البرج
iStock/ جسر البرج

جسر كابيلبروك – لوسيرين (سويسرا)

كابيلبروك أو كما يسمى أيضاً تشابل هو جسر من القرن الـ14 ويقع في مدينة لوسيرين السويسرية.

ويعبر الجسر نهر رويس ويتصل بكنيسة القديس بطرس القريبة من النهر.

ويعتبر جسر كابيلبروك أقدم جسر خشبي مغطى في أوروبا ويشتهر بلوحاته الداخلية من القرن الـ17 للفنان هانز هاينريش فاغمان التي تصور مشاهد من التاريخ السويسري والمحلي.

جسر البوابة الذهبية – سان فرانسيسكو (الولايات المتحدة الأمريكية)

يعد جسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو أحد أشهر الجسور في الولايات المتحدة الأمريكية ويمتد على القناة التي تربط بين المحيط الهادئ وخليج سان فرانسيسكو، وصممه المهندس المدني الأمريكي جوزيف بارمان شتراوس.

وتم بناء هذا الجسر المعلق ذي اللون الأحمر المميز على طراز فن الآرت ديكو، وتم افتتاحه في عام 1937 بعد 7 سنوات من البدء في بنائه، ويتميز بأن الضباب دائماً ما يكون محيطاً به وكأنك تشاهد فيلماً أسطورياً، كما يُعتبر الجسر اليوم أحد أطول الجسور المُعلَّقة في العالم بطول 1.22 ميل أي 1970 متراً.

iStock/ جسر البوابة الذهبية
iStock/ جسر البوابة الذهبية
تحميل المزيد