“سلام من مكة إلى الأقصى” بـ 9 لغات.. أردوغان ينشر أنشودة آيا صوفيا بالتزامن مع إقامة أول صلاة

"آيا صوفيا.. دع الرياح تهب في قبتك، منذ الأزل حريتك، أنت لنا.. ونحن لك".. بكلمات أنشودة آيا صوفيا الجديدة غرد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل ساعات من إقامة أول صلاة بالمسجد منذ عام 1934، بعد إعلانه مسجداً من جديد بعد 86 عاماً ظل فيها متحفاً، وقبلها 481 عاماً كان مسجداً، وسبقتها 916 عاماً أخرى كان آيا صوفيا كاتدرائية.

عربي بوست
تم النشر: 2020/07/24 الساعة 10:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/30 الساعة 12:16 بتوقيت غرينتش
من أنشودة آيا صوفيا - تويتر

"آيا صوفيا.. دع الرياح تهب في قبتك، منذ الأزل حريتك، أنت لنا.. ونحن لك".. بكلمات أنشودة آيا صوفيا الجديدة غرد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل ساعات من إقامة أول صلاة بالمسجد منذ عام 1934، بعد إعلانه مسجداً من جديد بعد 86 عاماً ظل فيها متحفاً، وقبلها 481 عاماً كان مسجداً، وسبقتها 916 عاماً أخرى كان آيا صوفيا كاتدرائية.

هذه الكلمات كانت المقطع الأول من أنشودة أطلقتها تركيا بالتزامن مع إعادة افتتاح آيا صوفيا ليكون مسجداً، وحازت الأنشودة التي نشرتها دائرة الاتصال في الرئاسة التركية وأعاد أردوغان تغريدها نحو 20 مليون مشاهدة على تويتر فقط في غضون أقل من 48 ساعة.

أنشودة آيا صوفيا بـ 9 لغات

الأنشودة غنى فيها 12 مغنياً ومغنية من جنسيات وأعراق مختلفة؛ وغنيت بـ 9 لغات، وهي: العربية والتركية والقرغيزية والبوسنية والألبانية والأذربيجانية والكردية والبنغالية والسواحلية.

مزيج جنسيات المغنين يظهر التنوع العرقي الذي كانت تشمله الدولة العثمانية، خصوصاً أن الافتتاح الأول لآيا صوفيا ليكون مسجداً جاء تحت ظل الدولة العثمانية؛ إذ بنيت كنيسة آيا صوفيا في القرن السادس في عهد الإمبراطورية البيزنطية المسيحية، وكانت مقراً للبطريركية القسطنطينية، الاسم السابق لإسطنبول. 

وعندما فتحت القوات العثمانية المدينة في العام 1453 اشترى السلطان محمد الفاتح الكنيسة من ماله الخاص، وأمر بتحويلها إلى مسجد، ثم بنيت المآذن الإسلامية حول قبتها البيزنطية، ومن الداخل علقت بعض اللوحات الخشبية التي تحمل زخارف إسلامية وأسماء صحابة النبي محمد، فيما حفظت الرسومات المسيحية كما هي على جدران آيا صوفيا. وقد بقي آيا صوفيا مسجداً إلى ما بعد انهيار الدولة العثمانية، إلا أنه في منتصف الثلاثينيات أمرت السلطات التركية الجديدة في عهد مؤسسها مصطفى كمال أتاتورك بتحويل المسجد إلى متحف مفتوح للجميع.

كلمات أنشودة آيا صوفيا

حفاوة كبيرة ظهرت ضمن كلمات أنشودة آيا صوفيا، وأكدت الكلمات مراراً على أن هذا اليوم ينتظره أحفاد محمد الفاتح منذ سنوات، وأنه حدث يوحد المسلمين من كل الأعراق والألوان، ووجهت تحية أيضاً لمكة المكرمة وللمسجد الأقصى من مسجد آيا صوفيا، وهذه هي الرسالة التركية الرسمية التي أكد عليها أردوغان ومساعدوه أكثر من مرة بعد إعلان إعادة آيا صوفيا مسجداً.

إذ تقول كلمات الأنشودة بالعربية:

المغنية برمت جومابكوفا – اللغة القرغيزية 

آيا صوفيا

نلجأ إلى ظل قبتك من العاصفة

والرعد والليل وحرارة الشمس الحارقة

المغني سجد شوتو – البوسنية 

آيا صوفيا

 سنقف أمامك دون خجل

وأنت ستفتخر بأبناء الفاتح 

المغنية إمران سالكان – الألبانية

آيا صوفيا

لست مجرد حجر نردد اسمك للعالم بأعلى صوت

نحن أحياء ونقف هنا

لا إله إلا الله محمد رسول الله

المغني جافيد تبريزلي – الأذربيجانية

يا آيا صوفيا

يا آيا صوفيا أنت عزيز على قلبي منذ الأزل 

أنت آلام سنوات صمتي التي احتاجت الصوت 

عيناي لا تعرفانك، فهما عمياوان، وأنت الدواء لهما

المغني علي تشاكان – اللغة الكردية

من أجلك اجتمعنا، أبناء الجبل والصحراء والبحر

لا إله إلا الله

نحن حلم سيدنا إبراهيم

نحن المشتاقون لبعضنا

لا إله إلا الله

عبدالعزيز عبدي، وآدم أبوبكر، وسيدي أمادو ديللو – اللغة السواحيلية (لغة رسمية لكينيا وتنزانيا)

هذا المكان الذي يجمعنا ويوحدنا، بيضاً وسوداً

لا إله إلا الله

نحن أصوات أحفاد بلال الحبشي في هذا المكان

لا إله إلا الله

محمد رسول الله

المغني ياسر رشيد، ومصطفى تشاكماكتشى – اللغة العربية

سلاماً آيا صوفيا من مكة للأقصى

تحت قبتك الطاهرة

قمر باهر وشموس

لا إله إلا الله

وخطا سيرنا العطرة

في رمال الفناء تدوس

لا إله إلا الله

المغني خان محمد آن ناظموس ثاقب – اللغة البنغلاديشية

أنت كفاحنا وقوتنا

لا إله إلا الله

أنت رمز خلاص للإنسانية الجريحة

لا إله إلا الله

محمد رسول الله 

المغني يوجل أرزن (Yücel Arzen) – اللغة التركية

دع الرياح تهب في قبتك، من الأزل حريتك

أنت لنا، ونحن لك

تأليف أنشودة آيا صوفيا

الأنشودة من تأليف وألحان مغني آخر مقاطع الأنشودة وعازف البيانو فيها، وهو الموسيقي يوجل أرزن (50 عاماً)، الذي تخرج من معهد الموسيقى التركية وحصل على درجة الماجستير في معهد العلوم الاجتماعية.

مؤلف الأنشودة ليس من نجوم تركيا المعروفين كثيراً، لكنه معروف في الوسط الموسيقي، إذ ألف وغنى نحو 150 مقطعاً موسيقياً وأغنية، بينها أنشودة İki Alyans (دبلتان) التي حازت 6 ملايين مشاهدة على يوتيوب، كما غنى بألحانه عدد من مشاهير تركيا بينهم بولنت أرسوي، وجيم كاراجا، وأحمد أوزهان. 

يبدو أن تأليف يوجل للأنشودة وإنتاج الرئاسة التركية لها جاء بعد إعلان تحويل آيا صوفيا إلى مسجد، في 10 يوليو/تموز 2020، بإعلان المحكمة الإدارية العليا التركية قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من جامع إلى متحف. (موقع آيا صوفيا في مدينة إسطنبول)

فيما نشرت الأنشودة قبل ساعاتٍ فقط من إقامة أول صلاة فيه، التي تتزامن اليوم الجمعة 24 يوليو/تموز 2020 بحضور أردوغان، على أن تقام الصلوات الخمس فيه ويظل مفتوحاً للزوار بانتظام بعدها.

وبذكر التفاعل مع إعادة آيا صوفيا مسجداً الذي أثار جدلاً عالمياً بين مؤيد ومنتقد، فقد دشنت تركيا حساباً رسمياً للمسجد على تويتر، في ساعاتٍ متأخرة من مساء الخميس 23 يوليو/تموز 2020، وتجاوز عدد متابعيه الـ 150 ألفاً في أقل من 12 ساعة. وكانت أولى تغريدات الحساب، البسملة، تلاها فيديو لتلاوة مشايخ للقرآن من داخل المسجد قبل انطلاق صلاة الجمعة الأولى في المسجد للمرة الأولى منذ أكثر من 8 قرون.

تحميل المزيد