حبس ناشر «الملاك» عن حياة أشرف مروان 5 سنوات

قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية إن السلطات المصرية قررت حبس ناشر “الملاك” عن حياة أشرف مروان 5 سنوات بتهمة إفشاء أسرار عسكرية.

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/22 الساعة 08:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/22 الساعة 08:54 بتوقيت غرينتش

قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية إن السلطات المصرية قررت حبس ناشر "الملاك" عن حياة أشرف مروان 5 سنوات بتهمة إفشاء أسرار عسكرية.

إذ جرى تأييد حبس خالد لطفي مؤسس مكتبة ودار نشر "تنمية" في وسط القاهرة بشكل نهائي لمدة خمس سنوات، الأسبوع الماضي، بتهمة إفشاء أسرار عسكرية، وبث شائعات كاذبة بعد توزيعه كتاب "الملاك" للمؤلف الإسرائيلي يوري بار جوزيف.

القضية بدأت منذ 10 أشهر

تعود القضية إلى 10 أشهر، بعد اتفاق لطفي على نشر طبعة مصرية من الكتاب بتعاون المكتبة التي تأسست في العام 2011 مع الناشر الأصلي "الدار العربية للعلوم ناشرون" اللبنانية.

وبعد هجوم بعض الصحافيين على المكتبة ألقي القبض على صاحبها وجرى تحويله لمحاكمة عسكرية، فيما صودر الكتاب.

وقد تمت المحاكمة في صمت تام احتراماً لرغبة أسرته.

يذكر أن المعلومات الواردة في الكتاب ردت عليها السلطات المصرية ونفتها في أكثر من مناسبة، لذلك أثارت تهمة "نشر أسرار عسكرية" الاستغراب.

عن كتاب "الملاك"

يقدم كتاب "الملاك" الرواية الإسرائيلية عن رجل الأعمال المصري وصهر الرئيس السابق جمال عبدالناصر، أشرف مروان، على اعتبار أنه كان جاسوساً إسرائيلياً نقل الأسرار العسكرية المصرية لإسرائيل مستغلاً منصبه كمستشار في فترتي حكم عبدالناصر، وأنور السادات.

وتزعم الرواية أن مروان جعل مصر كتاباً مفتوحاً بالنسبة لإسرائيل، وأنقذها من هزيمة كبرى عن طريق تزويد الموساد بمعلومات استباقية عن الهجوم المصري-السوري المشترك، في حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، واستندت الرواية إلى أبحاث ومقابلات مع شخصيات ذات صلة داخل أروقة الموساد الإسرائيلي.

عن حياة أشرف مروان

أشرف مروان هو رجل أعمال مصري وُلد عام 1944، والده اللواء أبو الوفا مروان، الذي تولّى إدارة سلاح الحرب الكيماوية قبل أن يخرج للتقاعد ويتولى شركة مصر للأسواق الحرة.

حصل على بكالوريوس العلوم في عام 1965 من جامعة القاهرة، واستطاع والده إلحاقه بالمعامل المركزية للقوات المسلحة، بعدها تقلَّد العديد من المناصب حتى صار مساعداً للرئيس جمال عبد الناصر.

ومن خلال علاقات والده، استطاع الزواج بابنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، حيث انتقل من العمل في المعامل المركزية إلى العمل في رئاسة الجمهورية مساعداً محدود الاختصاصات لسامي شرف، مدير مكتب عبد الناصر.

وبعد وفاة عبد الناصر في سنة 1970، أصبح مروان المستشار السياسي والأمني للرئيس الراحل أنور السادات، ثم تولَّى رئاسة الهيئة العربية للتصنيع في الفترة من 1974 إلى 1979.

تحميل المزيد