شتاء طنطورة: مهرجانٌ موسيقي قرب مساكن عرب “ثمود” البائدة.. لماذا؟

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/18 الساعة 14:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/18 الساعة 14:26 بتوقيت غرينتش
Social Media/ مهرجان شتاء طنطورة

بعد عقودٍ من الإغلاق والتضييق على السيّاح، اختار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان محافظة العلا – شمال المدينة -، لاستضافة مهرجان "شتاء طنطورة" بين 20 ديسمبر/كانون الأول 2018 و9 فبراير/شباط 2019 .

اختيار محمد بن سلمان محافظة العلا أثار حفيظة أتباع التيار الإسلامي في السعودية وغيرها، بدعوى أنها تضم منطقة الحِجر التي تعرف أيضاً بـ "مدائن صالح"، والتي ورد النهي عن المرور بها أو شرب مائها أو دخول منازلها في أحاديث عن النبي محمد.

فما هو مهرجان "شتاء طنطورة"؟ وهل للمنطقة المنهي عن المرور بها علاقةٌ بفعالياته؟

مهرجان شتاء طنطورة

ما هو مهرجان "شتاء طنطورة"؟

يعدُّ مهرجان "شتاء طنطورة" أطول مهرجان فني أقامته السعودية منذ إطلاق عهد الانفتاح، إذ امتدت فعالياته لـ 7 أسابيع في منطقة العلا شمال المدينة المنورة.

.استضاف المهرجان حفلات فنية بشكل أسبوعي على مسرح "مرايا" الذي افتتح أواخر العام 2018 

وأحيا تلك الحفلات فنانون عرب وعالميون مثل محمد عبده، واللبنانية ماجدة الرومي، عازف الكمان رينو كابوسون، والموسيقار المصري عمر خيرت، وعازف البيانو الصيني لانج لانج،

كما شهد المسرح إقامة حفلٍ للفنانة المصرية الراحلة أم كلثوم بتقنية الهولوغرام "التصوير التجسيمي" الذي تجسدت  من خلاله أم كلثوم في صورة حية ثلاثية الأبعاد، وحفلٍ آخر لمغني الأوبرا والعازف الإيطالي العالمي أندريا بوتشيلـّي، وأخيرا الموسيقار اليوناني ياني.

لماذا سمي المهرجان بهذا الاسم؟

تعود تسمية المهرجان بهذا الإسم نسبة إلى الطنطورة؛ وهي عبارة عن  بناء هرمي من الطين يعلوه حجر أسود يستخدمه سكان العلا لمعرفة موعد دخول فصل الشتاء، والتعرف على موعد دخول موسم الزراعة.

حيث يلامس ظل الطنطورة الحجر المغروس على الأرض في 22 من ديسمبر/كانون الأول من كل سنة، ليعلن عن بدء الشتاء الفعلي.

وتعتبر الطنطورة معلم من معالم المنطقة، وقد اكتسبت أهميتها على مر العصور باعتبارها نقطة يجتمع عندها أهالي البلدة للاحتفال بدخول فصل الشتاء.

الطنطورة

ما الذي أثار الجدل الديني حول المهرجان؟

يروي القرآن في سور متعددة، قصة مدائن صالح التي سكنها قوم ثمود الذين تميزوا بقوةٍ بدنية، مكنتهم من اقتلاع الصخور من الجبال ونحتها لتحويلها إلى مساكن لهم في منطقة كانت تدعى "الحِجر".

و بدلاً من شكر نعمة الله عليهم – بحسب الفهم الإسلامي -، جحدوها بأن عبدوا أصناماً صنعوها بأيديهم.

إلى أن أتاهم رسول الله صالح بآية من الله؛ ناقة نحتت من الصخر، لكنهم بالرغم من ذلك كذبوه وذبحوها، فكان جزاؤهم صاعقة من السماء أهلكتهم جميعاً.

ورغم هلاكهم، لا تزال آثار قوم ثمود – الذين عرفوا لاحقاً بالعرب البائدة -، باقيةً حتى اليوم في مكانها الذي عُرف لاحقا باسم "مدائن صالح".

وبحسب المؤرخين المسلمين، فقد مرّ النبي محمد مع أصحابه بمنطقة "مدائن صالح" خلال سيرهم إلى غزوة تبوك.

حينها، أمر النبي محمد أصحابه أن يغذوا السير ويسرعوا بالخروج منها وتجاوزها، ونهاهم عن الشرب من مياه بئرها أو دخول منازلها.

وبالتالي، عاب البعض على الحكومة السعودية اختيارها هذه المنطقة تحديداً لإحياء مهرجان فني، رغم أنها كانت تحظر زيارة المنطقة ودخولها.

أين تقع مدائن صالح؟

مدائن صالح هي عبارة عن موقع أثري يقع في السعودية، وتحديداً في الجزء الشمالي الغربي منها في منطقة تسمّى العلا التابعة لمحافظة المدينة المنوّرة.

وقد عُرفت مدائن صالح قديماً باسم "الحِجر" حيث يعود هذا الاسم إلى ديار ثمود الواقعة في المدينة المنورة وتبوك.

تحتوي المدائن على أكبر مستوطنة – بعد البتراء الأردنية – من الآثار التي تعود لممكلة الأنباط حيث تفصل بينهما مسافة 500 كيلومتر.

ويعود التاريخ الحضاري لمدائن صالح إلى الفترة التي ازدهرت فيها الدولة النبطية في القرنين الأول قبل الميلاد والأول الميلادي، قبل سقوطها على يد الإمبراطورية الرومانيّة في العام 106.

وتضمّ مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة بالإضافة للعديد من الآثار الإسلامية.

المعالم الأثرية في مدائن صالح

من أبرز المعالم الأثرية في مدائن صالح:

  • مدافن جبل المحجر: وهي عبارة عن ثلاث كتل صخرية تحتوي على 14 مدفناً نبطياً منحوتين فيها، وتُعرف مدائن جبل المحجر باسم "المنطقة أ".
  •  مدافن قصر البنت: تتكوّن من جبلين حيث يحتوي الجبل الأول على 31 مدفناً والذي يمتدّ من جهة الشمال إلى الجنوب، أمّا الجبل الثاني فهو صغير ويحتوي على مدفنين ويقع في الجهة الشمالية الغربية بالنسبة للجبل الأول، وتسمّى مدافن قصر البنت باسم "منطقة ب".
  • مدافن الجبل الأحمر: وهي عبارة عن كتلتين صخريتين تحتوي الأولى على 18 مدفناً والثانية على مدفن واحد فقط، وتُعرف باسم "منطقة ج".
  •  مدافن الخريمات: وهي عبارة عن تسعة جبال تحتوي على 53 مدفناً، إذ يحتوي الجبل الأول على 5 مدافن تحمل أرقام من (50-54)، ويضمّ الجبل الثاني مدفن رقم 49 فقط)، وكذلك فإنّ الجبل الثالث فهو يحتوي مدفن واحد رقم 55 فقط، بينما يحتوي الجبل الرابع على سبعة مدافن من رقم (56-62)، ويحتوي الجبل الخامس أيضاً على 16 مدفناً.
  •  قصر الصانع: يتكوّن من كتلتين صخريتين حيث تحتوي الصخرة الغربية على مدفن واحد تتميّز شرفته العليا بأنّها مدرجة ينتهي أسفلها بكورنيش.
  • قصر الفريد: ولقد سُمي بهذا الاسم لأنه يقع وحيداً منفرداً في كتلة صخرية مستقلة، حيث يتميز ببنائه المعماري النبطي ذو الواجهة الصخرية والأعمدة الجانبية. 

 

استثمارات في محافظة العلا

وبعيداً عن الخلفية الدينية للمنطقة، باشرت الحكومة السعودية باستثمارات هائلة في العلا.

حيث أطلق ولي العهد محمد بن سلمان محمية شرعان الطبيعية كجزء من سلسلة من المشاريع الاستراتيجية الرئيسية التي تقوم بھا الھيئة الملكية هناك.

يسعى بن سلمان إلى تحويل هذه المنطقة تحديدا إلى وجهة عالمية للتراث وهو ما يمثل أحد أهداف "رؤية 2030".

كما تخطط المملكة لإقامة مشاريع سياحية و تراثية باستثمارات تتجاوز 2.6 مليار ريال، تتمثل في إنشاء متحف العلا الجديد و تطوير موقع مدائن صالح وترميم محطة سكة حديد العلا وتأهيل المواقع الأثرية وتهيئتها للزيارة.

محمية شرعان الطبيعية

لماذا اختار بن سلمان موقعا مثيرا للجدل مثل العلا

فيما اعتبر البعض مهرجان "شتاء طنطورة" خطوةً هامةً لتشجيع السياحة الداخلية، نظر آخرون لاختيار منطقة العلا تحديداً لإقامة مهرجانات الغناء والموسيقى على أنها إسقاط لهيبة حديث عن النبي محمد بعدم دخول هذه الأرض، فكيف بإقامة حفلات غنائية فيها؟

بعض المغردين السعوديين على تويتر اعتبروا أن ذلك يعتبر تشكيكاً بصحة الحديث.

أما آخرون، فاعتبروا في الأمر محاولةً لتدمير ما تبقى من الاحترام الشكلي لعلماء السلطة الذين لهم فتاوى بهذا الخصوص.

و يرى هؤلاء جواز الدخول إليها لفترة قصيرة فحسب بهدف الاتعاظ لا أكثر.

وكان ناشطون قد عبروا عن غضبهم لإقامة حفلات غنائية أساساً من حيث المبدأ بغض النظر عن الاختيار الاستفزازي للموقع.

وعبر السعوديون عن رفضهم إقامة هذه الحفلات بمحافظة المدينة المنورة، التي تضم قبر النبي محمد.

موجهين سهام النقد الشديد لهيئة الترفيه على تنظيم الحفلات التي لا تتواءم من وجهة نظرهم وبلاد الحرمين.

تحميل المزيد