لم يلتقِ راغنار لوثبروك، لكنّه أصبح أول ملك للنرويج.. قصّة الملك هيرالد فاينهير من مسلسل Vikings

إذا كنت من مشاهدي مسلسل Vikings فانتبه للمعلومات التاريخية التي تأخذها منه، فليست كل المعلومات حقيقية

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/11 الساعة 09:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/11 الساعة 09:07 بتوقيت غرينتش
الملك هيرالد من مسلسل Vikings/ Netflix

غالباً ما تجذبنا قصص الفايكنج لغرابتها، فالتصوُّر العام عن الفايكنج أنّهم "نوعٌ آخر من البشر"، وأنّ أوّل ما يستخدمون في تعاملهم مع الآخرين هو العنف دون تفكير. هذه الصورة ليست صحيحة بشكلٍ كامل، فعادةً ما تكون الحقيقة التاريخيّة متعدّدة الأوجه.

أذيع مسلسل Vikings وتسبّب في ضجةٍ كبيرة، فقد أنتجته وأخرجته قناة History، وأذاعته شبكة نتفلكس لاحقاً، لكنّ هذا المسلسل -كغيره من المسلسلات والأفلام التاريخية- طوّر التاريخ بشكلٍ يناسب التطوُّر الدرامي للمسلسل وللشخصيات.

ولأنّ النصيحة الدائمة للمشاهد ألا يأخذ التاريخ من المسلسلات والأعمال الدرامية، فقد كتبنا لكم سابقاً عن القصص الحقيقيّة لأبرز الشخصيات الواردة في مسلسل Vikings.

الملك هيرالد في مسلسل Vikings

كتبنا سابقاً عن أسطورة الفايكنج الأشهر راغنار لوثبروك (هنا)، وزوجته المحاربة الأسطورية لاغيرثا (هنا)، وابنه الأشهر بيورن آيرونسايد (هنا)، وكذلك ابنه إيفار الكسيح (هنا)، وقصة الأمير أوليغ المتنبئ (هنا). وفي هذه المادة نتناول شخصية الملك هيرالد فاينهير، أوّل ملك للنرويج الموحّدة، ولكن عليك أن تنتبه فهذه المادة فيها حرقٌ لأحداث المسلسل.

الملك هيرالد في المسلسل ينافس راغنار لوثبروك

ظهر الملك هيرالد فاينهير في المسلسل فجأةً، عندما سمع بسيرة راغنار لوثبروك، الذي بدأ في غزو الممالك الساكسونية ومملكة فرنكيا (فرنسا). كانت غزوات راغنار محطّ إعجاب الفايكنج في كل أنحاء اسكندنافيا تقريباً، وهكذا انضمّ له الملك هيرالد ليغزو معه في غزوته القادمة.

لكنّ الحقيقة أنّ الملك هيرالد ولد تقريباً عام 850، وفي هذا العام كان بيورن آيرونسايد بن راغنار لوثبروك يحكم مملكته في السويد. ما يعني أنّ هيرالد في أحسن الأحوال ولد في آخر حياة راغنار لوثبروك، بل ولم ينافس أبداً ابنه بيورن آيرونسايد، بينما يظهر في أحد مواسم المسلسل وهو ينافس بيورن آيرونسايد على حكم النرويج.

ويبدو أنّ صنّاع المسلسل قد حوّلوا أغلب أساطير الفايكنج ومحاربيهم المشهورين إلى شخصيات في هذا المسلسل، ليظهروا إلى جانب أشهر محارب فايكنج: راغنار لوثبروك.

ويظهر في المسلسل أنّ الملك هيرالد فاينهير قد نافس ليس فقط راغنار لوثبروك، وإنّما ولديه بيورن آيرونسايد وإيفار الكسيح، ولكن لا يبدو أنّه نافس أياً منهم، وربما يكون قد نافس بيورن أو إيفار (وليس كليهما)، ولكن ليس هناك دليل تاريخي على ذلك أيضاً.

هيرالد صاحب الشعر الناعم!

يلقّب الملك هيرالد بـ"هارفاجر"، وبعد الترجمة من اللغة الشمالية إلى الإنجليزية فإنّ لقبه يصبح "فاينهير" ويعني "الشعر الناعم". عاش هيرالد فاينهير 82 عاماً، حكم منها قرابة 60 عاماً.

الملك هيرالد
النصب التذكاري للملك هيرالد في النرويج / Wikimedia.commons

يذكر المسلسل قصّة حقيقية للملك هيرالد في المسلسل. وهو أنّه أحبّ فتاةً في بدايات حياته فرفضته لبساطة حاله، فقرّر ألا يقصّ شيئاً من شعره حتّى يصبح ملك كلّ النرويج، وفي سبيل إثبات أنّه أهمّ شخص في النرويج من خلال أن يصبح ملك النرويج كاملةً.

ولد الملك هيرالد عام 850، وبدأ الحكم وهو في سن الثانية والعشرين عام 872، وتوفي عام 932. من الجدير بالذكر أنّ المعلومات التي لدينا عن الفايكنج كلها من الأساطير النرويجية والآيسلندية (الإسكندنافية بشكل عام)، وبالتالي فلا يمكن اعتبارها حقائق تاريخية موثّقة.

أصبح الملك هيرالد فاينهير شخصية قومية مهمة في النرويج، خلال القرن التاسع عشر. فمن خلال "نضال" هيرالد من أجل الاستقلال عن السويد ألهم فكرة "النرويج الموحّدة". فأصبح شخصية روائية تلهم القوميين النرويجيين، وتمّ تشييد نصب تذكاري وطني له عام 1872.

عاش هيرالد حتّى سنّ الثمانين، على عكس ما ظهر في مسلسل Vikings الذي جعله يموت في عقده الخامس وحيداً دون أولاد. بينما الأسطورة تقول إنّ هيرالد فاينهير قد خلّف من بعده ما لا يقل عن 11 ولداً، ويقال إنّه خلّف 20 ولداً، تسببوا في الكثير من الصراعات من أجل السلطة بعد موته.

تحميل المزيد