أحدها كان مسجداً وحُوّل كنيسة.. أهم الآثار العثمانية خارج تركيا

عربي بوست
تم النشر: 2020/01/31 الساعة 09:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/01/31 الساعة 09:43 بتوقيت غرينتش
قلعة قباء بالسعودية

إذا لم تتمكن من زيارة تركيا لمشاهدة الإرث العثماني، فالوطن العربي وأجزاء من أوروبا تعج به، في هذا التقرير جمعنا لكم أهم الآثار العثمانية خارج تركيا التي قد يسهل عليكم زيارتها، أو تكون في بلادكم.

مصر

يوجد في القاهرة كثير من المساجد العثمانية، أشهرها مسجد الملكة صفية سلطان بالقاهرة القديمة، بُني المسجد مرتفعاً عن مستوى الطريق، وواجهته تسودها البساطة التامة، وأمام كل باب من أبوابه سلم دائري ضخم، ومنارته على الطراز العثماني، وهي أسطوانية، ولها دورة واحدة، وتنتهي بمسلة مخروطية.

 مسجد سليمان باشا الخادم بقلعة صلاح الدين، ويعرف باسم جامع سارية الجبل، بُني في العام 1528م، في أعلى جبل المقطم، أنشأه سليمان باشا الخادم، أحد الولاة العثمانيين على مصر 1528/ 1529م، وهو أول مسجد بني على الطراز العثماني في مصر.

مسجد "يوسف أغا الحين"، وهو أحد أمراء الشراكسة، وتوفي عام 1646م، والمسجد عبارة عن مجموعة من المنشآت، أساسها المدرسة، ولها ملحق فيه سبيل.

مسجد سنان باشا ثاني، أنشئ عام 1571م، ومسجد مصطفى جوربجي ميرزا الذي تم إنشاؤه بأمر من الأمير مصطفى بن الأمير يوسف جوريجي عام 1698م، ومسجد سيدي عقبة بن عامر، الذي أنشأه الوالي العثماني محمد باشا عام 1655م.

السعودية

توجد في السعودية العديد من الآثار العثمانية، أشهرها قلعة قباء، التي بناها القائد العسكري فخري باشا، خلال الحرب العالمية الأولى، شمال مسجد قباء، لتحصينها ضد الهاشميين وحلفائهم بين عامي 1334-1337هـ .

ومسجد "المعمار"، وهو أحد أقدم مساجد مدينة جدة، إذ بُني قبل نحو أربعة قرون ونصف القرن، وسُمي باسم مصطفى معمار باشا، أحد ولاة جدة العثمانيين.

تونس

ترك العثمانيون وراءهم إرثاً كبيراً في تونس، من المباني والمساجد الكثيرة، منها جامع يوسف داي، وهو أول جامع عثماني في تونس بني في العام 1612م.

ومسجد حمودة باشا بناه حمودة باشا المرادي سنة عام 1655م، وجامع محمد باي المرادي، الذي تم تشييده عام 1692م، على يد محمد باي المرادي، نجل مراد الثاني، وواصل بناءه من بعد وفاته، شقيقه رمضان باي.

الجزائر

قصر الحاج أحمد باي، الذي تم بناؤه في الفترة بين 1825 و1835م، على يد الباي أحمد بن محمد الشريف بن أحمد القلي، وقصر مصطفى باشا، الذي بُني سنة 1798م.

جامع كتشاوة الذي بُني عام 1612م، وبعد دخول الاستعمار الفرنسي تمّ تحويله إلى كنيسة في عام 1832م، بأمر القسيس "كولان"، فحول المنبر إلى قداس وضع فيه تمثال السيدة مريم، وسُميت فيما بعد كنيسة "سان فيليب"، وبعد زيارة وفد تركي إلى الجزائر عام 2013، أبرم اتفاق بين الدولتين، تولت بموجبه وكالة "تيكا" ترميم الجامع عام 2014.

إضافة إلى العديد من المساجد بالجزائر، مثل مسجد سيدي عبدالرحمن، والباشا، والباي، وجامع العين البيضاء، والجامع الكبير.

البوسنة والهرسك

ليست الجوامع العثمانية وحدها ما يميز البوسنة والهرسك، لكن القصور التي شيّدها العثمانيون مثل "بيسيفتش" و "موسليبيغوفيتش"، تعتبر من أهم الأماكن السياحية التي يزورها السياح في البوسنة والهرسك.

يمكنك أيضاً زيارة جسر "موستار"، الذي صمَّمه خير الدين، تلميذ أشهر مهندسي الدولة العثمانية معمار سنان، إضافة للكثير من المساجد المبنية على الطراز العثماني.

جسر موستار

بلغاريا

أهم المساجد العثمانية في بلغاريا مسجد السلطان محمد الفاتح، في مدينة كوستنديل، بُني عام 1531م، ومسجد كاراجا باشا في مدينة غوترة ديلجيف، ومسجد بويوك العثماني، الذي بدأ بناؤه في عهد السلطان محمد الثاني الفاتح، وتم تحويله إلى مستشفى لعلاج الجرحى إبان الحرب الروسية التركية، في العام 1879.

تحميل المزيد