يُحوّل مُكالماتك إلى نصوص ويجعلك تلتقط الصور بدقة فائقة.. تعرّف على ميزات المساعد الذكيّ في سامسونغ s24

عربي بوست
تم النشر: 2024/08/29 الساعة 08:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/08/29 الساعة 08:35 بتوقيت غرينتش
المُساعد الذكي لهواتف جالكسي S24 ؟- المصدر: SHUTTERSTOCK

مع تزايد شعبية أدوات الذكاء الاصطناعي مثل "شات جي بي تي"، أصبح من المتوقع أن تبدأ شركات التكنولوجيا العملاقة في دمج هذه التقنيات المتقدمة في الأجهزة المحمولة. 

كانت سامسونغ من أوائل الشركات التي تبنت هذا التوجه، حيث كشفت عن مزايا المُساعد الذكي Galaxy AI  الذي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي مع إطلاق هواتفها جلاكسي S24 في مطلع العام الجاري.

ويحتوي المُساعد الذكي لهواتف جالكسي على تحسينات عديدة تركز على تجربة المستخدم، مثل تعزيز قدرات التصوير الفوتوغرافي، وتقديم توصيات مخصصة، وتحسين أداء الجهاز..  

فما هي الميزات الرئيسية التي يقدمها المساعد الذكي في هواتف Galaxy؟

وهل يتطلب هذا النظام اتصالًا دائماً بالإنترنت، أم يمكنه العمل في وضع عدم الاتصال؟

ما هو المُساعد الذكي لهواتف جالكسي؟

المُساعد الذكي لهواتف جالكسي Galaxy AI هو نظام ذكي تقدمه شركة سامسونغ لمستخدميها، تم تصميمه لتحسين تجربة المستخدم من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة. يعتمد هذا النظام على تحليل البيانات ومعالجة المهام المعقدة بذكاء وكفاءة، ما يوفر للمستخدمين مزايا مثل تحسين جودة الصور، وتقديم توصيات مخصصة، والقدرة على معالجة البيانات إما محلياً على الجهاز أو عبر السحابة.

المُساعد الذكي لهواتف جالكسي- المصدر: SHUTTERSTOCK
المُساعد الذكي لهواتف جالكسي- المصدر: SHUTTERSTOCK

ما هي ميزات المُساعد الذكي لهواتف جالكسي؟

وفقاً لموقع android authority  يحتوي هذا النظام على العديد من الميزات التي تعد أبرز ما  تقدمه هواتف Galaxy S24، وتتمثل في ما يلي:

 التقاط الصور وتحريرها  

بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي المدمجة في المُساعد الذكي Galaxy AI، أصبحت سلسلة هواتف Galaxy S24 توفر إمكانات تصوير استثنائية، خاصةً في ظروف الإضاءة المنخفضة. 

تم تحسين جودة التكبير الرقمي بشكل ملحوظ، حيث يتميز جهاز S24 Ultra بمستشعر جديد بدقة 50 ميجابكسل يوفر تكبيراً بصرياً يصل إلى 5x. وفقًا لشركة سامسونج، يعتمد الجهاز بشكل أساسي على الأجهزة لتقديم تكبيرات 3x و5x، بينما تعتمد لقطات التكبير 2x و10x على مزيج من البصريات والتحسينات المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحقيق جودة صورة تضاهي البصريات التقليدية.

تحرير الصور- المصدر: SHUTTERSTOCK
تحرير الصور- المصدر: SHUTTERSTOCK

ولا يقتصر دور المُساعد الذكي على مرحلة التقاط الصور فقط. بعد التقاط الصورة، يمكن للمستخدمين الاستفادة من أداة تحرير الصور بالذكاء الاصطناعي التي تقدمها سامسونغ، والتي تتيح إمكانية إزالة الكائنات من الصورة أو تحريكها داخلها. هذه الأدوات تشبه ما تقدمه Google في سلسلة Pixel 8، كما تتيح للمستخدمين توسيع الصورة أو ملء الأجزاء المفقودة منها باستخدام تقنية "الطلاء الخارجي"، ما يفتح آفاقاً جديدة للإبداع في عالم التصوير الفوتوغرافي.

الترجمة الفورية 

يتيح تطبيق Dialer المدمج من سامسونغ ترجمة المكالمات الهاتفية في الوقت الفعلي، حيث يستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء ترجمات صوتية ونصية فورية للمكالمات الثنائية. ومن المميز أن الطرف الآخر في المكالمة لا يحتاج إلى هاتف سامسونج حتى تعمل ميزة الترجمة الفورية لديه. كما يمكن نسخ المحادثات وترجمتها في عرض تقسيم الشاشة. وتعتمد هذه الميزة على نموذج لغة غير متصل بالإنترنت، ما يجعلها متاحةً حتى دون الحاجة إلى اتصال بالشبكة.

الترجمة الفورية- المصدر: SHUTTERSTOCK
الترجمة الفورية- المصدر: SHUTTERSTOCK

إعادة صياغة الرسائل

تمكّنك هذه الميزة من تغيير نبرة الرسائل لتتناسب مع السياقات المختلفة. على سبيل المثال، يمكنك اختيار إعادة صياغة رسائلك بأسلوب احترافي، عفوي، مهذب، أو ذكي. بالإضافة إلى ذلك، سيظهر لك اقتراحات للردود التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي على شاشة الغلاف لجهاز Galaxy Z Flip 6.

تلخيص المستندات

يقدم المُساعد الذكي ميزة تلخيص المستندات ومواقع الويب، بالإضافة إلى تلخيص الملاحظات في تطبيق Samsung Notes. وتأتي هذه الميزة كجزء من ميزة أوسع تُسمى Note Assist، التي توفر أيضًا قوالب جاهزة، وأغلفة تم إنشاؤها تلقائيًا، وإمكانية نسخ الملاحظات الصوتية.

تحويل المكالمات إلى نصوص

يعتبر تطبيق Voice Recorder من سامسونج أداةً مميزةً تقوم بتسجيل المحادثات والمكالمات الصوتية الطويلة، ثم تحويلها إلى نصوص يمكن قراءتها لاحقاً. كما يمكنه تقديم ملخصات وترجمات لهذه التسجيلات.

 هذه الميزة تجعل من السهل تتبع ومراجعة المحادثات الطويلة أو المهمة، وتشبه في وظائفها ما يقدمه تطبيق Google Recorder لأجهزة Pixel، ما يعزز من قدرة المستخدمين على إدارة وتوثيق المعلومات الصوتية بكفاءة.

تحويل الرسم إلى صورة

هل تمنيت يوماً أن تتمكن من تحويل رسوماتك البسيطة إلى عمل فني كامل؟ الآن يمكن لـ Galaxy AI تحقيق ذلك من خلال مولد الصور المدمج الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي. حيثُ  تمنحك هذه الأداة إمكانيات جديدة للتعبير عن نفسك بشكل إبداعي، حتى لو لم تكن لديك خبرة سابقة في التصميم.

ما هي هواتف سامسونغ التي تدعم المُساعد الذكي؟

أصبح المساعد الذكي متاحاً على هواتف وأجهزة سامسونغ اللوحية لعام 2023 بفضل تحديث One UI 6.1. تشمل هذه الأجهزة سلسلة Galaxy S23، وعائلة Tab S9، بالإضافة إلى الأجهزة القابلة للطي مثل Galaxy Z Flip 5 وZ Fold 5. تم طرح هذا التحديث بالفعل في معظم المناطق، لذا يمكن للمستخدمين التحقق من توفره من خلال تطبيق الإعدادات.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت سامسونغ عن خططها لجلب ميزات Galaxy AI إلى هواتفها القديمة مثل سلسلة Galaxy S22، وكذلك الأجهزة الرائدة لعام 2022 مثل Z Flip 4 وTab S8. بدأ تحديث One UI 6.1، الذي أُطلق في مايو/أيار 2024، في توفير Galaxy AI لهذه الأجهزة. كما تم نقل بعض الميزات الجديدة من Galaxy Z Flip 6 وFold 6 إلى  الهواتف القديمة عبر تحديث One UI 6.1.1.

أجهزة سامسونغ اللوحية لعام 2023- المصدر: SHUTTERSTOCK
أجهزة سامسونغ اللوحية لعام 2023- المصدر: SHUTTERSTOCK

تعتبرُ هذه الخطوة من سامسونج إشارةً إيجابية لمستخدميها، حيث تضمن توفير ميزات الذكاء الاصطناعي الحديثة حتى على الأجهزة القديمة. وهذه السياسة تعزز ثقة المستخدمين في الاستثمار في أجهزة سامسونج، حيث يمكنهم توقع تلقي ميزات متطورة مستقبلاً، حتى بعد مرور عام على إطلاق أجهزتهم.

هل نحتاجُ إلى اتصال بالإنترنت لاستخدام Galaxy AI؟

بناءً على المهام التي ترغب في تنفيذها، قد تحتاج إلى اتصال بالإنترنت لاستخدام بعض ميزات المُساعد الذكي المتقدمة. بينما توفر المعالجة المحلية مزايا في الخصوصية، فإن أفضل تجربة وأداء يتم تحقيقها عادةً من خلال الاعتماد على السحابة.

هل المساعد الذكي مجاني للأجهزة من سامسونغ؟

نعم، يمكن لمستخدمي أجهزة سامسونغ التي تدعم Galaxy AI الاستفادة من هذه الميزات مجانًا. تعد هواتف سلسلة Galaxy S24 أول من يحمل هذه المجموعة من البرامج، ومن المتوقع أن تتضمن الأجهزة المستقبلية، مثل الهواتف القابلة للطي لعام 2024، هذه المجموعة أيضًا.

ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن سامسونغ تضمن الوصول المجاني إلى Galaxy AI حتى نهاية عام 2025 فقط. في تصريح لرئيس قسم الأجهزة المحمولة في الشركة، تم التلميح إلى أنه في حال تم تقديم اشتراك مدفوع، فإنه سيقدم ميزات متقدمة جديدة، دون تقييد الميزات المجانية الحالية. ورغم ذلك، لا تزال تفاصيل تسعير Galaxy AI غير واضحة حالياً، نظراً لأن العديد من ميزات الذكاء الاصطناعي تعتمد على المعالجة السحابية، قد يكون هذا الحد الزمني مرتبطًا بتكاليف تشغيل تلك الخدمات على المدى الطويل.

تحميل المزيد