مزود بتقنيات الذكاء الاصطناعي وأزرار جديد.. أبرز التغييرات المتوقعة في ايفون 16 

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/22 الساعة 13:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/22 الساعة 13:07 بتوقيت غرينتش
مميزات آيفون 16 المتقعة - المصدر: Shutterstock

بينما يترقب العالم إطلاق الإصدار الجديد من شركة آبل، يلقي هذا التقرير نظرة على ما يُمكن أن يقدمه آيفون 16 iPhone 16، الذي يعتبر من أبرز التكنولوجيا المتقدمة والتصميم الثوري الذي يُتوقع أن يُحدث نقلة نوعية في عالم الهواتف الذكية. من المتوقع أن يجلب هذا الطراز الجديد مزايا لم تُشهد من قبل، تُعزز من تجربة المستخدم بشكل غير مسبوق.

تُشير التوقعات إلى أن iPhone 16 سيضم شاشة بتقنية عرض فائقة الوضوح وبحجم أكبر، بالإضافة إلى تحسينات كبيرة في الكاميرا تُمكنها من التقاط صور بجودة استثنائية حتى في ظروف الإضاءة الضعيفة. كما يُتوقع أن تشهد البطارية تحسينات ملحوظة تُطيل من عمرها الافتراضي، مما يسمح للمستخدمين بالاستفادة من هاتفهم لفترات أطول دون الحاجة إلى إعادة الشحن بشكل متكرر.

كما تُراهن شركة آبل على تطوير قدرات الذكاء الاصطناعي في iPhone 16، حيث من المنتظر أن يُقدم ميزات تفاعلية جديدة تُحاكي تجربة الاستخدام اليومية وتُسهل من عملية التواصل مع الأجهزة الذكية الأخرى. هذه المزايا وغيرها تجعل من iPhone 16 محط الأنظار والاهتمام، وتعد بإحداث ثورة في الاستخدام اليومي للهاتف.

التصميم الخارجي لآيفون 16 

لقد قامت شركة آبل مؤخرًا بتحديث تصميم هواتف iPhone، حيث قدمت الحواف الناعمة في سلسلة iPhone 15، واستخدمت إطار التيتانيوم في طراز iPhone 15 Pro. ونظرًا لهذه التحديثات، فمن غير المتوقع حدوث تغييرات جوهرية في تصميم iPhone 16، على الرغم من أننا قد نشهد ظهور خيارات ألوان جديدة، استمرارًا لما قامت به آبل في الأجيال السابقة.

<strong>مزايا ايفون 16 المتوقعة – المصدر: Shutterstock </strong>
مزايا ايفون 16 المتوقعة – المصدر: Shutterstock

ومع ذلك، بناءً على التوقعات التي تُشير إلى أحجام شاشات جديدة، من الممكن أن تكون طرازات iPhone 16 Pro أكبر قليلًا مقارنة بطرازات iPhone 15 Pro. من المتوقع أيضًا أن تعتمد طرازات iPhone 16 وiPhone 16 Plus على وحدة كاميرات دائرية تشبه تلك المستخدمة في iPhone X وiPhone XS، بدلًا من الوحدة المربعة المستخدمة في الأجيال الحالية والسابقة من iPhone، كما أشارت إلى ذلك تقارير من منشورات مثل دليل توم وMacWorld.

الكاميرات وتقنيات الصورة 

قد تشهد مجموعة iPhone 16 Pro من آبل توحيدًا في مواصفات الكاميرا، إذ يُرجح أن يتم تزويد طراز iPhone 16 Pro بعدسة تكبير رباعي المنشور، والتي كانت متوافرة سابقًا فقط في طراز iPhone 15 Pro Max، إذ كان الفرق واضحًا بين الطرازين؛ حيث كان iPhone 15 Pro Max يتمتع بعدسة تكبير 5x رباعية المنشور لنطاق تكبير أوسع، بينما اكتفى iPhone 15 Pro بعدسة تكبير 3x.

<strong>مزايا ايفون 16 المتوقعة – المصدر: Shutterstock </strong>
مزايا ايفون 16 المتوقعة – المصدر: Shutterstock

آيفون 16.. أزرار جديدة

وفقًا للمحلل البارز في مجال تقنيات آبل، مارك غورمان من Bloomberg، يتوقع أن يحل "زر الإجراء" محل مفتاح كتم صوت الإشعارات التقليدي في طرازي iPhone 16 وiPhone 16 Plus. هذا الزر، الذي ظهر لأول مرة في طرازات iPhone 15 Pro، يتيح للمستخدمين الوصول السريع إلى وظائف قابلة للتخصيص مثل تفعيل الكاميرا، تشغيل المصباح، وتبديل وضع التركيز، بالإضافة إلى تشغيل أو إيقاف وضع الصامت. 

يُعد هذا التطور خطوة طبيعية في استراتيجية آبل التي تتضمن نقل ميزات متقدمة من طرازات iPhone Pro إلى الطرازات الأساسية، كما لاحظنا مع ميزات مثل Dynamic Island وكاميرا 48 ميجابكسل من الجيل السابق.

غورمان يزعم أيضًا أن جميع طرازات iPhone 16 ستتضمن زر "التقاط" الجديد، المصمم خصيصًا لتسهيل تسجيل الفيديو. يُقال إن هذا الزر سيقع على الحافة السفلية اليمنى للهاتف ويعمل باللمس، مع إمكانية التعرف على مستويات مختلفة من الضغط لتنفيذ وظائف متعددة مثل الزوم وتعديل التركيز، وحتى بدء تسجيل الفيديو بضغطة أكبر.

يُثير هذا التطوير نقاشات حول طبيعة الزر، إذ تشير التقارير المتضاربة إلى أنه قد يكون إما زرًا ماديًا أو ميكانيكيًا أو حتى زرًا سعويًا. هذا يمثل تحولًا لآبل، التي تُفضل تقليديًا الحفاظ على تصميماتها نظيفة وبسيطة. ومع ذلك، نظرًا لأن المصادر الموثوقة تؤيد هذا الادعاء، فإنه يظل جديرًا بالاهتمام ويُنتظر أن يجلب تحولاً في تفاعل المستخدمين مع أجهزتهم.

سوفتوير ايفون 16 المتوقعة 

سيقدم iPhone 16، بتزامن مع إطلاقه، أحدث إصدار من نظام تشغيل آبل المحمول، iOS 18، الذي تم الإعلان عنه خلال مؤتمر المطورين العالميين WWDC في 10 يونيو/حزيران 2024. هذا الإصدار من iOS سيكون متوافقًا أيضًا مع العديد من طرازات iPhone الأقدم، لكن ميزة "Apple Intelligence"، وهي نظام الذكاء الاصطناعي الجديد من آبل، ستكون حصرية لـ iPhone 15 Pro والطرازات التالية. 

<strong>مزايا ايفون 16 المتوقعة – المصدر: Shutterstock </strong>
مزايا ايفون 16 المتوقعة – المصدر: Shutterstock

هذا النظام، الذي يشمل تكاملًا مع ChatGPT من OpenAI، من شأنه أن يعزز قدرات Siri ويحسن من وظائف المعالجة النصية وتحرير الصور، وغيرها من الأدوات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

بالإضافة إلى ذلك، يدعم iOS 18 الرسائل RCS، وهي معيار مراسلة متقدم يُحسن التفاعل بين مستخدمي iOS وAndroid، مما يتيح مشاركة الصور ومقاطع الفيديو عالية الدقة دون فقدان الجودة ويوفر إيصالات قراءة الرسائل. الرسائل القادمة من مستخدمي Android ستستمر في الظهور في فقاعات خضراء.

أحد الابتكارات البارزة في iOS 18 هو إمكانية إرسال الرسائل عبر الاتصال القمر الصناعي، حتى في المناطق التي تخلو من الإشارة الخلوية وليست في حالات الطوارئ. هذه الميزة ستكون متاحة أيضًا لأجهزة iPhone 15 وiPhone 14، التي تحتوي على التكنولوجيا اللازمة لهذا النوع من الاتصالات.

خاصية الذكاء الاصطناعي وايفون 16 

من المتوقع أن تضع شركة آبل تركيزًا كبيرًا على الذكاء الاصطناعي في سلسلة iPhone 16، ولا سيما في طرازات Pro. هذا التوجه يأتي مع الإعلان عن نظام التشغيل iOS 18 الذي سيُركز بشكل خاص على تحسين وتعزيز خصائص الذكاء الاصطناعي. 

تعزيزًا لهذه الاستراتيجية، من المحتمل أن تعلن آبل عن معالج جديد، يُطلق عليه اسم A18 Pro، خصيصًا لطرازات iPhone 16 Pro. هذا المعالج من المنتظر أن يكون مُحسنًا ليتعامل بكفاءة أعلى مع المهام المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

يُعتبر هذا التحديث منطقيًا في ضوء ما قدمته آبل مسبقًا مع معالج A17 Pro في طرازات iPhone 15 Pro، مما يُشير إلى استمرارية آبل في تطوير معالجات "Pro" المتخصصة التي تدعم بشكل أكبر تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة. فيما يتعلق بطرازات iPhone 16 الأساسية، لا تزال التفاصيل غير واضحة بشأن مدى دعمها للميزات المتقدمة للذكاء الاصطناعي في iOS 18، وبالتالي فإن نوع المعالج الذي سيتم استخدامه في هذه الطرازات ما زال موضوعًا مفتوحًا للتكهنات.

<strong>مزايا ايفون 16 المتوقعة – المصدر: Shutterstock </strong>
مزايا ايفون 16 المتوقعة – المصدر: Shutterstock

السعر وتاريخ الإصدار

نظرًا لأن Apple قامت بالفعل بتغيير السعر في سلسلة iPhone 15، فإننا نتوقع أن تحافظ تشكيلة iPhone 16 على نفس الأسعار المبدئية البالغة ايفون 16 بـ 799 دولارًا ، وآيفون 16 بلاس بـ 899 دولارًا فيما يصل سعر آيفون 16 برو إلى 999 دولارًاأمريكي، والبرو ماكس منه إلى 1199 دولارًا . ومع ذلك، لن يكون مفاجئًا رؤية زيادة في أسعار طرازات iPhone 16 Pro،

حيث أن الزيادات في الأسعار تميل إلى أن تصاحب تغييرات أكثر أهمية في التصميم أو إضافات الميزات، مثل الشاشات الأكبر المتوقعة والتصميمات ذات الأحجام المختلفة. 

أما بالنسبة لتاريخ الإصدار، فمن المقبول عمومًا أن تعلن شركة Apple عن تشكيلة iPhone 16 الخاصة بها في خريف هذا العام، على الأرجح في سبتمبر/ أيلول 2024، كما فعلت الشركة تاريخيًا لسنوات، عادةً ما تقوم الشركة بإصدار جهاز iPhone الجديد الخاص بها في غضون أسبوع إلى أسبوعين بعد حدث إطلاق iPhone في الخريف.

تحميل المزيد