تُريد التقاط صوراً بطريقة احترافية بهاتف آيفون؟.. إليك 5 حيل لتصوير مقاطع الفيديو بجودة أفضل 

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/18 الساعة 12:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/18 الساعة 13:02 بتوقيت غرينتش
تصوير فيديو بجهاز آيفون- المصدر: shutterstock

أصبحت منصات التواصل الاجتماعي في عصرنا الحالي جزءاً لا يتجزأ من حياة العديد من الناس، و يعدّ تصوير الفيديو جزءاً أساسياً لتوثيق والاحتفاظ بالذكريات واللحظات الثمينة خلال رحلاتنا ومناسباتنا الخاصّة، فهو يمكنك من إعادة عيش هذه اللحظات مرة أخرى ومشاركتها مع الأصدقاء والعائلة.

وتُساهم الفيديوهات عالية الجودة في لفت الانتباه وجذب عدد أكبر من المُتابعين. لذلك، من المهمّ إذا كنت ترغب في تعزيز وجودك على مواقع التواصل الاجتماعي، أن تقدّم محتوى فيديو ذو جودة عالية يزيد من فرص المشاركة والتفاعل مع متابعيك.

 إليك خمسة حيل للاستفادة القصوى من جهاز آيفون الخاص بك وتحقيق أفضل فيديو ممكن وفقاً لما أرشدنا إليه موقع how to geek:

ضبط إعدادات الكاميرا

يعدّ ضبط  إعدادات الكاميرا في جوالك الأيفون بشكل صحيح، الخطوة الأكثر أهمية للحصول على تسجيل فيديو جيد. فلا شيء يشعرك بالإحباط كما اكتشاف أنك كنت تصوّر بدقة أو معدل إطارات غير مناسب بعد الانتهاء.

لضبط إعدادات الكاميرا بشكل صحيح، انتقل إلى إعدادات الكاميرا وانقر على "تسجيل الفيديو" لتحديد بين دقة 720p، 1080p، و4K. رغم أن دقة 4K تستهلك مساحة أكبر (حوالي 190 ميجابايت في الدقيقة بمعدل 30 إطاراً في الثانية بتقنية HDR)، إلا أنها توفر أعلى جودة ممكنة. حتى لو كنت تخطط لإنتاج بدقة 1080p، فإن استخدام دقة 4K يمنحك مرونة أكبر في التقاط وتعديل اللقطات دون فقدان الجودة.

ضبط الاعدادات- المصدر: shutterstock
ضبط الاعدادات- المصدر: shutterstock

يمكنك اختيار بين 24 و30 و60 إطاراً في الثانية في وضع 4K حسب جهاز iPhone الخاص بك. استخدام معدل 24 إطاراً في الثانية يمنح الفيديو مظهراً سينمائياً، بينما يوفر معدل 60 إطاراً في الثانية تجربة تسجيل أكثر سلاسة. 

أيضاً إعداد HDR هو خيار آخر ينبغي أخذه في الاعتبار، حيث يمكن لأجهزة  أيفون الحديثة تصوير فيديو بتقنية Dolby Vision، ما يزيد من نطاق الألوان وتفاصيل الظل.  وهو ما يعزز تميز الفيديوهات على شاشات العرض المتوافقة مع HDR، ولكن يجب أيضاً أن يكون أي محرر فيديو ستستخدمه متوافقاً مع HDR للحفاظ على الجودة المتفوقة للفيديو.

قفل التركيز والتعرض 

يمكنك تحسين جودة إنتاج فيديو آيفون الخاص بك بسهولة من خلال قفل التركيز والتعرض. أثناء إعداد اللقطة، انقر بشكل مطول على نقطة التركيز حتى تظهر علامة "قفل AE/AF" على الشاشة. هذا يعني أن نقطة التركيز ستبقى ثابتة، ولن يقوم جهاز آيفون بضبط التعرض تلقائياً أثناء التسجيل.

في بعض الأحيان، قد لا تتطابق نقطة التركيز مع التعريض الضوئي المناسب للمشهد. في هذه الحالة، يمكنك بسهولة ضبط مقدار الضوء الذي يدخل إلى المشهد عن طريق سحب إصبعك بلطف لأعلى أو لأسفل على عدسة الكاميرا. بمجرد أن تجد التوازن المناسب بالنسبة لك، انقر مرة أخرى لقفل التعرض.

بهذه الطريقة، يتوقف آيفون عن "البحث" عن نقاط التركيز والتعرض، ما يسمح لك بالحفاظ على التركيز على نقطة معينة في المشهد دون التأثير على التعرض للضوء بشكل مستمر. هذا مفيد جداً لتصوير المناظر الطبيعية والمشاهد المتحركة، حيث يمكنك التركيز على الأشياء التي تحدث حولك دون أن تتدخل الكاميرا في التعرض.

تغيير الأبعاد البؤرية 

باستخدام هذه الخاصية، يمكنك الحصول على فيديوهات ذات جودة عالية، سواء كنت تتحرك أو تصور مشاهد متغيرة.

ليست كل الأبعاد البؤرية متساوية على جهاز آيفون ، ما يؤثر على أداء الكاميرا بشكل ملحوظ. عادةً ما يحتوي آيفون على عدسات متعددة في الخلف، مثل العدسة "1x" التي تُعرف أيضاً بالعدسة العريضة والتي توفر أفضل جودة بالنسبة للمستشعر. هذه العدسة هي الافتراضية لسبب معين ويُفضل استخدامها في معظم الحالات.

على سبيل المثال، iPhone 14 Pro يحتوي على مستشعر عريض رائع بدقة 48 ميجابكسل وفتحة عدسة كبيرة تبلغ f/1.78. ومع ذلك، فإن مستشعر العدسة الفائق الاتساع (0.5x) والتقريب (3x) يكون فقط بدقة 12 ميجابكسل مع فتحات عدسة f/2.2 وf/2.8 على التوالي. على الرغم من أن التقريب والفائق الاتساع يمكن أن يكونان مفيدين في بعض الحالات، إلا أنهما يؤثران عادة على حساب جودة الصورة.

البعد البؤري في جهازك- المصدر: shutterstock
البعد البؤري في جهازك- المصدر: shutterstock

أحياناً، يمكن أن يكون هناك فرق واضح في أداء الكاميرا بين العدسة العريضة والعدسات الأخرى مثل العدسة المقربة، خاصة في ظروف الإضاءة المنخفضة. على سبيل المثال، يمكن أن تظهر الصور الملتقطة بالعدسة المقربة تفاصيل أقل وجودة صورة أسوأ بشكل ملحوظ بالمقارنة مع العدسة العريضة.

لذا، من المستحسن تجنب الاعتماد على العدسات ذات الطول البؤري المختلفة للتصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة، وبدلاً من ذلك استخدام العدسة العريضة الرئيسية "1x" حيثما يكون ذلك ممكناً. يمكنك أيضاً التقريب أو الابتعاد عن المشهد للتحكم في التكبير بدلاً من استخدام العدسة المقربة، ما يساعد في الحفاظ على جودة صورة عالية.

استخدام خاصيّة تثبيت الاهتزاز

تتضمن التقنيات الحديثة في هواتف آيفون ، بما في ذلك iPhone 14 والإصدارات الأحدث تقنيات لتحسين جودة الفيديو وثباته. حتى في النماذج الأقدم، يمكنك الاستفادة من خاصية "التثبيت المحسّن" التي يتم تفعيلها تلقائياً عند التصوير، حيثُتعمل هذه الخاصية على تحسين ثبات الصورة بشكل ملحوظ.

تثبيت الاهتزاز عند التصوير- المصدر: shutterstock
تثبيت الاهتزاز عند التصوير- المصدر: shutterstock

وللحصول على أفضل نتائج تصويرية، يمكن استخدام حامل ثلاثي القوائم عالي الجودة أو محور يدوي لتحسين استقرار الفيديو يدوياً في حالات الحركة الكثيفة.

تحسين الإضاءة 

إليك لمحة عن كيفية تحسين جودة الفيديو من جهاز آيفون الخاص بك من خلال الإضاءة الصحيحة:

مشكلة كاميرات الهواتف الذكية ليست فقط في العدسات، بل في حجم المستشعر أيضاً. بما أن الهاتف الذكي يعتبر في الأساس جهازاً محمولاً أولاً وكاميرا ثانياً، فالمساحة المتاحة لمكونات الكاميرا صغيرة. على الرغم من وجود عدسات متعددة، فإن المستشعرات التي تحتها صغيرة جداً.

تحسين الإضاءة- المصدر: shutterstock
تحسين الإضاءة- المصدر: shutterstock

هذا يفسر لماذا يعاني آيفون من جودة الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة، على الرغم من التقدم في التصوير الفوتوغرافي. كلما زادت مساحة المستشعر، زادت كمية الضوء المتاحة للصورة. الإضاءة المنخفضة قد تؤدي إلى ظهور صور ضبابية قد تفقد جودتها عند الضغط عليها. للحصول على أفضل النتائج، يجب أن تأخذ في اعتبارك الإضاءة عند تسجيل الفيديو.

يمكن أن يُساعدك الوقوف بالقرب من النافذة واستخدام الضوء المتاح لإضاءة وجهك أو موضوعك في تصوير فيديو شكل أفضل، غير أن شراء حلقة ضوئية لجهاز آيفون  أو مصباح فيديو آخر للاستخدام في الظروف المظلمة سيكون حيلةً أفضل لضمان الحصول على فيديو أكثر جودةً.

تحميل المزيد