عقد اجتماعات العمل، والمساعدة في تصميم المواقع.. كيف تستخدم ChatGPT-4o في العمل؟ 

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/27 الساعة 13:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/27 الساعة 13:48 بتوقيت غرينتش
منصة ChatGPT-4o /Shutterstock

هل تستخدم ChatGPT-4o في العمل؟ إذا كانت الإجابة ليس بعد أو قليلاً أو لا، فهذا يعني أنك فوَّت الكثير على نفسك، خصوصاً مع مزايا نسخة GPT-4o التي طورتها منصة OpenAI وأطلقتها مؤخراً، التي تجعل منه مساعداً ذكياً لتسهيل أداء مهام العمل.

كيف تستخدم ChatGPT-4o في العمل؟ 

يعد الروبوت المطور GPT-4o الذي أطلق مؤخراً (13 مايو/أيار) بأن يكون نسخة Siri الذي طالما حلمت به. 

إذ يمكنه الغناء، والتعبير عن المشاعر، وترجمة اللغات فوراً، والتعرف على العالم في الفيديوهات الحية، والتحدث إليك (وإلى نفسه)، وأكثر من ذلك بكثير.

في جوهره، الروبوت هو نسخة أفضل وأقوى وأسرع من الذكاء الاصطناعي الرئيسي لـ ChatGPT، إذ يمكن لـ GPT-4o القيام بمزايا أكثر من النسخ السابقة، خاصة فيما يتعلق بإمكانياته في النصوص والصوت والرؤية. 

والأفضل من ذلك، أنه سيكون متاحاً لكل من مستخدمي ChatGPT المجانيين والمدفوعين في الأسابيع القادمة، مع ميزات الصوت والفيديو التي ستأتي لاحقاً.

مساعد صوتي آلي لكن أكثر "إنسانية"

يمكن لـ ChatGPT الآن العمل كمساعد صوتي متكامل. فكر فيه مثل Alexa، إذا كان بإمكانه إجراء محادثة سلسة بناءً على ما يمكنه رؤيته وسماعه. 

ولكن هذا ليس كل شيء، إذ حاولت OpenAI أيضاً جعل الروبوت أكثر إنسانية من خلال السماح له بالتعبير عن مشاعر مختلفة وحتى التعرف على مشاعرك. 

في العروض التجريبية، غنى الروبوت قصة قبل النوم، واستشعر السخرية وقلدها، وخمن بدقة أنه يتحدث إلى موظف في OpenAI من شعار الشركة على قميصه، وعرف أن شخصاً كان يبتسم في فيديو حي.

عقد اجتماعات العمل

يمكن أن تستخدم ChatGPT-4o في العمل أو في اجتماعاته. إذ يبدو أن ChatGPT سيبدأ قريباً في الظهور في أماكن أكثر، بما في ذلك مكالمات Zoom مع زملائك. إذ يمكن للروبوت على ما يبدو تتبع الاجتماع، تحديد ما يتحدث عنه كل مشارك، توجيه المحادثة، وتلخيص كل شيء في النهاية.

تحويل الصور إلى أعمال فنية

شارك اليوتيوب Tyler Stalman منشوراً يوضح كيف حوّل صورة التقطها باستخدام جهاز آيفون الخاص به إلى رسم بأسلوب ياباني باستخدام GPT-4o.

يعتبر GPT-4o الجديد طريقة رائعة لتحويل صورك إلى مجموعة من الأساليب. 

إذ يظهر المنشور كيف يستخدم GPT-4o الذكاء الاصطناعي المتقدم لتحليل وتفسير الصور بأساليب بصرية محددة. 

هذا الجانب من النموذج الجديد يسمح للمستخدمين بإنشاء أعمال فنية فريدة ومميزة من صورهم العادية فوراً.

تحليل البيانات بشكل متقدم

قدرة GPT-4o على تفسير مجموعات البيانات المعقدة وتحديد الأنماط يمكن أن تعيد تعريف كيفية تعاملنا مع البيانات، حسب موقع Tec Target التكنولوجي.

إذ يمكنه إنشاء وتنفيذ استفسارات لاستخلاص رؤى محددة من الجداول البيانية والبيانات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسهيل تلخيص وتصنيف بعض المهام المتكررة مثل تصفية البيانات، الفرز، والتلخيص.

كما يستطيع GPT-4o تقديم تفسيرات من النتائج الإحصائية بمساعدة التصورات البيانية، ويمكنه اقتراح تحسينات على هيكل البيانات والصيغ، وحتى إنشاء الرسوم البيانية والمخططات بناءً على مدخلات المستخدم.

تحريك الرسوم البيانية  

في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقاً) من Ayami_marketing، تم عرض كيف يمكن لـ GPT-4o تحريك الرسوم البيانية والمخططات. 

هذه ميزة رائعة تضيف ديناميكية معينة إلى تفسير البيانات، إذ قالت المستخدمة إنها أنشأت رسماً بيانياً باستخدام ملف PDF ثم قامت بتصوره باستخدام GI.

يجعل هذا الجانب من GPT-4o البيانات المعقدة أكثر وصولاً وأسهل في الفهم لأي شخص، إذ إن تضيف الرسوم المتحركة في الرسوم البيانية وسيلة فعالة للتفاعل مع البيانات.

الاستعداد لمقابلة عمل باستخدام عدة ChatGPTs

يطلب مستخدمو ChatGPT بالفعل نصائح مهنية ومشورة حول كل شيء بدءاً من كتابة رسالة تغطية إلى تحسين سيرتهم الذاتية. 

لكن في المستقبل القريب، ستتمكن من رفع مستوى استعدادك للعمل من خلال طلب النصائح من الروبوت حول ما يجب ارتداؤه لمقابلة بناءً على مظهرك. 

فعل الذكاء الاصطناعي ذلك في عرض تجريبي، حيث نصح موظفاً في OpenAI بتمشيط شعره الفوضوي والتخلي عن قبعة الدلو قبل الاجتماع الكبير.

علاوةً على ذلك، مع معاينة OpenAI لتفاعل مثير للإعجاب بين روبوتين باستخدام الفيديو والصوت، قد تتمكن من تنفيذ مقابلة كاملة بين اثنين من GPTs لتحضيرك لليوم الكبير. 

بالطبع، قد يتطلب الأمر بعض العمل لتحضيره، بما في ذلك إعطاء تعليمات طويلة للروبوتين، كما أشارت صحيفة Evening Standard البريطانية.

تطوير المواقع وكتابة الأكواد

يمكن لـ GPT-4o تحليل الرسومات، وتحديد مكونات التصميم وإنشاء تصاميم بالكامل، كما يستطيع تحويل الرسومات إلى مواقع وظيفية، إذ يقوم بذلك من خلال تفسير العناصر المرئية ومن ثم ترجمتها إلى أكواد CSS، HTML، و JavaScript. 

ChatGPT-4o في العمل /Shutterstock
ChatGPT-4o في العمل /Shutterstock

يقوم GPT-4o هنا بتبسيط عملية تطوير الويب بالكامل، ما يقلل بشكل أساسي من الحاجة لشخص لكتابة الأكواد يدوياً. مع هذا المثال، يمكن القول إن GPT-4o يمكن أن يساعد في تسريع جداول المشاريع الزمنية.

المساعدة في الرؤية ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

ربما تكون هذه هي أكثر القدرات فائدة لـ GPT-4o. يستخدم النموذج الذكاء الاصطناعي في رؤية الكمبيوتر لمساعدة المستخدمين على تحديد البيئات المحيطة والتفاعل مع الروبوت لمعرفة المزيد. 

يمكن أن تكون هذه الميزة مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يعتمدون على ميزات الوصول مثل ذوي الإعاقات البصرية، كما أشارت صحيفة The Indian Express.

قدرات الرؤية في الوقت الفعلي، كما أظهرتها OpenAI، تغير اللعبة حيث يمكنها وصف الكثير من الأشياء من حولها، ما يساعد المستخدمين على تحديد الأشياء والبيئات. 

قد يهمك أيضاً: كيف يمكن استخدام ChatGPT في التصميم؟ الآن يُمكنك ابتكار "اللوغو" المثالي بمساعدة الذكاء الاصطناعي

قبل أن تدفع الاشتراك للنسخة الأعلى.. هل تعرف الفرق بين ChatGPT-4 وChatGPT-3.5؟ 

تحميل المزيد