تحجز لك مقابلة توظيف وتعلّمك التفاوض حول الراتب.. تطبيقات ذكاء اصطناعي تضمن لك فرصة عمل مثالية

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/09 الساعة 14:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/09 الساعة 14:06 بتوقيت غرينتش
فرصة عمل/shutterstock

من كتابة سيرتك الذاتية إلى أتمتة رسائل البريد الإلكتروني التي ترغب بإرسالها لشركات التوظيف المناسبة لك، هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يساعدك بها الذكاء الاصطناعي في تبسيط عملية البحث عن فرصة عمل تلبي تطلعاتك المستقبلية.. والأهم من ذلك هو أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعدك أيضاً في النجاح من اول مقابلة عمل لك، وإبهار مديري التوظيف، ما دمت تستخدمه بشكل جيد وتطبّق الاستراتيجيات والأساليب التي يوجّهك إليها..

فما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تساعدك في البحث عن عن عمل ؟ وكيف يمكن لهذه التطبيقات أن تضمن لك فرصة عمل مناسبة لتطلعاتك ومهاراتك ؟ 

الحصول على فرصة عمل باستخدام الذكاء الاصطناعي 

وفقاً لتقرير حديث صادر عن ResumeBuilder، شهد 7 من كل 10 باحثين عن عمل يستخدمون ChatGPT معدل استجابة أعلى من مديري التوظيف (78% حصلوا على مقابلة، و59% حصلوا على وظيفة). 

البحث عن عمل/shutterstock
البحث عن عمل/shutterstock

ولكن هناك أيضاً الكثير من الطرق التي لا يوفّق فيها الكثيرون لاستخدام الذكاء الاصطناعي للبحث عن الوظائف، لذلك قمنا بالبحث حول مجموعة تطبيقات تساعدكم في إيجاد فرصة عمل مناسبة باستخدام الذكاء الاصطناعي، والحصول على أفضل الخيارات المتاحة في سوق الشغل. 

 تصميم السيرة الذاتية بالذكاء الاصطناعي 

يمكن لبعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي مساعدتك في إنشاء سيرتك الذاتية وتنسيقها، بحيث تتناسب مع فرصة العمل التي تودّ التقديم إليها.

حيث إن تلخيص تجارب بأكملها في ملف واحد ليس بالأمر السهل، وإذا كنت مثل معظم البشر، تضيع ساعات طويلة وأنت تحدق في شاشة الكمبيوتر، وتكتب، وتحذف، ثم تعيد الكتابة، وتختصر، وهكذا فإن كاتب السيرة الذاتية المعتمد على الذكاء الاصطناعي، مثل Kickresume وRezi وSkillroads،سيساعدك في التخلص من هذه المشاكل، ويقوم بكتابة سيرتك الذاتية نيابةً عنك.

سيرة ذاتية/shutterstock
سيرة ذاتية/shutterstock

 كل ما عليك فعله هو ملء المسمى الوظيفي الخاص بك، بعد ذلك، سوف تستخدم هذه التطبيقات الذكاء الاصطناعي للتوصل إلى إضافة المهارات المتناسبة مع مسمّاك الوظيفي.. 

 يمكنك أن تطلب من التطبيقات إنشاء العدد الذي تحتاجه من المهارات التي ترغب بإضافتها، ثم اختيار تلك الأكثر صلة بتجربة عملك الفعلية.

ستعمل تطبيقات السيرة الذاتية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي على تجميع مسودة تضمّ مختلف التجارب والمهارات التي قد تكون تعرّضت إليها، ثم كل ما عليك فعله هو تعديلها للحصول على سيرة ذاتية تعكس تجربتك المهنية الفريدة. 

اختيار أفضل فرصة عمل ضمن قوائم الوظائف 

إن فرز قوائم الوظائف عبر التطبيقات والمواقع الإلكترونية، وتعقب متطلبات الشركات ونطاقات الرواتب، وبذل جهد يومي في فهم ثقافة الشركة وقواعدها ولوائحها، كلها أمور تستهلك طاقة كبيرة من قبل الشخص الباحث عن عمل..

هذه هي المهمة التي سوف تساعدك فيها تطبيقات البحث عن الوظائف بالذكاء الاصطناعي؛ حيث ستطلعك على الوظائف التي من المحتمل أن تكون مناسبة لك مع الأخذ في الاعتبار أيضاً أنك قد تكون الشخص الذي تبحث عنه الشركة لتوظيفه، وبالتالي فهذه التطبيقات تراعي في الوظائف التي تطلعك عليها كلا الجانبين 

من بين هذه التطبيقات تطبيق Talentprise وFortay، التي تقوم بطرح بعض الأسئلة عليك لتحديد نطاق الشركات التي تتطابق مع ما تبحث عنه بالتحديد..

قائمة الوظائف/shutterstock
قائمة الوظائف/shutterstock

مع تطبيق Talentprise، على سبيل المثال، سيكون عليك الإجابة عن سلسلة من الأسئلة تتعلق بتفضيلاتك للوظيفة التي تبحث عنها، مثل رغبتك في العمل في أي بلد أو في أي منطقة، ومتى تكون متاحاً للبدء إذا ما تم قبولك والراتب الذي تريد الحصول عليه.. 

بعد أن يقوم الذكاء الاصطناعي الخاص بـTalentprise بعرض قوائم الوظائف التي تناسبك، وعرض ملفك الشخصي على القائمين على التوظيف 

 سيكون الحصول على وظيفة أحلامك على وشك التحقق على أرض الواقع.

انتقاء العبارات الرئيسية التي يبحث عنها مسؤول التوظيف

يختلف واقع التقدم للوظائف الآن كثيراً عما كان عليه قبل عقد من الزمن. اليوم، يعتمد العديد من مسؤولي التوظيف ومديري التوظيف على الخوارزميات وأنظمة التتبع الآلي لمقدمي الطلبات (ATS) لفحص السيرة الذاتية لمقدمي الطلبات؛ بحثاً عن الكلمات الرئيسية التي تتناسب مع الوظيفة الشاغرة.

 إذا لم تظهر هذه المصطلحات في سيرتك الذاتية، فقد يتم إهمال سيرتك الذاتية حتى لو كانت مهاراتك وخبراتك مناسبة تماماً لفرصة العمل المطلوبة.

وتضمن أدوات تحسين الذكاء الاصطناعي مثل Jobscan وSkillSyncer أن سيرتك الذاتية تتخطى خوارزميات ATS، وتجعلك من المبجلين في قائمة مقابلات الشركة التي تتقدم إليها. 

تقوم هذه التطبيقات بمقارنة سيرتك الذاتية وخطاب التقديم وحتى ملفك الشخصي على LinkedIn بالكلمات الرئيسية الموجودة في قائمة الوظائف التي تحددها. وبالتالي يمكن القول إنها تقيم مدى توافق سيرتك الذاتية مع الدور الوظيفي وتقدم لك اقتراحات حول كيفية تحسين سيرتك الذاتية بشكل أفضل لكل وظيفة على حدة.

 

مساعدتك في خطاب تغطية للشركة 

قم بتقديم بعض التفاصيل الأساسية حول الوظيفة التي تتقدم لها، وأسلوب كتابتك، وملفك الشخصي على LinkedIn، وستقوم تطبيقات الذكاء الاصطناعي بإنشاء خطاب تغطية مخصص لك لتقديمه للشركة التي ترغب في أن تتوظف فيها. 

تعمل أداة خطابات التقديم المتخصصة بالذكاء الاصطناعي مثل CoverDoc على تبسيط العملية التي تأخذ منك وقتاً وجهداً أكبر عند القيام بها بمفردك، حيث إن هذا التطبيق يعتمد على أسلوب الكتابة التوليدية التي تعتني بخطاب التقديم الخاص بك. 

ومن نافلة القول أنك ستحتاج إلى مراجعة خطاب التقديم الذي قام به التطبيق وتعديله للتأكد من أنه يعكس مهاراتك وخبراتك بدقة، ويعبر عن شخصيتك المهنية لكن البدء بمسودة قوية من تطبيق الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون بمثابة قفزة كبيرة بالنسبة لك تساعدك في المراحل الأولى من عملية التقدم للوظيفة.

 رسالة مخصصة للتوظيف لكل مدير

 يمكن أن يكون التواصل – عندما يتم بطريقة حسنة وسيلة فعالة لأن يحظى الباحث عن وظيفة بفرصة عمل تلائم تطلعاته مع أصحاب العمل المحتملين في مجاله، ولكن قد يكون من الصعب تخصيص هذه الرسائل على نطاق واسع وهذا هو السبب الذي يحول في معظم الأحوال دون قبول الباحث عن وظيفة حيث يشعر مديري المؤسسات بأن الرسائل الموجهة إليهم مكررة وروتينية..

مقابلة التوظيف/shutterstock
مقابلة التوظيف/shutterstock

 من بين التطبيقات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في إرسال رسائل مخصصة لكل مدير هو GPT for Sheets، والذي يمكنك الاعتماد عليه في القيام بمهمة الرسالة المخصصة عبر إدخال قائمة بأسماء المستلمين للرسالة وبعض المعلومات الأساسية عن كل شخص (على سبيل المثال، اسمه والمسمى الوظيفي والشركة)، وستقوم الأداة بإنشاء رسالة فريدة لكل شخص بناءً على هذه البيانات. 

مرة أخرى، ستحتاج إلى مراجعة كل رسالة والتأكد من صحتها بالنسبة لك كمحترف، ولكن هذا التطبيق يمكنه تبسيط عملية التواصل بينك وبين أرباب العمل ومديري الموارد البشرية بشكل كبير.

تقديم توجيهات مهنية للباحثين عن عمل 

من المتفق عليه لدى الجميع أن مقابلات العمل مرهقة للأعصاب، ولكن أدوات التدريب على إجراء المقابلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي مثل Interview Warmup من Google يمكن أن تساعدك على التدرب بشكل ممتاز على كيفية الإجابة على الأسئلة التي قد يطرحها عليك مدير التوظيف في الشركة خلال مقابلتك معه.

تحاكي هذه التطبيقات مقابلة عمل حقيقية وتقدم لك تعليقات بناءً على إجاباتك.. يمكن أن يساعدك ذلك في تحديد المهارات التي تحتاج إلى تحسينها، مثل لغة الجسد أو نبرة الصوت أو أسئلة المقابلة المحددة التي واجهت صعوبة في حلها.

من خلال التدرب عبر هذه التطبيقات، ستشعر بمزيد من الثقة والاستعداد لخوض مقابلات العمل الحقيقية، كما سيكون لديك أيضاً إحساس أفضل بما يمكن توقعه، ما قد يساعد في تهدئة أعصابك، ويتيح لك التركيز أكثر على ترك الانطباع الأول لدى مديرك المحتمل.

التفاوض حول الراتب

يعدّ التفاوض على الراتب الذي سيحصل عليه الموظف عملية شاقة، خاصة إذا لم يكن متأكداً من مدى الراتب العادل لمنصبه وخبرته.

تساعدك أدوات التفاوض حول راتب فرصة العمل التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل Payscale في تقدير الراتب الذي يجب أن تحصل عليه بناءً على تفاصيل مثل المسمى الوظيفي وخبرتك وتعليمك وموقعك.

التفاوض حول الراتب/shutterstock
التفاوض حول الراتب/shutterstock

 يمكن لهذا النوع من التطبيقات أيضاً إطلاعك على المزايا والامتيازات التي يجب أن تطلبها من مديرك المحتمل، مثل ساعات العمل المرنة أو خيارات العمل عن بُعد، وذلك بناءً على تحليل البيانات من آلاف قوائم الوظائف واستطلاعات الرواتب 

تسهل عليك هذه التطبيقات معرفة الراتب المحتمل لأي وظيفة قبل الجلوس على طاولة المفاوضات مع موظفي الموارد البشرية، سيكون لديك إحساس أفضل بما يمكن توقعه، وستكون مجهزاً بشكل أفضل لتقديم حجة قوية لما تستحقه مهاراتك عن جدارة.

ومع أن هذه التطبيقات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ستساعدك إلى حد كبير في إيجاد فرصة عمل مناسبة لك وتسريع عملية البحث عن وظيفة تراعي ميولك المهنية، إلا أنه يبقى من الضروري عند التقدم لوظيفة جديدة وإجراء مقابلة مع مدير الشركة، يجب أن تكون متقناً للتحدث حول هويتك وتجيد التعبير حول ما تبحث عنه في الوظيفة والشركة، لأن شركتك الجديدة ستكتشف بسرعة كبيرة أنك لست الشخص المناسبة للوظيفة التي تتقدم إليها إذا لم تكن لديك بالفعل المهارات ونقاط القوة التي أرشدتك إليها تطبيقات الذكاء الاصطناعي..

تحميل المزيد