8 مواقع مجانية لكتابة سيرتك الذاتية بطريقة احترافية بالذكاء الاصطناعي

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/22 الساعة 13:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/22 الساعة 13:35 بتوقيت غرينتش
كتابة السيرة الذاتية بالذكاء الاصطناعي/ shutterstock

يقضي مدير التوظيف ما معدله 6 ثوانٍ فقط في قراءة كل سيرة ذاتية. لذلك كتابة السيرة الذاتية بطريقة جيدة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على فرص حصولك على الوظيفة، ولحسن الحظ فإن التقدم التكنولوجي والطفرة الكبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي مؤخراً قدمت أدوات كثيرة ومجانية لتساعدك في عمل سيرة ذاتية أو "CV" احترافية دون أي تعب. 

1- ChatGPT كتابة السيرة الذاتية مجاناً وبأي لغة

مع بداية شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، أطلقت شركة OpenAI لأبحاث الذكاء الاصطناعي، نسخة جديدة ومحدثة من ChatGPT، وهو روبوت دردشة يعتمد على الذكاء الاصطناعي.

كتابة السيرة الذاتية
برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT / shutterstock

تمكن من جذب الكثير من الانتباه لقدراته. والإمكانيات الكثيرة التي يمكنك استخدامها فيه، من الإجابة على الأسئلة إلى كتابة النصوص البرمجية وتدقيق النصوص واختصارها ولزيادة إنتاجيتك وتوفير وقتك.. والطرق المختلفة لاستخدام الذكاء الاصطناعي ChatGPT في حياتك اليومية.

وبالتأكيد من بينها كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية وباللغة العربية. وذلك بخطوتين رئيسية:

الخطوة الأولى قم تعبئة بعض المعلومات الأساسية عنك وعن خلفيتك العملية مثل: 

1. المعلومات الشخصية:

   – الاسم الكامل:

   – تاريخ الميلاد:

   – موقع السكن الحالي:

   – البريد الإلكتروني:

   – رقم الهاتف:

2. الملخص الشخصي:

   – فقرة قصيرة تعرّف من أنت وما تبحث عنه في وظيفة جديدة.

3. الخبرات العملية:

   – قائمة بالوظائف التي عملت بها في الماضي، بدءاً من أحدث وظيفة:

   – اسم الشركة وموقعها:

   – فترة العمل (من/إلى):

   – عنوان الوظيفة:

   – وصف موجز لمهامك وإنجازاتك في تلك الوظيفة.

4. المؤهلات التعليمية:

   – الشهادات الأكاديمية التي حصلت عليها، بدءاً من أحدث شهادة.

   – اسم المؤسسة التعليمية وموقعها.

   – تاريخ الحصول على الشهادة.

5. المهارات:

   – قائمة بالمهارات الرئيسية التي تمتلكها وتكمن قيمتها في الوظيفة المستهدفة.

6. الإنجازات والمشاريع:

   – إذا كان لديك أي إنجازات ملموسة أو مشاريع ناجحة، ضعها هنا.

7. اللغات:

   – اللغات التي تجيدها ومستوى إتقانك لكل لغة.

8. الهوايات والاهتمامات:

 – معلومات إضافية عن اهتماماتك وهواياتك قد تعكس جوانب إيجابية عن شخصيتك.

9. معلومات إضافية:

– أي معلومات إضافية تعتقد أنها قد تكون مهمة للجهة المستقبلية، مثل رخصة القيادة أو التصاريح الخاصة.

الخطوة الثانية انسخ هذه المعلومات ثم اكتب الجملة التالية في موقع ChatGPT: "قم بإنشاء سيرة ذاتية احترافية باستخدام المعلومات التالية": ضع المعلومات وسيقوم ChatGPT بمساعدتك في صياغة سيرتك الذاتية بشكل منظم وجذاب.

2- kickresume

يقدم موقع kickresume عدة خدمات لكتابة السيرة الذاتية، مثل منشئ السيرة الذاتية الذي يمكنك من بإنشاء سيرتك الذاتية والتعديل عليها بشكل يدوي من بين عشرات القوالب الموجودة، والمدقق بواسطة 

كتابة السيرة الذاتية بالذكاء الاصطناعي/ shutterstock

 الذكاء الاصطناعي، لتحصل على ردود فعل فورية لسيرتك الذاتية، بعد إكماله وإعطائها تقييماً من 100 نقطة.

كما يمكن استخدام خدمات الموقع للتدرب على الأسئلة المتوقعة لمقابلة الوظيفة، ويمنحك الإجابات المثالية التي تساعدك في تلك المقابلات.

كما يوفر خدمة الذكاء الاصطناعي الشبيهة بـ ChatGPT والتي من خلال بعض الأسئلة يساعدك على صياغة وتحضير سيرة ذاتية، وكتابة المعلومات المطلوب كتابتها بحسب الوظيفة التي تريد الحصول عليها.

3- rezi

Rezi هو موقع كتابة السيرة الذاتية مجانية يوفر عدة خصائص للحصول على نتائج مذهلة، مثل كتابة السيرة الذاتية من الصفر، وهذه هي أفضل طريقة لتحقيق أقصى استفادة من سيرتك الذاتية، ما عليك سوى اتباع الخطوات السهلة واحدة تلو الأخرى والموقع سيتكفل بالباقي.

أو يمكنك كتابة السيرة الذاتية من قالب موجود مسبقاً، إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تكتب فيها سيرة ذاتية، وليس لديك خبرة سابقة في كتابتها، فإن القوالب الجاهزة طريقة جيدة لمعرفة أفضل الممارسات.

أما إذا كنت تمتلك مفلاً شخصياً على موقع LinkedIn، ويحتوي على معلومات كاملة عن مهاراتك الوظيفية وتاريخ الوظائف السابقة، فيمكنك بكل بساطة توفير الوقت عن طريق استيراد ملفك الشخصي وتحويله مباشرة إلى سيرة ذاتية.

4- Zety

Zety هي أداة إنشاء سيرة ذاتية ممتازة عبر الإنترنت نظراً لقوالبها المتطورة. يمكنك البدء بسرعة من الصفر وإدخال معلوماتك. والموقع سيرشدك خلال العملية. كل ما عليك فعله هو ملء المعلومات، لتحصل على سيرة ذاتية. جاهزة، الخدمات الأساسية لهذه الأداة مجانية، ولكن بعض المميزات هي مدفوعة.

لاستخدام الخدمات المجانية بعد أن تكمل كتابة سيرتك الذاتية وبمجرد وصولك إلى الخطوة الأخيرة من بدلاً من تحديد "حفظ والتالي". اختر "نص عادي (.txt)" لتنزيل سيرتك الذاتية مجاناً. ستحصل على سيرتك الذاتية كنص مكتوب بطريقة جيدة لكن إذا كنت ترغب تنسيق مختلف مع رسومات وتصاميم عليك استخدام الخدمة المدفوعة.

5- Novoresume 

يهدف Novoresume إلى مساعدتك في إنشاء سيرة ذاتية (CV) فعّالة وجذابة واحترافية باستخدام الذكاء الاصطناعي. وإليك كيف يمكن الاستفادة منه:

كتابة السيرة الذاتية
كتابة السيرة الذاتية بالذكاء الاصطناعي/ shutterstock

يقدم الموقع مجموعة متنوعة من القوالب السيرة الذاتية المصممة بشكل جذاب واحترافي. يمكنك اختيار القالب الذي يناسب مجالك المهني والمظهر الذي تبحث عنه. ويمكنك إدخال معلوماتك الشخصية والتجربة المهنية والتعليم والمهارات في القوالب المختارة.

يمكنك أيضاً تعديل وتخصيص المحتوى بسهولة، مثل إضافة أقسام جديدة أو حذف أقسام غير مهمة حسب احتياجاتك. ولا تقلق إذا كانت هذه تجربتك الأولى لكتابة سيرتك الذاتية، يقوم الموقع بتقييم محتوى السيرة الذاتية باستخدام الذكاء الاصطناعي ويقدم توجيهات لتحسينها.

6- resumegenius

أداة كتابة السيرة الذاتية resumegenius يمكنها إنشاء سيرتك الذاتية الاحترافية في دقائق. المميز في هذا الموقع المدعوم بالذكاء الاصطناعي تم تصميمه من قبل فريق من كتاب السيرة الذاتية المعتمدين المحترفين في مجالهم.

يمكنك البدء بكتابة سيرتك الذاتية من الصفر أو تحميل قالب سيرة ذاتية من بين أكثر من 500 قالب موجود. ستبدأ بالإجابة عن بعض الأسئلة الأساسية مثل مقدار الخبرة التي تتمتع بها في المجال الذي تريده وأعلى مستوى تعليمي لديك.

بعدها ستختار قالباً وتُدخل خبرتك العملية ذات الصلة. بالنسبة لكل قسم، ستتلقى اقتراحات نقطية تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي والتي يمكنك اختيار تضمينها أو استبعادها من سيرتك الذاتية النهائية. حتى تحصل على مستند يمكنك تنزيله وحفظه.

لكن النسخة التجريبية لمدة 14 يوماً تسمح لك بتنزيل مجاني لسيرتك الذاتية المكتملة بصيغة نص فقط، أما استخدام قوالب التصميم فعليك استخدام النسخة المدفوعة.

7- Resume.com

يقدم Resume.com أدوات لإنشاء سيرة ذاتية احترافية ومقنعة. ويمكنك إضافة معلوماتك الشخصية والتجربة المهنية والتعليم والمهارات بسهولة. مع مجموعة متنوعة من قوالب سير ذاتية، حيث يمكنك اختيار القالب الذي يناسب أفضل احتياجاتك ومجالك المهني.

كتابة السيرة الذاتية
كتابة السيرة الذاتية بالذكاء الاصطناعي/ shutterstock

ويمكنك تخصيص وتعديل المحتوى في السيرة الذاتية بسهولة، مثل إضافة أو حذف قسائم وتعديل تفاصيل الخبرات والمهارات. ويقدم الموقع تلميحات لتحسين سيرتك الذاتية، بما في ذلك نصائح حول الكلمات الرئيسية والصياغة وتنسيق السيرة الذاتية.

وبمجرد إنشاء السيرة الذاتية، يمكنك حفظها كملف PDF ومشاركتها عبر الإنترنت مع أصدقائك أو أرباب العمل المحتملين. مع ملاحظة أن هذه المنصة تقدم خدمات مجانية لكن مع الخيارات متقدمة تتطلب دفع رسوم.

8- Hiration

يحتوي Hiration على قاعدة بيانات كبيرة من أمثلة السير الذاتية، إلى جانب القوالب لاستخدامها. ويقدم أداة توليد السيرة الذاتية المدعومة بالذكاء الاصطناعي ChatGPT. 

ومع أنه لا يوجد سوى قالبين من التصميمات المجانية، و4 سيرة ذاتية مجانية مسبقة الإعداد لوظائف: التسويق، ومسؤول المبيعات، ومدير سلسلة التوريد، ومدرس المرحلة المتوسطة. والنماذج الأخرى عبارة عن قوالب مميزة تتطلب رسوماً، لكن لا يزال بإمكانك الاطلاع على محتوياتها مجاناً. يمكنك حتى تحريرها أو نسخها ولصقها.

إذا كنت لا تريد الدفع، فيمكنك إلقاء نظرة على السيرة الذاتية المثالية التي تعتقد أنها تناسبك والبدء في إنشاء سيرتك الذاتية المجانية وأضف الحقول يدوياً واملأها بالتفاصيل الخاصة بك، ثم قم بتنزيل ملف PDF.

تحميل المزيد