“ميتا” تستعد لإطلاق روبوتات دردشة شبيهة بالبشر! تتحدث كشخصيات معروفة إحداها لرئيس أمريكي سابق

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/01 الساعة 16:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/01 الساعة 16:03 بتوقيت غرينتش
مارك زوكربيرغ مالك فيسبوك/ رويترز

تستعد شركة ميتا، المالكة لفيسبوك، لإطلاق مجموعة من روبوتات الذكاء الاصطناعي التي تعرض شخصيات مختلفة، في محاولة منها لتعزيز التفاعل مع منصاتها الاجتماعية، بحسب ما أفادت صحيفة Financial Times البريطانية.

وكانت الشركة التي يرأسها مارك زوكربيرغ تعمل على تصميم نماذج أولية لبرامج دردشة آلية يمكنها إجراء محادثات شبيهة بالمحادثات البشرية مع مستخدميها الذين يقترب عددهم من 4 مليارات مستخدم، وفقاً لثلاثة أشخاص مطلعين تحدثوا لـ"فايننشيال تايمز".

تتحدث كشخصيات معروفة

وقال هؤلاء الأشخاص إن بعض روبوتات المحادثة، التي يطلق عليها الموظفون اسم "الشخصيات"، تُمثل شخصيات مختلفة، حيث تدرس الشركة إطلاق واحد يتحدث مثل أبراهام لينكولن وآخر يقدم مقترحات لخيارات السفر، وفقاً لشخص مطلع.

وقال هذا الشخص إن الشركة ستطلق هذه البرامج في سبتمبر/أيلول المقبل. وإن الغرض منها توفير خاصية بحث جديدة وتقديم نصائح، فضلاً عن تسلية المستخدمين الراغبين في اللعب معها.

روبوتات دردشة تعمل بالذكاء الاصطناعي؟/ shutterstock
روبوتات دردشة تعمل بالذكاء الاصطناعي؟/ shutterstock

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تسعى فيه الشركة التي تبلغ قيمتها 800 مليار دولار إلى جذب المستخدمين والاحتفاظ بهم في خضم منافستها مع الشركات الناشئة في التواصل الاجتماعي مثل تيك توك. 

وتحاول "ميتا" الاستفادة من الضجة التي يشهدها وادي السيليكون حول الذكاء الاصطناعي منذ  أطلقت شركة OpenAI المدعومة من مايكروسوفت برنامجها ChatGPT في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وعلاوة على تعزيز التفاعل، بإمكان برامج الدردشة الآلية أيضاً جمع كميات جديدة هائلة من البيانات عن اهتمامات المستخدمين، وفقاً لخبراء، وهذا له أن يساعد "ميتا" في استهداف المستخدمين بمحتوى وإعلانات أقوى. 

يشار إلى أن معظم عائدات ميتا التي تبلغ 117 مليار دولار سنوياً مصدرها  الإعلانات.

مخاوف إزاء الخصوصية وإمكانية "التلاعب"

تقول رافيت دوتان، مستشارة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وإحدى مؤسسي مختبر Collaborative AI Responsibility: "حين يتفاعل المستخدمون مع روبوت الدردشة، فسيعرض الكثير من بياناتهم للشركة، بحيث تتمكن الشركة من فعل أي شيء تريده بهذه البيانات"، مضيفة أن هذه التطورات تثير مخاوف إزاء الخصوصية وإمكانية "التلاعب".

وأطلقت شركات التكنولوجيا المنافسة برامج محادثة آلية تمثل شخصيات بالفعل. إذ تستخدم Character.ai، وهي شركة ناشئة مدعومة من شركة Andreessen Horowitz وتبلغ قيمتها مليار دولار، نماذج لغوية ضخمة لتوليد محادثة بأسلوب بعض الشخصيات مثل الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك وشخصية شركة نينتندو ماريو.

وقالت شركة Snap إن خاصيتها "My AI" التي أطلقتها في فبراير/شباط الماضي، عبارة عن "روبوت محادثة تجريبي ودود"، تفاعل معه 150 مليون من مستخدميها حتى الآن. 

وخلال مؤتمر فيديو في 26 يوليو/تموز الماضي، قال زوكربيرغ للمحللين إن الشركة ستنشر مزيداً من التفاصيل حول مسار منتجاتها من الذكاء الاصطناعي في سبتمبر/أيلول في فعاليتها Connect.

وقال زوكربيرغ إنه يرغب في "إنتاج برامج ذكاء اصطناعي تعمل كمساعدين أو مدربين أو يمكنها مساعدتك في التفاعل مع الشركات والمبدعين"، وأردف: "لا نظن أن الناس سيتفاعلون مع برنامج واحد فقط".

أضاف أن الشركة تبني برامج ذكاء اصطناعي يمكنها مساعدة الشركات في خدمة العملاء، بالإضافة إلى توفير مُساعد إنتاجية داخلي مدعوم بالذكاء الاصطناعي للموظفين.

وقال أحد المطلعين إن الشركة على المدى الطويل ستدرس تطوير روبوت محادثة أفاتار في الميتافيرس. وأضاف هذا الشخص أن "زوكربيرغ ينفق جل طاقته ووقته في دراسة هذا الأمر".

تحميل المزيد