حافظ على خصوصيتك وتصفح المواقع المحجوبة مجاناً.. أفضل 5 متصفحات ويب آمنة

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/26 الساعة 14:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/26 الساعة 14:13 بتوقيت غرينتش
متصفحات ويب آمنة / shutterstock

أصبحت متصفحات الويب مليئة بالمحتوى المدعوم بالإعلانات، مما يجعل المتصفحات ساحة معركة رئيسية لخصوصيتك. وعلى الرغم من أن المتصفحات المعروفة مثل Microsoft Edge وGoogle Chrome توفر خاصية الحفاظ على الخصوصية، أو يمكن استخدام إضافات تساعدك على تجاوز الحظر تمكنك من تصفح المواقع المحجوبة، فإن هناك أيضاً الكثير من البدائل من متصفحات ويب آمنة، لمساعدتك على البقاء مجهول الهوية عبر الإنترنت. وتوفير أكبر قدر من الخصوصية، دون أن تقلق من تسرب بياناتك في أي من المواقع التي تتصفحها أو إنشاء ملفات عنك عن طريق تلك البيانات، قد يؤدي إلى إعلانات مستهدفة، وليست نتائج بحث جيدة. 

هذه قائمة بأفضل المتصفحات الآمنة لحماية خصوصيتك على الإنترنت وحماية هويتك عبر الإنترنت باستخدام أدوات حظر الإعلانات من جهات خارجية وميزات الأمان الأخرى.

ما هي الخصوصية على الإنترنت؟ ولماذا تحتاج استخدام متصفحات ويب آمنة؟

ربما تتساءل لماذا عليك استخدام متصفحات ويب آمنة؟ وما هي الخصوصية التي توفرها، ولماذا هي مهمة أصلاً؟ فأنت ليس لديك ما تخفيه.
لكن الخصوصية على الإنترنت لا تعني فقط عدم مراقبتك، ولكنها تعني حماية بياناتك من السرقة أيضاً، وحمايتك من أي ضرر قد يلحق بك جراء مراقبتك سواء عن طريق تسريب بياناتك من تلك المواقع، أو بسبب عدم كون اتصالك بالإنترنت مشفر وآمن بالشكل الكافي.

الخصوصية على الإنترنت متجذرة بعمق في حاجتنا الأساسية للسلامة. إذا وجدت أنه من الطبيعي حماية منزلك وممتلكاتك المادية، ولن تكون مرتاحاً وأنت تجلس في منزلك ويتلصص عليك أشخاص لا تعرفهم،  فإن الأمر نفسه ينطبق على حياتك الرقمية. بغض النظر عن التكنولوجيا التي تستخدمها (أو لا تستخدمها)، تمنحك الخصوصية التحكم في هويتك وجميع الأشياء التي تخصك في العالم الرقمي أو العالم الحقيقي أحياناً.

متصفحات ويب آمنة
متصفحات ويب آمنة / shutterstock

تشمل المخاطر الحقيقية "غير المتصلة بالإنترنت" التي تخلقها الخصوصية السيئة على الإنترنت التشهير، والمضايقات، والابتزاز، والسرقة، على سبيل المثال لا الحصر. ربما لا تريد أن يعرف اللصوص أنك تعيش بمفردك أو في الوقت المحدد الذي لا تكون فيه بالمنزل، مما يمنحهم فرصة لاقتحام شقتك.

لا ترغب في منح المحتالين فرصة لاستخدام تاريخ ومكان ميلادك وبياناتك الشخصية الأخرى للحصول على قروض باسمك. كما أنك بالتأكيد تريد منع مجرمي الإنترنت قبل أن يتمكنوا من خداعك لفتح رسائل بريد إلكتروني ضارة تقوم بتثبيت برامج ضارة تسجل كل ما تكتبه.

وهنا يأتي دور متصفحات الويب الآمنة، والتي تتمتع بطبقات حماية قوية تخفي هويتك على الإنترنت وتمنحك المزيد من الخصوصية.

1-Tor 

يتوفر متصفح Tor للأندرويد وأجهزة الكمبيوتر بمختلف انظمة التشغيل مثل  وmacOS وGNU / Linux على سطح المكتب.

ونظراً لأنه أكثر سهولة لمستخدمي ونشطاء الإنترنت العاديين، فقد كان أداة مفيدة خلال ثورات الربيع العربي فهو لا يحمي هوية الأشخاص عبر الإنترنت فحسب، بل سمح لهم أيضاً بالوصول إلى الموارد الهامة ووسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية التي تم حظرها.

يجعل هذا المتصفح تتبع المعلومات حول موقعك ونظامك صعباً للغاية. كما يوفر خاصية فتح المواقع المحظورة في بلدك، كونه يجعلك تبدو وكأنك تتصفح من بلدان ثانية.

لتحميل المتصفح من هنا 

2- Brave

يعتبر Brave متصفح ويب آمن وسريع بشكل افتراضي، يحظر Brave أجهزة التتبع والإعلانات على مواقع الويب التي تزورها، مما يجعلك أكثر خصوصية على الإنترنت. وكل مزايا حظر الإعلانات ونوافذ التصفح المتخفي والبحث الخاص وحتى VPN. كل ذلك في متصفح واحد.

ولا تقلق بشأن نقل بياناتك من المتصفحات الثانية التي تستخدمها، يمكنك استيراد الإشارات المرجعية والإضافات وحتى كلمات المرور المحفوظة بسرعة. ولن يستغرق الأمر سوى دقيقة واحدة.

كما يوفر Brave بحثاً مستقلاً ومكالمات فيديو مجانية وقوائم تشغيل للأغاني غير متصلة بالإنترنت وحتى موجز أخبار قابل للتخصيص . كل شيء مما سبق خاص وآمن. 

لتحميل المتصفح من هنا 

3- DuckDuckGo

محرك البحث الآمن الشهير DuckDuckGo لديه متصفح ويب مستقل يعمل على سطح المكتب، يتضمن حماية تتبع الويب، وتشفير أكثر ذكاءً، وبحثاً خاصاً، وحماية البريد الإلكتروني، والمزيد. وتعمل ميزة حماية البريد الإلكتروني على حجب معظم أدوات التتبع وإعادة توجيه البريد الإلكتروني إلى صندوق الوارد العادي الخاص بك حتى تتمكن من القراءة بهدوء.

DuckDuckGo يقدم أيضاً تطبيقات مخصصة لنظامي التشغيل Android وiOS. تمنع التطبيقات الإعلانات والتحليلات وتتبع البيانات على مواقع التواصل. وحيثما أمكن، يقومون أيضاً بتشفير الاتصال من متصفحك إلى موقع الويب الوجهة الخاص بك. 

لتحميل المتصفح من هنا

4- Bromite 

Bromite هو متصفح يعمل بنظام Android فقط. وفقاً لموقع الويب الخاص بالمتصفح، فهو يعدك بتجربة تصفح خالية من الفوضى بدون ميزات تنتهك الخصوصية ومع إضافة محرك سريع لحظر الإعلانات، لكن مع مشكلة إنه ليس موجوداً على متجر Google Play، وهذا يعني أنك بحاجة إلى السماح بتثبيت APK.

لتحميل المتصفح من هنا

5- Firefox

Firefox  متصفح ويب آمن وغني بالخيارات لتحسين والحفاظ على الخصوصية. يمنع متتبعات الوسائط الاجتماعية، وملفات تعريف الارتباط للتتبع عبر المواقع، ويمنع التتبع في النوافذ الخاصة، وهناك أيضاً وضع "صارم" قد يؤدي إلى كسر بعض المواقع عندما تحتوي تلك المواقع على المتعقبات مخفية في المحتوى، ولكن هناك طرق للسماح بحماية تتبع محسّنة للمواقع الموثوقة. 

لتحميل المتصفح من هنا

تحميل المزيد