تحويلات بنكية وتسوق إلكتروني، خطة إيلون ماسك منذ 20 عامًا أصبحت حقيقة.. خدمات تويتر X الجديدة

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/25 الساعة 09:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/25 الساعة 09:57 بتوقيت غرينتش
أهم التغييرات على تطبيق تويتر X / التواصل الاجتماعي

صرح مالك شركة تويتر، إيلون ماسك، يوم الأحد، 23 يوليو/تموز 2023، عبر تغريدة "سنقول وداعاً لعلامة تويتر التجارية"، فيما قام بتغيير صورة ملفه الشخصي إلى شعار " تويتر X"، الذي يعتبر الشعار الجديد لتطبيق التغريدات الشهير تويتر.

ليس فقط الاسم والشعار وعنوان المجال، فقيادة Twitter تهدف إلى تغيير كيفية عمل التطبيق وتغييره إلى "تطبيق Everything". 

قالت ليندا ياكارينو، الرئيس التنفيذي لشركة Twitter، في تغريدة: "هي الحالة المستقبلية للتفاعل غير المحدود، والذي سيشمل كلاً من الصوت والفيديو والرسائل والمدفوعات، أي الخدمات المصرفية، الشيء الذي سيخلق سوقاً عالمياً للأفكار والسلع والخدمات، والفرص. 

<strong>التحديثات الأخيرة على تطبيق تويتر X </strong>/ التواصل الإجتماعي
التحديثات الأخيرة على تطبيق تويتر X / التواصل الإجتماعي

الإعلان الجديد هو أحدث إضافة لمجموعة من التغييرات التي أدخلها ماسك على تطبيق تويتر الذي تولى مسؤوليته في أكتوبر/تشرين الأول 2022. منذ استكمال عملية الاستحواذ البالغة 44 مليار دولار، قام أغنى رجل في العالم بتخفيض القوة العاملة في تويتر بأكثر من 75%.

طموحات إيلون ماسك وتطبيق تويتر X 

حسب موقع "outlookindia" الهندي، جذب التغيير الجديد للتطبيق العديد من الاهتمام من قبل الكثير من المهتمين بمجال التكنولوجيا والتطبيقات، فيما لقى انتقاداً من آخرين، أشارت شركة تويتر في أبريل الماضي أنها بدأت في إجراء عملياتها التجارية تحت اسم X Corp، وجاء ذلك بعد ظهور ملف قضائي للشركة عبر الإنترنت، يشير إلى أن الشركة قد تم دمجها باسم X Corp.

لم تكن هذه الخطوة حديثة الولادة فحسب، فلطالما كان لماسك طموح فتح تطبيق يضم كل شيء، تماماً مثل التطبيق الصيني WeChat، لهذا قام هذا الأخير بخطوة تحويل تطبيق تويتر إلى منصة تضم كل شيء، تحمل اسم "Everything App"، الشيء الذي سيحولها حسب بعض الخبراء إلى شركة مالية ضخمة.

وبحسب نفس المصدر ستنافس الشركة بشكل خاص شركة ميتا المالكة لكل من فيسبوك وإنستغرام وواتساب، خاصة بعدما حصد التطبيق الأخير ثريدز قرابة 30 مليون مشترك في غضون 24 ساعة فقط، بالإضافة إلى بعض التطبيقات الجديدة التي بدأت تنافس تويتر في نفس المجال مثل "Mastodon وBlueSky".

التحديثات الأخيرة على تطبيق تويتر X 

حسب نفس المصدر، سيشهد التغيير الجديد على منصة تويتر العديد من الإضافات التي لم تكن تحتوي عليها من قبل، بدءاً من طلب الطعام إلى سداد المدفوعات على التطبيق ليصبح شبيهاً بالتطبيق الصيني WeChat، الذي بدأ على شكل منصة رسائل، ثم تحول إلى تطبيق فائق، حيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى هذه الخدمات.

حقق هذا التطبيق نجاحاً كبيراً مع 1.3 مليار مستخدم نشط شهرياً في جميع أنحاء العالم، حسب ما نشره موقع "Vox" الأمريكي استشهد ماسك بالمثال الصيني خلال الاجتماع الأول له مع موظفي شركة تويتر، وقال إنه سيكون نجاحاً كبيراً للتطبيق في حال قام بإحياء هذا التطبيق، الاختلاف الوحيد بين التطبيقين الأمريكي والصيني أن ماسك يطمح إلى تعميمه في جميع أنحاء العالم، عكس الصيني المحدود داخل الصين فقط.

تعود تجربة ماسك مع الخدمات المصرفية الرقمية إلى عام 1999 عندما أسس X.com، والتي اندمجت لاحقاً مع Confinity، وأصبحت PayPal. في حين أن خطته لم تنطلق مع بدء التشغيل، اشترى ماسك نطاق X.com مرة أخرى من PayPal في عام 2017.

وفقاً للتقارير، يأمل ماسك أن يكون للخطة الجديدة القدرة على رفع قيمة Twitter إلى أكثر من 250 مليار دولار، أي أكثر من 5 أضعاف المبلغ الذي اشترى به تطبيق تويتر. في مارس، وصل تقييم تويتر إلى 20 مليار دولار.

كما أبلغ ماسك في تغريدة مؤخراً أن عائدات الإعلانات لمنصة التواصل الاجتماعي قد انخفضت بنسبة تزيد على 50%.

من بين التحديثات الجديدة التي ستضاف إلى تطبيق تويتر X نجد: 

  1. البنك الإلكتروني X.com. 
  2. تطبيق يضم كل شيء "الصور، الفيديوهات، المحادثات، التسوق.. وغيرها".
  3. خدمات بنكية من تحويل الأموال وتسلمها.
  4. دفاتر بنكية (شيكات).
  5. الألعاب.
  6. شركة لاستكشاف الفضاء SpaceX.
تحميل المزيد