لن تحتاج إلى كلمة سر بعد اليوم.. أفضل المميزات الجديدة في “Android 14”

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/27 الساعة 09:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/27 الساعة 09:22 بتوقيت غرينتش
المميزات الجديدة في أندرويد 14 / shutterstock

قدمت الإصدارات السابقة لأندرويد العديد من التحسينات والترقيات الرئيسية، لكن الإصدار الجديد "Android 14" سيكون مختلفاً كلياً مع العديد من المميزات الجديدة، التي تم الكشف عنها في النسخة التجريبية Android 14 beta، وإليك ما سيقدمه الإصدار النهائي في شهر أغسطس/آب 2023.

عُمر بطارية أفضل مع Android 14

بذلت جوجل بعض الجهد الجاد لتحسين كفاءة أندرويد 14 لتقليل استنزاف الطاقة. وشملت التغييرات طريقة معالجة نظام التشغيل لمهام التطبيقات في الخلفية، والتنزيلات والتحميلات، جنباً إلى جنب مع بعض التعديلات الأخرى. ما يؤدي إلى زيادة عمر بطارية الهاتف.
كما أن خيار التحقق من "وقت الشاشة منذ آخر شحن كامل" في قائمة إعدادات البطارية سيظهر مرة أخرى.

شاشة القفل قابلة للتخصيص مع Android 14

مع نظام التشغيل iOS 16 الذي قدمته شركة أبل، أصبحت شاشة القفل قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة، ويبدو أن جوجل قررت القيام بالشيء نفسه مع "Android 14".
يتيح التحديث الجديد تبديل ساعة شاشة القفل الافتراضية لمجموعة متنوعة من الخيارات المختلفة. علاوةً على ذلك، يمكنك اختيار واجهة أكثر تعقيداً تعيد ترتيب البيانات الأخرى على شاشة القفل مثل أحوال الطقس الحالية والتاريخ وغيرها.

البصمة وهاتفك بدلاً عن كلمات السر

منذ فترة ليست بالقليلة قدمت العديد من الشركات خيار "مفاتيح المرور"، وهي أجهزة يمكنك وصلها بأجهزتك عن طريق "USB" أو عن الاتصال اللاسلكي مثل الواي فاي أو البلوتوث، لتأكيد هويتك عند تسجيل دخولك إلى البريد الإلكتروني أو المواقع المختلفة.

Android 14
المميزات الجديدة في أندرويد 14 / shutterstock


في "أندرويد 14" ستتمكن تطبيقات الطرف الثالث من استخدام هاتف أندرويد وبصمة إصبعك فقط لتسجيل حساب جديد والسماح لك بالولوج. ويقدم لك "مدير جديد" لبيانات الاعتماد التعليمات اللازمة لتنفيذ هذه الخطوات، كما يوفر لك خيار حفظ عدة مفاتيح وكلمات مرور لكل تطبيق.

وتقول جوجل إن برامج 1Password وDashlane وKeeper وOkta "ستقدم هذه الخاصية مع إطلاق أندرويد 14".

التقاط صور بدقة أعلى وستستفيد الهواتف الأقدم بهذه الميزة

عندما تلتقط صوراً بـ"المدى الديناميكي العالي" أو HDR، على هاتف بيكسل أو سامسونغ، فربما تحصل عليها بصيغةٍ قد يصعب على الكثير الهواتف من الموديلات الأقدم، تحميلها بالشكل الصحيح.

Android 14
التقاط وتبادل الصور بدقة أعلى / shutterstock

لكن إصدار "Android 14"  سيقوم بإضافة الصور بصيغة JPEG.
بواقع صورتين داخل ملفٍ واحد: الأولى هي صورة عادية بالمدى الديناميكي القياسي لتُعرض على الشاشات التقليدية القديمة، وفي نفس ملف الصورة توجد هي "خريطة مكتسبة Gain Map" تلتقط السطوع الشديد الذي لن تعرضه سوى الشاشات في الأجهزة الحديثة ذات المدى الديناميكي العالي HDR.

وبهذا ستتمكن من مشاركة الصور مع الهواتف الأخرى القديمة، دون الحاجة لتغيير صيغتها أو تعديلها. وفي نفس الوقت ستعرض لك الأجهزة الجديدة، صورةً كاملة بالمدى الديناميكي العالي وبعمق ألوان يبلغ 10 بت. 

حماية صورك وملفاتك من التطبيقات وتحديد ما يمكنهم الوصول له

في العادة ومن أجل الوصول لصورة واحدة أو فيديو واحد فقط، تطلب الكثير من التطبيقات الوصول إلى مكتبة الصور بأكملها على هاتفك، ويتسبب هذا في إثارة المخاوف حول بالخصوصية؛ لأن السماح لتطبيق ما بالوصول إلى جميع صورك وفيديوهاتك بالكامل ليس خطوة حكيمة.

"Android 14" سيقوم بحل هذه المشكلة باستخدام ميزة "Photo Picker"، إنها واجهة جديدة  تسمح لك باختيار صور معينة فقط لضمان عدم وصول التطبيق إلى جميع صورك.

الاتصال بالقمر الصناعي

كان هناك بعض الجدل حول اتصال الأقمار الصناعية للهواتف منذ فترة، خاصة منذ أن أطلقت شركة Apple لأول مرة طوارئ SOS عبر القمر الصناعي مع iPhone 14 العام الماضي.

يبدو أن هذه الميزة ستصل أيضاً في Android 14، بعد أن تم تأكيدها في تغريدة من هيروشي لوكهايمر، نائب رئيس Google الأول لنظام Android. ولا يزال ما يعنيه هذا تحديداً غير واضح، ولكنه قد يؤدي إلى تحسين الاتصال بالمناطق النائية التي تفتقر حالياً إلى الخدمة الخلوية. 

 Health Connect المتكامل

يعد تطبيق Health Connect مركزاً فعالاً لجمع البيانات الصحية من مختلف تطبيقات اللياقة البدنية والصحة، وهو يدعم بالفعل بيانات الصحة واللياقة من Samsung وFitbit وPeloton.

في الوقت الحالي، لا يزال هذا التطبيق قابلاً للتنزيل. ومع ذلك، مع إطلاق Android 14، أكدت Google أن Health Connect سيأتي الآن بشكل أساسي مع نظام Android. وهذا يعني أنك لن تحتاج إلى تثبيته يدوياً، وستأتي التحديثات تلقائياً.

مسح المستندات ضوئياً بواسطة الكاميرا

بفضل خاصية التكبير داخل المستشعر، ستسمح جوجل لتطبيقات الكاميرا بأن "تستفيد بقدرات المستشعر المتطورة لتحصل على صور خام مقصوصة، وبنفس عدد وحدات البكسل الموجودة في الصورة التي تعرض مجال الرؤية الكامل".

بينما ستُتيح ملحقات الكاميرا من جوجل للتطبيقات "استخدام أوقات معالجة أطول لتُمكّنها من تقديم صور محسنة، وذلك باستخدام خوارزميات كثيفة الحوسبة كتلك الخاصة بالتصوير في الإضاءة المنخفضة على الأجهزة المدعومة". فهل ستجدي في التقاط مشاهد ليلية تناسب إنستغرام؟

كما سيشمل الإصدار الجديد واجهة برمجة تطبيقات لمسح المستندات ضوئياً من أجل حزمة تعلم الآلة، التي ستصدر في الربع الرابع من العام. وستتمكن التطبيقات عبرها من مسح الإيصالات المادية وغيرها من المستندات النصية لتحويلها إلى نسخٍ رقمية.

لن تستطيع التطبيقات تغيير اتفاقياتها معك دون علمك

بعد تثبيت أي تطبيق فأنت توافق على الشروط وسياسات الخصوصية التي يقدمها، وفي الكثير من التطبيقات توجد فقرة تسمح لهم بتعديل تلك الاتفاقية دون طلب موافقتك أو إبلاغك بذلك، ولن تعرف شيئاً عن تلك التغييرات وكيف ستؤثر عليك، مع Android 14 ، ستحصل على نافذة منبثقة تخبرك بأي تغييرات حدثت مع أي تطبيق معين.

تحميل المزيد