أَتقنَ لغة لم يتدرّب عليها بشكلٍ مدهش! روبوت جوجل ينافس Chat GPT في معركة الذكاء الاصطناعي

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/05 الساعة 22:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/05 الساعة 22:31 بتوقيت غرينتش
المدهش أن الخبراء نفسهم لا يعرفون كيف أتقن روبوت بارد اللغة/ Shutterstock

دخل روبوت جوجل "بارد" بقوة إلى ساحة الذكاء الاصطناعي، لتحتدم المعركة مع شركة مايكروسوفت، التي سبق وقدّمت روبوت الدردشة Chat GPT، الذي يحظى بشعبية واسعة جداً على مستوى العالم. 

وفي هذا الإطار، كشفت شركة جوجل خلال مؤتمر المطورين السنوي Google I/O 2023  -الذي أُقيم في منتصف شهر مايو/أيار 2023- عن آخر التحديثات المتعلقة بروبوت الدردشة بارد (Bard).

روبوت جوجل، الذي كان إطلاقه المبدئي مقتصراً على الولايات المتحدة وبريطانيا فقط، انتقل حديثاً إلى الإصدار الثاني من نموذج اللغة الكبير التابع لـPaLM 2. ويمتاز عن الإصدار الأول بالقدرة على حلّ المسائل الرياضية المتقدمة، ومهارات التفكير، وإمكانية البرمجة.

وأعلنت الشركة عن تقديم طرق جديدة تتيح للمستخدمين الاستفادة من روبوت جوجل "بارد" على نحو أفضل، بعدما أزالت قائمة الانتظار، وأصبح متوفراً في أكثر من 180 دولة، على أن يُتاح في أماكن أخرى قريباً.

روبوت جوجل أتقن لغة لم يتدرب عليها

إلى جانب الإنجليزية، أشارت جوجل إلى أن "بارد" متاح الآن باللغتين اليابانية والكورية أيضاً، وستدعم قريباً 40 لغة أخرى. 

لكن المفاجأة أن روبوت بارد -وبطريقةٍ ما- استطاع ترجمة نصوصٍ كاملة بلغةٍ لم يدرّبه عليها خبراء الذكاء الاصطناعي، ضمن عملية تعليم الآلات، التي تُعتبر الركيزة الرئيسة في عمل روبوتات الدردشة. 

ويبدو أن روبوت جوجل -وبشكلٍ مدهش- قد علّم نفسَه بنفسه، ولم تأتِ معرفته بتلك اللغة على يد المتخصّصين من البشر. ما يعني أنه توسّع كثيراً، متجاوزاً النماذج اللغوية الواسعة التي درّبه عليها الخبراء.

علّم نفسه بنفسه/ Shutterstock
علّم نفسه بنفسه/ Shutterstock

فقد استطاع روبوت جوجل الترجمة من اللغة البنغالية، رغم أن خبراء الذكاء الاصطناعي في شركة Alphabet -التي صنعت روبوت بارد-  لم يدرّبوا الرقاقات الذكية على اللغة البنغالية.

وما يثير الدهشة حقاً أن روبوت بارد سبق وفشل في تقديم معلومة واقعية مباشرة، أثناء ظهوره للمرة الأولى، حين سُئل عن "إعطاء تاريخ أول صورة بثها تلسكوب فضائي"؛ تلك المعلومة التي يُفترض أنها مُدرَجة في قواعد البيانات التي يستند إليها في عمله. 

خلال ظهوره على قناة CBS، أعلن جيمس مانييكا (كبير اختصاصيي جوجل في الذكاء الاصطناعي) أن "روبوت بارد تمكن لوحده تقريباً من التمرس في ترجمة اللغة البنغالية، التي لم يتدرب على الترجمة منها". 

ووفق مانييكا، لم يُعطَ روبوت جوجل سوى أسئلة قليلة باللغة البنغالية، لكنه اكتفى بها كي يمتلك القدرة على ترجمة نصوصٍ كاملة منها. وقد وصف مانييكا الأمر بأنه "مدهش بشكلٍ كامل".

وفي المقابلة نفسها، علّق سوندار بيشار (المدير التنفيذي في جوجل) على تلك المفاجأة بمفاجأة أخرى، حين أكد أن خبراء الذكاء الاصطناعي الذين يدرّبون الآلات الذكية يتداولون في ما بينهم مصطلح "الصندوق الأسود"، للإشارة إلى القدرات التي تمتلكها الروبوتات المؤتمتة.

بيشار أنهى مداخلته بعبارةٍ كثيفة الدلالة، حين قال: "أعتقد أننا لا نفهم العقل البشري نفسه بشكلٍ كامل".

مميزات روبوت بارد عن Chat GPT 

يمكن لروبوت جوجل "بارد" الوصول إلى الإنترنت، وتقديم إجابات عن الأحداث الجارية، وهذه ميزة لا يتوفر لدى Chat GPT الذي دُرّب فقط على تقديم المعلومات المتاحة حتى العام 2021.

ويُمكن القول إن روبوت جوجل "بارد" يتنافس أكثر أكثر مع روبوت Bing Chat، الذي قدّمته مايكروسوفت أيضاً؛ إذ يستند في عمله إلى النموذج اللغوي الكبير (GPT-4) الأكثر تقدماً، وله حق الوصول إلى الإنترنت، وتقديم معلومات آنية.

لا يواجه روبوت بارد أي صعوبة في التعامل مع أسئلة الرياضيات، بل يمكنه حلّ المسائل والمعادلات الرياضية المتقدّمة بدقةٍ عالية. فقد ركزت جوجل في تدريب نموذج PaLM 2 على تحسين قدراته في التفكير المنطقي والاستدلال والرياضيات.

كما درّبت النموذج على كمية كبيرة من نصوص الرياضيات والعلوم، بالإضافة إلى الأوراق العلمية وصفحات الويب التي تحتوي على التعبيرات الرياضية.

يدعم روبوت جوجل أيضاً ميزة البحث الصوتي، مما يساعدك على الاستفسار بسرعةٍ أكبر. ستجد أيقونة الميكروفون موجودة في الزاوية اليمنى من حقل الدردشة بارد، حيث يمكنك الضغط عليها، وتسجيل مطالباتك صوتياً.

أكدت جوجل أن "بارد" سيركز أكثر في الصورة قريباً؛ سيعرض الصور في الإجابات، كما سيتيح للمستخدمين تضمين الصور -إلى جانب النصوص- في التوجيهات؛ وذلك من خلال خدمتها الحالية Google Lens.

وفيما يتعلق بإمكانيات البرمجة، حققت جوجل ما وعدت بإنجازه في الأسبوع الثالث من مايو/أيار 2023، فجعلت الاقتباسات الخاصة بالبرمجة أدق، وصار الوضع الداكن متاحاً. وأكدت أنها ستضيف زر "التصدير" بلغة بايثون (Python) إلى البرمجة.

ونظراً إلى أن الناس غالباً ما يطلبون من "بارد" صياغة رسائل البريد الإلكتروني والمستندات، فقد أعلنت جوجل أنها أطلقت خيارين إضافيين للتصدير، ما يسهّل نقل ردود "بارد" مباشرةً إلى Gmail وGoogle Docs.

وفي الأشهر المقبلة، ستدمج جوجل تطبيق Firefly من شركة Adobe إلى روبوت بارد، حتى يتمكن المستخدمون بسهولة من تحويل أفكارهم الإبداعية إلى صور عالية الجودة، يمكنهم تعديلها أو إضافتها إلى تصميماتهم في Adobe Express.

كما يتميز روبوت جوجل "بارد" بأنه يستند إلى النموذج اللغوي الجديد (PaLM 2) في عمله حالياً، فأصبح يدعم لغات متعددة، وقد أدى ذلك إلى تحسين قدرته بشكلٍ كبير على فهم النصوص الدقيقة وتوليدها وترجمتها، كما أصبح يدعم توليد الأكواد البرمجية وتصحيحها.

يتميز روبوت بارد عن Chat GPT بالوصول إلى الإنترنت/ Shutterstock
يتميز روبوت بارد عن Chat GPT بالوصول إلى الإنترنت/ Shutterstock

لماذا يغيب روبوت بارد عن أوروبا؟

كشفت شركة جوجل أنها لم توفر روبوت الدردشة بارد في دول الاتحاد الأوروبي حتى الآن، بسبب القوانين التنظيمية، بحسب ما ذكر المتحدث الرسمي للشركة إلى موقع Android Authority التقني.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن جوجل سوف تظل "شريكاً مفيداً ومتعاوناً مع المنظمين، لاستكشاف هذه التقنيات الجديدة معاً".

وكانت جوجل قد بدأت إطلاق روبوت بارد نهاية شهر مارس/آذار 2023 في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ثم أتاحت الانضمام إليه عبر قوائم الانتظار.

وكانت السلطات الإيطالية قد حظرت استعمال روبوت الدردشة الشهير Chat GPT في وقتٍ سابق، لأسباب متعلقة بالخصوصية واستخدام بيانات المستخدمين، قبل أن تتراجع عن قرارها بعد اتخاذ شركة OpenAI إجراءات تصحيحية.

وأقرت كندا آخراً ما يُعرف بـ"قانون الذكاء الاصطناعي والبيانات" (AIDA) بهدف تنظيم عمل برامج الذكاء الاصطناعي عبر عمليات التقييم، والمراقبة، وإخفاء هوية البيانات، والشفافية، مع عقوبات تصل إلى 3% من الإيرادات العالمية للشركة المخالفة أو 10 ملايين دولار.

يُذكر أخيراً أن اللائحة العامة لحماية البيانات هي تشريع معقد، يضمّ قواعد صارمة تنظم كيفية جمع الشركات للبيانات الشخصية واستخدامها، كما تتيح للمستخدم حق الوصول إليها وحذفها.

وتعمل جوجل حالياً على جعل روبوت بارد ممتثلاً لقوانين الاتحاد الأوروبي، وقد تحتاج الشركة إلى المزيد من الشهادات والتراخيص حتى يعمل الروبوت في بلدانٍ معينة.

تحميل المزيد