تملك أحد هواتف آيفون القديمة؟ قد تحجب عنك العديد من الخدمات ابتداء من مايو المقبل

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/12 الساعة 11:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/12 الساعة 11:13 بتوقيت غرينتش
هواتف آيفون ستتوقف عن العمل خلال شهر مايو/ Shutterstock

أعلنت شركة أبل، يوم الإثنين 10 أبريل/نيسان 2023، أن هناك أنواعاً من الهواتف المحمولة التابعة لشركتها ستتوقف عن أداء أهم الوظائف، بعد توقف الشركة عن تحديث الإصدارات القديمة لهذا النوع من الهواتف.

إذ ستختفي العديد من التطبيقات المهمة من هواتف آيفون 5 والنسخ الأقدم منه، ابتداءً من شهر مايو/أيار المقبل، زيادة على منع الهواتف التي لم تحدث بنظام تشغيل IOS 12 من الدخول لخدمات الهاتف، التي قد تتسبب في اختفاء بعض التطبيقات.

الإصدارات القديمة لنظام تشغيل أبل IOS ستفقد بعض الميزات الضرورية التي يستخدمها المستخدم بشكل يومي، من بينها الخرائط ومتجر التطبيقات، بالإضافة إلى العديد من التطبيقات الحيوية.

توقف الوصول إلى خدمات أبل 

حسب موقع "Apple tipsterStellaFudge"، المتخصص في منتجات أبل، ستتوقف العديد من الأجهزة القديمة لهواتف الشركة عن العمل، بالإضافة إلى جل الهواتف التي لم تحدث إلى نظام التشغيل الأخير.

هذا التوقف سيحجب صاحب الهاتف عن العديد من المزايا التي توفرها الشركة، فيما يمكن الوصول فقط إلى حساب أي كلاود على هذه الأجهزة، وأضاف المصدر نفسه أن الهواتف ستتلقى إشعاراً بالتحديث خلال الأيام المقبلة.

<strong>توقف الوصول إلى خدمات أبل </strong>/ Shutterstock
توقف الوصول إلى خدمات أبل / Shutterstock

فيما يمكن القيام بهذه العملية من خلال إعدادات الهاتف، وذلك عبر التوجه إلى الإعدادات، ثم الانتقال إلى عام، ثم النقر على اختيار تحديث البرامج، هذه الخطوة لا تشمل هواتف آيفون 5 والنسخ الأقدم منه، التي لن تتحمل سعة التحديث الجديد.

الجدير بالذكر أن الهواتف الأخيرة للآيفون تدعم نظام التشغيل IOS 16، الذي يتميز بالعديد من التحديثات الجديدة، التي تنافس باقي الهواتف الذكية بنظام تشغيل أندرويد.

آيفون 7 وخطر التوقف عن العمل 

في حال كنت تمتلك هاتف آيفون 7، الصادر سنة 2016، قد تكون معرضاً لفقدان العديد من المميزات، إذ لا يدعم هذا الهاتف نظام تشغيل IOS 16 الأخير، لكن يمكن أن يقوم مالكه بإعادة تحديث الهاتف إلى نظام التشغيل IOS 15 الأقدم منه.

<strong>آيفون 7 وخطر التوقف عن العمل </strong>/shutterstock
آيفون 7 وخطر التوقف عن العمل /shutterstock

يمكن التأكد مما إذا كان الهاتف يعمل عبر التأكد من استقبال الواي فاي، الذي سيحجب عن باقي الهواتف القديمة للآيفون، بالإضافة إلى متجر التطبيقات الخاص بنظام أبل، بحسب ما جاء في موقع "dailystar" الأمريكي. 

ليس هذا فقط، قد تكون هذه السنة الأخيرة في تحديث بعض الهواتف الأقدم من آيفون X، في التحديث بنظام التشغيل الأخير، إذ ستواجه هي الأخرى إمكانية حجب بعض المميزات والتطبيقات عنها، بعد صدور الهاتف الجديد من أبل نهاية السنة.

مميزات نظام تشغيل IOS 16.3 الأخير 

يقدم التحديث الأخير لنظام تشغيل أبل العديد من المميزات، بالإضافة إلى التحسينات وإصلاح الأخطاء التي كان المستخدم يشتكي منها، من بين هذه التحسينات نجد: 

<strong>مميزات نظام تشغيل IOS 16.3 الأخير </strong>/ Shutterstock
مميزات نظام تشغيل IOS 16.3 الأخير / Shutterstock
  • مفاتيح أمن Apple ID، تسمح للمستخدمين بتقوية أمن حسابهم عن طريق المطالبة بمفتاح أمن فعلي، كجزء من المصادقة بخطوتين أثناء عملية تسجيل الدخول على الأجهزة الجديدة.
  • دعم Home Pod من الجيل الثاني.
  • مكالمات طوارئ تتطلب الآن الضغط المطول على الزر الجانبي مع زر رفع أو خفض مستوى الصوت، ثم رفع الإصبعين، وذلك لمنع إجراء مكالمات طوارئ غير مقصودة.
  • معالجة مشكلة احتمال ظهور الخلفية السوداء على شاشة القفل.
  • إصلاح مشكلة عدم عرض أداة شاشة القفل لحالة تطبيق المنزل بدقة.
  • معالجة مشكلة احتمال عدم استجابة Siri بشكل صحيح لطلبات الموسيقى.
تحميل المزيد