تسعى إلى سدّ الفجوة مع iMessage.. جوجل تختبر التشفير الكامل لمحادثات RCS الجماعية في تطبيق الرسائل

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/31 الساعة 16:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/31 الساعة 16:12 بتوقيت غرينتش
تسعى جوجل إلى سدّ الفجوة مع تطبيق iMessages/ Shutterstock

أعلنت شركة جوجل أنها سوف تبدأ في طرح ميزة التشفير الكامل من طرف إلى طرف في محادثات RCS الجماعية، ضمن تطبيق الرسائل الخاصة بها. وستكون الميزة متاحة حالياً لبعض المستخدمين في برنامج الإصدار التجريبي المفتوح خلال الشهر المقبل، ما يعني أنها سوف تصل إلى باقي المستخدمين على نطاقٍ واسع بعد ذلك.

كما كشفت الشركة رسمياً عن ميزة جديدة تسمح للمستخدم بالردّ على رسائل RCS (خدمات الاتصالات الغنية) من خلال الرموز التعبيرية أو الإيموجي. وتسعى جوجل من خلال التشفير، والميزات الأخرى، إلى سدّ الفجوة بين تطبيق Messages التابع لها وتطبيق آبل iMessage المتوافر على الآيفون.

سيتمكن مستخدمو الإصدار التجريبي من Google Messages، مع تمكين E2EE، من وضع شعار "هذه الدردشة الآن مشفرة من طرف إلى طرف" في محادثاتهم الجماعية؛ كما سيكون هناك رمز قفل على زر الإرسال.

كشفت جوجل أيضاً أن التحديث الجديد سيجلب المزيد من ردود أفعال الرموز التعبيرية على محادثات RCS عبر تطبيق الرسائل. وقالت إن المستخدمين سيتمكنون قريباً من الرد على الرسائل بأي رمزٍ تعبيري. 

ليس ذلك فحسب، بل سيتمكن مستخدمو أندرويد أيضاً من مشاركة تفاعلات الرموز التعبيرية مع مستخدمي آيفون. واعتباراً من اليوم، يمكن لمستخدمي رسائل جوجل الردّ فقط باستخدام الرموز التعبيرية للإبهام، وعين القلب، والضحك، والصدمة، والبكاء، والغضب.

وكانت جوجل طرحت ردود أفعال الرموز التعبيرية الجديدة على رسائل جوجل لبعض مستخدمي الإصدار التجريبي في نوفمبر/تشرين الثاني 2022. ومن المتوقع أن تُطرح الميزة لجميع المستخدمين في المستقبل القريب. 

وبمجرد طرحها، سيتمكن المستخدمون من رؤية رمز زائد (+) في خيارات الرموز التعبيرية. وعند النقر على ذلك، ستظهر الرموز التعبيرية الكاملة، مما يتيح للمستخدمين اختيار الرمز المناسب.

التحديث الجديد سيجلب المزيد من ردود أفعال الرموز التعبيرية عبر تطبيق الرسائل/ Shutterstock
التحديث الجديد سيجلب المزيد من ردود أفعال الرموز التعبيرية عبر تطبيق الرسائل/ Shutterstock

جوجل تُحرج آبل 

طلبت جوجل سابقاً من آبل أن تدعم خدمة RCS على الآيفون، إلا أن آبل رفضت، وقال تيم كوك (الرئيس التنفيذي للشركة) إن "الأفضل على المستخدم شراء آيفون بدلاً من ذلك". جاء ذلك بعدما كانت جميع شركات الهاتف، والشركات المصنعة الرئيسية، قد اعتمدت RCS كمعيار.

وتحاول جوجل وضع آبل في موقف حرج أمام المستخدمين حتى تتبنى معيار RCS في تطبيق الرسائل، لأنها ترى أنه سيجعل الأمور أفضل للجميع، بعدما اجتهدت خلال السنوات الماضية في إقناع آبل بتبني التقنية في تطبيق iMessage؛ وذلك بهدف تمكين مستخدمي هواتف أندرويد من التراسل مع مستخدمي هواتف آيفون.

ولكن أخيراً نجحت جوجل في إقناع آبل خلال الفترة الماضية بتبني التكنولوجيا في تطبيق المراسلة الخاص بها، بعدما حاولت مراراً ردم الهوة في تجربة الاستخدام بين نظامي أندرويد وiOS من خلال إضافة ميزات، مثل: دعم ردود الفعل للرسائل الخاصة بهواتف آيفون.

وكان تطبيق iMessage من آبل ملاذاً لجميع مستخدمي الآيفون، لما يوفره من حماية وتشفير قويين، قبل أن يتبين أنه بالإمكان اختراقه لو كنت -أو الشخص الذي تتحدث معه- تملكان نسخاً احتياطية على الآيكلاود.

تجدر الإشارة إلى أن هناك تطبيقات تراسل فوري قوية توفر التشفير الكامل من طرف إلى طرف، وتحمي خصوصية المستخدمين، إلى جانب رسائل جوجل؛ وهذا يشمل سيجنال، وتليغرام، بالإضافة إلى واتساب.

ومع بدء جوجل في اختبار التشفير من طرف إلى طرف (E2EE) في تطبيق الرسائل الخاصة بمحادثات RCS الجماعية على نظام أندرويد، سيتمكن بعض المستخدمين المسجلين في برنامج الرسائل التجريبية المفتوحة من الوصول خلال الأسابيع المقبلة قبل طرحه على نطاق أوسع.

تأتي هذه الخطوة بعد 18 شهراً من بدء رسائل جوجل في تقديم E2EE للمحادثات الفردية من أجل حماية الدردشات. وبدأ اختبار E2EE في الرسائل في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، لذلك قد يستغرق الأمر عدة أشهر قبل تمكين ميزة الخصوصية لجميع الدردشات الجماعية.

عدد من شركات الاتصالات، والشركات المصنعة للهواتف، كانت انضمت إلى RCS على مدار السنوات الماضية بهدف تقديم ميزات مثل: الصور، ومقاطع الفيديو عالية الجودة، وإيصالات القراءة، والتشفير من طرف إلى طرف.

لا يدعم تنسيق الرسائل القصيرة -البالغ من العمر 30 عاماً- أياً من هؤلاء؛ ومع ذلك، لا تزال هناك شركة واحدة تواصل رفع قدرتها في RCS، وهي آبل. من جهتها، تناشد جوجل علناً شركة آبل لاعتماد RCS، لكن حتى الآن لم تثمر هذه الجهود.

ويأتي إعلان جوجل بعد أن لاحظ العديد من مستخدمي Reddit في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022 أن جوجل كانت تختبر التشفير من طرف إلى طرف في محادثات الرسائل الجماعية. والآن يبدو أن هذا الاختبار قد أصبح رسمياً.

تحاول جوجل ردم الهوة في تجربة الاستخدام بين نظامي أندرويد وiOS/ Shutterstock
تحاول جوجل ردم الهوة في تجربة الاستخدام بين نظامي أندرويد وiOS/ Shutterstock

كيف تتأكد من عمل خاصية تشفير رسائل جوجل؟

تشرح صفحة الدعم الفني التابعة لشركة جوجل كيفية عمل آلية "التشفير التام بين الأطراف" في تطبيق الرسائل، فتقول:

"عند مراسلة مستخدم سبق أن فعَّل ميزات الدردشة في تطبيق الرسائل، تتم تلقائياً ترقية طريقة تشفير المحادثات إلى التشفير التام بين الأطراف. ولا يستطيع أي شخص الاطّلاع على نَصّ المحادثات المتبادلة بينك وبين الطرف الآخر، بفضل ميزة التشفير التام بين الأطراف".  

وتتضمّن المحادثات، التي تخضع للتشفير التام بين الأطراف، ما يلي:

  • بنر يعرض الرسالة "جارٍ الدردشة مع [جهة اتصال أو رقم هاتف]".
  • رمز قفل بجانب الطوابع الزمنية للرسائل.
  • رمز قفل  على زر الإرسال عند إنشاء رسالة.

وإذا لم تظهر لك هذه الأقفال مع الرسائل، تأكّد مع الطرف الآخر مما يلي:

  • استخدام أحدث إصدار من تطبيق الرسائل.
  • إذا كان تطبيق خدمات مشغل شبكة الجوال مثبتاً على جهازك عند شرائه، عليك تحديث التطبيق إلى آخر إصدار.
  • تفعيل ميزات الدردشة في تطبيق الرسائل.
  • تأكيد رمز إثبات الهويّة.

تخضع محادثتك للتشفير التام بين الأطراف، وذلك بمفتاحٍ سري لا يصل إليه أحد غيرك، أنت ومن تتواصل معه في المحادثة. يمكنك التحقّق من استخدام "التشفير التام بين الأطراف" من خلال التأكد من الشخص الذي تتواصل معه عما إذا كان لديه الرمز ذاته. 

كيف تفعّل خاصية تشفير الرسائل؟ 

  • افتح تطبيق الرسائل.
  • افتح محادثة أو أنشئ رسالة جديدة.
  • في أعلى يسار نافذة المحادثة، انقر على رمز المزيد من الخيارات، ثم التفاصيل، ثم التأكّد من التشفير.  
قد لا يعمل التشفير التام بين الأطراف على بعض هواتف Android Go/ Shuuterstock
قد لا يعمل التشفير التام بين الأطراف على بعض هواتف Android Go/ Shuuterstock

وتنصح جوجل كذلك بالآتي: 

  • يمكنك الاتصال بالشخص الآخر وقراءة رمز التحقّق بصوت عالٍ للتأكّد من أن الرمزين مطابقان.
  • خطوة التأكد من رمز التحقق هي خطوة اختيارية. وحتى من دون تنفيذها، ستخضع الرسائل للتشفير التام بين الأطراف. 
  • تحديد مشاكل الرسائل التي يتعذّر تسلمها أو فك تشفيرها والعمل على حلّها.

ملاحظة مهمة عن إظهار تطبيق الرسائل:

قد لا يعمل التشفير التام بين الأطراف على بعض هواتف Android Go.

تخضع الرسائل للتشفير التام بين الأطراف عند التواصل فقط مع شخص آخر يستخدم تطبيق الرسائل. وإذا غيّرت، أنت أو من تتواصل معه، تطبيقات المراسلة أو برامج التشغيل، قد لا يرصد تطبيق الرسائل فوراً عدم خضوع المحادثة للتشفير التام بين الأطراف. في البداية، قد لا تظهر بعض الرسائل أو قد يتم تسليمها بتنسيق مشفّر غير قابل للقراءة.

إذا تلقيت رسالة مشفَّرة وغير قابلة للقراءة، يُرجى اتّباع الخطوتَين التاليَتن:

  • حدِّث تطبيق الرسائل.
  • إذا كان تطبيق "خدمات مشغل شبكة الجوال" مثبتاً على جهازك عند شرائه، عليك تحديث التطبيق إلى آخر إصدار.
  • اطلب ممن تتواصل معه إعادة إرسال هذه الرسالة.
  • إذا غيّرت تطبيقات المراسلة وكنت لا تتلقّى رسائل، قد تحتاج إلى إيقاف ميزات الدردشة.
تحميل المزيد