عطل في الساعة أو الاتصال بالبلوتوث.. أسباب تجعل تطبيق المنبه عاطلاً عن العمل في أجهزة آيفون

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/22 الساعة 15:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/22 الساعة 15:01 بتوقيت غرينتش
تعديل منبه الصوت على هواتف الىيفون /Shutterstock

يعتمد العديد من الأشخاص على أصوات المنبه لتحديد ساعات العمل أو للاستيقاظ من النوم، لكن قد يتوقف المنبه عن العمل فجأة على أجهزة "آيفون"، من بين أسباب توقف الخدمة تفعيل خاصية "وقت النوم"، بالإضافة إلى بعض الأخطاء في تطبيق المنبه، خاصةً بعد أي تحديث لنظام IOS، أو الاختلاف الزمني في حال السفر.

من بين الحلول المقترحة لحل مشكلة توقف المنبه عن العمل نجد: 

الزيادة في مستوى صوت الهاتف

في نظام الآيفون مستوى ارتفاع رنين الهاتف يتحكم تلقائياً في مدى ارتفاع صوت المنبه، للرفع من مستوى الصوت في هاتف الآيفون يجب الدخول إلى بيانات الهاتف، ثم النقر على خاصية "الصوت واللمس".

يتحكم شريط التمرير في الأسفل في مستوى صوت التنبيه على الهاتف، إذ كلما قمت بتمرير الشريط باتجاه اليمين زاد مستوى صوت المنبه على الهاتف. 

كيفية ضبط صوت المنبه

يتيح لك منبه آيفون اختيار نغمة معينة عند ضبط ساعة التنبيه التي تريدها، هذه الخاصية تجعلك تتحكم بشكل النغمة التي تريدها، لكن في حال اخترت خيار "لا شيء" كنغمة فالجهاز بشكل تلقائي سيجعل المنبه على الصامت، وقد يكون هذا من الأسباب التي تجعلك لا تشعر بالمنبه بعد ضبطه على ساعة معينة.

كيفية ضبط المنبه تساعد في تجنب عدم اشتغاله/Shutterstock
كيفية ضبط المنبه تساعد في تجنب عدم اشتغاله/Shutterstock

لحل المشكل قم بالضغط على علامة المنبه الموجودة في الجزء السفلي من الشاشة، ثم انقر على "تحرير" في الزاوية العلوية للهاتف، ثم انقر على الجرس الذي عليه رمز لا يعمل.

في حال كان الآيفون الخاص بك قد بدأ بتشغيل نظام iOS 15 فببساطة يمكنك النقر فوق المنبه دون حاجة لاتباع الخطوات السابق ذكرها، ثم بعدها يمكنك اختيار النغمة التي تريدها خلال تشغيل المنبه.

إعادة ضبط إعدادات الهاتف 

في بعض الأحيان قد تكون بعض المشاكل البرمجية السبب في توقف المنبه عن إصدار الصوت، قد يكون من الصعب تعقب مثل هذه المشاكل على الهاتف، لهذا يتعين عليك إعادة تعيين جميع الإعدادات، وإعادة كل شيء في التطبيق إلى الإعدادات الأولية.

لإعادة تعيين إعدادات الهاتف توجّه إلى الإعدادات، ثم انقر على "نقل"، بعدها توجه إلى إعادة تعيين الإعدادات، تأكد من أنه تمت إعادة تعيينها، بعد إنهاء إعادة التعيين سيقوم جهازك بإعادة تشغيل تلقائية، تتيح لك إعادة استخدامه دون مشاكل في صوت المنبه.

تحديث التطبيق الخاص بالتوقيت

غالباً ما تحدث أخطاء أو نوع من عدم توافق البرامج، يجعل تطبيق الساعة عاطلاً عن العمل بشكل صحيح، في هذه الحالة يجب تحديث تطبيقات الهاتف الخاصة بنظام التوقيت، إذ تصدر شركة آبل دوماً تحديثات لإصلاح المشاكل الصغيرة، وتقدم ميزات حديثة.

غالباً ما يقوم آيفون بتحديث تلقائي، لكن في حالة عدم حدوث ذلك قم بتحديث التطبيق وإعادة ربطه بالمنبه لتجنب مشكلة عدم عمله المفاجئة.

اعدادات الهاتف قد تكون السبب في عدم اشتغال المنبه على آيفون/Shutterstock
اعدادات الهاتف قد تكون السبب في عدم اشتغال المنبه على آيفون/Shutterstock

مراجعة إعدادات المنبه

غالباً ما يكون خطأ في إعدادات المنبه هو السبب في عدم عمله، مثلاً في بعض الحالات يقوم الشخص بضبط ساعات الصباح على توقيت PM عوضاً من AM، وهو ما يجعل المنبه لا يعمل خلال نفس التوقيت الذي كنت تريد التنبيه به.

للتحقق قم بتشغيل تطبيق الساعة، وانقر فوق علامة المنبه في أسفل الصفحة، وابحث عن المنبه الذي لم يعمل بالطريقة التي أردتها، تحقق من الوقت المناسب وإعداد "صباحاً" أو "مساء"، ومعرفة ما إذا كان تم تعيينه للتكرار في أيام الأسبوع التي تريدها، إذا لم يكن كذلك فانقر فوقه، وقم بإجراء التغييرات اللازمة.

خدمة البلوتوث المفعلة مع أجهزة أخرى تحجب صوت المنبه/Shutterstock
خدمة البلوتوث المفعلة مع أجهزة أخرى تحجب صوت المنبه/Shutterstock

تعطيل خدمة البلوتوث 

في هذه الحالة قد يصدر المنبه الصوت، لكنك لن تشعر به، إذ يمكن أن يكون هاتفك مرتبطاً بأحد الأجهزة الصوتية عبر البلوتوث، مثل السماعات أو مكبر الصوت، الموجودة في غرفة أخرى، يمكن التأكد من الموضوع ببساطة عبر إغلاق البلوتوث في إعدادات الهاتف، سيتم فصل الأجهزة المتصلة بالهاتف، وهو ما يضمن تشغيل المنبه.

استخدام تطبيق منبه مختلف

إذا قمت بالتأكد من الحالات الماضية كلها ولا يزال المنبه لا يعمل فربما يجب عليك تغيير تطبيق الساعة، هناك الكثير من تطبيقات التنبيه، وربما يمكنك العثور على بدائل تعجبك أكثر من تطبيق الساعة الرئيسي.

إذا بقي المنبه لا يعمل على جهاز "آيفون" فقد تكون هناك مشكلة في الجهاز أو ربما مشكلة في مكبر الصوت، إذا كان جهاز آيفون الخاص بك لا يصدر أي صوت على الإطلاق، فإذا لم تتمكن من حل المشكلة يمكنك الاتصال بدعم "آبل".

تحميل المزيد