ميزة غير مسبوقة في هواتف آيفون 14.. شريحة تمكّنها من الاتصال بالأقمار الصناعية في حالات الطوارئ

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/17 الساعة 21:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/17 الساعة 21:08 بتوقيت غرينتش
هاتف آيفون 14 من شركة أبل / رويترز

أفاد تحليل أجرته شركة آيفيكسيت وبيان من شركة آبل بأن طرازات هواتف آيفون 14 الجديدة تحتوي على شريحة تتصل بالأقمار الصناعية من إنتاج شركة كوالكوم، في الوقت الذي تضم فيه مكونات إضافية صممتها آبل خصوصاً لأكبر ميزة جديدة في هاتفها. 

وطرحت آبل، الجمعة 16 سبتمبر/أيلول 2022، تشكيلة هواتفها الجديدة آيفون 14. بينما تتمثل إحدى الميزات الرئيسية الجديدة في قدرة الهاتف على الاتصال بالأقمار الصناعية لإرسال رسائل الطوارئ عندما لا يتوفر اتصال بالإنترنت اللاسلكي (واي فاي) أو عن طريق شبكات الهاتف المحمول. 

وقالت آبل في وقت سابق الشهر الحالي إن طرازات آيفون 14 الجديدة تحتوي على أجهزة جديدة تجعل خدمة رسائل الطوارئ ممكنة، وتعتزم آبل تشغيلها مع تحديث برنامجها المقبل في نوفمبر/تشرين الثاني. دون أن تذكر الشركة تفاصيل عن الأجهزة الخاصة بالأقمار الصناعية. 

تفكيك نسخة من جهاز آيفون 14 / رويترز
تفكيك نسخة من جهاز آيفون 14 / رويترز

وتعمل آيفيكسيت، وهي شركة مقرها في سان لويس أوبيسبو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، على تفكيك أجهزة آيفون وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية لتقييم مدى سهولة إصلاحها. 

نطاق تردد للأقمار الصناعية

وفككت الشركة، الجمعة، جهازاً من طراز آيفون 14 برو ماكس؛ مما كشف عن وجود شريحة إكس65 من كوالكوم. 

وتُوفر شريحة كوالكوم اتصالاً بشبكات الجيل الخامس، كما أن لديها القدرة على استخدام ما يسمى النطاق إن53، وهو نطاق التردد الذي تستخدمه أقمار شركة غلوبال ستار الصناعية. 

هاتف آيفون 14 من شركة أبل / رويترز
هاتف آيفون 14 من شركة أبل / رويترز

من جانب آخر، كشفت غلوبال ستار الشهر الحالي عن صفقة تستحوذ بموجبها آبل على ما يصل إلى 85% من سعة شبكتها للأقمار الصناعية لتمكين ميزة المراسلة في حالات الطوارئ الجديدة من آبل. 

يشار إلى أن شركة آبل قالت في بيان، السبت 17 سبتمبر/أيلول، إن تشغيل الميزة الجديدة يحتاج إلى مكونات أجهزة وبرامج إضافية في آيفون 14 يتعين تسجيل ملكية من يحصل عليها. 

وأضافت: "يتضمن آيفون 14 مكونات تردد لاسلكي مخصصة وبرمجيات جديدة صممتها آبل بالكامل، والتي تعمل معاً على تمكين خاصية رسائل الطوارئ (إس.أو.إس) عبر الأقمار الصناعية".

تحميل المزيد