شريط المهام في منتصف الشاشة يزعجك؟ إعدادات خفية تسهل استخدام ويندوز 11

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/06 الساعة 13:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/08 الساعة 05:21 بتوقيت غرينتش
نصائح لاستخدام ويندوز 11 - المصدر: موقع شركة مايكروسوفت

إذا بدأت في استخدام ويندوز 11 بعد وقتٍ من استخدام نظام ويندوز 10، ستحب كثيراً أن تعرف بعض المزايا والخصائص الجديدة والإعدادات الخفية التي يمكنك باستخدامها تحقيق أقصى استفادة من نظام التشغيل الجديد.

إذ يُمكنك استعادة المجلدات في قائمة "ابدأ"، أو نقل شريط المهام، أو تفعيل ميزة الكتابة الصوتية، أو ربما استخدام ميزة أسطح المكتب المتعددة.

إعدادات خفيفة عند استخدام ويندوز 11 

نقل شريط المهام وقائمة "ابدأ" 

إعدادات خفيفة عند استخدام ويندوز 11  – المصدر: موقع شركة مايكروسوفت

مكان شريط المهام وقائمة "ابدأ" من أكبر الفروقات بين نظامي التشغيل ويندوز 10 وويندوز 11، إذ انتقل من اليسار ليصبح في المنتصف، وإن كنت غير معتاد على مكانه الجديد، يُمكنك إعادته بسهولة إلى مكانه القديم.

اضغط على المفتاحين Windows + I لفتح تطبيق "الإعدادات/Settings"، ثم اختر "التخصيص/Personalization"، و"شريط المهام/Start"، ثم اختر "سلوكيات شريط المهام/Taskbar behaviors"، وانقر على اليسار أسفل محاذاة شريط المهام.  

إعادة المجلدات إلى قائمة "ابدأ"

اشتكى الكثيرون عند الترقية إلى ويندوز 11 من عدم قدرتهم على تثبيت المجلدات في قائمة "ابدأ". في الواقع، لا يمتلك ويندوز 11 إعداداً لعرض المجلدات بجوار زر الطاقة في قائمة "ابدأ"، وإنما يقتصر ذلك على مجلدات النظام فقط.

لعرض مجلدات النظام الأساسية في قائمة "ابدأ"، اضغط على المفتاحين Windows + I ثم اختر "التخصيص/Personalization"، بعد ذلك، اختر "ابدأ/Start" ثم "المجلدات/Folders". 

يمكنك تبديل الإعداد إلى التشغيل لمختلف مجلدات النظام التي تريد رؤيتها في قائمة "ابدأ"، تضم المجموعة مجلدات الإعداد، ومستكشف الملفات، والمستندات، والتنزيلات، والموسيقى، والصور، والفيديو، والشبكة، والمجلد الشخصي، كما شرح موقع Digital Trends الأمريكي.

اختصارات لوحة المفاتيح الجديدة

يقدم ويندوز 11 مجموعة جديدة من اختصارات لوحة المفاتيح الموفرة للوقت، وتغطي الاختصارات عمليات مثل الأيقونات، وتطبيق الدردشة، والإعدادات السريعة، ومركز الإشعارات، والتصميمات السريعة، وغيرهم.  

اختصار لوحة المفاتيحالوظيفة
⊞ Win + Wفتح لوحة الأيقونات
⊞ Win + Aفتح الإعدادات السريعة لشبكة Wi-Fi، والسطوع، وغيرهما
⊞ Win + Nفتح مركز الإشعارات
⊞ Win + Zفتح التصميمات السريعة
⊞ Win + Cفتح تطبيق الدردشة Teams

كما يوفر نظام ويندوز 11 نفس اختصارات لوحة المفاتيح في نظام ويندوز 10، وتتضمن تلك الاختصارات وظائف النسخ، واللصق، والرموز التعبيرية، ولقطات الشاشة.

الكتابة الصوتية في ويندوز 11

خاصية الكتابة الصوتية من أفضل الخصائص في ويندوز 11، ويمكنك تفعيلها بالضغط على المفتاحين Windows Key + H من لوحة المفاتيح عندما يكون مؤشر الفأرة في مربع نصي، وابدأ التحدث لترَ تحول صوتك إلى كلمات. 

ستحتاج إلى اختيار زر الميكروفون في القائمة المنبثقة لبدء استخدام الخاصية، ويمكنك بعض ذلك تخصيصها وفقاً لتفضيلاتك بالنقر على أيقونة الإعدادات وتعديل خصائص الكتابة الصوتية حتى تتمكن من إدخال الفواصل تلقائياً بناء على وتيرة صوتك.

مظهر لوحة المفاتيح باللمس

أدخل نظام ويندوز 11 العديد من التغييرات التي تجعل نظام التشغيل أكثر سهولة على أجهزة اللمس مثل Surface Pro 8. أحد تلك التغييرات هي القدرة على تغيير لوحة المفاتيح باللمس. يمكنك تخصيص لوحة المفاتيح حتى تبدو بالطريقة التي تريدها، وليس فقط باللونين الافتراضيين الأبيض أو الأسود.

لفعل ذلك، اضغط على المفتاحين Windows Key + I من لوحة المفاتيح، ثم انقر على "التخصيص/Personalization"، ثم لوحة المفاتيح باللمس. ومن هناك، يمكنك اختيار أحجام مختلفة للخلفيات ولوحة المفاتيح. 

هناك 16 خلفية مسبقة التعيين، ولكن يمكنك أيضاً تخصيص الخلفية التي تريدها، وتغيير حجم المفاتيح وغيرها من التفاصيل.

استعادة قوائم النقر بزر الفأرة الأيمن

يقدم ويندوز 11 قائمة جديدة أكثر تبسيطاً عند النقر بزر الفأرة الأيمن، والتي تتحكم بإعدادات النسخ واللصق وإعادة تسمية الملفات، لكن إذا كنت تحتاج إلى اختصارات قائمة النقر بزر الفأرة الأيمن التي أصبحت مخفية في عرض المزيد من الخيارات. 

يمكنك النقر ببساطة أعلى العنصر ثم اضغط على المفتاحين Shift+ F10 من لوحة المفاتيح لاستعادة الشكل القديم لقائمة النقر بزر الفأرة الأيمن ورؤية قائمة الخيارات الكاملة.

إخفاء الملفات المقترحة  

من المزايا الأخرى الأساسية في ويندوز 11 قسم "المقترحات"، المدعوم من Microsoft 365، في هذا القسم من قائمة "ابدأ"، وسترى الملفات التي تفتحها كثيراً أو مؤخراً. لا يحب الكثير من الأشخاص ذلك، ويفضلون تعطيل تلك الخاصية وترك تلك المساحة فارغة في قائمة "ابدأ". ولكن حتى الفراغ في هذه القائمة غير مستساغ، لذا من الأفضل استغلال هذا المكان بعرض التطبيقات المضافة مؤخراً. 

أولاً، اضغط على المفتاحين Windows Key + I من لوحة المفاتيح، ثم انقر على "التخصيص/Personalization" ثم "ابدأ/Start". قم بتغيير إعداد عرض التطبيقات المضافة مؤخراً إلى التشغيل وإعداد عرض العناصر المفتوح مؤخراً في قائمة ابدأ وقوائم الانتقال السريع ومستكشف الملفات إلى الإيقاف.

إيقاف الأيقونات والدردشة

تعد الأيقونات والدردشة من الخصائص الجديدة الأساسية في ويندوز 11، وتتيح لك الخاصيتان متابعة الأشخاص الذين تهتم بهم، ولكن إن لم تكن تحب هاتين الخاصيتين، يمكنك إيقافهما وتوفير بعض المساحة على شريط المهام. 

اضغط على المفتاحين Windows Key + I على لوحة المفاتيح، ثم اختر "التخصيص/Personalization"، ومن هناك، اختر شريط المهام وابحث عن عرض أو إخفاء أزرار شريط المهام. يمكنك بعد ذلك إيقاف عرض المهام، والأيقونات أو الدردشة، كما لفتت مجلة PCMag الأمريكية.

ميزة أسطح المكتب المتعددة 

أسطح المكتب المتعددة في نظام ويندوز هي ميزة لأسطح مكتب افتراضية مقسّمة ومخصصة للمجموعات التي تختارها من التطبيقات لتفتح على أكثر من جهاز ويندوز في الوقت نفسه. 

تستخدم ميزة لزيادة مساحة الشاشة المتاحة عند فتح العديد من التطبيقات، وأيضاً لاستخدام أسطح مكتب منفصلة سواء للعمل والاستخدامات الشخصية والترفيه والألعاب، حيث يُمكنك فتح أحد أفلام نتفلكس على سطح مكتب "الترفيه" في كامل الشاشة، بينما تعمل على مستند نصي على سطح مكتب "العمل"، أو حضور اجتماع Zoom على شاشة، بينما تنجز بعض الأعمال على شاشة أخرى.

ميزة أسطح المكتب المتعددة في نظام ويندوز – المصدر: موقع شركة مايكروسوفت

كذلك فإن أسطح المكتب المتعددة تسهل الدخول والخروج من وضع العرض في برنامج عرض الشرائح PowerPoint، وبدلاً من الضغط على الزر Esc للخروج من عرض الشرائح في كل مرة، يمكنك استخدام أسطح المكتب العديدة واختصار لوحة المفاتيح Win + Ctrl + زر السهم الأيسر أو الأيمن للتبديل بسهولة بين عرض PowerPoint ومقطع الفيديو أو المتصفح.

أيضاً تسهل هذه الميزة التبديل بين التطبيقات المفتوحة في نظام ويندوز إذا كان عملك يستدعي فتح العديد من البرامج في الوقت نفسه، خصوصاً مع التطبيقات التي تتطلب العمل في وضع الشاشة الكامل، كما شرح موقع شركة مايكروسوفت.

يمكن تشغيل خاصية أسطح المكتب العديدة من أيقونة "عرض المهام/Task View" الصغيرة بجوار قائمة "البدء"، أو باستخدام اختصار لوحة المفاتيح Win + Tab ثم اختيار "التخصيص/Personalization -> شريط المهام/Taskbar  -> عناصر شريط المهام/Taskbar items -> عرض المهام/Task view" لتتمكن من العمل على أسطح مكتب عديدة.

تبدو أيقونة "عرض المهام" مختلفة جداً في نظام ويندوز 11 عن ويندوز 10 بسبب مخطط اللون الرمادي، كما أن هناك بعض الخصائص الإضافية مثل إمكانية ترك "عرض المهام" في وضع الظهور. 

من خاصية "عرض المهام" يمكنك عرض كل أسطح المكتب التي أنشأتها، أو إنشاء سطح مكتب جديد باستخدام العلامة "+"، أو من اختصار  Win + Ctrl + D، ويمكنك أيضاً إعادة تسمية كل أسطح المكتب كما تشاء، وفي نظام ويندوز 11 يُمكنك أيضاً تغيير خلفية أي أسطح مكتب بشكل فردي حسب الجهاز.

يمكنك إغلاق أي سطح مكتب مفتوح باستخدام الأيقونة "×" أو بالضغط على الأزرار Win + Ctrl + F4، وعندها ستنتقل كل تطبيقاته المفتوحة إلى سطح المكتب على اليسار، كما شرح موقع Make Tech Easier التكنولوجي.

للانتقال من سطح مكتب إلى آخر، من المفيد جداً أن تتذكر اختصار لوحة المفاتيح Win + Ctrl + زر السهم الأيمن أو الأيسر. استخدم زر السهم الأيمن للانتقال إلى سطح المكتب على اليمين، واستخدم زر السهم الأيسر للانتقال إلى سطح المكتب على اليسار.   

تحميل المزيد