الآن يُمكنك إرسال صور في واتساب للعرض لمرة واحدة.. لكن هناك تطبيقات أخرى تفعّل الخاصية

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/17 الساعة 13:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/31 الساعة 10:53 بتوقيت غرينتش
طريقة إرسال صور في واتساب للعرض لمرة واحدة - عربي بوست

أحياناً نريد إرسال رسائل أو صور ونرغب في ألا يحتفظ بها الآخرون أو يعاودوا رؤيتها أو مشاركتها، ويكون الحل في استخدام "الرسائل المختفية"، أو ميزة "العرض لمرة واحدة" التي باتت توفرها كثير من تطبيقات المراسلة. توفرت حديثاً ميزة إرسال صور في واتساب للعرض لمرة واحدة، وهي ميزة كانت توفرها فيسبوك في تطبيقاتها، ماسنجر، وإنستغرام، كما أنها متوفرة في تليغرام.

طريقة إرسال صور في واتساب للعرض لمرة واحدة

  • افتح دردشة فردية أو جماعية.
  • اضغط على إرفاق ثم اضغط على:
    • الكاميرا لالتقاط صورة جديدة أو مقطع فيديو بالكاميرا (لكن مقاطع الفيديو المسجلة باستخدام واتساب يجب ألا تزيد مساحتها عن 16 ميغابايت).
    • المعرض لتحديد صورة أو مقطع فيديو موجود من هاتفك.
  • اضغط 1.
طريقة إرسال صور في واتساب للعرض لمرة واحدة – عربي بوست
  • اضغط على إرسال.
طريقة إرسال صور في واتساب للعرض لمرة واحدة – عربي بوست

سترى علامة في الدردشة بمجرد أن يشاهد المتسلم الصورة أو مقطع الفيديو، وبمجرد الخروج من عارض الوسائط، لن يمكنه عرض الوسائط مرة أخرى، ولن يتم حفظها في ألبوم الكاميرا، وفق تعليمات الاستخدام من واتساب.

طريقة إرسال صور في إنستغرام للعرض لمرة واحدة

1. افتح تطبيق إنستغرام.

2. انقر على "أيقونة الرسالة" الموجودة أعلى يمين واجهة إنستغرام.

3. انقر على أيقونة "الكاميرا" الموجودة بجوار اسم جهة الاتصال.

4. سوف تفتح كاميرا إنستغرام، يمكنك إما التقاط صورة باستخدام الكاميرا أو اختر الصورة من معرض الهاتف.

5. بعد اختيار الصورة، سوف ترى ثلاثة خيارات في الشريط الأسود بالأسفل؛ "عرض مرة واحدة/View Once"، أو "السماح بإعادة العرض/Allow Replay"، أو "بقاؤها في الدردشة/Keep in Chat".

6. اختر خيار "العرض مرة واحدة" عن طريق تصفح الخيارات على أقصى اليسار.

7. انقر على زر "الإرسال" لإرسال صور أو مقطع فيديو يختفي بعد تسلم المتسلّم. سوف تظهر الصور أو مقاطع الفيديو المختفية في نافذة الدردشة بالأسفل.

طريقة إرسال صور في ماسنجر للعرض لمرة واحدة: المحادثة السرية

في ماسنجر الأمر مختلف بعض الشيء لإرسال صورة أو فيديو للعرض مرة واحدة، إذ توفر المحادثة السرية التي يمكنك تعيين وقت مؤقت لإخفائها هذه الميزة، وبذلك ستختفي رسالتك في الوقت الذي تختاره، وذلك بعد أن يرى الشخص الآخر الرسالة.

لتعيين رسالة تختفي في محادثة سرية:

  1. من الدردشات، انقر فوق
  2. اضغط على "سر/Secret" في أعلى اليمين.
طريقة إنشاء المحادثة السرية في ماسنجر – عربي بوست
  1. حدِّد من تريد مراسلته.
  2. اضغط في مربع النص واختَرْ وقتاً.
طريقة إنشاء المحادثة السرية في ماسنجر – عربي بوست
  1. انقر فوق تم لتعيين مؤقت لجعل الرسالة تختفي.

طريقة إرسال صور في ماسنجر للعرض لمرة واحدة: التدمير الذاتي للرسائل

يوفر تليغرام خاصية التدمير الذاتي للرسائل (self-destruction) ومحوها من الأجهزة السحابية (Cloud).

لتفعيل الخاصية، اضغط على أيقونة الساعة (جانب خانة الكتابة على iOS أو أعلى الشاشة على هواتف أندرويد)، ثم اختر المدة الزمنية التي تريدها، يبدأ العداد عند قراءة المُسَتقبل للرسالة (يصبح لديها علامتا صح خضراء)، وعند انتهاء الوقت يتم حذفها من كلا الجهازين، وكأنها لم تكن.

بالنسبة للصور التي يتم إرسالها بعداد تدمير ذاتي قصير (أقل من دقيقة واحدة)، يمكن عرضها فقط عبر الاستمرار بالضغط عليها، بالمناسبة، عداد التدمير الذاتي يعمل فقط على الرسائل التي تم إرسالها بعد تفعيله، لذلك فأي رسائل سابقة لن تحذف من تلقاء نفسها. 

طريقة إرسال صور في سناب شات للعرض لمرة واحدة

اسم سناب شات وتصميمه الأساسي معني بإخفاء الصور ومقاطع الفيديو بعد نشرها، وتمتد ميزة التطبيق للرسائل الخاصة أيضاً، فإذا أرسلت نصاً أو صوراً أو مقاطع فيديو مباشرةً إلى جهة اتصال، فستتلف هذه الملاحظات ذاتياً بعد فتحها. 

لإرسال رسالة مؤقتة، افتح التطبيق واسحب يميناً من شاشة الكاميرا للعثور على قائمة أصدقائك. اضغط على زر "الرسالة الجديدة/new message button" في الزاوية اليمنى العليا، وأدخل اسم جهة اتصال واحدة أو أكثر، ثم انقر فوق الدردشة. 

في النافذة التالية، إما أن تكتب رسالة أو تضغط على زر "الكاميرا الدائري/camera button" لإرسال صورة أو فيديو. بمجرد أن يفتح المتسلم رسالتك ستختفي، وسيبدأ موضوع المحادثة مرة أخرى من البداية.

ومع ذلك، يمكن لأي شخص حفظ سطر من النص أو الصورة أو الفيديو بضغطة طويلة عليه في الرسالة، أو بأخذ لقطة شاشة (ScreenShoot)، كما شرح موقع INews التكنولوجي.

ملاحظة:

استخدام هذه الخاصية لا يمنع أن يلتقط الطرف الآخر صورة شاشة (Screen Shot) أو تسجيل فيديو (Video Recording) لما ترسله له، لكن على الأقل تمنعه من فتح الصورة أو الفيديو مرة ثانية بعد إغلاقها، وقد لا ينتبه من المرة الأولى أنك تستخدم خاصية العرض لمرة واحدة، وهذا يعني أنه قد لا يقوم من المرة الأولى بحفظ صورة شاشة أو تسجيل فيديو لما أرسلته. 

وبالتأكيد إذا كنت لا تثق بشخص إلى هذه الدرجة فالنصيحة الأفضل هي تجنب المشاركة، لكن معرفة المزايا الذكية من تطبيقات المراسلة مفيد في مراتٍ عدة.

تحميل المزيد