من حل المسائل الرياضية الخادعة إلى إضحاكك.. أشياء مثيرة يقدمها المساعد الشخصي “Siri”

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/26 الساعة 10:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/05 الساعة 16:31 بتوقيت غرينتش
iStock/ طريقة استخدام سيري ومميزاته

تخيّل أنّك تقود سيارتك على طريق السفر أو على أحد الطرق السريعة في المدينة، وتذكّرت فجأة أنّ عليك إجراء اتصال هاتفي عاجل، ماذا ستفعل؟ إذا كنت من مستخدمي هواتف آيفون فالحل سهل وهو استخدام المساعد الشخصي "Siri".

فمع كل تحديث جديد لهواتف آيفون، يصبح المساعد الشخصي "سيري" أذكى من ذي قبل، ولا شكَّ أنَّه يقدم لنا الكثير من الخدمات، مثل إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية حتّى من دون استخدام اليدين.

إليكم طريقة استخدام سيري ومميزاته التي قد لا يعرفها المستخدمون، من التحكم في المنزل عن بُعد إلى الإجابة على الأسئلة الكونية الكبرى.

iStock/ يمكن استخدام المساعد الشخصي Siriسواء على أجهزة آيفون أو آيباد أو ساعات Apple Watch
iStock/ يمكن استخدام المساعد الشخصي Siriسواء على أجهزة آيفون أو آيباد أو ساعات Apple Watch

طريقة استخدام سيري ومميزاته

يعمل المُساعد الشخصي Siri فقط على هواتف الآيفون، ويعتبر هاتف iPhone 4S أقدم نسخة يمكن استخدام سيري فيها.

ومن أجل تفعيل خدمة سيري Siri من الإعدادات اتبع الخطوات التالية:

انتقل إلى الإعدادات

انقر على Siri

قم بتشغيل الاستماع إلى "يا Siri" إذا كنت ترغب في تنشيط الخدمة باستخدام صوتك فقط دون الضغط على الزر الجانبي.

وهذا يعني أنه يمكنك استخدام الخدمة بمجرد قولك كلمة يا Siri، ولكن عليك مراعاة أن يكون الهاتف على مسافة ليست بعيدة.

اختر اللغة التي تريدها والصوت الذي ترغب بسماعه إن كان رجلاً أو امرأة.

اضغط على ردود Siri واختر الإعدادات المفضلة لديك.

حدد تفاصيل الاتصال الخاصة بك في معلوماتي حتى يعرف Siri من أنت وليتمكن من معرفة دائرة علاقاتك مثل زوجتك ووالديك وإخوتك من جهات الاتصال.

طريقة استخدام سيري
طريقة استخدام سيري

العثور على أقرب موقع للحصول على لقاح كوفيد-19

في مارس/آذار 2021، أعلنت Apple أنها أجرت تحديثاً جديداً على تطبيق الخرائط Apple Maps ليتمكن المستخدمون من استعراض خريطة أقرب المواقع التي يُقدم فيها لقاح كوفيد-19 في المدينة التي تعيش فيها، وأيضاً بات بإمكانك سؤال Siri ليدلك على العناوين.

ووفقاً لمجلة Newsweek الأمريكية، فإنّ النتائج التي يعرضها تطبيق الخرائط مأخوذة من خدمة VaccineFinder الإلكترونية المجانية التي يقدمها مستشفى أطفال بوسطن، وتعرض أحدث المستجدات بشأن توافر اللقاحات لدى الصيدليات المعتمدة ومقدمي الخدمات الصحية الآخرين على مستوى البلاد. 

وذكرت أبل أنّ الإصدار الأولي يتضمن أكثر من 200,000 موقع، وسوف تضيف أبل مواقع أكثر خلال الأسابيع المقبلة.

كما أنّ بإمكان Siri أيضاً تقديم أحدث الإرشادات التي تصدرها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها عندما تسأله: "كيف أعرف إن كنت مصاباً بفيروس كورونا؟". 

وإلى جانب تحديد مواقع اللقاح، ذكر موقع أبل أن "سيري" يمكنه أيضاً تحديد خياراتك في تناول الطعام بالخارج بسرعة أو تقديم قائمة بالمطاعم القريبة التي تعمل في ظل ظروف جائحة كوفيد-19.

وأضاف الموقع: "يعرض تطبيق الخرائط Apple Maps أيضاً مواعيد العمل الخاصة بأكثر من 4,400 موقع في ظل جائحة كوفيد-19، مما يسمح للمتاجر بإبلاغ العملاء بساعات العمل الخاصة بالمكان".

العرض البصري للقوائم

يأتي نظام iOS 14 بقوائم بصرية جديدة، إذ يمكن للمستخدم من خلالها عرض معلومات بصرية عند توجيه المستخدم للاختيار بين مجموعة من الخيارات.

على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بشراء حاجياتك عن طريق مواقع الإنترنت فبإمكانك أن تطلب من سيري أثناء إضافة منتجاتك هذه إلى عربة التسوق أن يظهر لك صورة المنتج أو أن يذكر لك سعر ووصف كل عنصر دون أن تضطر لقراءتها.

حجز توصيلات التاكسي والإبلاغ عن حالة الرحلة

بإمكان مستخدمي آيفون أيضاً استخدام Siri من أجل حجز رحلات التوصيل من تطبيق Uber حتى لو لم يكن التطبيق مفتوحاً.

كل ما عليك فعله هو إصدار أمر صوتي لسيري تقول له فيها: "أريد أوبر إلى المنزل"، وكلها دقائق وستجد التاكسي في انتظارك، وفقاً لما أكده موقع Uber الرسمي.

لكن عليك أولاً أن تتأكد أنك قد أضفت مسبقاً عنوانك إلى بطاقتك الشخصية على الهاتف.

إجراء المكالمات وإرسال الرسائل أثناء القيادة دون استخدام اليدين 

تتوفر خصائص CarPlay وSiri Eyes Free من أبل في بعض السيارات، وتسمح للمستخدمين باستخدام برنامج "سيري" لإجراء المكالمات، وإرسال الرسائل النصية، وتشغيل الموسيقى، والوصول إلى الخصائص الأخرى من الهاتف أثناء القيادة.

ووفقاً لما ذكره موقع Apple الرسمي، فإن تطبيق CarPlay سيتولى كل العمليات التي تريد فعلها بجهاز آيفون أثناء القيادة من خلال عرض شاشة الهاتف على شاشة السيارة، وبإمكان المستخدمين أن يطلبوا من "سيري" فعل ذلك.

بينما تطبيق Siri Eyes Free يستخدم صوتك للتحكم في خصائص جهاز آيفون دون الحاجة إلى النظر للهاتف أو لمسه.

ومن أجل استدعاء Siri يحتاج المستخدم للضغط مطولاً على زر الأمر الصوتي على عجلة القيادة حتى تسمع صوت نغمة "سيري"، ثم طلب ما تري".

iStock/ إجراء المكالمات وإرسال الرسائل أثناء القيادة دون استخدام اليدين
iStock/ إجراء المكالمات وإرسال الرسائل أثناء القيادة دون استخدام اليدين

تشغيل مُكيّف السيارة

إذا كانت سيارتك تمتلك نظام CarPlay فإن Siri سيساعدك في إجراء العديد من الأمور مثل تشغيل وإطفاء مكيف الهواء والتحكم بدرجته، إضافة إلى تغيير محطات الراديو والتنقل بين الأغاني.

ليس ذلك فحسب، بل بإمكانك أيضاً تعديل إعدادات المقعد إذا كنت تمتلك سيارة فارهة. 

تفعيل بوق السيارة

قد يكون استخدام Siri في إجراء أمور مثل تغيير محطات الراديو والأغاني أمراً عادياً ومتوقعاً، لكن المفاجئ أنّ بإمكان هذا المساعد الذكي تفعيل بوق السيارة، تخيّل ذلك!

إضافة إلى ذلك بإمكانه أيضاً تشغيل مصابيح الإشارات إلى جانب قفل أو إلغاء قفل أبواب السيارة، وأيضاً التحقق من المعلومات الأخرى المتعلقة بالسيارة، مثل مستوى الوقود.

دفع الفواتير وتحويل الأموال

إذا كنت ممن يحفظون معلومات بطاقاتهم البنكية على الهاتف، وأيضاً أرقام اشتراكات فواتيرهم المنزلية، فبإمكانك استخدام Siri في دفع الفواتير ومتابعة المعاملات المالية الجارية. 

كما بإمكان "سيري" أيضاً إجراء التحويلات المالية للأفراد الآخرين، على سبيل المثال، يمكن للمستخدم أن يقول: أرسل 100 دولار إلى "عبدالله" باستخدام تطبيق MyPay، أو أرسل 500 جنيه مصري إلى صديقي "فكري" باستخدام تطبيق HSBC.

إدارة الرسائل والاستماع لها

بإمكان Siri أيضاً إرسال الرسائل النصية إلى جانب إجراء عمليات البحث وسط الرسائل الموجودة، ليس ذلك وحسب بل إيضاً بإمكان سيري قراءة الرسائل والردة لك.

ووفق موقع Apple، فإن بإمكانك الطلب من سري قراءة الرسائل لك ووضع علامة مقروء عليها.

يمكنك تفعيل الخدمة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • افتح تطبيق الإعدادات.
  • اضغط على الإخطارات ثم اضغط على إعلان الرسائل باستخدام Siri.
  • قم بتشغيل إعلان الرسائل باستخدام Siri.
  • عند تشغيل هذه الميزة يقرأ Siri رسائلك الواردة بصوت عالٍ عندما تكون سماعات الرأس متصلة بجهاز iPhone وأنت ترتديها ، وجهازك مغلق، كما يقوم Siri بتشغيل نغمة ثم يعلن عن اسم المرسل ويقرأ الرسالة.
  • إذا كانت الرسالة طويلة، فإن Siri يعلن عن اسم المرسل ويقول فقط إنه أرسل لك رسالة يمكنك أن تطلب من Siri قراءة الرسالة كاملة، أو يمكنك فتح iPhone لقراءتها.

إدارة الصور والمواعيد

يمكنك استخدام "سيري" للبحث عن صور أو مقاطع فيديو معينة أو بدء عرض الصور بطريقة عرض الشرائح، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يقول المستخدم: "مرحباً سيري، ابحث عن صور الصيف الماضي على الشاطئ الفلاني في تطبيق الصور".

إضافة إلى ذلك بإمكان "سيري" رصد الفعاليات المختلفة في كل تطبيقاتك وتقديم اقتراحات مفيدة لإضافتها إلى جدول مواعيدك وتذكيرك بالتحقق منها في التطبيق.

إعطاء نتائج المباريات الرياضية

هل فاتتك مباراة كبيرة؟ هل تريد أن تعرف بالضبط عدد الأهداف التي سجلها محمد صلاح ورونالدو ليلة أمس؟ كل ما عليك فعله هو سؤال سيري عن الفائز بمباريات الأمس ومن ثم سؤاله عن مُسجل تلك الأهداف.

تفعيل المنبه

قد يبدو أمر تفعيل المنبه بسيطاً بما يكفي لتمرير لوحة التحكم وضبط المنبه بالطريقة القديمة.

لكن لماذا تفعل ذلك في الوقت الذي يمكنك ببساطة قول: "سيري اضبط المنبه على الساعة 7:30 صباحاً".

بإمكان Siri إضحاكك

إذا شعرت في أحد الأيام بالملل أو بأنك لست على ما يرام، فإن بإمكان سيري أن يقف بجانبك ويقوم بإضحاكك، وكل ما عليك فعله هو قول: "سيري أخبرني نكتة".

قد تختلف استجابة برنامج "سيري" في هذه الحالة، لكنها قد تتضمن مثلاً: "نشكر مُكتشف رقم الصفر على لا شيء"، أو "من أين يأتي اللبن؟ من ألبانيا".

حل المسائل الرياضية الخادعة

عندما تسأل "سيري" على سبيل المثال: "ما ناتج قسمة صفر على صفر؟"، سيجيب: "تخيل أن لديك صفر كعكة قسمتها على صفر من أصدقائك بالتساوي، ما مقدار الكعك الذي سيحصل عليه كل فرد؟ أترى، هذا غير منطقي"، ضافة إلى ذلك بإمكان سيري أن يحل لك العمليات الحسابيّة.

معرفة الطائرات التي تحلّق فوقك الآن

لا شكّ أنّ هذه الخدمة مُذهلة بكل تأكيد، إذ بإمكان سيري إخبارك بالضبط عن الطائرات التي تحلق فوقك الآن، ليس ذلك وحسب، بل بإمكانه أيضاً أن يخبرك بنوع الطائرة واسم الشركة والارتفاع ووجهة الرحلة، وكل ذلك بمساعدة من شركة Wolfram.

تفسير فيلم Inception

إذا سألت "سيري" عن فيلم الخيال العلمي المعقد Inception، فسيجيبك: "فيلم Inception يحكي عن حلم، داخل حلم، داخل حلم، داخل حلم، عن شيء أو آخر، أشعر بالنعاس".

تأكيد حالته الاجتماعية

إذا سألت "سيري": "هل تواعد أحداً الآن؟"، سيجيب: "أنا متزوج بفكرة مساعدة الأشخاص".

وإذا سألته إن كان لديه حبيب/حبيبة، سيجيب: "لا أطمح إلى العلاقات الدنيوية، كما أن معايير الذكاء الصناعي لديّ عالية جداً".

الغاية من الحياة

إذا سألت "سيري" عن معنى الحياة، سيجيب: "لا أحد يعلم، لكن أعتقد أن أي شيء يتضمن الابتسامة يمثّل بداية جيدة".

وإذا سألته عن إمكانية إيقاف الزمن، سيجيب: "لن يسمح لي الزمن بذلك". 

أيهما أولاً البيضة أم الدجاجة؟

إذا سألت "سيري" أسئلة وجودية مثل ذلك، سيجيب: "لقد تحققت ووجدت أن لهما نفس تاريخ الميلاد، إذ يعتقد البعض أن دجاجة أولية وضعت بيضة تحتوي على تحور جيني خرجت منها الدجاجة التي نعرفها. أتمنى أن تكون الإجابة مفيدة".

يقترح عليك ما تفعله إذا كنت تشعر بالوحدة

إذا سألت "سيري" إن كان يشعر بالوحدة، سيقول لك: "أنا بخير. إذا كنت تشعر بالوحدة، أخبرني كي أساعدك ببعض النصائح".

وإذا سألت: "ماذا أفعل إذا كنت أشعر بالوحدة؟"، سيجيب: "يؤسفني سماع ذلك، قد يساعدك التواصل مع شخص تثق به".

أو إذا كنت تشعر بالحزن

عندما تخبر "سيري" أنك تشعر بالحزن، سيقول: "يؤسفني سماع ذلك. في بعض الأحيان، قد يساعدك الاسترخاء وحدك لبعض الوقت، وقد يساعدك الاستماع إلى موسيقاك المفضلة أو القيام ببعض التمرينات الخفيفة". 

أما إذا أخبرت "سيري" أنك لست على ما يرام، سوف يعرض عليك قائمة بأقرب عيادات الأطباء إليك، مع مواعيد عملها وعنوانها والمسافة بينها وبين موقعك الحالي.

تحميل المزيد