8 أشياء لا تبحث عنها على جوجل كي لا تخاطر بأمانك وأموالك أو صحتك!

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/28 الساعة 15:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/28 الساعة 15:21 بتوقيت غرينتش
زوجان أمريكيان يواجهان دعوى تطالبهما بدفع 112 ألف دولار لشركة خاصة.. منحاها تقييماً سلبياً على الإنترنت يتهم زوجان أمريكيان يدعيان أوتمن كنبر وآدم مارش، شركة Executive Roof Services المتخصصة في خدمات أسطح المنازل، بأنها رفعت ضدهما دعوى تطالبهما بدفع تعويض قيمته 112 ألف دولار، بعد أن قالا إنهما حصلا على خدمة سيئة من شركة، وبعد أن منحا الشركة نجمة واحدة على تقييم غوغل. حسب تقرير لمجلة NewsWeek الأمريكية، الأحد 25 يوليو/تموز 2021، فإن الزوجين المقيدين بمدينة فانكوفر بولاية واشنطن قالا إن الشركة قاضتهما للمطالبة بالتعويض، كما أفادت تقارير أن شركة ERS رفعت قضية ضد كنبر ومارش تتهمهما فيها بالتشهير والإضرار عمداً بأعمال الشركة. موظفة "وقحة" كتب كنبر ومارش في تقييم الشركة على الإنترنت إن موظفة استقبال الشركة، التي أرسلها مالك العقار لإصلاح تسرب في سطح منزلهما، كانت "وقحةً"، وإن شركة ERS لم تتمم تنفيذ الخدمات، التي أوكلت إليها. إذ قدم الزوجان أيضاً شكوى لمكتب الأعمال، وهو ما يقول محامي شركة خدمات أسطح المنازل إنه دليل على سعي الزوجين لإلحاق الضرر بالشركة. كما قالت كنبر: "رفضت موظفة استقبال شركة ERS منحي أي معلومات. وقالت إنه يتعين عليّ الحصول عليها من مالك العقار. طلبت التحدث مع مدير الشركة لكنها سخرت مني. وقالت لي إنني أسأت إليها لفظياً وإنها مديرة المكتب. ثم أغلقت الهاتف في وجهي". أضاف مارش: "لقد كانت وقحةً للغاية. قالت لي إنها مديرة المكتب وإنه ما من أحد آخر يمكنني التحدث إليه وأغلقت الهاتف في وجهي"، مشيراً إلى أنهما لم يحصلا على أي معلومات تتعلق بموعد إتمام الشركة لأعمال إصلاح سطح المنزل. رد مالك الشركة فقد تواصل مالك شركة ERS، ميشيل ميشام، مع الزوجين وقال لكنبر إنه يتعين عليها مسح تقييمها فوراً قبل أن تتعرض سمعة الشركة "لمزيد من الضرر". في السياق نفسه، أوضحت كنبر قائلة: "قال لي إنه يعرف أين أسكن، وقال إنه يعرف شخصاً متخصصاً في الأدلة الجنائية وإنه مستعد لإنفاق مئات آلاف الدولارات لمقاضاتي". وأضافت أنها اتصلت بالشرطة المحلية، التي أخبرت بدورها ميشام بعدم الاتصال بالزوجين مجدداً.كما تابعت كنبر أن شركة غوردان راميس للمحاماة تواصلت بعدها معهما بالنيابة عن شركة ERS لمطالبتهما بمسح تقييمها على موقع جوجل الذي يمنح الشركة نجمة واحدة. وأضافت: "صراحةً، لقد بكيت على الفور. كنت أشعر بالرعب. لا أستطيع تحمل تكلفة محامٍ. ولا أستطيع دفع 112 ألف دولار. لا أريد أن أشهر إفلاسي". الواقعة تتكرر باستمرار في أمريكا ظهرت العديد من القضايا المتعلقة بالتقييم السلبي للشركات على الإنترنت عبر الولايات المتحدة على مدار السنوات الأخيرة. ونجحت عدة شركات، بدءاً من المطاعم ووصولاً إلى عيادات الأطباء، في الحصول على تعويضات بعشرات آلاف الجنيهات من العملاء، الذين نشروا تقييمات سيئة عنها. في مدينة نيويورك، رفع طبيب أمراض نساء دعوى قضائية ضد امرأة لمطالبتها بدفع مليون دولار بسبب نشرها تقييماً نقدياً عنه على موقع Yelp في 2008. يقول ديفيد بوزر، المحامي الممثل لشركة خدمات أسطح المنازل لتلفزيون KGW، إن القضية، في الواقع، لا تتعلق بالتقييمات السلبية. قبل أن يتابع: "لقد تعمَّدا إلحاق الضرر بشركة ERS عبر نشر تقييم نجمة واحدة بغرض الحصول على تقريرٍ لا يحق لهما الحصول عليه". - iStock

كلما احتجت إلى بعض المعلومات عن أي موضوع، فإنك تعتمد ببساطة على محرك البحث جوجل، ورغم ما يوفره من مصادر تساعدك على الإجابة، لكن هناك أشياء لا تبحث عنها على جوجل، لأن بعض ما تجده على محرك البحث الأشهر قد يكون مزيفاً وغير حقيقي.

فبعض المعلومات التي تجدها على جوجل لا يتم التحقق منها إلى حدٍّ كبير، وقد وجد المحتالون طريقة لاستغلال ذلك من خلال تحسين نتائج البحث للمواقع المُزيفة أو تفاصيل الاتصال أو العناوين، وأيضاً، في بعض الأحيان قد يتم تضليلك عندما يتعلق الأمر بالنصائح الطبية أو المهنية.

أشياء لا تبحث عنها على جوجل

1- احذر عند البحث عن أرقام الاتصال بخدمة العملاء على جوجل

إنها إحدى أكثر عمليات الاحتيال شيوعاً عبر الإنترنت، إذ ينشر المحتالون قوائم أعمال وأرقام خدمة عملاء مُزيفة على مواقع الويب لجعل الناس يعتقدون أنها أرقام أصلية لخدمة العملاء وإيقاعهم في الفخّ. 

لكن معظم التطبيقات والخدمات تحتوي على نوافذ دردشة مُدمجة لخدمة العملاء ولا تحتوي حتى على أي رقم اتصال يمكنك الاتصال به، أو يُمكنك التأكد من دقة الأرقام من مواقع هذه الخدمات الرسمية.

2- تحقق دائماً من عنوان الـ URL عند البحث على الخدمات المصرفية 

يُنصح بشدة بعدم إجراء بحث على جوجل عن الموقع الإلكتروني للخدمات المِصرفية التي يقدمها المِصرف الذي تتعامل معه ما لم تكن تعرف عنوان الإنترنت URL الرسمي الدقيق الخاص به. 

وذلك لأن المحتالين يمكنهم نشر مواقع مصرفية مزيفة عبر الإنترنت لتصفح تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك، لذلك عليك دائماً إدخال عنوان URL لبوابة الخدمات المصرفية الإلكترونية لمِصرفك للوصول إلى الموقع بأمان، كما أشار موقع Gadgets Now

3- لا تبحث عن تطبيقات أو برامج على جوجل لتحميلها

تجنَّب البحث عن تطبيقات أو برامج أو أي ملفات أخرى على جوجل، وابحث دائماً على التطبيقات على متاجر التطبيقات الرسمية مثل جوجل بلاي Google Play لأجهزة الأندرويد وApple Store لأجهزة آيفون، وذلك لأن جوجل مليء بروابط لبرامج وتطبيقات خبيثة.

4- استشِر دائماً طبيبك وليس جوجل

إذا كنت مريضاً فاذهب إلى الطبيب، من الأكيد أن جوجل ليس مكاناً للبحث عن الأدوية أو العلاجات، إذ يُنصح بشدة بعدم تخطي الطبيب والاعتماد على معلومات بحث جوجل للتعرف على طبيعة مرضك إذا كنت تمر بوعكة صحية، فضلاً عن أنه أمر خطير أن تشتري أدوية بناءً على المعلومات التي تجدها على  جوجل.

5- لا تُصدّق بشكل أعمى نصائح التغذية وإنقاص الوزن  

أشياء لا تبحث عنها على جوجل - مصدر الصورة: iStock
أشياء لا تبحث عنها على جوجل – مصدر الصورة: iStock

كل جسم بشري فريد من نوعه ويعمل بشكل مختلف. لذلك لا تتلقّ نصيحة بشأن إنقاص الوزن أو تأخذ بنصائح غذائية أخرى من جوجل. إذا كنت ترغب في تغيير نظامك الغذائي، فاذهب إلى اختصاصي التغذية، وإذا كنت ترغب في إنقاص وزنك، فاستشِر الطبيب أولاً ثم تابع حالتك.

6- لا تصدق نصائح سوق البورصة

مثل الصحة فإن التمويل الشخصي والتعامل في سوق البورصة، لا يمكن أن تكون هناك خطة استثمارية واحدة تجعل الجميع أثرياء. لذلك تجنب أخذ النصائح من نتائج بحث جوجل أثناء الاستثمار.

7- تحقّق من عناوين المواقع الإلكترونية الحكومية  

تماماً مثل المواقع المصرفية الإلكترونية، فإن المواقع الحكومية مثل ضريبة البلدية والمستشفيات وما إلى ذلك تُعد أهدافاً رئيسية للمحتالين. ونظراً لأنه من الصعب تحديد موقع الويب الأصلي، فاختر دائماً زيارة أي موقع ويب حكومي معين مباشرةً بدلاً من البحث عنه على جوجل.

8- تجنَّب البحث عن القسائم وعروض مواقع التجارة الإلكترونية  

صفحات الويب المزيفة لما يسمى بالعروض على مواقع التجارة الإلكترونية غمرت بحث جوجل، وهذه عملية احتيال كلاسيكية أخرى يتم فيها إغواء الضحايا بصفقات مغرية للنقر على مواقع الويب الخبيثة وسرقة تفاصيل تسجيل الدخول إلى خدماتهم المصرفية الإلكترونية.

نصائح لتحويل جوجل إلى محقق إلكتروني محترف

سواءً أعجبنا ذلك أو لم يعجبنا؛ يُعَدُّ جوجل بوابة أغلب الناس إلى الإنترنت، وعبره يعرفون الكثير من المعلومات، لذلك سيكون جيداً تعلم المزيد من الخدع الجديدة لاستخدامه بشكل أكثر احترافية، وقد جمعنا أهم 8 مزايا تسهل علينا استخدام جوجل اقتباساً من تقرير صحيفة New York Times الأمريكية، وشبكة Fox News الأمريكية.

1- جرب البحث المتقدم 

يعرف الجميع طريقة البحث العادي على جوجل. لكن الباحثين المهرة يفضلون خاصية البحث المتقدم، التي تساعدك على تنقية نتائجك. يمكنك إيجاد مواقع إلكترونية بكلمات معينة، وجمل دقيقة، وأرقام، ولغات، ومناطق، وغيرها من العوامل المحددة.

أثناء محاولة البحث الأولى اضغط على الإعدادات/Settings، ستجدها أسفل مكان الكتابة الأساسي على اليمين مباشرة، وابحث عن بحث متقدم/Advanced Search. ستجد خانات كثيرة للبحث. يمكنك بهذه الطريقة تنقيح بحثك بعدة طرق.

إذا كنت عاجزاً عن إيجاد شيء محدد على أحد المواقع لأنه يفتقر لخاصية بحث جيدة، فهناك خانة في بحث جوجل المتقدم يمكنك أن تبحث فيها بالموقع أو بالرابط. بالنسبة للوسائط، يمكنك البحث بحجم الصورة أو أبعادها، أو اللون، أو البحث بالموقع أو يمكنك حتى تنقية النتائج بحقوق الملكية.

2- طرق البحث السريعة والسهلة

إذا كنت لا تحتاج كل مرشحات التنقيح الموجودة في البحث المتقدم هذه، يمكنك إذاً استخدام العديد من الاختصارات من أجل البحث العادي. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن شيء محدد يمكنك إضافة علامات التنصيص للكلمة أو الجملة مثل "The Last Dance".

إذا كنت تريد استثناء كلمة، ضع علامة الطرح (-) قبل الكلمة التي لا تريدها.

ويمكنك أن تضع علامة (+) قبل أي كلمة تريد التأكيد على أهميتها.

يمكنك أيضاً البحث في أحد المواقع مباشرة عن طريق كتابة Site: قبل الرابط ثم اتبع الرابط بالمصطلح الذي تبحث عنه. مثال (site:komando.com "google") ويمكنك استخدام الطريقة ذاتها للبحث عن محتوى ذي صلة باستخدام (related:).

ضع علامة @ قبل الكلمة لتبحث على المواقع الاجتماعية، أو أضف # قبل الكلمة للبحث عن الهاشتاغ. ويمكنك استخدام علامة * محل كلمة تجهلها، أو لتحفظ مكاناً ما. يمكنك حتى البحث في نطاق معين من الأرقام بالطريقة التالية: 2002..2018.

3- ابقَ مطلعاً على الجديد بالطريقة السهلة 

هل تريد إلقاء نظرة سريعة على الطقس اليوم؟ بافتراض أن الجهاز الذي تستخدمه يعرف المكان الذي أنت فيه، اكتب على جوجل كلمة الطقس وستحصل على تنبؤات الطقس المفصلة يومياً مع توقعات بالأيام القادمة. يمكنك أيضاً كتابة الطقس في أتلانتا، أو أي مكان على الخريطة، وستحصل على تحديث مفصل عن طقس في تلك المنطقة.

4- الرياضيات أصبحت سهلة

لا تريد البحث عن تطبيق آلة حاسبة؟ اكتب فقط مسألتك الحسابية أو المعادلة في مكان البحث لتحول جوجل إلى آلة حاسبة بسيطة. ويمكنك أيضاً كتابة "calculator" في مكان البحث وستجد آلة حاسبة تظهر أمامك.

يمكن لجوجل أيضاً تحويل العملات ويساعدك في المسائل الهندسية. اكتب فقط Solve واملأ الباقي. يمكن لجوجل حتى أن يرسم رسومات بيانية.

5- العد التنازلي النهائي

هذه المهارة مفيدة على نحو صادم، خاصة في المطبخ. فقط ابحث على جوجل عن كلمة Timer وستجد ساعة عد تنازلي مضبوطة مسبقاً على 5 دقائق، يمكنك تغييرها بسرعة للفترة التي تريدها. واضغط على المربع الموجود بالأعلى لتحولها إلى ساعة إيقاف.

6- إيجاد أصل الكلمة

يستخدم الكثير من الناس جوجل باعتباره قاموساً، ويكتبون كلمة ويلحقونها بكلمة "تعريف" في محرك البحث. لكن جوجل أكثر من مجرد مدخل بسيط، إذ يقدم لك مرادفات وأضداداً، وعادة ما يقدم أصل الكلمة أيضاً.

لذا إذا كنت تحب أن تعرف أن كلمة "night" أصلها في الإنجليزية القديمة "neaht"، فيمكنك أن تلعب هذه اللعبة اللغوية طوال اليوم.

7- البحث عن شيئين بالتزامن

معظمنا كان يعتقد أنه يجب البحث عن مصطلح واحد في المرة، أولاً نبحث عن باريس، ثم نبحث عن تاريخ الطيران.

إذا لم تكن واثقاً مما تبحث عنه، يمكن لجوجل المزج بين بحثين. كل ما عليك هو إضافة مصطلحات البحث التي تريدها، وتفصل بينها بكلمة And أو  Or.

8- أرشيف جوجل للصحف

على عكس شريحة الصور المصغرة الخرقاء الموجودة في المكتبة المحلية في منطقتك، احتفظ جوجل بآلاف الصحف في صورة PDF، يعود الكثير منها إلى الثورة الأمريكية.

ستجد صحفاً من كل أنحاء العالم، بعدد من اللغات. بعض هذه المجموعات غير كاملة، لكن المؤرخين الهواة سيستمتعون كثيراً بهذا الكنز الأرشيفي.

تحميل المزيد