وسط ثلوج سيبيريا.. شركة جديدة تزعم أنها ستفتتح أكبر مزرعة تعدين بتكوين في روسيا

عربي بوست
تم النشر: 2020/10/28 الساعة 21:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/10/28 الساعة 21:25 بتوقيت غرينتش
تعدين بتكوين تحت الجليد (Istock)

شركة MineSpot، شركة مغمورة في صناعة تعدين العملات المشفرة، قالت إنها ستفتتح مزرعة تعدين بقوة 160 ميغاوات في وسط سيبيريا، وستكون أكبر مزرعة تعدين في روسيا بأكملها.

ستقع المزرعة بالقرب من سد بوغوشاني في شرق سيبيريا، ببلدة كودينسك. وستحتل مكان مبنى لتسخين المياه كان يُستخدم في موقع بناء السد لتدفئة العمال. واكتمل تشييد السد، الذي بدأ في أواخر العهد السوفييتي، في 2015، وهو الآن من كبرى محطات توليد الطاقة الكهرومائية في روسيا.

سيتضمن العملاء المحتملون للمزرعة معدنين للبتكوين (BTC) والإيثريوم (ETH)، وفقاً لآدم أوشيف، أحد مؤسسي MineSpot، لذا ستستضيف المزرعة شرائح أجهزة تعدين معدلة مخصصة لتطبيقات خوارزمية SHA-256، وكذلك وحدات معالجة الرسوميات.

مثل العديد من المزارع الأخرى في روسيا، تعمل MineSpot كفندقٍ للمعدنين، ما يعني أنها تستضيف آلات التعدين الخاصة بالعملاء وتوفر لها الطاقة الكهربية والدعم الفني. وبإمكان الشركة شراء أجهزة التعدين المعدلة نيابة عن عملائها، وتطلبها مباشرة من الشركات المصنّعة في الصين مثل Bitmain أو Innosilicin أو غيرها، وتنظم عملية التسليم، لكيلا يشغل العملاء بالهم.

وادي التعدين

أجهزة تعدين عملات مشفرة   (IStock)
أجهزة تعدين عملات مشفرة (IStock)

بقوة 160 ميغاوات، ستصبح MineSpot منافساً جديداً لمزارع التعدين القائمة بالفعل في مدن إركستوك وبراتسك بسيبيريا، التي تعتمد هي الأخرى على الطاقة الكهرومائية، لكن من سدٍّ آخر. غير أن MineSpot ستكون أكبر مزرعة تعدين، وسيتجاوز حجمها حجم المزرعة الأكبر حالياً، BitRiver، التي امتلأ ما يزيد على نصف مزرعتها بقوة 130 ميغاوات في براتسك بأجهزة التعدين المعدلة.

ربما تجعل اللوجيستيات المحلية عمليات MineSpot أصعب من أقرانها. يعترف أوشيف بأنه لن يكون من السهل نقل الأجهزة إلى موقع المزرعة. والطريق المؤدي من كراسنويارسك، كبرى المدن القريبة ومركز النقل في المنطقة، إلى كودينسك مرصوفة جزئياً بالحجارة، ما يجعل المعدنين قلقين بشأن وصول معدات التعدين بسلام إلى المزرعة.

وأكمل أوشيف: "خسرنا تعاقدين بالفعل بسبب مسألة اللوجيستيات". لكنه متفائل بمستقبل الشركة، وقال إنه يخطط لحجز 10 ميغاوات من سعة المزرعة بحلول نهاية العام.

– هذا الموضوع مترجم عن موقع CoinDesk.

تحميل المزيد