مؤسس ووردبرس: آبل أوقفت تحديثات التطبيق المجاني بالكامل لأنها تريد 30% من الأرباح

عربي بوست
تم النشر: 2020/08/22 الساعة 13:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/08/22 الساعة 13:21 بتوقيت غرينتش
مدونات وورد برس

تطبيق ووردبرس على نظام التشغيل iOS يسمح لك ببناء موقع إلكتروني وإدارته من هاتف آيفون أو جهاز آيباد اللوحي مجاناً.

ويتصادف أن موقع WordPress.com يبيع أسماء النطاقات وباقات بمميزات أفضل لإدارة المواقع.

الآن، يتهم مؤسس ووردبرس، مات مولنويغ، شركة آبل بأنها حجبت التحديثات للتطبيق، حتى يضيف خيار الشراء من داخل التطبيق، لكي تتمكن الشركة الأعلى قيمة في العالم من الحصول على حصة 30%.

لكن تطبيق ووردبرس على نظام التشغيل iOS لا يبيع أي شيء. التطبيق يسمح لك فقط بصنع موقع إلكتروني مجاناً. ولا يوجد خيار لشراء اسم نطاق مميز من تطبيقات آيفون أو آيباد. فالتطبيق يمنحك اسم نطاق ووردبرس مجانياً ومساحة تخزين قدرها 3 غيغابايت.

وقد أقرّت آبل بأنها حجبت تحديثات التطبيق، وذكرت أن الشراء من داخل التطبيق مطلوب طالما أن التطبيق "يسمح للمستخدمين بالولوج إلى محتوى أو اشتراك أو مميزات حصلوا عليها داخل التطبيق عبر منصات أخرى أو موقعك الإلكتروني". لكن تطبيق ووردبرس لا يبيع أي شيء بنفسه، ويبدو أنه لا يمكنك فعل أي شيء مميز عبر التطبيق بما تشتريه من موقع ووردبرس، بخلاف تحميل بعض الملفات الإضافية أو اختيار شكلٍ مميز لموقعك.

وفي حين يؤكد مولنويغ وجود وسيلة ملتفة للوصول إلى باقات ووردبرس المدفوعة من أجهزة iOS، فإنه يقول إن آبل رفضت عرضه بمنع مستخدمي iOS من الوصول إلى هذه الصفحات.

ومولنويغ قرر أن يستسلم للأمر، وسيضيف المشتريات من داخل التطبيق للباقات المدفوعة على موقع WodPress.com، التي تشمل أسماء النطاقات، في غضون ثلاثين يوماً. وقد وافقت آبل على السماح بتحديث التطبيق في هذه الآونة.

بعبارة أخرى، نجحت آبل، الشركة الأغنى في العالم، في إجبار مطور تطبيقات على الانتفاع المالي من تطبيقه المالي لكي تجني المزيد من المال. وهذا آخر مثال لمحاولات آبل المحمومة حماية مصدر كبير للأرباح، ما يؤدي إلى قرارات لا تتفق مع عقيدة آبل، الحقيقية أو المتخيلة، وهي وضع تجربة المستخدم فوق كل اعتبار.

ليس مولنويغ الوحيد الذي اعترض علناً على "ضرائب آبل"، وفرض الشركة لنسب غير متساوية من الأرباح. فقد اجتمع عدد من المواقع والمنصات الإخبارية الكبرى ليتساءلوا لماذا حصلت أمازون على صفقة رائعة تسمح للشركة الضخمة بدفع 15% فقط من أرباح الاشتراك في خدمة Prime Video. فضلاً عن المعركة الهائلة بين آبل وEpic Games، صانعة لعبة Fortnite.

المثير للاهتمام أن مولنويغ قال إن تغريدته موجهة لمجتمع ووردبرس، وليس للتحريض ضد ضرائب آبل. وهو يتوقع غضب المستخدمين من إضافة خيار شراء الباقات إلى التطبيق.

– هذا الموضوع مترجم عن موقع The Verge.

تحميل المزيد