تنظيف شاشة الهاتف أو اللابتوب بالمطهرات قد يتلفها.. إليك دليلاً لتلميع شاشات كل أجهزة آبل

أصبحنا نعقم كل أدواتنا بالمطهرات والكحوليات في عهد فيروس كورونا، حتى بات تنظيف شاشة الهاتف أو اللابتوب بالنسبة لبعضنا عبارة عن رشة من المطهر ومسحها بقطعة من القماش، لكن مع كل أسف، هذه الطريقة قد تتلف شاشة الهاتف أو اللابتوب مع الوقت.

عربي بوست
تم النشر: 2020/08/16 الساعة 15:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/08/16 الساعة 15:22 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية - iStock

أصبحنا نعقم كل أدواتنا بالمطهرات والكحوليات في عهد فيروس كورونا، حتى بات تنظيف شاشة الهاتف أو اللابتوب بالنسبة لبعضنا عبارة عن رشة من المطهر ومسحها بقطعة من القماش، لكن مع كل أسف، هذه الطريقة قد تتلف شاشة الهاتف أو اللابتوب مع الوقت.

سواء كنت قلقاً بشأن الجراثيم أو البكتيريا، أو تسعى فقط لتنظيف وتلميع أجهزتك، نقدم لك دليلاً لتنظيف أجهزة آبل، بدءاً من ساعة آبل، وهاتف آيفون، وجهاز آيباد، وجهاز ماك اعتماداً على نصائح شركة آبل، ومجلة Macworld المتخصصة بمراجعة كل ما يخص أجهزة آبل.

نصائح قبل تنظيف شاشة الهاتف أو اللابتوب

بادئ ذي بدء، تأكد من حصولك على المعدات المناسبة. فلا يكلف هذا الكثير عندما تشتري قطعة قماش مناسبة، مقارنة بتكلفة إصلاح شاشة جهاز Mac. لهذا، فما تحتاجه هو:

  • قطعة قماش من الألياف الدقيقة أو الميكروفيبر (Microfiber). يمكنك استخدام أي قطعة قماش ناعمة وغير كاشطة.
قطعة قماش من الألياف الدقيقة أو الميكروفيبر (Microfiber) – مصدر الصورة: iStock
  • منظف ​​الشاشة (تأكد من خلوه من الأمونيا) أو كحول الأيزوبروبيل. يمكنك غالباً شراء مجموعة أدوات تنظيف الشاشة والألياف الدقيقة، مثل مجموعة أدوات التنظيف ECO .
  • مناديل تنظيف الآيزوبروبيل . تقول شركة آبل إنه يمكنك أيضاً استخدام مناديل كحول الأيزوبروبيل حتى نسبة 70٪.
  • توصي آبل أيضاً بمناديل Clorox المطهرة، وهي علامة تجارية أمريكية لا تحتوي على مواد التبييض وبالتالي لا بأس من استخدامها على آيفون.  

يعد Moshi Teraglove ملحقاً أنيقاً آخر لتنظيف الشاشة نوصي به (بحوالي 20 دولاراً أمريكياً). إنه في الأساس جيب مربع به قطعة قماش رمادية من الألياف الدقيقة (Microfiber) على جانب لإزالة الغبار، ومن الجانب الآخر تغطى القطعة بالكتان الأسود الناعم لإزالة اللطخات برذاذ خفيف من الماء (يأتي القفاز مع زجاجة رذاذ صغيرة). 

أشياء يجب تجنبها عند تنظيف شاشات الأجهزة الإلكترونية

ابق بعيداً عن هذه العناصر:

  • مناديل ورقية
  • منظفات النوافذ
  • المنظفات المنزلية
  • هواء مضغوط
  • الرش بالرذاذ
  • المذيبات
  • الأمونيا
  • بيروكسيد الهيدروجين
  • أي منظفات للأغراض العامة أو المصنعة منزلياً مثل الخل وصودا الخبز

كيفية تنظيف شاشة أجهزة ماك؟

قد تعتقد أنه من السهل تنظيف شيء ما، ولكن يوجد ترتيب صحيح لتنظيف الشاشة بشكل صحيح. اتبع هذه التعليمات عند تنظيف جهاز ماك الخاص بك:

  1. قم بإيقاف تشغيل الجهاز. اختر Apple> Shut Down. 
  2. استخدم قطعة قماش جافة من الألياف الدقيقة لمسح الغبار من الشاشة. امسح بحركة دائرية لطيفة وبطيئة. ولا تفرك الشاشة.
  3. ضع كمية صغيرة من المُنظف على قطعة القماش (لا تنقع قطعة القماش). امسح قطعة القماش برفق حول الشاشة بحركة دائرية. استمر في استخدام كميات صغيرة من تنظيف الشاشة في وقت واحد وامسحها برفق حتى تتألق الشاشة.

اتبع هذه النصائح وستتألق شاشة ماك وكأنها جديدة.

كيفية تنظيف شاشة آيفون وآيباد؟

يشبه تنظيف شاشة آيفون وآيباد إلى حد كبير جهاز Mac. يحتوي كل من iPad وiPhone على شاشات مضادة للزيوت مصممة لمقاومة البصمات الدهنية، لكننا ما زلنا نجد شاشات تعمل باللمس تظهر عليها الكثير من بصمات الأصابع. 

لذلك، عند تنظيفها يفضل أن تتبع الخطوات التالية: 

  1. قم بإيقاف تشغيل iPhone أو iPad. اضغط مع الاستمرار على زر Sleep / Wake وقم بالتمرير لإيقاف التشغيل، أو اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة وزر الصوت على iPhone X والنسخ التالية.
  2. بلل قطعة قماش ناعمة لتنظيف الشاشة برفق. أزل أي زيت تركته يدك تلمس الشاشة.
  3. أعد تشغيل iPhone أو iPad.

تذكر، وضعت آبل هذا التحذير على موقعها الإلكتروني: "لا تستخدم منظفات النوافذ أو المنظفات المنزلية أو الهواء المضغوط أو بخاخات الأيروسول أو المذيبات أو الأمونيا أو المواد الكاشطة أو المنظفات التي تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين للتنظيف".

لأن تنظيف شاشة iPhone وiPad بهذه المنظفات يؤدي إلى تقليل الطلاء المقاوم للزيوت (بدرجة طفيفة) لأنك تقوم بفركه بالفعل. وسوف يتضاءل السطح بمرور الوقت مع الاستخدام.

كيفية تنظيف ساعة آبل؟

تختلف ساعة آبل Apple Watch عن أجهزة آبل الأخرى، من حيث إنها مقاومة للرذاذ والماء (مقاومة للماء water-resistant ولكنها ليست ضد الماء Waterproof). 

على هذا النحو، يمكنك أن تكون أكثر حرية مع ساعة آبل. وتوصي شركة آبل باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء العذب لتنظيف ساعتها.

من المهم أن تتذكر أن حافظات الساعة المختلفة تستجيب لمواد التنظيف المختلفة. إذا كان لديك حافظة جلدية، فننصح بإزالته قبل تنظيف ساعة آبل.

قد يتساءل البعض، هل يمكنني تنظيف ساعة آبل تحت الصنبور؟ الجواب نعم، لكن يجب أن تفكر في مسحها بقطعة قماش مبللة أفضل، وإن اخترت وضعها تحت الصنبور توصي آبل بوضعها تحت ماء صنبور جارٍ لمدة 10 إلى 15 ثانية دون استخدام أي منتجات تنظيف. وتذكر أن تجفف الساعة بقطعة قماش غير قاشطة بعد الانتهاء.

قد يُهمك أيضاً: العثور على آيفون مغلق أو غير متصل بالإنترنت لن يكون صعباً.. فقط اتبع الخطوات

تحميل المزيد