لن تصدّق كم عدد العملات المشتقة من البتكوين

عربي بوست
تم النشر: 2020/08/01 الساعة 11:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/08/01 الساعة 11:16 بتوقيت غرينتش
Fork stabbing into Bitcoin with blood, Bitcoin hard fork

نعلم جميعاً ما هي فوركات البتكوين (BTC)، أليس كذلك؟ مثل البتكوين كاش (BCH) والبتكوين غولد (BTG)، وربما اثنتين أخريين. في الحقيقة، هناك قدر مذهل من المشروعات المشتقة. اكتشف عددها فيما يلي.

ما هي فوركات البتكوين مرة أخرى؟

ما هي فوركات البتكوين مرة أخرى؟  (Istock)
ما هي فوركات البتكوين مرة أخرى؟ (Istock)

بإيجاز سريع، تنقسم فوركات البتكوين إلى فئتين: سوفت وهارد. ويحدث السوفت فورك عندما يكون هناك تغيير في بروتوكول البرمجة. وهذا النوع من الفورك يجعل البلوكات السارية سابقاً غير سارية. ومع ذلك، تكون السوفت فورك متوافقة مع الإصدارات السابقة، إذ إن العُقد القديمة ستتعرف على البلوكات الجديدة على أنها سارية.

وعلى الرغم من أن الهارد فورك والسوفت فورك تغيران كيفية عمل بروتوكول العملة المشفرة، فإن السوفت فورك تسمح للعُقد غير المحدثة بمعالجة المعاملات. ويعني ذلك أنه لا يلزم تحديث جميع العقد لكي يتم الفورك. وفي حالة العملة المشفرة الرائدة، هناك مثال جيد على السوفت فورك وهو تحديث سيغويت SegWit، الذي ما زال متوافقاً مع الكود القديم.

وفي المقابل، الهارد فورك غير متوافقة مع الإصدارات السابقة. ويعني ذلك أنه يجب أن توافق جميع العقد على الترقية إلى البروتوكول الجديد وإلا فلن تكون قادرة على معالجة المعاملات. ويمكن استخدام الهارد فورك لتغيير البروتوكول القائم أو ابتكار بلوكتشين جديدة بالكامل ببروتوكول جديد.

لذلك، فكِّر في بعض الهارد فورك المعروفة في مجتمع البتكوين. ومن المؤكد أنه سيتبادر إلى ذهنك البتكوين كاش والبتكوين غولد. تم ابتكار البتكوين كاش بأهداف مختلفة لم يتفق عليها الجميع.

إذ إن أولئك الذين يريدون الحفاظ على حد مساحة البلوك كما هي، استمروا في تعدين البتكوين. أما أولئك الذين أرادوا زيادة مساحة البلوك للسماح بالمزيد من المعاملات في الثانية فانتقلوا إلى البتكوين كاش. وكانت البتكوين غولد نتيجة هارد فورك، وابتكرها مجموعة صغيرة من المطورين الذين أرادوا أن تظل الشبكة مقاوِمة لأجهزة التعدين المعدلة.

إذن كم عدد العملات المشتقة؟

إذن كم عدد العملات المشتقة؟
اشتقاق أو فورك (Istock)

إلى جانب البتكوين كاش، والبتكوين غولد، وتحديث سيغويت، ربما تظن أن هناك عدداً قليلاً من السوفت والهارد فورك في تاريخ البتكوين. حينها سيكون ظنك خاطئاً، إذ إنه طبقاً لمنشور على موقع بتكوين توك Bitcointalk.org، هناك إجمالي ضخم يبلغ 105 اشتقاقات للبتكوين:  "منها 74 اشتقاقاً تعتبر مشروعات نشطة، و31 مشروعاً أثرياً ولم تعد لها أهمية".

ويبدو أن هناك الكثير، أليس كذلك؟ وبما أن الاشتقاقات جزء لا يتجزأ من تطوير شبكة البتكوين، فعلى الأرجح سيكون هناك المزيد منها في المستقبل.

تحميل المزيد