كيف تصلح عطل الكود 0x80070422 في ويندوز 10؟

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/08/01 الساعة 09:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/08/01 الساعة 09:43 بتوقيت غرينتش
Angry freelance worker feeling displeased after reading an e-mail on a computer.

إن كان جهازك يتعطل باستمرار، وتظهر رسالة فيها الكود error 0x80070422 في ويندوز 10، فعلى الأرجح هناك مشكلة في برنامج Windows Update. فلنرَ كيف يمكننا إصلاح العطل 0x80070422 وما أسبابه.

ما هو العطل 0x80070422؟

ما هو العطل 0x80070422؟ (Istock)
ما هو العطل 0x80070422؟ (Istock)

قبل أن نبدأ، يجدر أن نشرح ما يعنيه هذا العطل في ويندوز 10. ويتضح لنا أن هذا العطل متعلق في أغلب الأحيان ببرنامج Windows Update.

حين يظهر لك ذلك العطل، فإن أي تحديث يجري تحميله لويندوز 10 لا يتم تنصيبه على النحو الصحيح. ربما ترى رسالة أخرى تقول: "هناك بعض المشاكل في تنصيب التحديثات" There were some problems installing updates، أو "تم إيقاف Windows Update" في نافذة Windows Update حين يحدث هذا.

يمنع هذا العطل حاسوبك من العمل على النحو الصحيح، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل أمنية في حال عدم معالجته. وبما أنك تتوقع من تطبيق Windows Update أن يعمل في الخلفية بسلاسة، فإن هذه الأعطال مزعجة للغاية.

لحسن الحظ، هذا العطل لا يصعب إصلاحه على الإطلاق، وإليكم طرقاً عدة لذلك.

أعِد تشغيل حاسوبك

هي نصيحة شائعة في معظم أنواع الأعطال، لكن من المهم أن تعيد تشغيل حاسوبك قبل بقية خطوات تحديد سبب المشكلة. إن إعادة التشغيل يمكن أن تحل المشاكل المؤقتة، لكيلا تضيّع وقتك في إصلاح مشكلةٍ سببها بسيط ومؤقت.

بعد أن تعيد تشغيل الحاسوب، حاوِل تنصيب التحديثات مرة أخرى من "إعدادات" Settings> "التحديثات والأمن" Security > "تحديث ويندوز" Windows Update. وإن ظهر لك هذا العطل مرة أخرى، فانتقِل إلى الخطوة التالية. وضع في اعتبارك أن إعادة التشغيل بعد كل خطوة من الخطوات التالية ليست فكرة سيئة أيضاً.

أصلِح خدمة Windows Update

في أغلب الأحيان، يحدث هذا العطل بسبب مشكلة في خدمة Windows Update. وإن لم تكن تعرف ذلك من قبل، فخدمات ويندوز هي عمليات تجري في الخلفية، مستقلة عن حساب المستخدم الخاص بك. ويوجد بحاسوبك عشرات الخدمات، أغلبها يعمل مع تشغيل ويندوز ويستمر بصمت في الخلفية.

خدمة Windows Update من الخدمات المدمجة في ويندوز. وإن تعطلت عن العمل فلن يتم تحديث ويندوز عبر برنامج Windows Update، لذا فإن هذه الخدمة يجدر فحصها أولاً، لكن لاحِظ أنك بحاجة إلى حقوق المدير admin على جهازك لتقوم بهذه الخطوات.

لكي تفتح مدير الخدمات، اكتب "خدمات" services في قائمة "ابدأ" Start لتفتح النافذة، وسترى قائمة بعشرات الخدمات في هذه النافذة، لكن ما يخصنا هنا هي خدمة Windows Update. انقر مرتين لتفتح نافذة "الخصائص" Properties، وحينها يمكنك تغيير الإعدادات.

وإن كان مربع Startup type يقول Disabled، فربما هذا هو ما يسبب العطل 0x80070422. والخيار الموجود عادة هو Manual (Trigger Start). بما أنك تعاني من مشكلة، فجرِّب Automatic. وأيضاً في هذه الصفحة إن كانت Service Status مضبوطة على Stopped، فاضغط Start.

بعد إجراء هذه التغييرات، جرِّب تشغيل Windows Update مرة أخرى.

أعِد تشغيل خدمات أخرى

بينما أنت في نافذة الخدمات Services، هناك خدمة أخرى عليك تفقدها: خدمة Network List. هذه الخدمة مسؤولة عن التعرف على الشبكات التي يتصل بها حاسوبك والاحتفاظ بمعلومات عنها، لذا ربما لا تعتقد أنها مهمة. لكن العديد من الناس تحدثوا عن أن إعادة تشغيلها تصلح مشكلة 0x80070422.

في مدير الخدمات، اعثر على Network List Service. انقر بالزر الأيمن واختر "إعادة تشغيل" Restart، لكي توقف تشغيلها وتعمل من جديد، وهذا سيتكفل بإصلاح المشكلة كما نأمل.

وبما أنك هنا، وإن لم تنصلح المشكلة بعد، فربما عليك أيضاً التحقق من أن هذه الخدمات تعمل:

  • BitLocker Drive Encryption Service
  • DCOM Server Process Launcher
  • Network Connections
  • Windows Defender Firewall

شغِّل أدوات تحديد مشكلات Windows Update

يتضمن ويندوز عدداً من الأدوات لتحديد المشاكل آلياً وإصلاح المشاكل الشائعة. هذه الأدوات عظيمة نظرياً، لكنها لا تقوم بالكثير عملياً. لكن على كل حال، يجدر تجربتها، إذ إنها تستغرق دقيقة واحدة لتشغيلها.

توجَّه إلى "إعدادات" Settings > "التحديثات والأمن" Update & Security > "تحديد المشاكل" Troubleshoot، وانقر Additional Troubleshooters، لترى قائمة كاملة بهذه الأدوات. وفي نافذة Get up and running، اختر Windows Update > Run the troubleshooter.

هذه الأداة ستتفقد مشاكل Windows Update، وتُعلمك بأي خطوات تتخذها. وإن لم تتمكن من التعرف على المشكلة، يمكنك اختيار الاطلاع على المعلومات التفصيلية من View detailed information، لترى المكونات التي اختبرها الجهاز.

عطل IPv6

لأن Windows Update يعتمد على اتصالك بالإنترنت، فإن من بين حلول هذا العطل تعطيل IPv6 في ويندوز. IPv6 هو خليفة بروتوكول IPv4، ومصمَّم للسماح بوضع عدد أكبر بكثير من العناوين.

ومع أن IPv6 سيكون مهماً في المستقبل، فإن العديد من الأجهزة لم تستعمله بعد. نتيجةً لذلك، إن تسبب في أي مشكلة، يمكنك تعطيله دون أي مشاكل.

لكي تعطل IPv6 في ويندوز 10، أدخِل كلمة "لوحة التحكم" Control Panel في قائمة Start، لكي تبحث عن الصفحة وتفتحها. من التصنيفات، اختر Network and Sharing Center. ومنها، انقر على الرابط المجاور لـConnections في أعلى اليمين، لتفتح خيارات شبكتك الحالية.

في هذه اللوحة، انقر زر Properties، الذي سيفتح نافذة أخرى. ومن هناك، اعثر على Internet Protocol Version 6، وأزِل العلامة من المربع بجانبها. اضغط OK لحفظ التغييرات، وحينها ستكون قد عطلت IPv6. أعِد تشغيل الجهاز وحاوِل تحميل التحديثات مرة أخرى.

تفقَّد بعض القيم في "السجل" Registry

إن لم تنجح كل هذه الخطوات في حل المشكلة، ينبغي لك الآن تفقُّد بعض المدخلات في السجل Registry واحرص على أن تكون سليمة. تذكَّر أن تعديل السجل تعديلاً خاطئاً قد يضر بجهازك، لذا كن حريصاً.

اكتب Regedit في قائمة Start وافتح أداة Registry Editor. ثم ادخل إلى المفتاح التالي:

HKEY_LOCAL_MACHINE > SOFTWARE > Microsoft > Windows > CurrentVersion > Windows Update > Auto Update

إن رأيت مفتاحاً بعنوان EnableFeaturedSoftware، فاحرص على ضبطه إلى 1، وإلا فانقر عليه مرتين لكي تغير قيمته إلى 1.

وإن لم ترَ هذا المفتاح أو لم يحل ذلك التغيير مشكلتك، يقول بعض المستخدمين إن تغيير مفتاحٍ آخر حلَّ مشكلتهم. توجه إلى العنوان التالي:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Services\AppXSvc

هنا، إن وجدت قيمة المفتاح Start أي شيءٍ غير 3، فغيِّرها إلى 3، ثم أعِد تشغيل الجهاز وحاوِل مرة أخرى.

حلول متقدمة

إن لم يحل كل هذا مشكلتك، بالعطل يأتي من أسباب عميقة، فسيتعين عليك إجراء تحديد متقدم للمشكلات، أو حتى إعادة تنصيب ويندوز 10 لإصلاح الملفات الفاسدة. تفقَّد هذا الموضوع وهذا أيضاً.

تناولنا في هذا المقال عددًا من الأسباب الشائعة لعطل ويندوز 10 وكيف يمكنك إصلاحها. ونأمل أن المشكلة كانت بسيطة لدرجة أن إعادة تشغيل ويندوز كانت كفيلة بحلها. أما إن أردت إغلاق تحديثات ويندوز مؤقتًا، يمكنك معرفة الطريقة من هنا.

  • هذا الموضوع مترجم عن موقع MakeUseOf.
تحميل المزيد