رقم التعريف الشخصي أم كلمة المرور.. أيهما يجعل حاسوب ويندوز أكثر أماناً؟

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/08/01 الساعة 11:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/08/01 الساعة 11:07 بتوقيت غرينتش
Theft and network security

في ويندوز 10، تُقدّم مايكروسوفت عدة طرق للولوج إلى حساب المستخدم بعيداً عن كلمة المرور العادية، تتضمن هذه الطرق التعرف على الوجه ومسح بصمة الأصابع، لكن هذه الخيارات غير متاحة ببعض الأجهزة.

لكن أي شخص يمكنه استعمال رقم تعريف شخصي (PIN) في حماية حساب ويندوز 10، وهذه فكرة عظيمة. فلنُلقِ نظرةً على مزايا الأمان لأرقام التعريف الشخصية، والفرق بينها وبين كلمة المرور العادية، وأيهما يجعل حاسوبك أكثر أماناً.

ما هو رقم التعريف الشخصي (PIN) بنظام ويندوز؟

إن رقم PIN هو تسلسل من الأرقام التي تستعملها في الولوج إلى حساب المستخدم الخاص بويندوز 10، بفضل خاصية Windows Hello. تسهل كتابة الرقم التعريفي عوضاً عن كلمة المرور الكاملة، وبالأخص على شاشات اللمس. ولا يهم إن كنت تستعمل حساب مايكروسوفت أو حساباً محلياً للولوج إلى حاسوبك، إذ يمكنك في الحالتين استبدال كلمة المرور برقم تعريف شخصي.

هناك العديد من المزايا والعيوب في الولوج إلى حاسوبك بحساب مايكروسوفت. من ناحية، تتطلب العديد من خدمات مايكروسوفت هذا، وتساعدك في مزامنة إعداداتك من جهاز إلى آخر، لكن البعض يفضلون الولوج عبر حساب محلي غير مربوط بأي جهاز آخر.

إن كنت تستعمل حساب مايكروسوفت في الولوج إلى ويندوز، فإن كلمة المرور لحاسوبك وكلمة المرور لحساب مايكروسوفت تتطابقان. وكلمة المرور نفسها يمكن أن تحمي حساباتك على سكايب، وXbox، وOutlook. نتيجة لذلك، إن عرف أحدهم كلمة مرور حاسوبك فسيضع هذا العديد من حساباتك في خطر.

أما إن كنت تستعمل حساباً محلياً، فيمكنك أن ترفض وضع كلمة مرور (وهذا غير آمن بالمرة). وبافتراض أنك وضعت كلمة مرور، فإنها تخصّ جهازك فقط، ولا ترتبط بأي خدمات من مايكروسوفت. وإليكم كيفية ضبط حساب مايكروسوفت أو الحساب المحلي في الولوج إلى الحاسوب من هنا.

اقرأ أيضًا: جهاز الكمبيوتر بطيء أو ذاكرته ممتلئة؟ استعمل Fresh Start في ويندوز 10 وستعيد إحياءه من جديد

كيف أضبط رقم PIN لويندوز 10؟

ويندوز 10 (Istock)
ويندوز 10 (Istock)

يمكنك الوصول إلى إعدادات كلمة المرور ورقم PIN بالتوجه إلى "إعدادات" Settings > "حسابات" Accounts > "خيارات تسجيل الدخول" Sign-in options. ستجد هنا كل إعدادٍ يتعلق بكلمة المرور وطرق تسجيل الدخول.

من أجل تغيير كلمة المرور الحالية، انقر على قسم Password واضغط زر "تغيير" Change. إن كنت تستعمل حساب مايكروسوفت سيغير هذا كلمة المرور لكل خدمات مايكروسوفت. أما إن كنت تستعمل حساباً محلياً، فسيغير هذا كلمة المرور فقط.

أضِف رقم تعريف شخصي إلى حسابك بالضغط على Windows Hello PIN ونقر "إضافة" Add. وسيطلب ويندوز منك على الأرجح إدخال كلمة مرور الحساب قبل ضبط رقم PIN.

الحد الأدنى لحجم رقم PIN هو أربعة أرقام، لكن ينبغي أن تختار ستة أرقام على الأقل من أجل المزيد من الأمان، فرقم PIN من ستة أرقام له مليون احتمال مختلف، بينما أربعة أرقام تعني 10 آلاف احتمال فقط.

وللمزيد من الأمان، يمكنك تفعيل خاصية "إدراج الحروف والرموز" Include letters and symbols بوضع علامة صح عليها. يسمح لك هذا بإضافة الحروف والرموز إلى رقم PIN ليبدو مثل كلمة المرور، لكن بهذا ينتفي غرض استعمال رقم PIN من أجل تسهيل تسجيل الدخول، لذا فهذا الاختيار غير ضروري.

ينبغي عليك أن تحترس بالطبع حين تختار رقم PIN. ابتعد عن الأرقام الشائعة مثل 0000 أو 1234، وكذلك ابتعد عن التواريخ الواضحة مثل يوم ميلادك. واحرص أيضاً على اختيار رقم PIN مختلف عن حساباتك المهمة الأخرى، مثل بطاقة الصراف الآلي. بهذه الطريقة، إن سرق أحدهم رقم PIN لحساب فلن يتمكن من الولوج إلى حساباتك الأخرى.

ومن أجل أفضل النتائج، اختر أرقاماً عشوائية واحفظها أو سجلها في مدير لكلمات المرور إن كنت قلقاً بشأن نسيانها. وإن اضطررت إلى تغيير رقم PIN أو حذفه، فستجد الخيارات في الصفحة نفسها.

ويمكنك أيضاً استعمال خيار "نسيت رقم التعريف الشخصي" I forgot my PIN في إعادة ضبط رقم PIN، وحينها سيُطلب منك إدخال كلمة المرور.

خيارات أخرى لتسجيل الدخول

في صفحة "خيارات تسجيل الدخول" Sign-in Options، سترى عدة خيارات بخلاف رقم PIN وكلمة المرور. تتضمن هذه الخيارات Windows Hello Face وWindows Hello Fingerprint، التي تسمح بتسجيل الدخول بالمقاييس البيومترية. وفي هذه الحالة سيتوجب عليك ضبط رقم PIN للطوارئ.

هذه الخيارات مفيدة لكنها تتطلب أجهزة متوافقة ليست موجودة في كل حاسوب. إن كان حاسوبك يحتوي ماسحاً للبصمة أو كاميرا ويب متوافقة، فعليك بها.

أما خيار "مفتاح الأمان" Security Key فيسمح لك بتسجيل الدخول باستعمال أجهزة YubiKey أو أي أجهزة مشابهة. وهذا خيار آمن للغاية، إلا أنه يتطلب شراء المفتاح والاحتفاظ به معك دوماً.

أخيراً، تتيح لك صورة المرور أن ترسم على صورة لتفتح حاسوبك. وهذا ابتكار مسلٍّ، لكن بلا فائدة حقيقية.

رقم PIN أم كلمة المرور؟

 حماية الحسابات هي ببساطة مقايضة بين السهولة والأمن (ISTOCK)
حماية الحسابات هي ببساطة مقايضة بين السهولة والأمن (ISTOCK)

إن حماية الحسابات هي ببساطة مقايضة بين السهولة والأمن، إن ضبط رقم PIN ليكون 1234 في غاية السهولة، لكنه غير آمن بدرجة كبيرة. وبالمثل، فإن ضبط رقم PIN مؤلف من 100 رمز سيحتاج إلى وقتٍ طويل لفكه، لكن إدخاله في كل مرة تفتح فيها حاسوبك أمرٌ سخيف.

لكن الجيد أن بإمكانك استعمال رقم PIN وكلمة المرور معاً دون الحاجة إلى الاختيار بينهما. وحين تستعمله على النحو الصحيح، فإن رقم PIN يوازن بين السهولة والأمن. فلنرَ ما فائدة رقم PIN.

رقم PIN مميز لكل جهاز

أفضل مزايا الأمن في رقم PIN لويندوز 10 هو أنه يقتصر على جهازٍ واحد، فأنت تستعمله على حاسوبك الشخصي، ولا ينتقل إلى خوادم مايكروسوفت. لذا، إن وضعت رقماً تعريفياً على حاسوبك المنزلي وعرفه أحدهم، فلن يتمكن من الولوج إلى حسابك إلا إذا سرق الجهاز نفسه. إذ لا يمكنه استعمال رقم PIN في الولوج إلى حسابك دون كلمة المرور.

لهذا السبب يمثل استعمال كلمة المرور في تسجيل الدخول إلى حاسوبك مخاطرة. إن كتابة كلمة المرور الخاصة بحسابك كل مرة قد يدفعك إلى جعلها بسيطة وضعيفة. وإن سرق أحدهم كلمة المرور هذه فسيمنحه هذا ولوجاً إلى بريدك الإلكتروني أو أيٍّ من خدمات مايكروسوفت.

استعمل رقم PIN وكلمة مرور قوية

إن كنت قد استعملت مديراً لكلمات المرور لوضع كلمة مرور آمنة لحساب مايكروسوفت، فهي على الأرجح معقدة لدرجة لا تسمح بكتابتها في كل مرة لتسجيل الدخول. لكن رقم PIN يحل هذه المشكلة، كل ما عليك هو أن تحرص على ضبط رقم PIN جيد.

يُنصح بضبط كلمة مرور قوية لحساب مايكروسوفت والجمع بينها وبين رقم PIN قوي لتسجيل الدخول إلى الحساب. يحمي هذا حساب مايكروسوفت من الاختراق ويوفر لك سهولة تسجيل الدخول إلى حاسوبك، خاصة إن كنت تستعمل التحقق ثنائي العوامل في حساب مايكروسوفت من أجل مزيد من الأمان.

لا توجد عيوب حقيقية لضبط رقم PIN. ويمكن لمستخدمي الحسابات المحلية وضع رقم PIN أيضاً. لكن بما أن الحساب المحلي يتواجد على جهاز واحد فقط، فرقم PIN هو مجرد وسيلة بديلة لتسجيل الدخول، ولا علاقة له بحسابات مايكروسوفت.

لاحظ أنه لا يمكنك استعمال رقم PIN في الاتصال بحاسوبك عن بعد عبر Remote Desktop، ولا يمكنك إدخال رمز PIN للولوج إلى الوضع الآمن Safe Mode. احرص على أن تظل كلمة المرور متاحة لك لأنها مفيدة في هذه الحالات.

استعمل رقم PIN في الولوج إلى التطبيقات

ميزة إضافية هي أن بعض تطبيقات ويندوز تدعم استعمال Windows Hello في الولوج إلى المعلومات الحساسة، ومن بين هذه التطبيقات 1Password وGoogle Chrome.

على سبيل المثال، بعد تسجيل الدخول إلى 1Password بكلمة المرور الأساسية، يمكنك ضبط رقم PIN لفتح التطبيق في المرة التالية. ويسمح لك متصفح Chrome أيضاً بإدخال رقم PIN للحصول على بيانات بطاقتك الائتمانية ووضعها آلياً في الاستمارات.

إن كتابة رقم PIN أسهل من كتابة كلمة مرور طويلة في كل مرة، لذا فإن هذه الروابط تستحق إعدادها. فقط ضع في اعتبارك أن الأمان متعلق بقوة رقم PIN.

الآن تعرف كيف يعمل رقم PIN في ويندوز 10. حين تسجل الدخول إلى ويندوز، سيطلب منك النظام رقم PIN بدلاً من كلمة المرور الكاملة. ومن أجل تسجيل الدخول بكلمة المرور، يمكنك اختيار Sign-in options أسفل المربع النصي المخصص لإدخال PIN.

ننصح باستعمال رقم PIN لويندوز 10، إن كنت تستعمل حساب مايكروسوفت أو لا. ويمكنك أيضاً استعمال رقم PIN في هاتفك الذكي، وعدة أجهزة أخرى.

  • هذا الموضوع مترجم عن موقع MakeUseOf.
تحميل المزيد