9 نقاط تلخص مؤتمر آبل للمطورين لعام 2020

عربي بوست
تم النشر: 2020/06/23 الساعة 13:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/06/23 الساعة 14:22 بتوقيت غرينتش

يوم الثاني والعشرين من يونيو/حزيران هو اليوم الأول بمؤتمر آبل العالمي للمطورين (WWDC) لعام 2020. ومع استمرار جائحة كورونا في أنحاء العالم، سيكون مؤتمر WWDC هذا العام افتراضياً بالكامل، وهذا يشمل الكلمة الرئيسية التي ينتظرها العالم كل عام، وتُعرض فيها كل تحديثات نظامي التشغيل iOS وmacOS، إضافةً إلى برمجيات أخرى طورتها شركة آبل داخلياً.

وإن لم يكن الوقت قد أسعفك لمشاهدة البث المباشر، إليك ملخصاً سريعاً لأبرز ما جاء في الكلمة الرئيسية.

iOS 14.. أبرز التحديثات

آبل آي أو أس 14

النسخة القادمة من نظام التشغيل iOS طُرحت للمطورين اليوم في وضع الاطلاع، ومن المتوقع صدور نسخة بيتا تجريبية في شهر يوليو/تموز.

تحديثات واجهة المستخدم

واجهة آيفون آبل

مكتبة التطبيقات: تمت إضافة صفحة رئيسية جديدة ستظهر بعد إزاحة آخر صفحة من صفحات التطبيقات بهاتفك. وهذه الصفحة تصنف وترتب تطبيقاتك آلياً، وتُبرز لك أكثر التطبيقات التي تستخدمها.

عناصر واجهة المستخدم: يُمكن الآن إضافة عناصر للشاشة الرئيسية إلى جانب أيقونات التطبيقات، عوضاً عن دفنها بعيداً في صفحة Today.

تصغير مشغل الفيديو على هاتف آيفون: في حين تمتعت أجهزة آيباد بخاصية تصغير مشغل الفيديو منذ نظام iOS 9، فقد غاب هذه الخاصية لأسباب مجهولة على هاتف آيفون. لكن ليس بعد الآن! إن أردت استخدام تطبيقٍ آخر أثناء تشغيل فيديو أو إجراء مكالمة فيديو، سيستمر تشغيل الفيديو أو المكالمة في مربعٍ صغير يمكنك سحبه لمكانك المفضل على الشاشة.

سيري: تم تحديث واجهة سيري لكي لا تحتل الشاشة بأكملها، ويمكنك إجراء عمليات تفريغ الملفات الصوتية نصياً على جهازك مباشرةً تحقيقاً للسرعة والخصوصية.

 ويمكن للأوجه التعبيرية المتحركة Memojis الآن ارتداء الكمامات.

الرسائل: يمكنك الآن تثبيت أهم محادثاتك في أعلى قائمة الرسائل، ويمكنك ضبط إعدادات الإشعارات للمحادثات الجماعية المزعجة لكي لا يصلك أي إشعار إلا حين ذكر اسمك. ويمكن للأوجه التعبيرية المتحركة Memojis الآن ارتداء الكمامات.

الخرائط: سيتم إطلاق "خدمة الخرائط الجديد" من آبل لاحقاً هذا العام في بريطانيا وأيرلندا وكندا. وسيتم تحديث الخرائط قريباً باتجاهات لراكبي الدراجات (في نيويورك، ولوس أنجلوس، وبكين، وشنغهاي في المرحلة الأولى) تتبع خطوط سير الدراجات وطرق التلال، وكذلك اتجاهات لمالكي السيارات الكهربائية تضع في حسبانها مدى البطارية ومحطات الشحن.

خاصية CarPlay: ستحصل خاصية CarPlay على خياراتٍ جديدة لصورة الحائط، إضافةً إلى تطبيقات مدمجة تركز على أمورٍ مثل أماكن إيقاف السيارة ورسوم المرأب وطلب الأطعمة. هذا وتعمل آبل مع عددٍ من شركات صنع السيارات، من بينها BMW، للسماح باستعمال هاتف آيفون في تشغيل السيارة.

تطبيقات مصغرة: يقدم iOS 14 أيضاً "تطبيقات مصغرة" سريعة وخفيفة يمكنها الظهور على هاتفك دون الحاجة إلى تثبيت أي شيء يدوياً، منها على سبيل المثال أدوات لإجراء عملية دفع بسيطة حين ترغب في تأجير دراجة. ويمكن تشغيل هذه التطبيقات المصغرة عبر اتصالات المدى القريب أو أكواد الاستجابة السريعة أو حتى متصفح سافاري وتطبيق الرسائل.

تحديثات خاصة بنظام iPad OS

آبل آي باد أو أس

في حين سيحصل نظام iPad OS على العديد من الخصائص الجديدة التي ستتم إضافتها إلى iOS 14، فإن بعض الميزات الجديدة الخاصة فقط بنظام iPad OS في طريقها أيضاً. ومن بين تلك الميزات:

خاصية "البحث الشامل": حدثت آبل واجهة خاصية البحث في أجهزة آيباد، وجعلتها لا تغطي الشاشة بكاملها، ويمكنها الآن البحث داخل تطبيقات Keynote والرسائل والبريد والملفات.

تطبيقا Pencil وScribble: تعمل خاصية التعرف على الكتابة باليد في أي خانة نصية الآن، ما يمكنك من خط أي ملاحظة سريعة دون الحاجة إلى ترك قلم Pencil. ويمكن الآن رسم الشكل الذي توده (مثل النجوم والأشكال السداسية والأسهم) وسيتم تحويلها آلياً إلى أشكال جميلة رسمها الحاسوب، عن طريق تثبيت القلم لبرهة بعد الانتهاء من الرسم.

اقرأ أيضًا: لعبة فيفا 21 والانتقال إلى منصة STEAM، إليك أهم 7 إعلانات من مؤتمر شركة EA السنوي

سماعات الآيربود AirPods

الانتقال الآلي بين الأجهزة: يُمكن لسماعات الآيربود AirPods التحويل التلقائي الآن بين عددٍ من الأجهزة. شغل مقطعاً على جهاز آيباد، وستسمع الصوت يخرج من سماعات الآيربود، وإن اتصلت بشخصٍ عبر هاتف آيفون، سينتقل تشغيل السماعات تلقائياً إلى الهاتف.

خاصية الصوت الحيزي Spatial Audio: خاصية متوافقة مع سماعات آيربود برو فقط، وهي عبارة عن محاكاة للصوت المحيطي.  تعتمد المحاكاة على أمور مثل وضع الرأس، وتستخدم أجهزة قياس السرعة المدمجة في سماعات آيربود لتعطي حساً بأن الصوت يصدر عن العالم حولك.

سماعة آبل ووتش

مُشاركة إعدادات الساعة: هل ضبطت إعدادات ساعتك بالطريقة المفضلة لديك. يمكنك الآن مشاركتها مع الآخرين عبر تطبيقات الرسائل أو البريد أو متصفح سافاري. وإن لم يكن الشخص المتلقي قد حمل تطبيقاً معيناً ضرورياً لذلك الإعداد، فسيعرف من أي عليه تحميله.

 عناصر متعددة لكل تطبيق: يوجد لكل تطبيق على نظام watchOS عناصر متعددة لوجه ساعتك، بدلاً من عنصر واحد لكل تطبيق.

اتجاهات الدراجات

تتبع النوم: يمكن لساعة آبل ووتش الآن أن تعرف آلياً موعد نومك، وتسجل تلك البيانات وتحفظها في جدول نومك يوماً بعد يوم.

تتبع غسل اليدين: هي خاصية مناسبة للوقت الحالي! يمكن لساعتك الآن معرفة الوقت الذي تغسل فيه يديك، باستعمال جهاز قياس السرعة لتمييز حركات غسل اليدين، والميكروفون للاستماع إلى صوت فرك اليدين. وحين تعرف الساعة أنك تفرك يديك، فإنها تبدأ عداً تنازلياً لتضمن أن تغسل يديك لمدة عشرين ثانية كاملة.

تغييرات في الخصوصية

الموقع التقريبي: هل ترغب في أن يعرف التطبيق موقعك، لكن ليس بالضبط؟ يُمكنك الآن أن تمنح تطبيقك الولوج لموقعك التقريبي، عوضاً عن مكان تواجدك بدقة.

مؤشر الميكروفون/الكاميرا: في حين أن وجود مصباح مرئي مدمج في هاتفك لهذا الغرض هو أفضل الخيارات، سيُظهر iOS الآن مؤشراً على الشاشة حين يستعمل أي تطبيق الميكروفون أو الكاميرا الخاصة بجهازك.

سياسات خصوصية مبسطة: سيتعين على مطوري التطبيقات الآن تزويد المستخدم بأبرز ما يرد في سياسات الخصوصية بصيغة مبسطة، تشرح ما البيانات الخاصة بالمستخدم التي سيسجلها التطبيق أو يشاركها مع أطراف ثالثة. وستظهر هذه الملخصات قبل تحميل التطبيق في متاجر التطبيقات على نظامي iOS وmacOS.

HomeKit

الأضواء المتكيفة: يمكن لـHomeKit الآن التحكم في سطوع وحرارة المصابيح الذكية المتصلة بجهازك على مدار اليوم، ما يسمح بتبريد الأضواء في ساعات العمل وضبطها على درجات أكثر حرارة وقت الاسترخاء.

التعرف على الوجوه: يُمكن لكاميرات الأبواب المتصلة بـ HomeKit الآن التعرف على الوجوه المسجلة وإخبارك بمن يقرع بابك عبر إشعارات على أجهزة Homepod أو AppleTV.

مناطق نشاط النظام الأمني: إن كنت تمتلك نظام كاميرات أمنياً يعمل عبر HomeKit، يمكنك الآن أن تقصر انطلاق الإنذار على مناطق بعينها في بث الكاميرات. سينذرك حينها النظام بوجود حركة حين يدخل شيءٌ حديقتك الخلفية مثلاً، وليس كلما مرت سيارة في الشارع على طرف مجال الكاميرا.

نسخة Big Sur من macOS

 ستُسمى النسخة القادمة من نظام macOS باسم Big Sur، وستتضمن بعض التعديلات التي ستجعلها تُشبه نظام iOS أكثر (مثل الأيقونات المربعة مقوسة الأطراف).

مركز التحكم: نقل macOS فكرة من نظام iOS، وهي قائمة إنزال في أعلى يمين الشاشة تمنحك تحكماً بنقرة واحدة في إعدادات السطوع ومستوى الصوت والوضع الليلي والتحكم باتصال واي فاي، وغيرها.

مركز الإشعارات: تم تنظيف مركز الإشعارات، وصارت الآن الإشعارات وعناصر واجهة المستخدم في صفحة موحدة تسهل تصفية الإشعارات كلها مرة واحدة.

خرائط جديدة: تصميم جديد لتطبيق الخرائط على نظام macOS يدعم أشياء من بينها الخرائط الداخلية والإرشادات السياحية والمواقع المفضلة.. إلخ.

متصفح سافاري: يراقب متصفح سافاري الآن كلمات المرور المحفوظة ليعرف أيها تعرض للاختراق. ويوجد زر جديد لعرض "تقرير الخصوصية"، الذي يعرض أي البيانات يتتبعها الموقع الذي تتصفحه حالياً.

تحسين الإضافات: وقد تم تحديث نظام الإضافات العتيق بمتصفح سافاري، ويركز الآن على تفصيل أو الحد من البيانات التي يصل إليها مطورو الإضافات. وإن طلبت أي إضافة الولوج إلى تاريخ التصفح مثلاً، يمكنك منحها ذلك الولوج لفترة محدودة من الوقت، وعلى موقعٍ بعينه أو عبر كل المواقع.

معالجات جديدة على أجهزة ماك

وقد صحت الشائعات المتداولة منذ أشهر، إذ ستترك آبل معالجات إنتل وتستعمل معالجات مركزية ببنية ARM تصممها بنفسها، كما فعلت منذ أعوام في أجهزة آيفون وآيباد وووتش. وتقول الشركة إن هذا سيجلب "مستوى جديداً كلياً من الأداء" بينما يقلل استهلاك الطاقة، ويسمح بجلب خاصية Secure Enclave إلى أجهزة ماك. وسيمكن أيضاً لتطبيقات iOS أن تعمل الآن على أجهزة ماك!

وفي حين سيتعين على المطورين تحديث تطبيقاتهم لتعمل على الشرائح الجديدة، تقول آبل إن أغلب المطورين ينبغي أن يتمكنوا من الانتهاء من تلك العملية "في غضون أيام". وستعمل تقنية ترجمة الأكواد Rosetta 2 ضمن تحديث Big Sur على الترجمة الآلية الشفافة للتطبيقات الموجودة بالفعل لتصير متوافقة مع الشرائح الجديدة.

تحميل المزيد