تحتاج «لابتوب» لمشاهدة اليوتيوب وكتابة التقارير؟ إليك دليلاً يساعدك

قرَّرتَ بدءَ عملك الحر وتحتاج «لابتوب» لمشاهدة اليوتيوب وكتابة التقارير؟ إليك دليلاً يساعدك في الاختيار من بين عدة موديلات وأنواع تناسب مهام عملك الجديد

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/07/27 الساعة 09:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/27 الساعة 10:55 بتوقيت غرينتش

فقدت شركة بلاك بيري مكانتها المتميزة في السوق -عندما كان الجميع يستخدم هواتفها بدايةً من باريس هيلتون إلى الرئيس الأمريكي آنذاك باراك أوباما- ولكن لا يزال بإمكانك شراء هواتف بلاك بيري. 

رخَّصت الشركة اسمها والتكنولوجيا الخاصة بها لصالح شركة TCL Communication Technology Holdings T الصينية، التي تبيع الهواتف تحت أسماء العلامات التجارية TCL، وBlackBerry Mobile، وAlcatel. كما أنَّها تصنع أجهزة تلفاز، وسماعات لتكبير الصوت، وسماعات أذن، ومكيّفات الهواء، ومزيلات الرطوبة. "كما استخدم اسم بلاك بيري من قبل شركة Optiemus Infracom، التي تبيع هواتف مثل BlackBerry Mobile India، وBB Merah Putih، التي خدمت السوق الإندونيسية لفترة وجيزة".

في عام 2013، حاولت شركة بلاك بيري استبدال نظام التشغيل الأصلي بإصدار جديد، BlackBerry 10، استناداً إلى نظام التشغيل QNX الذي اشترته في عام 2010. ويستخدم هذا النظام في هواتف BlackBerry Classic، وBlackBerry Passport الذكية. ومع ذلك، في عام 2015، بدأت الشركة الانتقال إلى Google Android من خلال طرازي Priv و DTEK50.

لا يزال بإمكانك شراء هواتف BlackBerry Mobile في المملكة المتحدة، بما في ذلك الهواتف المزوّدة بلوحات مفاتيح فعلية، ولكنها جميعاً تعمل بنظام أندرويد. وفي حين أنَّ لديهم ميزات أمنية وغيرها من الميزات التي يمكن أن تجذب الشركات، إلا أنه يمكن للمستهلكين شراء هواتف أندرويد أسرع بشاشات أكبر مقابل سعر أقل، بحسب توصيات صحيفة The Guardian البريطانية.

خيارات الهاتف الإنتاجي

إذا كنت من محبي بلاك بيري منذ فترة طويلة، فقد تفكر في شراء هاتف BlackBerry Classic جديد مقابل 166.48 جنيه إسترليني "حوالي 208 دولارات" على موقع Amazon. ومع ذلك، لا يزال عمر الهاتف خمس سنوات، ولم يعد رمز "الابتسامة" التعبيري موجوداً على لوحة المفاتيح، ولا يمكنني رؤية زر مخصص لكتابة النقطة. 

إن شاشة الهاتف المربعة التي يبلغ حجمها 3.5 بوصة غير مناسبة لمشاهدة اليوتيوب، ومعظم صفحات الويب للهاتف، ولكن هذا هو السبب في أنك تبحث عن كمبيوتر محمول صغير أيضاً.

في كلتا الحالتين، لا أوصي بشراء هاتف BlackBerry Classic للمستهلك العادي، الذي سيكون أفضل حالاً إذا اشترى هاتف موتورولا G7 على سبيل المثال مقابل 179.99 جنيه إسترليني "حوالي 225 دولاراً". "هناك المئات من البدائل". 

يصل حجم شاشة هاتف G7 إلى 6.24 بوصة، وهي كبيرة للغاية بدرجة كافية لمشاهدة اليوتيوب. تعمل لوحة المفاتيح التي تظهر على الشاشة جيداً، وعلى الرغم من أن خاصية التعرف على الصوت من Google جيدة للغاية، فإنه نادراً ما قد تحتاجه.

من أجل كتابة تقارير جادة، يمكنك دائماً استخدام لوحة مفاتيح خارجية تعمل بالبلوتوث. استخدم هاتف Moto G6 مع لوحة مفاتيح Microsoft Universal Mobile Keyboard قديمة، والتي حلَّ محلها الآن نسخة قابلة للطيّ. ومجدداً، هناك العديد من البدائل.

أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة

في الأيام الخوالي، كان الكثير من الناس يحملون أجهزة المساعد الرقمي الشخصي مثل Palm، وCompaq iPaq، وتمكنك هذه الأجهزة من العمل أثناء التنقل. وكان جهاز Psion Series 5 كلاسيكياً، لأنه يحتوي على لوحة مفاتيح جيدة. وأعتقد أن آخر جهاز اشتريته كان HP Jornada 720 بشاشة ملونة حجمها 6.5 بوصة. لقد كانت رائعة للكتابة، وأقل تعقيداً من منظمة Filofax  القديمة.

لا أعتقد أن أجهزة المساعد الرقمي الشخصي ستسيطر على السوق الشامل مجدداً في يومٍ ما، لأن الهواتف الذكية الكبيرة والأجهزة اللوحية الصغيرة قد سدَّت هذا الثقب. ومع ذلك، لا يزال هناك بعض الاهتمام بالكمبيوتر المحمول الصغير، والذي يمكن للأشخاص المهتمين به الحصول عليه من خلال مواقع Kickstarter، وIndiegogocampaigns.

يعد المساعد الرقمي الشخصي Gemini، من شركة Planet Computers ومقرها المملكة المتحدة، محاولة لإعادة إنتاج شيء مثل Psion Series 5. يؤدي الجهاز الأساسي نفس الوظيفة مقابل 499 جنيهاً إسترلينياً "حوالي 623 دولاراً" -يمكنك الكتابة أثناء التنقل- ولكن هناك إصدار آخر يبلغ سعره 599 جنيهاً إسترلينياً "حوالي 749 دولاراً" والذي يعمل كذلك بمثابة هاتف ذكي 4G.

يحتوي Gemini على شاشة بحجم 6 بوصات، ويعمل بنظام أندرويد، لذلك يمكن أن يكون بديلاً جيداً لهاتف أندرويد القياسي، مع شاشة يتراوح حجمها من 6 بوصات إلى 6.5 بوصة، ولوحة مفاتيح تعمل عن طريق البلوتوث. كما يمكنه أن يعمل كذلك بنظام التشغيل لينكس، بحيث يمكنك تشغيل متصفحات الويب وبرامج الإنتاج الكاملة مثل LibreOffice. 

أفضل لابتوب

لسوء الحظ، بالنسبة لأولئك الذين يعتمدون كلياً على مايكروسوفت أوفيس، فهذا الجهاز لا يستطيع العمل بنظام تشغيل Windows 10، وهو أمر مشين، لأن نظام التشغيل مايكروسوفت مجاني للأجهزة ذات الشاشات الصغيرة.

كما ذكرنا في إجابة حديثة، هناك عدد قليل من أجهزة الكمبيوتر المحمولة المصغرة التي تعمل بنظام Windows 10. وتشمل هذه الأجهزة GPD Pocket 2، وOne Mix Yoga، وOne Mix 1S، ​​وOne Mix 2S. يعرض موقع GeekBuying سبعة أجهزة على الأقل للبيع بأسعار تتراوح من 328.79 جنيه إسترليني "حوالي 411 دولاراً" إلى 588.54 جنيه إسترليني "حوالي 736 دولاراً". أما الأجهزة الرخيصة، فتحتوي على معالجات "Intel Atom "Cherry Trail، بينما تحتوي الأغلى منها على رقائق Core m3.

تتميز جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة هذه بدقة شاشة تبلغ 1920×1080 بكسل، لذا يمكنها تشغيل نظام Windows 10 بشكل صحيح. "كانت أجهزة النت بوك قديمة الطراز، والتي يبلغ حجم شاشاتها 7 بوصات -كانت هذه الأجهزة منتشرة في الفترة بين 2007 و2011- تحتوي على شاشات تصل دقتها إلى 1024×768 بكسل". لكن يتعين عليك استخدام التحجيم للشعور بالراحة أثناء قراءة النصوص.

من أجهزة النت بوك إلى أجهزة لابتوب

نجحت أجهزة النت بوك لأن الإصدارات التي تحتوي على شاشات 7 بوصات وذاكرة 1 جيجابايت، ونسخة بسعر منخفض من نظام التشغيل Windows XP كانت مألوفة بما يكفي لتكون في متناول اليد، كما أنها كانت رخيصة. ومع ذلك، فإن معظم الناس يريدون شاشات أكبر -زادت بسرعة إلى حوالي 10 بوصات- المزيد من الذاكرة والمزيد من التخزين. أدى ذلك إلى تقليل فجوة السعر مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة "الجيدة"، وانهارت سوق أجهزة النت بوك.

وصل الجيل التالي من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة لابتوب مع Asus Transformer "الذي كان يعمل في الأساس بنظام أندرويد"، ومجموعة Lenovo Miix "التي توقفت الآن"، وAcer One وما شابهها من الأجهزة. كان لدى معظمهم شاشات 10.1 بوصة، وبعضها -مثل Asus T101HA وAcer One 10– وكانت دقة الشاشة 1280×800 بكسل فقط. كان معظمها أسعارها رخيصة، لأن لديها ذاكرة 2 جيجابايت فقط، ووحدة ذاكرة تخزين مدمجة "eMMC" بطيئة، سعتها 32 جيجابايت، والتي تشبه إلى حدٍّ كبير ذاكرة تخزين سكيور ديجيتال "SD" مدمجة.

وكما هو الحال مع أجهزة النت بوك والكروم بوك، تتمثل الفكرة في أن المستخدمين لن يحتاجوا إلى معالجات قوية، أو تخزين محلي، لأنهم يستخدمون التطبيقات عبر الإنترنت، ويحفظون جميع بياناتهم عبر الإنترنت. 

من الناحية النظرية، لا يزال هذا هو الحال. لذلك يمكنك التفكير في كمبيوتر محمول مثل Acer One 10 بسعر 229.86 جنيه إسترليني "حوالي 287 دولاراً"، أو حتى Thomson Neo 10 بسعر 99.95 جنيه إسترليني "حوالي 125 دولاراً"، لكنني لا أوصي به.

لابتوب للعمل الحر

اليوم، لا تكفي 32 جيجبايت من السعة التخزينية حقاً لدعم تحديثات Windows 10، وستكون أفضل حالاً مع ذاكرة تخزين سعتها 4 جيجابايت على الأقل. إن أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة الـ7 بوصة المذكورة أعلاه تحتوي جميعها على سعة تخزين 8 جيجابايت.

اليوم، تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة والأجهزة التي يمكن تحويلها إلى حاسوب لوحي على شاشات أكبر حجماً تتراوح من 11.6 بوصة إلى 14 بوصة. أنا لدي حواسيب يمكن تحويلها لحاسوب لوحي بأحجام شاشات مختلفة، 10.1 بوصة، و11.6 بوصة، و12 بوصة، ولقد وجدت أن المزج بين مساحة الشاشة الإضافية ودقة أعلى يحدث فرقاً جديراً بالاهتمام في سهولة الاستخدام. ومع ذلك، عندما يصل حجم الشاشة إلى 12 بوصة وما فوق، تبدأ في فقدان إمكانية التنقل.

الخيارات المتاحة

إليك أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي يمكنك التفكير في اقتنائها. أولاً، هناك Asus VivoBook E203MA "ابحث عن E203MA-FD017TS"، وهو أحدث إصدار من جهاز موجود منذ بعض الوقت. يبلغ حجم الشاشة 11.6 بوصة، وذاكرة 4 جيجابايت، و64 جيجابايت للتخزين. ومن مزاياه أنه خفيف حيث يصل وزنه 0.99 كغم، وثمنه رائع، يبلغ 229.99 جنيه إسترليني "حوالي 288 دولاراً". وعيبه الرئيسي هو المعالج البطيء Intel Celeron N4000 "تقييم المعيار المرجعي لشركة Passmark هو 1436".

ثانياً، هناك Acer TravelMate B118 القوي "ابحث عن NX.VHSEK.004"، الذي يستهدف سوق التعليم. يحتوي على شاشة 11.6 بوصة، وذاكرة 4 جيجابايت و64 جيجابايت للتخزين. إن جاذبيته الرئيسية تتمثل في المعالج Pentium N5000 رباعي اللب "تقييم Passmark هو 2433"، ولكنه ثقيل قليلاً، يصل وزنه إلى 1.53 كغم. ولكن ثمنه جيد يتراوح بين 244.97 جنيه إسترليني "حوالي 306 دولارات" و288.54 جنيه إسترليني "حوالي 361 دولاراً".

والخيار الثالث هو Microsoft Surface Go، الذي نشر عنه عرض في صحيفة The Guardian في أكتوبر/تشرين الأول. هذا جهاز لوحي يبلغ حجمه 10 بوصات مزوّد بلوحة مفاتيح خارجية وقلم. إنه جذاب بسبب وزنه الخفيف "0.56 كغم من دون لوحة مفاتيح" وشاشة عالية الجودة 1800×1200 بكسل. 

لابتوب لكتابة التقارير

يعد المعالج الموجود به وهو Pentium Gold 4415Y "تقييم شركة Passmark هو 2229" بطيئاً نسبياً، مقارنة بـSurface Pro، ولكنه جيد بما يكفي لأغراضك. تبدأ الأسعار من 369 جنيهاً إسترلينياً "461 دولاراً" في متاجر مثل Argos أو Currys PC World. والأفضل من ذلك، اشترِ جهاز Surface Go بذاكرة سعتها 8 جيجابايت، ووسيط تخزين ذي حالة ثابتة أسرع، سعته 128 جيجابايت بسعر 465 جنيهاً إسترلينياً "حوالي 581 دولاراً".

أي من هذه الأجهزة المذكورة أعلاه يمكنك وضعه في حقيبتك، وستكون قادراً كذلك على العمل جدياً على كتابة تقارير.

تحميل المزيد