قُل وداعاً للخوف من الطيران.. تطبيقات ذكية تساعدك في التخلص منه

لكن الأخبار السيئة التي طغت على صناعة الطيران في العام ونصف العام الماضي، بالتأكيد لم تساعد في تقليل خوف الكثير من الناس، لكن التكنولوجيا تقوم بدورها هنا

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/07/11 الساعة 08:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/11 الساعة 08:11 بتوقيت غرينتش
التطبيقات التي تساعد في محاربة الخوف من الطيران

إحصائياً، لا تزال الطائرة أكثر أماناً من وسائل النقل الأخرى، بما فيها السيارات، لكن الأخبار السيئة التي طغت على صناعة الطيران في العام ونصف العام الماضي، بالتأكيد لم تساعد في تقليل خوف الكثير من الناس.

بحسب ما نشره  موقع BBC Mundo باللغة الإسبانية، توفي أكثر من 500 شخص نتيجة للحوادث الجوية في عام 2018، مقابل 59 حالة وفاة فقط في عام 2017، وفقاً لإحصاءات موقع Aviation Safety Network.

ويبلغ إجمالي عدد الوفيات المسجلة حتى 1 يوليو/تموز من هذا العام، وفقاً لهذا الموقع الإلكتروني المتخصص 212 شخصاً، ويشمل ذلك الرحلات الجوية الخاصة والتجارية.

لكن حتى مع هذه الأرقام، تظل فرص الوفاة في حادث تحطم طائرة منخفضة للغاية؛ 1 لكل 1.3 مليون رحلة في أسوأ الحالات، وفقاً لحسابات أستاذ ماساتشوستس للتكنولوجيا، أرنولد بارنيت.

لكن هذه الاحتمالات أقل في أماكن مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين، حيث يمكن للمرء، في المتوسط، ووفقاً لتقديرات بارنيت، أن يستقل طائرة يومياً لمدة 90 ألف عام قبل أن يحدث له حادث مميت.

وهذا ما يراهن عليه Am I Going Down؟ (هل سأسقط؟) وهو أحد التطبيقات الآخذة في التزايد المتاحة في الهواتف لمكافحة رهاب الطائرات.

يحسب التطبيق المتاح على iTunes لمستخدمي أبل بتكلفة 2.99 دولار أمريكي، احتمالات الحوادث التي تصل إلى 10 ملايين مسار محدد، على أمل أن يكون للمعلومات تأثير مطمْئن.

رغم كل شيء، ما السبب الذي يدعو للقلق عند السفر من لندن إلى مكاتبنا في ميامي إذا كان Am I Going Down يقدّر احتمالات حادث أي رحلة من مطار هيثرو بنسبة 1 في 4,998,290 رحلة؟

تقول رسالة التطبيق: "إذا كنت تقوم بهذه الرحلة كل يوم، ينبغي أن تتوقع (في المتوسط) أن يستمر الأمر 13.693 عاماً قبل السقوط" .

علاج الخوف من الطيران على متن الطائرة

تتوفر معلومات مماثلة أيضاً في تطبيق Valk Fear of Flying الذي طورته مؤسسة Valk Foundation في هولندا بالتعاون مع KLM وAir France وجامعة Leiden ومطار Schiphol في أمستردام.

لكن هذا التطبيق المتاح لنظام iOS مقابل 3.99 دولار وللأندرويد مقابل 4.79 دولار، يفعل أشياء أكثر.

صُمّم تطبيق Valk باعتباره "معالج طيران شخصياً"، كما يقدم تنبؤات بالطقس والاضطرابات الجويّة المحتملة، بالإضافة إلى توجيه المستخدم من خلال سلسلة من التمارين المصممة لمقاومة التوتر.

كما يتضمن التطبيق "زر الذعر" الذي ينشط المعالج التلقائي الذي يساعد في معالجة لحظات القلق الشديدة.

لكن، لسوء الحظ، وكما هو الحال مع التطبيقات الرئيسية لمكافحة الخوف من الطيران، فإنه غير متوفر بالعديد من اللغات (متوفر باللغة الإنجليزية، وكذلك بالهولندية).

قائد الطائرة يجلس بجوارك

فكرة أن المعلومات يمكن أن تكون مطمئنة هي أيضاً أساس تطبيق SkyGuru، الذي يقدم لمستخدميه شرحاً لما يحدث على متن الطائرة في لحظة حدوثه.

هذا التطبيق، الذي يمكن تنزيله مجاناً، يتوقع الطقس والاضطرابات المحتملة ويقدم المشورة والتنبؤات حول ما يمكن توقعه منذ الإقلاع إلى الهبوط.

وتستخدم النسخة المدفوعة مستشعرات الهواتف الذكية لشرح الأصوات غير المألوفة، والمناورات التي تؤديها الطائرة والمشاعر التي تمرون بها أثناء الرحلة.

عادة ما يتم وصف التجربة في المراجعات بأنها "كما لو أنك تجلس وقائد الطائرة بجوارك" .

ولكن نظراً لأنه متوفر باللغة الإنجليزية فقط (والروسية!)، فإذا كنت لا تتحدث تلك اللغات، فليس من المنطقي أن تدفع 19.99 دولار ثمناً للنسخة الكاملة.

يمكن أيضاً الوصول إلى مجموعة من هذه الخدمات عبر تطبيقات مثل Turbcast (للتنبؤ بالاضطرابات الجوية) و SOAR (يشرح الطيار كل شيء تحتاجه لمعرفة الطائرات والطيران) وتطبيق Overcome the Fear of Flying (التغلب على الخوف من الطيران)، والذي يقدم سلسلة من جلسات العلاج بالتنويم المغناطيسي.

ولكن إذا كانت اللغة مشكلة، فإن هناك خياراً مختلفاً هو ANA Take off Mode، وهو تطبيق مجاني يساعدك على صرف انتباهك بألعاب مثيرة بحيث تتوقف ببساطة عن التفكير في أنك تطير أو تقلع أو تهبط.

تحميل المزيد