كيف تُصلح مشكلة فشل نظام ويندوز عند تشغيل الكمبيوتر؟

عندما تواجه مشكلة فشل نظام ويندوز في جهاز لابتوب أو كمبيوتر مكتبي، قد يكون السبب جهاز غير متصل، أو ملف مفقود، أو تحديث غير ناجح، أو ربما عطل عام بالجهاز.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/07/06 الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/05 الساعة 20:00 بتوقيت غرينتش
تحقَّق من توصيلات جهاز الكمبيوتر. إذا كنت تستخدم لوحة مفاتيح أو فأرة بأسلاك، فافصلهما ثم أعِد توصيل كل منهما/ istock

عندما تواجه مشكلة فشل نظام ويندوز في جهاز لابتوب أو كمبيوتر مكتبي، قد يكون السبب جهاز غير متصل، أو ملف مفقود، أو تحديث غير ناجح، أو ربما عطل عام بالجهاز.  

اتَّبع الخطوات التالية بالترتيب للتعرف على المشكلة وحلّها، كما عددها موقع Lifewire الأمريكي.

في معظم الحالات، قد تكفي تلك الخطوات ليعمل النظام مجدداً، ولكن بعض المشكلات قد تحتاج استبدال الجهاز.

تنبيه: جميع الخطوات التالية تنطبق على أنظمة تشغيل ويندوز 10. تنطبق الخطوات الخمس الأولى على أي نظام ويندوز، بما يتضمن ويندوز 10، ويندوز 8، أو ويندوز 7، أو ويندوز Vista،  أو ويندوز XP. 

فشل نظام ويندوز

1.    أوقِف تشغيل جهاز الكمبيوتر، وانتظِر دقيقة، ثم أعِد تشغيله مجدداً. سيستعيد ذلك قدرتك على تشغيل النظام إن كانت المشكلة بسيطة، مثل وجود خلل بسيط غير معتاد في عملية التشغيل.  

2.    تحقَّق من توصيلات جهاز الكمبيوتر. إذا كنت تستخدم لوحة مفاتيح أو فأرة بأسلاك، فافصلهما ثم أعِد توصيل كل منهما، للتأكد من توصيل الأجهزة بشكل صحيح.

3.  في جهاز الكمبيوتر المكتبي، تأكَّد من إضاءة مؤشر التشغيل. إذا لم تتمكن من رؤية مصباح المؤشر، فقد يعني ذلك وجود مشكلة أو عطل بمزود الطاقة. إذا لم يحدث أي شيء عند الضغط على زر التشغيل، قد تحتاج استبدال مزود الطاقة.

4.    إذا كانت المشكلة بجهاز لابتوب ببطارية قابلة للفك والتركيب، فافصل كل أسلاك الطاقة، ثم فكَّ البطارية. ثم وصِّل سلك الطاقة بمصدر كهربي والطرف الآخر بالجهاز، من دون البطارية. وحاوِل تشغيل النظام. إذا عمل بنجاح، فإن المشكلة في بطارية الجهاز.

5.    إذا شاهدت أي شيء على الشاشة، فانتظر وقتاً أطول قليلاً. غالباً يحاول ويندوز تدشين النظام، والتطبيقات، أو تحديث التعريفات في أثناء عملية التشغيل. إذا كان لديك نظام أقدم أو أبطأ، فقد تستغرق تلك التحديثات وقتاً هائلاً للتثبيت. في بعض الأحيان، قد تترك النظام في محاولة التشغيل طوال الليل، ثم تتحقَّق من النتائج في الصباح التالي.

6.    حاوِل تشغيل نظام ويندوز بآخر التحديثات

هذا الخيار يحاول تشغيل النظام بإعادة أحدث التعريفات والسجلات والتغييرات التي أُدخلت على نظام التشغيل إلى الإعدادات التي عملت من قبل. قد يسمح ذلك بإصلاح النظام المعطل أو تحديث غير فعال للتعريفات، أو تهيئة خاطئة للنظام.

انتبه: إذا نجح النظام في العمل بتلك الطريقة، فقد تحتاج التوقف فوراً عن محاولات استعادة النظام الأحدث أو تحديثات التعريفات، فقد تكون تلك التحديثات مصدر المشكلة. 

تحقَّق من فريق دعم مايكروسوفت (عبر الإنترنت على https://support.microsoft.com أو عبر تويتر،  @MicrosoftHelps

7.    تفعيل إصلاح التشغيل (يُعرف أيضاً بالإصلاح التلقائي في الإصدارات الأقدم من نظام ويندوز). يفحص إصلاح التشغيل نظام التشغيل، ويحاول إصلاح ملفات النظام المفقودة أو التالفة. قد يستغرق ذلك أكثر من بضع دقائق للاكتمال، وقد يتطلب أيضاً إعادة تشغيل النظام. 

في بعض الحالات، قد تحتاج تشغيل إصلاح التشغيل بما يصل إلى ثلاث مرات، لحل مشكلات التشغيل. 

8.    جرِّب أن تستخدم استعادة النظام بنقطة استعادة حديثة. ستعمل استعادة النظام على إعادة نظامك وتعريفات جهازك والسجلات لمرحلة أسبق.

9.    تشغيل النظام في الوضع الآمن مع الاتصال بالشبكة، افحص نظامك بحثاً عن برمجيات خبيثة. بعض العلامات التي تشير إلى إصابة نظامك ببرمجيات خبيثة تتضمن تنبيهات وإشعارات الفيروسات، أو غيرها من الرسائل غير المعتادة التي تظهر عند تشغيل النظام.

10.     تنشيط جهاز الكمبيوتر من دون التأثير على الملفات. هذه العملية تعيد تثبيت نظام ويندوز، ولكن تحتفظ بالتطبيقات الأصلية المثبتة إلى جانب التطبيقات المثبتة من متجر مايكروسوفت. ولأن هذه الطريقة تحذف التطبيقات وتنشط ملفات ومجلدات نظام التشغيل، يمكنها أيضاً حل المشكلات الناتجة عن أي منهما.

تنبيه: برغم أن التنشيط لا يحذف ملفاتك الشخصية، ستحذف هذه العملية التطبيقات المثبتة. سوف تحتاج إما إعادة تنزيلها أو إعادة تثبيت أي تطبيقات أضفتها من مصادر خارج متجر مايكروسوفت.

11.     جرِّب إعادة تعيين ويندوز، والذي يشبه تنشيط ويندوز، ولكنه يمسح الملفات أيضاً. إعادة التعيين لن تترك لك إلا نظام ويندوز والتطبيقات المثبتة أصلياً على النظام. في أغلب الوقت، يلجأ الناس إلى إعادة تعيين ويندوز عندما يكونون على استعداد للتخلص من نظام التشغيل، مع منحه لشخص آخر. إعادة التعيين تحذف التطبيقات المثبتة، وتزيل البيانات. ومع ذلك، قد تكون وسيلة فعالة لإصلاح مشكلات النظام، ليصبح الجهاز قابلاً للاستخدام من جديد.

انتبه: تأكَّد من نَسخ ملفاتك الشخصية احتياطياً في مكان آخر قبل إعادة التعيين. 

12.     تحقَّق من وجود عطل بالقرص الصلب. وجود عطل بالقرص الصلب قد يمنع ويندوز من العمل بشكل صحيح. غالباً ما تصدر الأقراص الصلبة ذات الأجزاء الدوارة أصوات خشخشة أو قعقعة عند وجود عطل بها، في حين تتوقف محركات الأقراص الثابتة (SSD) عن العمل مباشرة دون أي مؤشرات صوتية. في حالة وجود عطل بالقرص الصلب، سوف تحتاج تثبيت نظام ويندوز على قرص صلب جديد.

13.  أخيراً، إذا لم تنجح أي من الخطوات المذكورة، يمكنك تجربة تثبيت نظام ويندوز من الصفر. سوف يمسح ذلك كل شيء على القرص الصلب ويستبدل البيانات بنسخة جديدة من نظام ويندوز. 

تحميل المزيد