هل تنجح في اختراق عالم الابتكار في الهواتف الذكية؟ Oppo تصنع أول هاتف بأول كاميرا أمامية تحت الشاشة

شركة تصنيع الهواتف الذكية الصينية Oppo تقرِّبنا من مستقبل الهواتف الذكية بخطوةٍ مبتكرة هي كاميرا أماميةٍ موضوعةٍ أسفل شاشة الهاتف الزجاجية.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/06/30 الساعة 11:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/29 الساعة 17:35 بتوقيت غرينتش
Oppo تصنع أول هاتف بأول كاميرا أمامية تحت الشاشة

يوماً ما، قد تصير هواتفنا بنعومة ألواح الزجاج؛ ما زلنا بعيدين عن ذلك المستقبل، لكن شركة تصنيع الهواتف الذكية الصينية Oppo تقرِّبنا منه بخطوةٍ بكاميرا أماميةٍ موضوعةٍ أسفل شاشة الهاتف الزجاجية. 

إذ نشرت الشركة صوراً ومقطعاً جديداً عن هذه التقنية على تويتر، وعرضتها عملياً ومباشرةً على الحضور بمؤتمر Mobile World Congress في مدينة شنغهاي الصينية يوم الأربعاء 26 يونيو/حزيران 2019؛ بحسب ما نشر في موقع شبكة CNN الأمريكية.

وكانت النتيجة هاتفاً أملسَ وخالياً من الحوافِّ الزائدة حول الشاشة لا تشوِّهه أية انبعاجاتٍ أو بروزاتٍ في موضع الكاميرات. وما زالت شاشة اللمس تعمل حيث توجد الكاميرا.

نظرة نحو المستقبل

ووفقاً لما أعلنته Oppo، ستختفي الكاميرا أثناء عرض الفيديوهات، وتصفُّح الويب، وتشغيل الألعاب، وحتَّى أثناء مكالمات الفيديو. لكن عند التقاط الصُّور الشخصية بالكاميرا الأمامية، ستظهر على الشاشة دائرةٌ مَرسومةٌ لتوضيح مكان الكاميرا.

يُذكَر أن Oppo كانت قد أعلنت للمرة الأولى عن التقنية الجديدة من خلال فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يوم 3 يونيو/حزيران الماضي. وبُعَيد ذلك، نشرت شركة الهواتف المنافسة Xiaomi مقطعاً على تويتر تقول فيه: "أتريدون نظرةً نحو المستقبل؟ إذن.. نقدِّم لكم تقنية الكاميرا أسفل الشاشة!"

ويبدو من ردِّ فعل Xiaomi أنها إشارةٌ مبكِّرةٌ إلى أن هناك عدَّة شركاتٍ تعمل على تطوير هذه التقنية. وإذا نجحت الكاميرات أسفل الشاشة بالفعل، فقد نراها تُطبَّق أيضاً لدى شركات هواتف أخرى.

ليس خالياً من العيوب تماماً

ومع ذلك، يبدو أن هناك بعض العيوب في التقنية الجديدة. إذ تحدَّث نائب رئيس Oppo شين ييرين، الذي يُطلِق على نفسه اسم براين، مُعرباً عن أسفه مرَّتين عبر حسابه على موقع Weibo الاجتماعي لأن الصور الملتَقَطة باستخدام الكاميرا ليست بنقاء الكاميرات البارزة ووضوحها. 

وزعمت Oppo على تويتر أن الخوارزميات ستسهم في إزالة أي تشوُّشٍ حول الكاميرا وتحسين جودة الصور.

في كثيرٍ من الهواتف الذكيَّة المتقدِّمة الحديثة، أُزيل زرُّ الشاشة الرئيسية واستُبدِل به مستشعر بصمات أصابع موضوعٍ أسفل شاشة العرض.

ولدى Oppo باعٌ في التجارب الساعية لزيادة انسيابية الهواتف وتقريبها من صورة اللوح الزجاجيِّ تلك. فقد جرَّبت الشركة إضافة كاميرا أماميةٍ منبثقةٍ تنزلق إلى أعلى من وراء شاشة العرض. وجرَّبت كذلك تصغير مساحة الشق أو النتوء؛ التصميم سيِّئ السمعة الذي اشتهر بفضل هاتف iPhone X من شركة آبل.

ولم تحدِّد Oppo إطاراً زمنياً لصدور أول هاتفٍ ذي كاميرا أماميةٍ أسفل الشاشة. وليس من الواضح كذلك إن كانت الكاميرات الخلفية ستُخفى هي الأخرى تحت الزجاج. وحتى وقت نشر هذا المقال، لم تستجب شركتا Oppo وXiaomi لطلبات التوضيح.

تحميل المزيد