قُل وداعاً للرسائل النصية القصيرة SMS.. جوجل تخطط لتحديث ثوري في مجال الرسائل النصية.. تعرَّف على خدمة RCS المرتقبة

بروتوكول خدمات الاتصالات الغنية (RCS) هو تطبيق المراسلة الذي سيخرج الرسائل النصية القصيرة من عصورها المظلمة، وترقيتها إلى خدمة رسائل نصية حديثة بخصائص عصرية

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/06/23 الساعة 07:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/22 الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش
إرسال رسائل نصية - توضيحية


كان من المفترض أن يكون بروتوكول خدمات الاتصالات الغنية (RCS) هو تطبيق المراسلة الذي سيخرج الرسائل النصية القصيرة من عصورها المظلمة، وترقيتها إلى خدمة رسائل نصية حديثة بخصائص عصرية، مثل تأكد المرسل من قراءة المتسلم للرسالة، ومشاركة أفضل للوسائط، وحد أكبر للحروف، وغيرها.

عند تطبيق بروتوكول الرسائل النصية القصيرة (SMS) على الأجيال الأولى من الهواتف المحمولة، لم يتخيل مطورو البروتوكول نوع الشبكات العصرية ومدى سرعات البيانات التي ستكون لدينا اليوم.

كانوا يعملون على نطاق تردّدي محدود، مع الأخذ في الاعتبار بعض العوامل الأخرى مثل لوحة المفاتيح T9، وضمان التوافق مع أجهزة المناداة (البيجر)، وهذا العامل الأخير تحديداً هو ما جعل إرسال الصور والفيديوهات عبر الرسائل النصية مشكلة ضخمة لوقت طويل؛ بحسب التقرير الذي نشره موقع Gizmodo الأمريكي.

8000 حرف وإشعارات توصيل وأكثر

ولكن بروتوكول (RCS)، أو المراسلة النصية، أو الدردشة كما ستجعلك جوجل تطلق عليه، يوفر حداً أقصى للأحرف يصل إلى 8,000 (بدلاً من 160)، وإمكانية المراسلة عبر المنصات المختلفة (عندما ترغب مثلاً في إرسال رسالة نصية عبر جهاز الكمبيوتر أو جهاز آخر).

ويدعم الرسائل الصوتية، وإرسال النصوص والصور/الفيديوهات عبر شبكات Wi-Fi بدلاً من الشبكات الخليوية، ووظائف معززة لمجموعات الدردشة الجماعية.

بشكل أساسي، يسمح بروتوكول RCS للرسائل النصية أن تبدو مماثلة لتطبيقات المراسلة العصرية مثل "واتساب" و "فيسبوك ماسنجر" و "جوجل هانك آوتس".

ولكن المشكلة التي تواجهها جوجل حالياً أنها بعد شراء Jibe Mobile ودفاعها عن الملف العالمي لبروتوكول RCS بحيث تتبناه الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (GSMA)، ارتكبت جوجل خطأً بتركها مهمة تطبيق بروتوكول RCS  لشركات الشبكات الهاتفية ومصنّعي الهواتف، وأصبح استخدام بروتوكول RCS يحيط به الكثير من الفوضى.

تحسينات منتظرة

كما أصبح من الصعب عليك في معظم الأوقات معرفة إن كان هاتفك أو تطبيق المراسلة النصية المفضل لك يدعم بروتوكول RCS، حيث يعتمد ذلك على جهازك، وخدمة الشبكة الخلوية، وإن كنت اشتريت الجهاز "مقفلاً" (لا يعمل إلا على بطاقة إحدى الشركات دون سواها) أم لا.

هذه المشكلة تدركها جوجل جيداً، وفي ظهور حديث على البث الإلكتروني Vergecast، اعترف هيروشي لوكهايمر، نائب رئيس جوجل الأول، بأنَّه شعر بالإحباط بسبب السرعة التي أطلقت بها شركات شبكات المحمول بروتوكول RCS، وأنه لا يزال "يحتاج إلى بعض التحسينات".

ويقودنا ذلك إلى مقابلة مديرة إنتاج رسائل أندرويد، ساناز أهاري، مع موقع The Verge، حيث أعلنت أن جوجل ستتقدم مباشرة بإطلاق بروتوكول RCS في تطبيق الرسائل بشكل اختياري، بدءاً من بريطانيا وفرنسا في نهاية الشهر الحالي، يونيو/حزيران.

هذا يعني أنه بدلاً من انتظار شركات الشبكات الخليوية لتطبيق بروتوكول RCS، ستُقدم جوجل على تمكين البروتوكول للمستخدمين الذين يختارون ذلك، وسوف تستخدم خوادم جوجل نفسها للمساعدة في نقل رسائل RCS من جهاز لآخر.

وبعد تمكين جوجل لبروتوكول RCS في بريطانيا وفرنسا، تأمل في إطلاق البروتوكول في عدد أكبر من الدول في وقت لاحق من هذا العام.

خصوصية البيانات

وفيما يتعلق بخصوصية البيانات، تقول جوجل إنها سوف تحذف أي رسائل تمر عبر خوادمها، ولكن لأن بروتوكول RCS لا يدعم حالياً "التشفير الكامل" أي من طرف إلى طرف، هذا يعني أن رسائلك النصية لن تكون بمأمن تام عن أي مخططات لاعتراض رسائلك.

بشكل عام، لا توجد أي قيود تقنية تمنع بروتوكول RCS من دعم التشفير حتى النهاية في المستقبل، إلا أن جوجل سوف تضطر للضغط على الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول لإضافة تلك الخاصية إلى الملف العالمي لبروتوكول RCS.

في الوقت الحالي، إذا كنت تتساءل إن كان تطبيق الرسائل على هاتفك الأندرويد يستخدم بروتوكول RCS، عليك أن تنظر إلى الصندوق النصي داخل التطبيق لترى إن كان مكتوباً "النص" أم "الدردشة"، في حالة "الدردشة، هذا يعني أن التطبيق يستخدم RCS.

ولكنه مع ذلك لن يكون متاحاً للاستخدام في كل رسائلك، حيث يتطلب بروتوكول RCS أن يكون متاحاً لدى كلا جهازي طرفي المحادثة، لدعم الملف العالمي لبروتوكول RCS.

وبالنسبة لموعد إطلاق الخدمة بالكامل رسمياً، لا يوجد إطار زمني واضح من جوجل لتطبيق بروتوكول RCS في المراسلات حتى الآن.

تحميل المزيد