هاتف Galaxy S10e «البديل الأرخص» من سامسونغ.. إمكانات جيدة بسعر «غير رخيص»، إليك المراجعة الشاملة

يجسّد هاتف Galaxy S10e محاولات سامسونغ تقديم هاتف ذكي مميز بحجم أصغر وتكلفة أقل، ويمكن القول إنها محاولة ناجحة.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/06/20 الساعة 14:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/20 الساعة 14:04 بتوقيت غرينتش
مراجعة هاتف سامسونغ Galaxy S10e:

يجسّد هاتف Galaxy S10e محاولات سامسونغ تقديم هاتف ذكي مميز بحجم أصغر وتكلفة أقل، ويمكن القول إنها محاولة ناجحة.

المعادلة بسيطة: المعالج نفسه، وتقليص حجم الذاكرة قليلاً، وتصغير الحجم الخارجي بالاعتماد على مكونات خارجية أقل تعقيداً.

بحسب ما نشره موقع صحيفة The Guardian البريطانية؛ الشاشة AMOLED بحجم قُطري 5.8 بوصة فقط، وجودة FHD+ فقط، ومسطحة فقط، من دون انحناءات عند الحواف. قد يكون أي من ذلك عيباً بالنسبة لك إن كنت من هواة الشاشات المنحنية. الشاشة ليست أسوأ من جهاز S10 بشكل ملحوظ، ولا تزال تحتفظ بذلك النتوء الذي يحمي الكاميرا الأمامي.

الشاشة مغطاة بزجاج غوريلا 5 من شركة Corning من إصدار العام الماضي، وليس 6 كما في هواتف S10، لذا قد تكون أقل مقاومة للخدش أو عرضة للكسر عند اصطدامها.

التصميم يبدو بسيطاً بحواف معدنية دائرية، وزجاج أمامي وخلفي. احصل على الجهاز باللون الأبيض أو الأصفر الكناري، لتتميز عن الجميع. من السهل الإمساك بجهاز S10e، حيث يبلغ عرضه 96.9مم فقط وطوله 142.2مم، وهو ما يجعله أحد أصغر الهواتف المميزة في السوق إلى جانب جهاز Pixel 3 من جوجل.

في الواقع لا يبدو أصغر من هاتف S10 كثيراً، حيث يبلغ الفارق 0.5مم فقط في العرض و7غرامات فقط في الوزن.

هناك مقبس لسماعة الرأس أقل بروزاً في الأسفل، بجوار منفذ الشحن USB-C، والهاتف مقاوم للمياه بتصنيف IP68: أي على عمق 1.5م وحتى 30 دقيقة.

المواصفات

الشاشة: AMOLED 5 بوصات بجودة FHD+ (438ppi).

· المعالج: سامسونغ إكسينوس 9820 أو كوالكم سناب دراغون 855.

· ذاكرة الوصول العشوائي (RAM): 6 غيغابايت.

· التخزين: 128 غيغابايت.

· نظام التشغيل: واجهة مستخدم One على نظام أندرويد 9 باي.

· الكاميرا: كاميرا خلفية ثنائية، كاميرا سيلفي أمامية 10 ميغابكسل.

· الاتصال: بطاقتان SIM، معيار اتصال LTE، WiFi، الاتصالات قريبة المدى (NFC)، بلوتوث 5، شحن لا سلكي، ونظام تحديد مواقع (GPS).

· الأبعاد: 142.2 × 69.9 × 7.9 مم.

· الوزن: 150 غراماً.

الأداء

يمتلك جهاز Galaxy S10e نفس معالج أجهزة Galaxy S10 وS10+ الأكبر والأغلى ثمناً، بمعالج سامسونغ كسينوس 9820 في الاتحاد الأوروبي أو كوالكم سناب دراغون 855 في الولايات المتحدة.

هذا الإصدار الأرخص يحتوي على ذاكرة وصول عشوائي 6 غيغابايت فقط وليس 8، ولكن على الأغلب لن تلاحظ ذلك، حيث إن الأداء جيد ومتماثل بين الجهازين إلى حد كبير. في بعض الأحيان فقط سيضطر الجهاز إلى إعادة تحميل التطبيق عند العودة إليه في قائمة التطبيقات المستخدمة مؤخراً.

هذا يعني أن الجهاز S10e على المستوى نفسه تقريباً من السرعة والانسيابية لمعظم الأجهزة، وإن كان لا يرقى للسرعات الاحترافية التي يقدمها جهاز OnePlus 7.

عمر بطارية جهاز S10e مُحبِط بعض الشيء، حيث يبلغ نحو 25 ساعة بين الشحنتين، مثل جهاز S10 العادي. مع إيقاف إعداد التشغيل الدائم للشاشة، استمرت بطارية الهاتف من السابعة صباحاً حتى التاسعة من صباح اليوم التالي، قد يكون ذلك كافياً لأداء أعمالك.

شملت هذه الفترة 5 ساعات من التصفح واستخدام التطبيقات مع وصول كثير من الرسائل وإشعارات البريد الإلكتروني، ومشاهدة 60 دقيقة من الفيديوهات من دون اتصال بالإنترنت، والتقاط نحو 5 صور في اليوم والاستماع لخمس ساعات من تطبيق Spotify باستخدام سماعات بلوتوث.

ستحتاج على الأرجح شحن الجهاز قبل النوم، ليكون جاهزاً عندما تستيقظ. الشحن بطيء جداً، يستغرق نحو 95 دقيقة للشحن الكامل عبر السلك، والوقت نفسه عند استخدام شحن 15وات اللاسلكي. قاعدة الشحن اللاسلكي تعمل جيداً، ولكنها بطيئة بعض الشيء، ومناسِبة أكثر لشحن سماعات الرأس اللاسلكية.

واجهة مستخدم سامسونغ One

يعمل جهاز Galaxy S10e بالإصدار الجديد نفسه من واجهة مستخدم One من نظام التشغيل أندرويد 9 باي مثل جميع أجهزة المجموعة S10، وهو التحسن الملحوظ عن الإصدارات السابقة من تجربة أندرويد المخصصة لأجهزة سامسونغ.

معظم التغيرات التي أُجريت تستهدف جعل استخدام الهواتف الأكبر أكثر سهولة، ولكن نظراً إلى صغر حجم جهاز S10e، لن تشعر كثيراً بتلك التحسينات.

ومع ذلك، يبدو كل شيء جيداً ويعمل جيداً أيضاً. الأمر الوحيد الذي تتأخر فيه سامسونغ عن المنافسة بشكل واضح هو الإيماءات.

استشعار التمرير يعمل جيداً، ولكن ليس على المستوى نفسه من الانسيابية في الأجهزة الأخرى. وانتهى بي الأمر مستخدِماً الأزرار التقليدية دون الاعتماد على الإيماءات.

ستحصل على دعمٍ ثلاث سنوات للبرنامج من سامسونغ، ولكن تحديثات إصدار أندرويد ستكون أبطأ من بعض المنافسين، وهو ما يعني وصول إصدار أندرويد كيو للجهاز بعد نحو ستة أشهر من إصداره.

ماسح البصمة في زر التشغيل

عكس بقية إصدارات مجموعة هواتف S10، يقع ماسح البصمة المدمج التقليدي لجهاز Galaxy S10e في زر التشغيل. ويمتاز بالسرعة، والدقة ويتماشى مع وضع الإبهام الأيمن على جانب الهاتف، حيث تضغط بشكل طبيعي على زر التشغيل.

ولكن يصعب استخدامه باليد اليسرى. وجدت أن وضع ماسح البصمة في أعلى الجانب الأيمن من الهاتف مناسب للاستخدام مع إصبع السبابة اليسرى، ولكني احتجت عديداً من المحاولات لإلغاء قفل الشاشة.

إذا كنت تستخدم اليد اليسرى وتريد استخدام ماسح البصمة، ففكّر مرتين قبل اقتناء S10e.

الكاميرا

أحد الجوانب التي يتخلف فيها S10e عن أقرانه الأغلى ثمناً. هناك كاميرتان فقط في الخلف، وليس ثلاثاً. ومع ذلك، ترتبط الكاميرا الرئيسية بقدرة 12 ميغابكسل مع كاميرا الزاوية العريضة الفائقة بقدرة 16 ميغابكسل، لتحصل على تكبير رقمي خالص، ولكنه أسوأ بشكل ملحوظ من كاميرا هواتف S10 أو S10+.

هذا يعني أن جهاز S10e قادر على التقاط بعض الصور ذات الجودة القياسية واللقطات ذات الزوايا العريضة، مع تدرج جيد للألوان والتفاصيل. لا يقدم الجهاز أفضل كاميرا في الأسواق بكل تأكيد، ولكنه يبقى في الفئة نفسها مع معظم المتنافسين بالفئة التي تفتقر إلى قدرات التكبير.

الكاميرا الأمامية ممتازة؛ ويمكنها تصوير الفيديو بجودة عالية. هناك كثير من الوضعيات، من بينها الوضعية "الاحترافية" اليدوية، وكاميرا مخصصة لإنستغرام، لتلعب بها كما تشاء.

ملاحظات

· جهاز S10e لطيف، حيث يلائم حجم يدك تماماً، أكثر من هاتف S10 الأكبر.

· يأتي الهاتف بواقي شاشة مسبق التركيب.

· سماعات ستيريو مجسمة جيدة جداً.

· هناك مفتاح لتطبيق Bixby المساعد على الجانب الأيسر، حيث يمكن تجاهله بأمان.

السعر

يبلغ سعر جهاز سامسونغ Galaxy S10e 847 دولاراً أمريكياً، ويتوافر باللون الأبيض، أو الأسود، أو الأخضر أو الأصفر.

وللمقارنة، تبلغ تكلفة هاتف Galaxy S10 بحجم الشاشة 6.1 بوصة 1112 دولاراً أمريكياً، وجهاز Galaxy S10+ بحجم الشاشة 6.4 بوصة 1139 دولاراً أمريكياً، وجهاز Google Pixel 3 بحجم الشاشة 5.5 بوصة 936 دولاراً أمريكياً، وجهاز Apple iPhone XR بحجم الشاشة 6.1 بوصة 949 بوصة وجهاز OnePlus 7 بتكلفة 632 دولاراً أمريكياً.

الخلاصة

في هاتف Galaxy S10e، تمكنت سامسونغ من دمج كل ما هو جيد في مجموعتها المميزة S10 لعام 2019 في جهاز أصغر وأرخص.

يحتوي الجهاز على كثير من الخصائص الجيدة، لكنها ليست الأفضل بكل تأكيد. الشاشة رائعة، والكاميرا جيدة ولكن من دون تكبير بصري، وماسح البصمة سريع، ولكنه صعب الاستخدام لمستخدمي اليد اليسرى، ورغم روعة الأداء، فإن عمر البطارية ضعيف بعض الشيء.

كما أن سعر S10e البالغ 847 دولاراً أمريكياً ليس بالرخيص جداً، حيث تقدم شركات مثل OnePlus مواصفات أفضل في هواتف مماثلة بسعر أقل بأكثر من 213 دولاراً أمريكياً.

ومع وجود هاتف S10 العادي في الفئة السعرية نفسها، ولكن بكاميرا أفضل وماسح بصمة في الشاشة، يصبح هاتف S10e غير مستساغ.

ولكن بشكل عام يعتبر Galaxy S10e من الهواتف الجيدة، وسيكون أفضل لو تمكنت من الحصول عليه في أحد العروض.

إذا كنت تكره الشاشات المنحنية وتريد علامة سامسونغ التجارية الراقية، فهذا الهاتف هو الأنسب لك.

المميزات: شاشة رائعة، نتوء أمامي، شحن لا سلكي وقاعدة شحن، كاميرا جيدة، أداء جيد، برنامج جيد، استشعار لمس جيد، مقبس لسماعة الرأس، فتحة بطاقة microSD، خيار شريحتي اتصال SIM.

العيوب: يمكن أن يكون عمر البطارية أفضل، الشحن بطيء نسبياً، الأداء في الإضاءة المنخفضة ليس بجودة المنافسين.

تحميل المزيد