هل تواجه مشكلة في سعة تخزين هاتفك وليست لديك الفرصة لتوسعتها؟ هذه الخطوات ستُفيدك

يُعد شراء هاتف جديد الخيار الأفضل والأسهل، لكن ثمة طرق يمكنك من خلالها حل أزمة سعة التخزين في الهواتف الذكية ذات سعة التخزين المحدودة

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/17 الساعة 10:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/30 الساعة 12:26 بتوقيت غرينتش
Two small micro SD memory cards lie on a red background next to a black ruler. A small and compact data and information store

أدركت العلامات التجارية لشركات الهواتف الذكية، خلال العامين الماضيين، أنَّ مستخدمي الهواتف الذكية، التي تحوي ذاكرة تخزين داخلية سعة 16 أو 32 غيغابايت (أو أي هواتف نقَّالة أخرى لا تدعم بطاقة ذاكرة تخزين خارجية) يواجهون مشكلة في توفير المساحة.

وبالتالي هم أمام مشكلة زيادة أحجام التطبيقات وتحميل الملفات. هذا ينطبق على كلٍّ من مستخدمي أجهزة الآيفون والأندرويد.

وبينما يُعد شراء هاتف جديد الخيار الأفضل والأسهل، لكنه خياراً تكلفته غالية، هناك ثمة طرق يمكنك من خلالها حل أزمة سعة التخزين في الهواتف الذكية ذات سعة التخزين المحدودة، دون أن تدفع قرشاً واحداً؛ طبقاً لموقع Gadgets Now.

بالنسبة لنظامي التشغيل Android / iOS: حذف الملفات غير المرغوب فيها

نعم، تأكَّد من حذف تلك الملفات التي تم تنزيلها وهي غير مرغوبٍ فيها، من ضمنها مرفقات البريد الإلكتروني أو بعض الملفّات الأخرى.

تستطيع التخلّص من تلك الملفات لأنّها تبقى غير مُستخدمة بعد مرور بعض الوقت. وستجدها دائماً في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك لكي تحذفها من على هاتفك الذكي.

حلول سعة التخزين

Android / iOS: لا تحفظ أي صور أو مقاطع فيديو على هاتفك الذكي

يمكنك أيضاً حذف الصور ومقاطع الفيديو التي نزلت بمجرّد النقر عليها من على هاتفك الذكي، والاعتماد على خدمات مثل تطبيق الصور الرسمي التابع لجوجل "Google Photos"، الذي يوفّر لك سعة تخزين غير محدودة للاحتفاظ بنسخ احتياطية لمثل هذا المحتوى من الصور ومقاطع الفيديو.

Android / iOS: حذف التطبيقات في حالة عدم الحاجة إليها

يمكنك تحديد التطبيقات التي لم تستخدمها منذ فترة طويلة، وربما لن تستخدمها في المستقبل القريب، وتلغي تثبيتها بكل بساطة من على هاتفك. هذا يمكن أن يوفر لك مساحةً كبيرة على هاتفك، حيث سيجري أيضاً مسح الملفات المؤقتة المُثبتة من أجل هذا التطبيق.

Android / iOS: حذف مقاطع الفيديو التي جرى تنزيلها

بينما يُعد حذف مقاطع الفيديو والصور التي التُقطت باستخدام كاميرا الهاتف أحد حلول توفير مزيد من المساحة، ثمة حل آخر يتمثَّل في حذف مقاطع الفيديو التي قمت بتنزيلها عبر تطبيقات البث المباشر. يوجد تطبيقات معينة تتيح لك تنزيل حلقات وملفات للمشاهدة خلال وضعية عدم الاتصال بالإنترنت.

Android: حذف ملفات الذاكرة المؤقتة

يحتاج مستخدمو نظام تشغيل Android إلى منح اهتمام خاص للملفات المُخزّنة مؤقتاً، لكن إذا لم تحذفها بشكل منتظم، فسيخصّص الهاتف مساحة كبيرة لتلك البيانات المخزنة مؤقتاً، وهو أمر قد لا ترغب في حدوثه. يمكن مسح هذه الملفات من تطبيق الإعدادات.

Android: استخدم الإصدارات الخفيفة للتطبيقات

في الواقع، يُعد نظام التشغيل Android منصةً تحتوي على أكبر عدد من الإصدارات الخفيفة "Lite" للتطبيقات، على سبيل المثال، تطبيق Facebook Lite وMessenger Lite وTwitter Lite وغيرها، ومن ثمَّ تستطيع استخدامها بدلاً من التطبيقات العادية التي تشغل مساحةً أكبر.

iOS: حذف جميع صور تطبيق iMessage غير المرغوب فيها

بالنسبة لمستخدمي نظام التشغيل iOS، يمكنهم ببساطة حذف جميع الصور ومقاطع الفيديو التي يرسلها آخرون على منصات مثل iMessage. ما عليك سوى النقر مع الاستمرار على الصورة، والضغط على خيار "المزيد" الموجود في الأسفل، وحذف جميع الصور دُفعَةً واحدة.

iOS: يمكنك حذف التطبيقات المُثبّتة مسبقاً

نعم، على عكس الشركات المُصنّعة الأصلية للهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android، تتيح لك شركة Apple خيار إلغاء تثبيت التطبيقات المُثبّتة مسبقاً مثل تطبيق Podcasts وiBooks وReminders وما إلى ذلك. يمكنك توفير بعض المساحة الإضافية من خلال إلغاء تثبيت تلك التطبيقات. تخصُّ هذه السمة  أجهزة الآيفون التي تعمل بنظام iOS 10، أو الإصدارات الأحدث.

تحميل المزيد