tiktok يفرض شروطا جديدة على مستخدميه.. التطبيق تلقى غرامة بملايين الدولارات بسبب “خصوصية الاطفال”

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/01 الساعة 18:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/31 الساعة 08:59 بتوقيت غرينتش
مستخدمو تطبيق TikTok يعانون مشكلات بالولوج إلى حساباتهم إثر غرامة تاريخية نتيجة الفشل في حماية خصوصية الأطفال

تلقَّى تطبيق مشاركة مقاطع الفيديو الشهير TikTok أكبر غرامة على الإطلاق من المشرِّع الأمريكي؛ إثر انتهاكه خصوصية الأطفال؛ وهو ما أدَّى إلى مشكلات في الولوج إلى حسابات كثير من المستخدمين.

وزعمت لجنة التجارة الفيدرالية أن تطبيق Musical.ly، الذي تمتلكه شركة TikTok، جمع معلومات شخصية عن أطفال دون عمر الـ13 بطريقة غير قانونية. ووافق TikTok على دفع 5.7 مليون دولار أمريكي الأربعاء 27 فبراير/شباط 2019، لتسوية القضية.

ويلتزم مشغلو التطبيق حذف أي مقاطع ينشرها الأطفال دون سن الـ13 بموجب التسوية. وأبلغ بعض مستخدمي TikTok عن فشلهم في الولوج إلى حساباتهم منذ الإعلان عن التسوية، نقلاً عن صحيفة The Independent البريطانية.

وكتبت صفحة الشركة على تويتر:

"بلغنا أن بعض الأشخاص يعانون صعوبةً في الدخول إلى تطبيق TikTok اليوم. وفي حال أدخلت تاريخ ميلاد خطأً، عليك التوجه إلى قسم (الإبلاغ عن مشكلة) داخل التطبيق، وتقديم تأكيد يفيد بتجاوزك عمر 13 عاماً، بإرسال نسخة من بطاقتك الشخصية الرسمية".

 وقوبلت الرسالة بغضب كبير من الكثيرين، إذ كتب أحد مستخدمي تويتر:

"ابنتي لا تمتلك بطاقة شخصية وهي في الـ13 من عمرها. هذا سخف! أصلِحوه".

 انطلق التطبيق للمرة الأولى بالصين عام 2016، وأصبح TikTok شديد الرواج في أوساط الأطفال والمراهقين إثر إصداره عالمياً عام 2017. وبحلول أكتوبر/تشرين الأول عام 2018، أصبح التطبيقَ الأشهر داخل الولايات المتحدة. وتزعم الشركة الآن أنها تمتلك أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهرياً في 150 دولةً بالعالم.

وزعمت شكوى لجنة التجارة الفيدرالية أن TikTok فشل في الحصول على موافقة أهالي المستخدمين، ولم تُحذف البيانات الشخصية حين طلب الآباء ذلك. وبموجب قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت، تلزَم  التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تستهدف الأطفال الحصول على موافقة الوالدين لجمع بيانات الأطفال.

وقال جو سيمونز، رئيس لجنة التجارة الفيدرالية: "كان مشغِّلو تطبيق Musical.ly -المعروف الآن باسم TikTok- يدركون أن كثيراً من الأطفال يستخدمون التطبيق، لكنهم فشلوا في طلب موافقة الوالدين قبل جمع أسماء وحسابات البريد الإلكتروني وغيرها من البيانات الشخصية للمستخدمين دون عمر الـ13. ويجب أن تكون هذه الغرامة التاريخية تذكِرةً لمقدِّمي الخدمات كافة على الإنترنت والمواقع الإلكترونية التي تستهدف الأطفال: نحن نتعامل مع قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت بجدية شديدة، ولن نتهاون مع أي شركة تتجاهل ذلك القانون بوضوح".

وقالت الشركة في بيانها، إنها مهتمةٌ "بشدة بمسألة أمن مستخدميها وخصوصيتهم"، مضيفةً أن "هذا التزامٌ دائمٌ، وسنواصل زيادة تدابيرنا الوقائية وتطويرها، لدعم ذلك".

ولم نتمكن من الوصول إلى المتحدث باسم TikTok مباشرةً، للإدلاء بتعليق على ما إذا كانت تلك التدابير ستطبَّق خارج الولايات المتحدة.

تحميل المزيد