تقلق حيال هواتف أندرويد لأنها ليست آمِنة بما يكفي؟ الآن يمكنك ألا تقلق.. إليك أفضل 11 تطبيقاً مجانياً للأمن ومكافحة الفيروسات

هل من الآمن تخزين بياناتك الخاصة على الهاتف؟ ليس بدون توفير الحماية، اخترنا لكم قائمة بأفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات المجانية للأندرويد

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/19 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/31 الساعة 10:09 بتوقيت غرينتش
Cyber security concept

أصبحت الهواتف الذكية جزءاً لا يتجزأ من حياتنا، ولم تعد استخدامات الهواتف تقتصر على الاتصال، بل أصبحت مخزناً لمعظم معلوماتنا وبياناتنا الحساسة على تلك الهواتف.

ولكن في عصر تسريب البيانات والتهديدات المستمرة للخصوصية، هل من الآمن تخزين بياناتك الخاصة على الهاتف؟ ليس بدون توفير الحماية المناسبة بكل تأكيد.

لذا، اخترنا لكم قائمة بأفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات المجانية للأندرويد والمتاحة على متجر تطبيقات جوجل بحسب ما جاء في موقع fossbytes.

وننصحك كذلك بالاطلاع على قائمة أفضل برامج مكافحة الفيروسات إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر (ويندوز أو ماك).

انتبه: هذه القائمة ليست بترتيب الأفضلية، وهي مجرد تجميع للتطبيقات. ننصحك باختيار التطبيق المناسب لاحتياجاتك.

هل تخطط لشراء هاتف جديد هذا العام؟ هذه أبرز 5 هواتف أندرويد في 2019

1. Kaspersky Mobile Antivirus

يعتبر Kaspersky تطبيق حماية بارزاً وواحداً من أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات للأندرويد. لديه إصدار مجاني مع إمكانية شراء الخصائص المميزة من داخل التطبيق، وإصدار مدفوع. يمتاز الإصدار المجاني بالفحص اليدوي للتطبيقات بحثاً عن البرمجيات الخبيثة والفيروسات.

وتتضمن الخصائص المميزة المدفوعة الحماية في الوقت الفعلي، ومكافحة السرقة، ومكافحة التصيد الاحتيالي، وقفل للتطبيقات لتوفير حماية إضافية لتطبيقاتك الهامة. ويمكنك استخدام كل الخصائص المميزة مع الإصدار التجريبي المجاني لمدة 30 يوماً.

الخصائص المميزة لتطبيق  Kaspersky Mobile Antivirus

  • مرشح المكالمة لحظر المكالمات المزعجة وغير المرغوب بها
  • العثور على الهاتف لتحديد موقع الهاتف في حالة فقدانه
  • فحص تطبيقات الخلفية للتحقق من وجود برمجيات خبيثة في التطبيقات المنزلة
  • حماية قوية من الفيروسات، والبرمجيات الخبيثة، وبرامج الاختراق.

2. Avast Mobile Security

توفر برامج Avast الحماية للكثير من المستخدمين في جميع أنحاء العالم على مختلف المنصات. بنقرة واحدة، سيبدأ محرك مكافحة الفيروسات في البحث عن أي تطبيقات خطيرة أو مصابة أو أي برمجيات للاختراق، وتوفير حماية كاملة ضد الفيروسات وبرامج التجسس. وهناك بعض الخصائص يمكنك شراؤها من داخل التطبيق لحذف الإعلانات والوصول لخاصية قفل التطبيقات، إلى جانب بعض الخصائص المتقدمة الأخرى مثل حماية بطاقة SIM، وفخ الكاميرا، الخ.

ولكن الإصدار المجاني نفسه يقدم بعض الخصائص الرائعة لتوفير حماية شاملة من الفيروسات وغيرها من التهديدات التي قد تؤثر على الهاتف الذكي. ومع كل هذه الخصائص المذهلة، يعتبر Avast Mobile security  منافساً جديراً على لقب أفضل تطبيق مكافحة فيروسات مجاني للأندرويد.

الخصائص المميزة لتطبيق  Avast Mobile Security

  • تحليل للتطبيقات لعرض الوقت الذي تقضيه على كل تطبيق
  • أداة تنظيف الملفات غير المهمة لمسح ملفات ذاكرة التخزين المؤقتة وبقايا الملفات
  • قبو الصور لحماية صورك من أي عملية دخول غير مصرح بها إليها
  • حماية على الإنترنت لتصفح آمن للإنترنت

3. Bitdefender Antivirus Free

يعد Bitdefender Antivirus Free أداة قوية لمكافح الفيروسات توفر الحماية ضد كل تهديدات الأندرويد المعروفة. وهو واحد من أخف تطبيقات مكافحة الفيروسات حيث يستخدم تقنية المسح السحابي للحصول على قدرات مسح فائقة السرعة.

لا يبطئ جهازك ولا يستهلك البطارية. كما يقدم التطبيق حماية في الوقت الفعلي ومسحاً للتطبيقات عند تثبيتها.

يقدم Bitdefender إصدار مدفوع أيضاً (Bitdefender Mobile Security & Antivirus)، بإصدار تجريبي مجاني 14 يوماً.

للحصول على الخصائص الأكثر تقدماً من Bitdefender  مثل أداة مسح البرمجيات الخبيثة، وخصوصية الحساب، وحماية الإنترنت، ومكافحة السرقة، وأداة قفل التطبيقات، يمكنك تجربة الإصدار المدفوع.

الخصائص المميزة لتطبيق Bitdefender Antivirus

  • شبكة افتراضية خاصة (VPN) مدمجة للوصول للمواقع المحظورة
  • فتح قفل ذكي لفتح قفل التطبيقات عند الاتصال بشبكة Wi-Fi موثوقة
  • حماية على الإنترنت بمسح البرمجيات الخبيثة وبرامج الإعلانات المتسللة أثناء التصفح
  • يدعم جميع أجهزة أندرويد

4. Norton Security & Antivirus

يقدم الإصدار الأخير من برنامج مكافحة الفيروسات Norton خصائص حماية مذهلة للأندرويد حتى في الإصدار المجاني. يقدم هذا التطبيق معدل رصد 100% ويحذف البرمجيات الخبيثة وبرامج التجسس أو فيروسات الأندرويد التي قد تبطئ أداء جهازك.

كما يمكنه تحفيز تنبيه للعثور على الجهاز المفقود، وقفل جهازك عن بعد لمنع سرقة البيانات، أو حظر المكالمات والرسائل النصية غير المرغوب بها.

كما يقدم تطبيقات منفصلة مثل تطبيق قفل التطبيقات وتطبيقات إدارة كلمات المرور والمتاحين مجاناً على متجر التطبيقات.

ويمكنك الاستمتاع بالخصائص المتقدمة المدفوعة لفترة تجريبية لمدة 30 يوماً. بشكل عام، لا شك في أن Norton Security  واحد من أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات وأكثرها مصداقية في 2019.

الخصائص المميزة لتطبيق  Norton Security and Antivirus

  • فحص Wi-Fi  لإخطارك باتصالات Wi-Fi غير الآمنة
  • بحث آمن للإبلاغ عن مواقع الإنترنت غير الآمنة أثناء التصفح
  • حظر المكالمات للحد من المكالمات المزعجة وغير مرغوب بها
  • خاصية النظرة الخاطفة لالتقاط صور لأي شخص يحاول الدخول لجهازك دون تصريح

5. Sophos Mobile Security

فاز Sophos  بجوائز منظمة AV-TEST، معهد مستقل لحماية تكنولوجيا المعلومات، لعام 2016. وهو تطبيق حماية مجاني ممتاز للأندرويد لا يعرض أي إعلانات مع تقديم الكثير من الخصائص والمزايا.

بالإضافة إلى توفير حماية مناسبة من البرمجيات الخبيثة، يمكنك كذلك الحصول على حماية ضد السرقة أو ضياع الجهاز، و أداة لقفل التطبيقات، وحظر المكالمات، وأداة المصادقة، فضلاً عن مستشار الحماية الذي سيقدم لك النصائح اللازمة لكيفية تحسين حماية جهازك، وغيرها من الخصائص.

تم تنزيل تطبيق مكافحة الفيروسات أكثر من مليون مرة على متجر التطبيقات ويؤدي عمله جيداً في الحماية ضد البرمجيات الخبيثة، والفيروسات وبرمجيات الاختراق والتي قد تؤثر على أداء الهاتف الذكي.

الخصائص المميزة لتطبيق Sophos

  • مرشح المواقع لحظر المواقع الإلكترونية الخبيثة
  • خاصية حماية التطبيقات برمز مرور
  • حماية شبكات Wi-Fi لحمايتك من المتطفلين
  • حماية الاتصالات لحظر المكالمات المزعجة

6. Security Master

Security Master هو الإصدار الأحدث من تطبيق الحماية CM Security  الأصلي للأندرويد. وهو تطبيق مكافحة فيروسات شامل بعدد كبير من التنزيلات وتقييمات جيدة في متجر التطبيقات.

وهو يحافظ على هاتفك آمناً من كل أنواع البرمجيات الخبيثة ويضمن عدم دخول أي فيروسات إلى هاتفك. الإصدار المجاني يقدم لك الكثير من خصائص الحماية مثل أداة قفل التطبيقات، وأداة الفحص، وحماية الرسائل.

وحماية Wi-Fi، وأداة تنظيف الملفات غير المهمة، وأداة تنظيف الإشعارات، وأداة تعزيز لأداء الهاتف، وأداة لتبريد وحدة المعالجة المركزية، وأداة لحماية البطارية، وحظر المكالمات، وغيرها.

وإلى جانب كل هذا، يتيح لك التطبيق تصفح أي من المواقع المفضلة مثل فيسبوك، تويتر، يوتيوب، وغيرها بأمان من داخل التطبيق. يعتبر Security Master تطبيق حماية ممتازاً جديراً بإدراجه ضمن قائمة أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات المجانية للأندرويد.

الخصائص المميزة لتطبيق Security Master

  • اتصال آمن بشبكة افتراضية خاصة للوصول للمواقع المحظورة في منطقتك
  • تنبيه مكافحة السرقة
  • حماية الرسائل بإخفاء الإشعارات من المعاينة
  • التقاط صور للمتلصصين والمتطفلين
  1.  McAfee Mobile Security & Lock

فاز تطبيق McAfee بالعديد من الجوائز المرموقة منذ إصداره. يقدم الإصدار المجاني من تطبيق مكافحة فيروسات الأندرويد الكثير من الخصائص المتقدمة مثل خصائص مكافحة السرقة، وقفل الحماية، وحماية Wi-Fi، وتحسين أداء البطارية، وأداة تنظيف الذاكرة، وغيرها.

يتميز التطبيق بواجهة بديهية، وأفضل ما في الأمر أنه يوفر فيديوهات شرح لكل خاصية. والإصدار الاحترافي يقدم المزيد من الخصائص الإضافية، ولكنه باهظ التكلفة مقارنةً بمعظم تطبيقات مكافحة الفيروسات.

أحد عيوب التطبيق أنه ستمر بعملية إعداد معقدة بمجرد اختيارك للإصدار الاحترافي. وبغض النظر عن هذا، يعتبر التطبيق واحداً من أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات للأندرويد فيما يتعلق بحماية الهواتف الذكية.

الخصائص المميزة لتطبيق McAfee Mobile Security

  • كاميرا السرقة لالتقاط صور المتطفلين
  • خاصية مسح البيانات عن بعد في حالة سرقة أو فقدان الهاتف
  • حماية من إلغاء التثبيت لمكافحة السرقة لمنع السارق من إلغاء تثبيت تطبيق مكافحة الفيروسات
  • يدعم جميع أجهزة أندرويد

8. DFNDR Security

يعتبر DFNDR أحد برامج مكافحة الفيروسات المجانية التي تحافظ على أداء هاتفك الذكي. وأدرجه معهد AV-TEST بين أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات.

إنه تطبيق حماية شامل للهاتف مجهز ببعض الخصائص للحماية من الاختراق والتصيّد الاحتيالي. كما يمكنه رفع سرعة اتصالك بالإنترنت عن طريق إغلاق تطبيقات الخلفية التي تستهلك النطاق الترددي للإنترنت.

ولكن عيب التطبيق أنه يعرض إعلانات قد تكون مزعجة، ولكن يمكنك استخدام التطبيق بلا إعلانات مقابل اشتراك سنوي بسيط.

الخصائص المميزة لتطبيق  DFNDR Security

  • خصائص حماية لمكافحة الاختراق والتصيّد الاحتيالي
  • تنظيف سريع لحذف الملفات غير المرغوب بها وذاكرة التخزين المؤقتة
  • خاصية AppLock  لقفل التطبيقات برمز مرور وتقنية البصمة
  • مساعد DFNDR  لإرسال تحديثات منتظمة عن أفضل استخدامات برنامج مكافحة الفيروسات

9. Avira Antivirus Security

يعتبر Avira Antivirus  تطبيق حماية للأندرويد أقل شهرة ولكنه يتمتع بنفس مصداقية وموثوقية المنافسين الآخرين في هذه القائمة. إنه تطبيق شامل مجهز بكامل الخصائص، معظمها متاح على الإصدار المجاني للتطبيق.

ولحماية الخصوصية ومكافحة الفيروسات، يمكنه كذلك فحص وحدات التخزين الخارجية وعرض تقييم لكل تطبيق على مقياس الخصوصية. ومع خاصية "تتبع الهاتف"، يمكنك تعقب موقع الهاتف في حالة فقدانه.

ويمكنك كذلك، إذا فقدت هاتفك، توجيه الشخص الذي لديه الهاتف للتواصل معك. ومع الإصدار المدفوع، ستحصل على المزيد من خصائص الحماية مثل حماية الكاميرا، وحماية إضافية للمتصفح، وغيرها.

ويمكنك شراء هذه الخصائص الإضافية بسهولة من داخل التطبيق.

الخصائص المميزة لتطبيق  Avira Antivirus Security

  • مستشار الخصوصية يعرض كيفية ومقدار جمع التطبيقات لبياناتك
  • حماية للكاميرا والميكروفون للوقاية من هجمات المتلصصين والمتطفلين
  • مكافحة برامج الفدية للحماية من هجمات برامج انتزاع الفدية "رانسوم وير"
  • حماية من البرمجيات الخبيثة على مواقع الإنترنت

10.  AVG AntiVirus

يعتبر AVG AntiVirus أداة برمجية قوية لمكافحة الفيروسات، مطوّرة من إيه في جي تكنولوجيز "AVG Technologies" الشركة التابعة لبرنامج Avast.

ويقدم التطبيق معظم الوظائف الأساسية اللازمة في برامج مكافحة الفيروسات وحماية الإنترنت العصرية مثل الفحص الدوري، وحماية Wi-Fi، وأداة تنظيف الملفات غير المرغوب بها، وأداة تعزيز أداء ذاكرة التخزين العشوائية "الرامات"، وأداة حظر المكالمات، وأداة حماية البطارية، وغيرها.

وهناك بعض الخصائص المفيدة جداً لن تكون متاحة مجاناً إلا من خلال الفترة التجريبية لمدة 14 يوماً. وتقدم AVG أيضاً بعض التطبيقات الإضافية المجانية مثل:

AVG Cleaner لتحسين أداء الهاتف، وتطبيق الشبكة الافتراضية الخاصة  AVG secure VPN، وتطبيق ساعة التنبيه Alarm Clock Xtreme، وتطبيق معرض الصور Gallery، وجميعها متاحة في متجر التطبيقات.

الخصائص المميزة لتطبيق AVG AntiVirus

  • مكافح فيروسات بمحرك ثنائي لإزالة الفيروسات وغيرها من المحتويات الخبيثة
  • خاصية تعزيز الأداء لإطالة عمر البطارية
  • قبو الصور لقفل الصور الخاصة بك
  • وكيل المراقبة لالتقاط الصور وتسجيل الصوت من الهاتف عن بعد عبر الموقع الإلكتروني

11. 360 Security

يعتبر 360 Security  تطبيق آخر من بين أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات للأندرويد. يقدم هذا التطبيق عدداً من الأسباب تجعل اقتناءه على هاتفك الذكي ضرورة ملحة.

يقدم التطبيق معظم الخصائص اللازمة مثل حماية مكافحة الفيروسات، وأداة تنظيف الملفات غير المهمة، وتعزيز سرعة الهاتف، وخاصية قفل الشاشة التي لها العديد من الاستخدامات، وأداة تبريد وحدة المعالجة المركزية، وحماية مكافحة السرقة، وغيرها.

وبالإضافة إلى الحماية في الوقت الفعلي، يقدم التطبيق خاصية قفل الشاشة متعدد الاستخدامات ليقدم لك حالة الهاتف مباشرة من الشاشة المقفلة لهاتفك الذكي.

تطبيق مكافحة الفيروسات مجاني مع إمكانية الشراء من داخل التطبيق، ويعرض التطبيق إعلانات.

الخصائص المميزة لتطبيق 360 Security

  • أداة لتعزيز السرعة لتنظيف ذاكرة التخزين العشوائية للهاتف لتحسين تجربة استخدام الألعاب
  • مرشح للمكالمات والرسائل
  • خاصية التقاط صور المتطفلين لالتقاط صورة أي شخص يحاول فتح هاتفك دون تصريح
تحميل المزيد