على طريق مؤسس فيسبوك وواتساب.. شباب مغاربة حوّلوا أفكارهم واختراعاتهم إلى مشاريع مربحة

عربي بوست
تم النشر: 2016/01/16 الساعة 17:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2016/01/16 الساعة 17:35 بتوقيت غرينتش

على طريقة مؤسس فيسبوك وواتساب، اختار عدد من الشباب المغاربة تحويل أفكارهم إلى مشاريع، سواء كانت حلولاً لما يعاني منه المجتمع، أو اختراعات جديدة كلياً على العالم، فجنوا أرباح عالية في زمن قياسي، في وقت مازالت الغالبية تبحث عن أقصر الطرق المؤدية الى الوظيفة التقليدية.

وظهر مؤخراً بالمغرب شباب توجهوا الى إنشاء مشاريعهم الخاصة بناءً على أفكاره، ومن بينها مشروع "lagare.ma" أول محطة طرقية على الإنترنت في المغرب، و"لوليز" أول شركة مغربية تعمل على تعليب وتصدير الكسكس المغربي، وorigami concept التي اختارت الترويج للتصاميم المغربية بمقاييس عالمية.

إلى جانب ذلك، اتخذ شباب آخرون طريق الاختراع والتصميم الابتكاري، دون تخوف من ولوج مجال تكنولوجي عالي الدقة، منهم الشاب على القراقبي الذي اخترع جهاز airmote الذي يساعد على عدم إضاعة الأشياء، وأحمد زريكم الذي طور تطبيق linkry للتعرف على الأشخاص بطريقة مختلفة.

اختراعات مغربية 100%

علي وأحمد شابان مغربيان اختارا طريقاً طموحاً في عالم التكنولوجيا، فأحمد زريكم طور تطبيقاً سمّاه linkry، وهو تطبيق يسمح للمستخدمين بالتعرف على الناس انطلاقاً من سيرتهم الذاتية وبناء علاقات مهنية جديدة بطريقة مشابهة لتطبيق "Tinder" العالمي.

ويقوم تطبيق linkry بربط المحترفين ببعضهم عن طريق خدمة "جي بي إس"، حيث يقوم بتحديد أماكن الناس بقربك ويظهر لك معلوماتهم الخاصة على حسابهم Linkedin.

وفاز تطبيق Linkry من قبل بمسابقة CEED-IBM، كما أنه حصل على استثمار بقيمة 120 ألف دولار، فيما تم تقييم الشركة المطورة للتطبيق بقيمة 1.6 مليون دولار.

أما علي القراقبي فقد طوّر حاملة مفاتيح ذكية مرتبطة بالهاتف الذكي بتقنية البلوتوث سمّاها airmote تعمل على تنبيه الشخص في حال نسي هاتفه أو مفاتيحه.

إلى جانب ذلك، يمكن أن تعاد برمجة الجهاز ليقوم بإطفاء الأضواء في البيت أو الاتصال بتاكسي أو فتح أبواب البيت أو السيارة، وغيرها من الخدمات، فقط بضغطة زر.

ويقول علي في تصريح لـ"عربي بوست" إن الفكرة بدأت مع صديق له في المقهى، "حيث كنا نفكر في طريقة لتسهيل استعمال الهاتف المحمول فاقترحت زراً لاسلكياً".

الفكرة اليوم تحولت إلى مشروع ناجح حتى قبل أن تبدأ، حيث يقول علي إن "AIRMOTE بيعت في أكثر من 10 دول، وحتى قبل انطلاق الإنتاج جنينا 250 ألف درهم، وهي الأموال التي ستمول الإنتاج".

مشاكل اليوم فرصة مربحة غداً

وبدأ عدد من المشاريع الشبابية المغربية من فكرة تطوير حلول يحتاجها الناس من حولهم، lagare.ma مشروع قائم على فكرة بسيطة، وهي شراء تذكرة الحافلة على الإنترنت.

ويعدد عصام دروي، مدير المشروع لـ"عربي بوست" خدمات موقعه قائلا إنه "يقدم أوقات انطلاق ووصول الحافلات في كافة اتجاهات المملكة المغربية بمعدل 150 وجهة وطنية، وأيضاً نحو الخارج بمعدل 7 وجهات أوروبية، أثمنة التذاكر، وإمكانية الحجز مباشرة من الموقع، وكل المعلومات المتعلقة بشركات النقل لتمكين المسافر من اختيار الشركة التي تناسبه، وكل المعلومات المتعلقة بالمدن والوجهات".

ورغم أن هؤلاء الشباب يحققون أرباحاً هامة، إلا أن فكرة إنشاء الشباب شركاتهم الخاصة المبنية على أفكارهم المبتكرة مازالت غير سائدة رغم أن الدولة تحاول حث الشباب على ذلك.

محمد أعلابو، مدير شركة صاعدة ومستشار تسويق ومحاضر في مجال ريادة الأعمال، تعامل مع عدد مهم من الشركات، وخلص إلى أن "العوائق الكبرى تجاه إنشاء مشروعك الخاص تربوية واجتماعية ونفسية".

ويوضح أعلابو أن "دعم المشاريع لا يمكن إلا أن يكون في صالح الاقتصاد؛ لذا فالدولة تبذل ما بوسعها لمساعدة الشباب على إنشاء مشاريعهم الخاصة، لكن لا يوجد الكثير من الناس يفكرون فعلياً وجدياً في ذلك، ما يجعل جهود الدولة تضيع هباء".

ويرى أعلابو أن الطالب يقضي وقتاً طويلاً في نظام تعليمي "لا يؤهله إلا ليكون موظفاً مثالياً، فيفرض عليه اتباع مقاييس معينة بالحرف، والتفكير كالآخرين، مقابل تهميش تطوير مهارات التفكير النقدي".

ويضيف أن "النظام التعليمي يعزز فكرة التنافس بدل التعاون، إذ إن الطالب يحسّ بأنه محاط بأعداء منافسين، وأن الكل ضده، ما يجعله يعتقد أن الأمر سيكون مماثلاً إذا أنشأ مشروعه".

المنافسة الصحية

المنافسة ليست دائماً عائقاً، فقد كانت هي الطريق الأسرع لظهور مشاريع شبابية جديدة، ويظهر ذلك في مسابقات بين حاملي أفكار المشاريع ليثبتوا أن أفكارهم هي الأجدى والأقوى.

واحدة من هذه المسابقات هي جولة "ستارتاب ويكند"، وهي مسابقة مغربية من أصل أميركي لأصحاب المشاريع وفرصة ليحولوا أفكارهم إلى مشاريع، وهي مسابقة أشبه ما تكون ببرامج تلفزيون الواقع بنفس الحماس ونفس الأدرينالين، لكن موضوع التنافس هنا هو المشاريع بدل الغناء.

وقانون اللعبة يقول إن على حامل فكرة أن يجمع فريقاً متحمساً لها، على أن يكون فريقاً متكاملاً من فنيين ومديرين وخبراء وتنفيذيين، وخلال مدة لا تتعدى 54 ساعة، كما أن على الفرق المتنافسة أن تكون قد هيأت خطة عملها وأنتجت نموذجاً أولياً عن خدماتها أو منتوجها، وذاك بإشراف من مستشارين ومدربين في مجال ريادة الأعمال، وبذا يكون كل فريق قد حصل على مشروع متكامل في غضون 54ساعة فقط.

أفكار مثل هذه دفعت بمشاريع أمثال علي وعصام وأحمد إلى الواجهة بعد أن شارك في نحتها الخبراء والتنافس والمستثمرون، وبعضها ترشح لجوائز عالمية واحتلت مراتب متقدمة بعد أن كانت مجرد أفكار في رأس حالم.

محمد دروي، مدير lagare.ma، يقول إن المخترعين "يكونون بالمسابقات في تواصل مباشر مع أشخاص وزبائن محتملين، وأيضاً لجان تحكيم تستفيد أكثر من خبراتها ونصائحها".

ما الذي يحفز على الانطلاق؟

عدد لا بأس به من الشباب الذين حاورتهم "عربي بوست" يتفقون على أن "العائق الأكبر تجاه العمل على مشروعك الخاص يبقى نفسياً".

ويقول محمد دروي للشباب أصحاب المشاريع المستقبليين: "إن الخوف أكبر أعداء الإنسان، وأهم شيء هو البداية والتحول من الفكرة إلى الفعل على أرض الواقع، لا يهم توافر كل الموارد والإمكانيات منذ البداية؛ لأنك ستحقق أهدافك حتى إذا انطلقت من الصفر".

نصائح يؤكدها علي قرقابي أيضاً، ويضيف أن "الشجاعة أن تقول في نفسك إن كل شيء ممكن وليس هناك مَن يستطيع إيقافك؛ لأن كل ما تظن أنه سيوقفك يوجد في مخيلتك فقط".

تحميل المزيد