من أغلى هواتفها حتى الآن، لماذا؟ إليك تكلفة خامات سامسونغ Galaxy S10 Plus

نشرت شركة Techinsights للتحليلات تكلفات خامات سامسونغ Galaxy S10 Plus وإن بشكل تقديري، وهو ما يعطينا فكرة عن تكلفة إنتاج كل وحدة من الهاتف.

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/06 الساعة 21:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/31 الساعة 09:10 بتوقيت غرينتش
Belgrade, Serbia - February 27, 2019: New Samsung Galaxy S10+ mobile smartphone is displayed from both sides in hand on isolated blurry background.

نشرت شركة Techinsights للتحليلات تكلفات خامات سامسونغ Galaxy S10 Plus وإن بشكل تقديري، وهو ما يعطينا فكرة عن تكلفة إنتاج كل وحدة من الهاتف.

يُعد سعر هاتف سامسونغ الرائد الجديد، الذي جرى الإعلان عنه في نهاية شهر فبراير/شباط 2019، من أعلى أسعار التجزئة التي شهدها أي هاتف من هواتف سامسونغ الذكية على الإطلاق.

إذ يتراوح سعره بين 999.99 دولاراً للنسخة التي تبلغ سعتها التخزينية 128 غيغابايت وصولاً إلى 1.599.99 دولاراً للنسخة التي تبلغ سعتها التخزينية 1 تيرابايت في الولايات المتحدة.

ولكن، هل يمكن تسويغ هذه الأسعار في خامات الصناعة؟

تكلفة خامات سامسونغ Galaxy S10 Plus

أجرت شركة Techinsights تحليلاً لهاتف سامسونغ من طراز S10 Plus محلي الصنع، الذي يستخدم معالج Exynos chipset، بدلاً من الطراز الذي يستخدم معالج Snapdragon والذي يُصدَّر إلى الولايات المتحدة، ولديه سعات تخزين داخلية 8 غيغابايت و128 غيغابايت (النموذج الأساسي).

وتشير تقديرات مَنفذ البيع إلى أنَّ تكاليف الخامات تصل إلى 420 دولاراً، أي نحو 42% من سعر التجزئة البالغ 1000 دولار.

ويتمثل مصدر التكلفة الرئيسة في شاشة العرض الديناميكية الجميلة التي تستخدم تقنية AMOLED والتي يبلغ سعرها 86.50 دولار، على الرغم من أنَّ شاشات العرض في الهواتف السابقة لم تكن تتجاوز 9 دولارات فقط، رغم وجود تصميم "الشاشة المثقوبة hole-punch".

وفي الوقت نفسه، تبلغ تكلفة الشريحة وأجهزة المودم 70.50 دولار لكل وحدة، في حين يُذكر أنَّ سامسونغ تُنفق نحو 50 دولاراً أو أكثر على كاميرات وذاكرة هاتفها من طراز S10 Plus.

هل سعر Galaxy إذن سرقة؟

إنَّ الأسعار المذكورة في الأعلى مجرد تقديرات، وتؤثر تكاليف أخرى كثيرة في السعر الذي تبيع به سامسونغ أجهزتها (مثل تكاليف التسويق، والبحث، وتكاليف الشحن).

إذن، هذه ليست أرباح سامسونغ الصافية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون هوامش الربح ضيقة للغاية في مجال صناعة الهواتف الذكية، لدرجة أن بعض الشركات لا تحقق مكاسب تقريباً من الأجهزة، إنَّها تحاول فقط  جني الأموال من قنوات ما بعد البيع.

بعبارةٍ أخرى، قد لا يكون من العدل النظر إلى هذه الأرقام واتهام سامسونغ بالسرقة.

مع ذلك، فإنَّ سعر هاتف S10 Plus أكثر من سعر هاتف S 9 Plus بنحو 160 دولاراً للمستهلكين (840 دولاراً)، رغم أنَّ هناك زيادة في تكاليف الخامات تبلغ 45 دولاراً فقط.

ولكنه أقل من أسعار Apple

وهنا تتضح النتيجة السيئة لاستراتيجية سامسونغ في وضع الأسعار، رغم أنَّه يجب ملاحظة أنَّ جهاز S10 Plus يتميز بشاشة عرض أفضل، وكاميرات، ونظام معالجة، وسعة تخزين داخلية أكبر من من النموذج الأساسي للنسخة السابقة. إنَّه أفضل من جميع الجوانب.

كما أنَّ سامسونغ تضع سعراً أقل لهاتف S10 Plus الخاص بها مقارنةً بالسعر الذي تحدده شركة آبل مقابل هاتف آيفون XS Max، على الرغم من تكاليف مكونات الهاتفين القريبة بعضها من بعض نسبياً.

وتشير شركة TechInsights إلى أنَّ هاتف XS Max الذي يحتوي على سعة تخزين داخلية تصل إلى 256 غيغابايت، تبلغ تكلفة خاماته 443 دولاراً، ولكن آبل تتقاضى 1249 دولاراً عن هذا الهاتف في الولايات المتحدة.

وخلاصة الأمر، يبدو الأمر متوقعاً إلى حدٍ كبير من حيث سعر التجزئة الذي تُحدده سامسونغ مقابل تكاليف التصنيع.

تحميل المزيد