جديد مؤتمر آبل: الخرائط ثلاثية الأبعاد والساعة تعدّ أنفاسك والهاتف يخبرك حال نسيان سماعتك بأي مكان!

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/08 الساعة 12:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/08 الساعة 12:55 بتوقيت غرينتش
الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك - رويترز

انطلق مؤتمر آبل السنوي للمطورين حول العالم WWDC 2021، وانطلقت معه الكثير من التحديثات في برامج آبل المختلفة وأنظمة تشغيلها. ولمن لم يحضر البث المباشر الذي انطلق مساء الإثنين، 7 يونيو/حزيران، (يستمر حتى 11 يونيو/حزيران)، يُمكنه معرفة أهم الأخبار عن أول أيام مؤتمر آبل في هذا التقرير.

مؤتمر آبل السنوي للمطورين حول العالم WWDC 2021

نظام تشغيل iOS 15

شاشة نظرة عامة على WWDC iOS
مؤتمر آبل 2021 – المصدر: آبل

iOS 15 هو آخر تحديث رئيسي لنظام تشغيل iOS، وسيتم طرحه في يوليو/تموز، وسيركز هذا الإصدار على 4 نقاط: البقاء على اتصال، وإيجاد التركيز، واستخدام الذكاء، واستكشاف العالم. 

إذ سيجعل iOS 15 مكالمات FaceTime أكثر طبيعية، ويقدم SharePlay للتجارب المشتركة، ويساعد المستخدمين على التركيز والتواجد في نفس اللحظة، مع تقديم طرق جديدة لإدارة الإشعارات، ويأتي التحديث بمزيد من الذكاء للصور والبحث للوصول بسرعة إلى المعلومات.

كما تكشف خرائط Apple عن طرق جديدة جميلة لاستكشاف العالم، وأعيد تصميم تطبيق الجو Weather بخرائط ملء الشاشة والمزيد من العروض الرسومية للبيانات، وتضيف خدمة محفظة Wallet دعماً لمفاتيح المنزل وبطاقات الهوية.

 كما أن تصفح الإنترنت باستخدام Safari سيصبح أبسط من خلال شريط علامة تبويب جديد مجموعات التصميم وTab. كما يتضمن iOS 15 أيضاً عناصر تحكم جديدة في الخصوصية في Siri والبريد والمزيد من الأماكن عبر النظام، لتوفير مزيد من الحماية لمعلومات المستخدم، كما شرحت آبل في موقعها الإلكتروني.

خرائط آبل ثلاثية الأبعاد

خرائط آبل ثلاثية الأبعاد في مؤتمر آبل 2021 – المصدر: آبل

هناك تغيير جذري في خرائط جوجل، إذ أضيفت خرائط ثلاثية الأبعاد للمعالم المعروضة، والممرات المتقاطعة، وممرات الدراجات، وما إلى ذلك، التي من المفترض مساعدة مستخدمي iPhone أو CarPlay، على تمييز الطرق برؤية أفضل لتفاصيل الطرق.

كما ستقوم الخرائط بإخطار المستخدمين عندما يقترب وقت النزول، ويمكن للركاب أيضاً تتبع مسار الرحلة على Apple Watch. مع نظام التشغيل iOS 15 يمكن للمستخدمين ببساطة رفع iPhone، وتنشئ الخرائط موقعاً دقيقاً للغاية لتقديم اتجاهات المشي التفصيلية في الواقع المعزز.

إذ تأخذ خرائط Apple أيضاً بعض الإشارات من خرائط Google، بما في ذلك الوضع الذي يجعلك تستخدم الكاميرا لمسح المباني القريبة لتوجيه الهاتف بدقة أكبر، ومساعدتك في معرفة الاتجاه الذي من المفترض أن تسلكه في بداية المشي.

وضع "العمل" أو "التركيز" بجانب وضع "النوم"

ستكون قادراً على تحويل هاتفك إلى أوضاع مختلفة وقابلة للتخصيص مثل "العمل"، حيث ستظهر التطبيقات المتعلقة بالعمل فقط، أو الوضع "الشخصي" الذي قد يؤدي إلى وضع جميع تطبيقات وأدوات العمل في الخلفية، أو وضع "الإجازة". كما يُمكنك ضبط هاتفك بتجميع الإشعارات الأقل أهمية معاً، وتقديمها جميعاً في وقت محدد (مثل بعد الاستيقاظ، بدلاً من السماح لها بالوصول خلال الليل).

نص مباشر من الأوراق للهاتف.. أسماء الأشخاص والمعالم وحتى النباتات

WWDC 2021 - صور - نص مباشر
مؤتمر آبل 2021 – المصدر: آبل

يمكن للكاميرا مع نظام تشغيل iOS 15 التعرف على النص في الصور، سواء المكتوب بخط اليد أو المطبوع، وسيجعله الهاتف قابلاً للتحديد والبحث والنسخ واللصق وما إلى ذلك، كما يمكن للكاميرا التعرف على الأشياء التي تتجاوز النص، بما في ذلك المعالم والكتب والشخصيات المعروفة والنباتات وسلالات الحيوانات وما إلى ذلك.

تحديثات FaceTime

هناك عدة تحديثات ظهرت في تطبيق FaceTime، سواء في إعداد الصوت أو المشاركة، إذ أضيفت خاصية: 

الصوت المكاني: عند استخدام إعداد صوت متوافق ستجعل ميزة "الصوت المكاني" تظهر الأصوات وكأن أصوات أصدقائك قادمة من مكان ظهورهم على الشاشة.

عزل الصوت: عزل صوت  أفضل عندما تستخدم FaceTime في بيئة صاخبة.

الوضع الرأسي: يأتي الوضع الرأسي من تطبيق الكاميرا إلى FaceTime بضبابية جميلة في الخلفية.

روابط FaceTime: ستتمكن الآن من إنشاء روابط FaceTime قابلة للمشاركة للسماح للآخرين (بما في ذلك مستخدمو سطح المكتب ومستخدمو Android عبر المتصفح!) للانضمام إلى مكالمات FaceTime.

محفظة آبل تفتح غرف الفنادق والمنزل والسيارات

مؤتمر آبل 2021 – المصدر: آبل

تدمج Apple مفاتيح المنزل والمكتب والفندق في Apple Wallet، ما يتيح لك فتح الأبواب المتوافقة في تلك الأماكن باستخدام هاتفك، ستتمكن مثلاً من تسجيل الوصول إلى فنادق محددة وظهور مفتاح غرفتك على هاتفك بمجرد أن تصبح غرفتك جاهزة.

 في الصيف الماضي، طرحت شركة Apple مفاتيح السيارة الرقمية، وكانت BMW أول شركة سيارات تضيف مفاتيحها، ما يسمح للمستخدمين بالنقر لفتحها، وهذا العام أصبحت مفاتيح السيارة الرقمية أفضل مع دعم تقنية النطاق العريض للغاية، بحيث يمكن للمستخدمين فتح قفل سيارتهم المدعومة وتشغيلها بأمان، دون إزالة جهاز آيفون الخاص بهم من الجيب أو الحقيبة.

وفي وقت لاحق من هذا العام، سيتمكن العملاء في الدول المشاركة في الولايات المتحدة من إضافة رخصة القيادة أو معرفات الولاية إلى Wallet، حيث ستعمل إدارة أمن النقل على تمكين نقاط التفتيش الأمنية في المطارات، ويمكن للعملاء في المقام الأول استخدام بطاقة الهوية الرقمية الخاصة بهم في Wallet، لكن وعدت آبل بتشفير بطاقات الهوية في Wallet وتخزينها بأمان في Secure Element، وهي نفس تقنية الأجهزة التي تجعل Apple Pay خاصة وآمنة.

تصميم تطبيقات الطقس والملاحظات

جرى إعادة تصميم تطبيقات الطقس والملاحظات ليتضمن الطقس المزيد من العروض والرسومات لبيانات الطقس والخرائط بملء الشاشة والتخطيطات الديناميكية التي تتغير بناءً على الظروف، وتعكس الخلفيات المتحركة المعاد تصميمها بشكل أكثر دقة موقع الشمس وهطول الأمطار، وتبرز الإشعارات عندما يبدأ المطر أو الثلج ويتوقف.

يضيف Notes العلامات التي أنشأها المستخدم، والتي تسهل تصنيف الملاحظات بسرعة، وتسمح الإشارات لأعضاء الملاحظات المشتركة بإعلام بعضهم البعض بالتحديثات المهمة، كما تُظهر طريقة عرض النشاط الجديدة كلياً السجل الأخير لملاحظة مشتركة.

تجربة جديدة لـSafari 

يتمتع Safari بتصميم جديد يسهل الوصول إلى عناصر التحكم بيد واحدة، ويضع المحتوى في المقدمة وفي المنتصف، إذ سيكون شريط علامات التبويب الجديد مضغوطاً وخفيف الوزن، ويطفو في الجزء السفلي من الشاشة، بحيث يمكن للمستخدمين التمرير بسهولة بين علامات التبويب. كما تتيح مجموعات علامات التبويب للمستخدمين حفظ علامات التبويب والوصول إليها بسهولة في أي وقت عبر iPhone أو iPad أو Mac.  

Siri يرتبط بأجهزة الطرف الثالث

المصدر: آبل

تقول Apple إنها تفتح Siri لمصنعي الطرف الثالث وأجهزتهم، ما يسمح لـSiri بالوصول والتحكم في أشياء أخرى مثل منظمات الحرارة ecobee.

تحديثات الأمان وحجب الـIP الخاص بك

سيحجب تطبيق البريد الآن عنوان IP الخاص بك أو موقعك تلقائياً من وحدات البكسل غير المرئية التي يحب المسوقون الدخول إليها في رسائل البريد الإلكتروني.

وحسب آبل، فإن خيار "تقرير خصوصية التطبيق" في الإعدادات سيُلخص عدد المرات التي يصل فيها أي تطبيق معين إلى موقعك، وصورك وما إلى ذلك.

كما سيحدث التعرف على الكلام من Siri على الجهاز، مع إبقاء التسجيلات الصوتية خارج خوادم Apple، والسماح لأوامر Siri بالعمل دون اتصال بالإنترنت.

وستتمكن من إضافة جهات اتصال الاسترداد إلى حساب iCloud الخاص بك، ما يسمح لك بتحديد الأصدقاء الذين يمكنهم مساعدتك في العودة إلى حساب iCloud الخاص بك إذا تم قفله. وستتمكن أيضاً من اختيار جهات الاتصال "القديمة"، التي يمكنها طلب الوصول إلى بيانات iCloud الخاصة بك في حالة وفاتك.

تحديثات الصحة

تطبيق الصحة في آيفون – المصدر: آبل

يمكن لجهاز آيفون تحليل مشيتك، وتوقيت الخطوة، وما إلى ذلك لتحليل "ثباتك في المشي" على أمل تحديد ما إذا كانت مخاطر السقوط لديك تزداد بمرور الوقت.

يسلط ملخص "المؤشرات" في التطبيق الصحي الضوء على أنماط عدد الخطوات ومعدل ضربات القلب وما إلى ذلك. كما تتيح لك خيارات "مشاركة الصحة" الجديدة مشاركة البيانات الصحية بأمان مع الأشخاص الذين تهتم بهم.

تحديثات AirPods

سيسمح لك AirPods Pro الآن بزيادة حجم الأصوات (والتحكم في مستوى الضوضاء المحيطة) لمن حولك عندما تجري محادثة وجهاً لوجه في بيئة صاخبة.

كما ستعمل AirPods الآن مع تطبيق Find My حتى عندما تكون في العلبة، وستكون قادرة على تنبيهك إذا تركتها وراءك.

ساعة watchOS

سيكون بإمكان watchOS الآن المساعدة في تتبع معدل تنفسك (عدد الأنفاس التي تأخذها في الدقيقة)، ولاحظ كيف يمكنك أن تتنفس بشكل مختلف على مدار اليوم (مثل أثناء النوم). كما سيتم إضافة أوضاع تدريب جديدة إلى محرك تتبع النشاط، بما في ذلك Tai Chi وPilates.

يخضع إدخال النص إلى إصلاح دقيق على watchOS، حيث يتم دمج التعرف على الكتابة اليدوية "Scribble" في عرض النص مباشرةً، ويمكنك استخدام التاج لوضع مؤشر النص، ثم رسم الأحرف/الرموز التي تريدها أعلى النص مباشرةً.

ستستخدم خلفية شاشة "Portraits" الجديدة صورك ذات الوضع الرأسي لإنشاء تخطيط ساعة أنيق ذي مظهر متعدد الطبقات.

iPadOS

سيحصل iPadOS على أدوات الشاشة الرئيسية على نظام التشغيل iOS، مع إضافة خيار عنصر واجهة مستخدم أكبر بكثير نظراً لشاشة أكبر.

كما سيتيح لك تطبيق Notes الآن @ الإشارة إلى شخص ما في ملاحظة مشتركة لجذب انتباهه إلى التغيير، وإبراز التغييرات عندما تعود إلى مستند مشترك. في غضون ذلك، ستتيح لك "الملاحظات السريعة" إنشاء ملاحظة من أي مكان عن طريق التمرير سريعاً لأعلى من أسفل الزاوية اليمنى للشاشة.

كذلك سيحصل iPadOS على خيار ترجمة نصية على مستوى النظام، إلى جانب تطبيق لترجمة المحادثات الشخصية في الوقت الفعلي. 

macOS

سيطلق على الإصدار الرئيسي التالي من macOS اسم macOS Monterey، أيضاً فإن جميع عناصر SharePlay  التي تسمح لك بمشاهدة الفيديو والاستماع إلى الموسيقى المتزامنة مع الأصدقاء عبر FaceTime- ستصل إلى macOS.

"الرقابة الشاملة" ستتيح لك استخدام لوحة المفاتيح/الماوس واحد/ة للسيطرة على أجهزة لاب توب متعددة، مع الاعتراف تلقائياً عندما يتم وضع جهاز متوافق جديد في مكان قريب.  

كذلك تحصل أجهزة Mac على AirPlay، ما يسمح لك بإرسال محتوى AirPlay إلى شاشة جهاز Mac كما لو كنت تستخدم AppleTV.

يأتي نظام التشغيل الآلي "الاختصارات" من iOS إلى macOS، ما يسمح لك بسحب وإسقاط البرامج النصية معاً بسرعة للقيام بالأشياء التي تجد نفسك تقوم بها كثيراً.  

Safari يحصل على إصلاح شامل لواجهة المستخدم؛ إذ أصبحت علامات التبويب أصغر حجماً، وهم يقدمون نظام "مجموعات علامات التبويب" للحفاظ على تنظيم الأشياء. ستتم مزامنة مجموعات علامات التبويب تلقائياً بين أجهزة iCloud.

iCloud

هناك عدة تحسينات في سحابة التخزين iCloud، إذ ستحصل على واجهات برمجة تطبيقات جديدة لربط أشياء مثل SharePlay وFocus وما إلى ذلك.

يحصل iOS على نظام مسح ثلاثي الأبعاد مدمج يمكن للمطورين ربطه بتطبيقاتهم، ما يسمح لهم بدمج وظائف نمط المسح ثلاثي الأبعاد دون الحاجة إلى إعادة اختراع تلك العجلة.

سيتمكن المطورون الآن من إنشاء صفحات متعددة لمنتجات App Store لنفس التطبيق -بأيقونات مختلفة، ولقطات شاشة، وما إلى ذلك- لمعرفة أي منها يكون له صدى أفضل.

قد يهمك أيضاً: رفض شركة آبل طلب فيسبوك حذف التعليقات السلبية ليس لأجل فلسطين.. قصة الصراع بين كوك وزوكربيرغ

تحميل المزيد