باحث أمني: فيسبوك يتعمد إظهار صور «فتيات بلا ملابس» والشركة تعترف وترد

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/16 الساعة 12:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/31 الساعة 10:04 بتوقيت غرينتش
Multicultural friends using smartphone outdoors - People hands addicted by mobile smart phone - Technology concept with connected men and women - Shallow depth of field on bright vintage filtered tone

أثار فيسبوك الجدل مرة أخرى، بعد أن اكتشف باحث أمني بلجيكي أن الموقع يقدم لمستخدميه إمكانية البحث عن صور الفتيات بشكل خاص على شبكته الاجتماعية وليس الأصدقاء من الذكور.

واكتشف هذه الخاصية الباحث أنتي دي نشوكاليرا، الذي رصدت اكتشافاته أن فيسبوك يحث مستخدميه على البحث عن صور النساء وهن يرتدين البكيني، بحسب صحيفة The Independent البريطانية.

وقال في تغريدة على موقع تويتر في مطلع هذا الأسبوع: "عدَّل فيسبوك خاصية البحث لديه. فلم يعد بإمكانك استعادة الصور المخفية لدى أصدقائك الذكور، أما النساء فيمكن تعقبهن".

وأضاف: "وأكثر من ذلك أنك إذا بحثت عن صور لأصدقائك الذكور، يزعم فيسبوك أنك أردت رؤية صور النساء".

وأرفق الباحث الأمني صوراً للشاشة حول هذا الموضوع بتغريداته، ما أثار ردوداً بأن فيسبوك "متحيز جنسياً" بسبب الطريقة التي تعمل بها خاصية البحث الداخلي لديه.

ونوّه مستخدم آخر لموقع تويتر إلى أن شريط البحث لدى فيسبوك يقترح تلقائياً صور الأصدقاء من النساء بالبكيني، وهو ما تأكدت منه صحيفة The Independent البريطانية بالتجربة.    

وقالت جينيفر جريجل، الأستاذة المساعدة بقسم الاتصالات في جامعة سيراكيوز الأمريكية: "هذه اقتراحات بذيئة ويجب معالجتها".

وتعليقاً على ذلك، أوضح فيسبوك لوسائل الإعلام أن ذلك حدث نتيجة لـ"خلل" في خاصية البحث لديه، ومع ذلك أصدر موقع التواصل الاجتماعي توضيحاً لاحقاً بأن ما حدث ليس خللاً وإنما ببساطة هو طريقة عمل خاصية البحث.

  وتُملأ الاقتراحات تلقائياً في شريط البحث اعتماداً على عمليات البحث الشائعة والأخيرة على فيسبوك، بمعنى أن عدداً كافياً من المستخدمين قد بحث عن هذا المصطلح ليظهر كأهم اقتراح.

وقال المتحدث باسم فيسبوك إن عملاق التكنولوجيا يعمل على إصلاح هذا الأمر، ولكن حتى كتابة هذا الموضوع لا تزال اقتراحات البحث المثيرة للجدل تظهر.

تحميل المزيد