ملايين المتضررين على إنستغرام بسبب مشكلة تخزين كلمات المرور ارتكبتها فيسبوك.. هذه الخطوات تحمي حسابك

حدّثت فيسبوك منشوراً قديماً على غرفة أخبارها الإلكترونية بعنوان "الحفاظ على كلمات المرور آمِنة"، بمعلومات جديدة عن تخزين كلمات مرور ملايين حسابات إنستغرام

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/22 الساعة 13:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/22 الساعة 13:06 بتوقيت غرينتش
ملايين المتضررين على إنستغرام

تحدّثت فيسبوك منشوراً قديما على غرفة أخبارها الإلكترونية بعنوان "الحفاظ على كلمات المرور آمِنة"، الخميس 18 أبريل/نيسان 2019، بمعلومات جديدة عن تخزين كلمات مرور ملايين حسابات إنستغرام بصيغة "قابلة للقراءة".

قال المنشور الأصلي إن الفحص الأمني الدوري في يناير/كانون الثاني الماضي وجد بعض كلمات المرور محفوظة بصيغة قابلة لإعادة القراءة على أنظمة فيسبوك الداخلية، حسب مجلة Newsweek الأمريكية.

وقالت فيسبوك إن الحسابات المتأثرة هي "مئات الملايين من مستخدمي تطبيق فيسبوك لايت، وعشرات الملايين من مستخدمي فيسبوك الآخرين، وعشرات الآلاف من مستخدمي إنستغرام".

ملايين المتضررين على إنستغرام

بينما ذكر آخر تحديث، والمُضاف يوم الخميس 18 أبريل/نيسان، في الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، إنه منذ نشر المنشور الأصلي في مارس/آذار، وجدت فيسبوك نفس المشكلة لدى ملايين المستخدمين الآخرين لإنستغرام.

وذكر التحديث من فيسبوك: "كشفت تحقيقاتنا عن عدم إساءة استخدام كلمات المرور داخلياً أو الوصول إليها بشكل غير صحيح".

وقال متحدث باسم فيسبوك لمجلة Newsweek: "إنها نفس المشكلة التي تم تناولها من قبل على نطاق واسع، ولكننا نريد التوضيح بأننا علمنا أن هناك المزيد من كلمات المرور تم حفظها بتلك الطريقة. ولا يوجد دليل على إساءة استخدام أي من كلمات المرور المعنية".

لكن لا داعي للقلق

وأوضح المنشور الأصلي أن كلمات المرور تلك، بالرغم من تخزينها بصيغة قابلة للقراءة، لم تكن محفوظة إلا على أنظمة التخزين الداخلية لفيسبوك. وهذا يعني عدم قدرة أي شخص من خارج الشركة على رؤية كلمات المرور. كما أكدّت فيسبوك عدم وجود دليل على إساءة استخدامٍ لكلمات المرور.

وذكر المنشور الأصلي للشركة: "قمنا بإصلاح تلك المشكلات وسوف نُخطر جميع مَن وجدنا كلمات مرورهم محفوظة بتلك الطريقة لاتخاذ ما يلزم من تدابير احتياطية".

ولم تقُل الشركة شيئاً عن كيفية إخطارها للمستخدمين إذا كانوا من بين الملايين الذين تم حفظ كلمات مرورهم بتلك الطريقة.

ماذا يجب أن يفعل المستخدمون؟

ويجب على أي مستخدم متشكّك تغيير كلمة المرور الخاصة به والتأكد من أن كلمة المرور الجديدة آمِنة ومعقدة. كما يمكنهم التأكد من عدم الكشف عن كلمات المرور الخاصة بهم من خلال الموقع الإلكتروني Pwned Password.

بإمكان مستخدمي فيسبوك وإنستغرام تغيير كلمات المرور من الإعدادات الداخلية لحساباتهم. ومن أجل تغيير كلمة مرور إنستغرام، يمكنهم النقر على الخطوط الثلاثة أعلى يمين الملف الشخصي. ثم اختيار أيقونة "الترس الدائري" للإعدادات، ثم الخصوصية والحماية، ثم كلمة المرور. ويمكنهم من هناك إعادة تعيين كلمة المرور من خلال إدخال كلمة المرور الحالية أولاً ثم إدخال كلمة المرور الجديدة.

كما تنصح فيسبوك المستخدمين بإعداد مفتاح الأمان أو المصادقة الثنائية لحساباتهم.

تحميل المزيد