الإبداع الصيني لا يتوقف.. شاهد أول هاتف بالعالم دون أي فتحات.. لا أزرار أو سماعات، ولا مكان لبطاقة Sim

هاتف Zero الذي أُعلِنَ عنه في الصين هو هاتف بلا أي فتحات: لا أزرار، ولا فتحات للسماعات الخارجية، ولا مدخل للشاحن، ولا حتى فتحة لبطاقة SIM

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/24 الساعة 13:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/31 الساعة 10:28 بتوقيت غرينتش
هاتف زيرو أول هاتف في العالم بلا فتحات

كان عام 2018 عاماً هادئاً على شركة Meizu في مدينة زوهاي مقارنة بأقرانها من الشركات الصينية، لكنها بدأت عام 2019 تهدف لاجتذاب كل العناوين الصحفية بمفهوم جذري عن الهواتف.

هاتف زيرو Zero الذي أُعلِنَ عنه يوم 24 يناير/تشرين الثاني في الصين هو هاتف بلا أي فتحات: لا أزرار، ولا فتحات للسماعات الخارجية، ولا مدخل للشاحن، ولا حتى فتحة لبطاقة SIM.

أول هاتف بلا فتحات

يطلق فريق تسويق شركة Meizu على هذا الهاتف أنه "أول هاتف بالعالم متصل وبلا فتحات"، حسب ما ذكرت مجلة Forbes الأمريكية. وكونه أول هاتف بالعالم فإن لهذا أهمية كبيرة، إذ مصادر داخل شركة Vivo أخبرونني بأنهم سيكشفون عن شيءٍ مشابه في الشهر المقبل، فبراير/شباط، في مؤتمر الهواتف الجوالة العالمي.

إذاً، كيف تحايل هاتف Zero على كل هذه الأجزاء الأساسية المفقودة؟

لا أزرار

يوجد على جوانبه، حيث توجد أزرار التحكم في الصوت وأزرار الإغلاق في الهواتف التقليدية، ألواح لمس تكاثفية تعطيك إحساس الأزرار عندما تضغط عليها عن طريق تأثير اللمس، مثل زر القائمة الرئيسية في هواتف سامسونغ غلاكسي S8، وS9، أو مثل "الزر الزائف" الموجود في هواتف آيفون 7 و8.

سيتمكَّن المستخدمون من ضبط الصوت وإغلاق الهاتف وفتحه بهذه الأزرار.

لا فتحات للسماعات

وتُعوَّض السماعات المفقودة عن طريق المحول الكهروضغطي الموجود تحت الشاشة، والذي يمكنه ضخَّ الصوت من خلال الشاشة عن طريق الاهتزازات.

استخدمت هذه التقنية لأول مرة في هاتف Mi Mix من إنتاج شركة تشاومي، لكنه لم يكن بالجودة الكافية في هذا الوقت (كان الصوت الخارج مسطحاً)، لكن شركة Meizu تستخدم نسخة أحدث من التقنية ذاتها، والتي تقول عنها الشركة إنها أصبحت أفضل على نحوٍ جذري.

لا يوجد مدخل للشاحن

وبالنسبة لمدخل الشاحن المفقود، فالشركة تصنع هاتف Zero ليكون شحنه لاسلكياً فقط. تقول الشركة إن الهاتف يدعم الشحن اللاسلكي السريع بسرعة تصل إلى 18 وات.

وإذا كان هذا صحيحاً، فستكون هذه هي السرعة الأعلى حتى الآن، متفوِّقةً على هاتف هواوي ذي الـ15 وات، في حين تُشحَن معظم الهواتف الأخرى بسرعة 10 وات.

الهاتف الجديد لا يحتوي على أي فتحات لهروج الصوت
الهاتف الجديد لا يحتوي على أي فتحات لهروج الصوت

لا يدعم بطاقة SIM

وأخيراً الجزء الأكثر تطرفاً: لا يدعم هاتف Zero سوى البطاقات الإلكترونية (e-SIM)، التقنية قليلة الاستخدام التي تغنيك عن الحاجة لبطاقة SIM ملموسة. إنه السؤال الأخير في التصميم الذي يجعلني أتساءل إذا كان على شركات الهاتف السعي وراء الشكل والعناوين الصحفية أكثر من العملية.

ما زالت بطاقات SIM الإلكترونية في هذه المرحلة غير مدعومة من معظم الشركات، ولا تزال غير متاحة في بعض مناطق العالم، وحتى هؤلاء الذين يستخدمونها يعترفون بأن لها بعض السلبيات، مثل عدم القدرة على التبديل بين الهواتف بسهولة.

الهاتف صعب على المستخدم العادي

وهذا يجعل هاتف Zero صعب الاستخدام لمعظم العوام. بالإضافة إلى أنني غير متأكد من أن التخلص من فتحات السماعات سيفيد العالم بأي شيء سوى قدرة الشركة على أن تقول إن "هاتفنا بلا أي فتحات". لكنني أفترض أن فكرة "الهاتف المعتمد على المفهوم" مصممة لتجعل الناس يفكرون في المستقبل.

ويأتي هاتف Zero أيضاً بشاشة صمام ثنائي عضوي باعث للضوء، 5.99 بوصة، وبها قارئ بصمات أصابع، وسيجري بأحدث أنظمة Flyme الخاص بالشركة، الذي كنت معجباً به نوعاً ما في الماضي. سيعمل الهاتف بمعالج سناب دراغون 845، ولديه نظام كاميرا ثنائية بمواصفات لم يُكشف عنها حتى تاريخ كتابة هذا المقال.

تحميل المزيد